منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف   الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 8:42 pm

الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف
---------------------------------------------------------
فمن ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ صمٌّ بكمٌ عميٌ ‏"‏ والتقدير‏:‏ صم وبكم وعمى كقوله في الأخرى‏:‏ ‏"‏ صمٌّ وبكمٌ في الظلمات ‏"‏ فالتقدير فيه أيضا‏:‏ وفي الظلمات‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون ‏"‏ و ‏"‏ أصحاب النار هم فيها خالدون ‏"‏ فحذف الواو‏.‏
وهكذا في جميع التنزيل من هذا النوع‏.‏
ومن ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ سيقولون ثلاثةٌ رابعهم كلبهم ‏"‏ أي‏:‏ ورابعهم كلبهم‏.‏
وكذلك قوله‏:‏ ‏"‏ ويقولون خمسةٌ سادسهم كلبهم ‏"‏ أي‏:‏ وسادسهم‏.‏
دليل ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ ويقولون سبعةٌ وثامنهم كلبهم ‏"‏‏.‏
وكما ظهرت الواو هنا فهي مقدرة في الجملتين المتقدمتين إذ ليست الجملتان صفة لما قبلهما ولا حالا ولا خبرا لما تقدم في غير موضع وإنما هما جملتان في تقدير العطف على جملتين‏.‏
ومن ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ ربنا هؤلاء الذين أغوينا أغويناهم ‏"‏ التقدير‏:‏ وأغويناهم وقد تقدم شرحه‏.‏
وأما قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه ‏"‏ فإن جواب إذا قوله ‏"‏ تولوا ‏"‏ وليس الجواب ‏"‏ قلت ‏"‏ والتقدير في قلت أن يكون بحرف عطف إلا أنك استغنيت عنه بتضمن الثانية الذكر مما في الأولى بمنزلة قوله ‏"‏ رابعهم كلبهم ‏"‏ ألا ترى أن إفاضتهم الدمع إنما هو إياسهم من الخروج والتوجه نحو العدو لتعذر الظهور الحاملة لهم عليها‏.‏
وأما قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ واتقوا فتنةً لا تصيبن الذين ظلموا ‏"‏‏.‏
فحمله أبو الحسن على حذف الواو نهى بعد أمرٍ‏.‏
وحمله الفراء على جواب الأمر وفيه طرف من النهي ومثله‏:‏ ‏"‏ ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم ‏"‏‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ‏"‏ أي‏:‏ وأنعم الله فحذف الواو‏.‏
وقال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ فخرج على قومه في زينته‏.‏
قال الذين يريدون ‏"‏ أي‏:‏ وقال‏.‏
ومن ذلك قال الفراء في قوله‏:‏ ‏"‏ أوهم قائلون ‏"‏ على إضمار الواو كأنه‏:‏ أو وهم قائلون فحذفت قال أبو علي‏:‏ إنما قال هذا لأن ‏"‏ أوهم قائلون ‏"‏ معطوف على ‏"‏ بياتا ‏"‏ الذي هو حال فهذه الجملة إذا دخلت كانت مؤذنة بأن الجملة بعدها للحال أيضا فالتقدير أتاهم بأسنا بائتين أو قائلين‏.‏
ولو قلت‏:‏ جاءني زيد ويده فوق رأسه بلا واو لكان حسنا وإذا كان كذلك فقد يجوز ألا تقدر الواو يدلك على أن قوله ‏"‏ وهم قائلون ‏"‏ جملة في موضع مفرد قوله‏:‏ ‏"‏ أرأيتكم إن أتاكم عذابه بياتاً أو نهاراً ‏"‏ فقوله‏:‏ ‏"‏ أوهم قائلون ‏"‏ بمنزلة ‏"‏ نهارا ‏"‏‏.‏


الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الثاني والخمسون: ما جاء في التنزيل من حذف واو العطف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب السادس والعشرون والسابع والغشرون: ما جاء في التنزيل من العطف على الضمير المرفوع
» الباب الثامن والخمسون: جاء في التنزيل معطوفاً
» الباب التاسع والخمسون: ما جاء في التنزيل من التاء في أول المضارع
» الباب الخامس والخمسون: ما جاء في التنزيل في جواب الأمر
» الباب الحادي والخمسون: ما جاء في التنزيل من المضاعف وقد أبدلت من لامه حرف لين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: