منتديات إنما المؤمنون إخوة (2022 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2022 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الفصل الثالث: نتائج وردود فعل الثورة:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 35626
العمر : 70

الفصل الثالث: نتائج وردود فعل الثورة: Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثالث: نتائج وردود فعل الثورة:   الفصل الثالث: نتائج وردود فعل الثورة: Emptyالسبت 16 مايو 2015, 6:12 pm

الفصل الثالث نتائج وردود فعل الثورة:
الفصل الثالث: نتائج وردود فعل الثورة: Downlo52
الثورات عبر التاريخ أدت إلى تحولات جذرية في مسار الدول، وانعكست آثارها على الكون بأبعاده المختلفة، وهناك العديد من الثورات التي غيرت تاريخ العالم، مثل الثورة الفرنسية في الثلث الأخير من القرن الثامن عشر، والثورة الأمريكية التي أعقبتها في القرن التاسع عشر.


كذلك فإن هناك العديد من الثورات الإقليمية والعربية التي كان لها نفس التأثير، مثل الثورة المصرية عام 1952، والثورة التونسية عام 1956، والثورة الجزائرية عام 1954، والثورتين الإيرانيتين عامي 1951 و1979.


وتأتي الثورة التونسية (2010 /2011) في نطاق الثورات الوطنية الفاعلة التي يتسم بها عصر العولمة الذي نعيش فيه حالياً، نتيجة للانفتاح المعلوماتي والثقافي السائد في ربوع العالم، وهي ثورة من أجل التغيير والقضاء على نظام فاسد لا يساير طبيعة العصر، ويريد الشعب التونسي من خلالها الارتقاء بكيانه ودولته، والصعود إلى مستوى الدول المتقدمة.


وتمتاز ثورات عصر العولمة أيضاً، بأنها ثورات تلقائية، تجتمع رغبات الشعب لتفجيرها، ويتحدون ويتجمعون رافعين شعاراتها، دون اختيار قائداً لها، ولكن الجميع يتفقون على إنجاحها.


وعندما تتحقق أول أهداف الثورة، فإن الشعور بالانتصار يُنسي الجميع اختيار القيادة التي تقود الثورة وتأخذ بيدها إلى الطريق الصحيح، وعندئذ فإن بقايا النظام السابق تسعى جاهدة للاستمرار في القيادة بحجة عدم وجود البديل، كذلك فإن الفصائل الأكثر تنظيماً يمكنها القفز على الثورة وفرض آرائها، وهذا هو ما حدث في ثورة تونس.


ولا تتوقف النتائج عند هذا الحد، حيث إن الثورة تغير القيم المتداولة في أي نظام سابق، كما أنها تخرج أنبل المعاني الثورية لدي الشعب، وتكسر حاجز الخوف، وتؤكد الإحساس بالذات الوطنية، وتسعى إلى تحقيق آمال المستقبل.


في تونس على مدى ثلاث سنوات من الثورة، تجاوزت الأحداث معظم الحدود، انحرف فيها المسار نتيجة صعود التيار الإسلامي إلى الحكم، وعاد إلى تطبيق نفس الأسلوب السلطوي الذي كان يطبقه نظام الرئيس "زين العابدين بن علي"، وبما أدى إلى الشروع في تفجير الثورة الثانية، في أكتوبر 2013، لتصحيح مسار الثورة، وإجبار حزب النهضة لتصحيح المسار لبناء الدولة العصرية.


والتغير في نتائج الثورة لم يأت صدفة، ولكن نتيجة ردود أفعال، اتسم بعضها بالعنف، والآخر بالحرص على سلامة الوطن، والمحصلة هي السعي لتحقيق أهداف الثورة.


وفي تونس أيضاً، فإن مسيرة التحول الديموقراطي تعاني من صعوبات بالغة سياسياً وأمنياً واجتماعياً واقتصادياً، حيث إن الرؤية الإستراتيجية لبناء الديموقراطية التي كانت شعاراً للثورة، لم تكن من الأساس لدى أصحاب القرار، كما أن تعدد الأطياف التي صعدت إلى مشهد الحكم وتصارعت أكثر مما اتفقت، أدت بدورها إلى تحطيم آمال الجماهير في ثورتها.


الفصل الثالث: نتائج وردود فعل الثورة: 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفصل الثالث: نتائج وردود فعل الثورة:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثاني: قيام الثورة التونسية
» المبحث الثالث: القوى المؤثرة على أحداث الثورة
» الفصل الثاني: بعد الثورة العرابيّة
» الفصل الرابع: أحداث الثورة
» الفصل الأول: مقدمات الثورة التونسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2022 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الأحــــــداث الفارقــــــة :: الثـورة التونســية-
انتقل الى: