منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 المد – أقسامه وأحكامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

المد – أقسامه وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: المد – أقسامه وأحكامه   المد – أقسامه وأحكامه Emptyالإثنين 15 ديسمبر 2014, 12:56 am

المد – أقسامه وأحكامه Jadwal-modood

المد – أقسامه وأحكامه

المد لغةً وإصطلاحاً:

المد لغة: 

هو الزيادة ومنه قوله تعالى: (ويُمددكم بأموال وبنين) أى يُزدكم.

والمد إصطلاحاً:

إطالة الصوت بأحد حروف المد الثلاثة: 

الألف والواو والياء إلى أكثر من حركتين.

وذلك لوجود سبب من أسباب المد وهو وقوع همز قبله أو همز أو سكون بعده.

القصر لغة وإصطلاحاً:

القصر لغةً هو: 

الحبس ومنه قوله تعالى: (حور مقصورات فى الخيام) أى محبوسات فيها. 

والقصر إصطلاحاً هو:

إخراج الصوت بأحد حروف المد الثلاثة بمقدار حركتين عند عدم وجود همز قبله أو همز أو سكون بعده ويُطلق المد بهذا المقدار على المد الأصلى.

ويُسمى المد الطبيعى:

لأنه لا يتوقف على سبب من همز أو سكون بل يُكتفى بأحد حروف المد الثلاثة.

حروف المد وشروطها:

حروف المد ثلاثة وهى:

 الألف والواو والياء.

شرط الألف: 

وهو الحالة الوحيدة للألف فهى لا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوح، نحو: قال .

شرط الواو:

 أن تكون ساكنة مضموم ما قبلها نحو: يتلوا.

شرط الياء: 

أن تكون ساكنة مكسور ما قبلها نحو: نذير.

حرفا اللين وشرطهما:

حرفا اللين هما الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو: خوف، بيت.

أقسام المد:

ينقسم المد إلى قسمين: 

أصلى - وفرعى 

المد الأصلى (الطبيعى)

فالأصلى: 

هو الطبيعى الذى لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون، بل يُكتفى فيه بوجود أحد حروف المد الثلاثة بشروطها المجتمعة فى قوله تعالى (نوحيها).

والفرعى هو المد الزائد على المد الطبيعى بسبب وجود همز قبله أو همز أو سكون بعده.

فالهمز سبب لثلاثة أنوع من المدود وهى: 

المد المتصل، المد المنفصل، مد البدل.

والسكون سبب لنوعين هما: 

المد العارض للسكون، المد اللازم.

أحكام المد:

للمد ثلاثة أحكام: 

الوجوب، والجواز، واللزوم. 

فالوجوب:

خاص بالمد المتصل.

والجواز:

خاص بالمد المنفصل والعارض للسكون والبدل.

واللزوم:

خاص بالمد اللازم.

أنواع المد الفرعى:

للمد الفرعى خمسة أنواع:

المد المتصل، المد المنفصل، مد البدل، المد العارض للسكون، المد اللازم.

النوع الأول من أنواع المد الفرعى (المد المتصل) الواجب

وسمى واجب لأنه لم يرد قصره عن أحد من القراء

تعريفه: 

هو أن يتقدم حرف المد ويأتى بعده همز متصل به فى كلمة واحدة نحو:

 السماء، سيئت، قروء.

حكمه: 

وجوب المد.

مقدار مده: 

أربع أو خمس حركات فى حالة الوصل وست حركات فى حالة الوقف إذا كان الهمز متطرفاً نحو: 

يشاء، وسُمى متصلاً لاتصال حرف المد بالهمز فى كلمة واحدة.

مقدار مده فى رواية حفص عن عاصم:

من طريق الشاطبية 4 أو 5 حركات.

من طريق طيبة النشر 4 أو 5 أو 6 حركات.

وللقارئ العادى غير المتخصص يمده ضعف المد الطبيعى أما أن يمده بمقدار المد الطبيعى فهذا لم يرد أبداً.

ورواية المد المتصل المتواترة هي:

عن عبد الله بن مسعود عندما قرأ عليه رجل قول الله تعالى: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين) وقصر مد للفقراء، قال بن مسعود: ما أقرأنيها هكذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله الرجل كيف أقرأك إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، فقرأ بن مسعود بمد (للفقراء) أربع أو خمس حركات.

النوع الثانى من أنواع المد الفرعى (المد المنفصل) الجائز

وسمى جائزاً لجواز قصره عند بعض القراء.

تعريفه: 

هو أن يتقدم حرف المد على كلمة ويأتى بعده همز منفصل عنه فى بداية الكلمة التى تليها نحو: 

يا إبراهيم، ها أنتم.

حكمه: 

الجواز:

مداً وقصراً. 

مقدار القصر:

حركتان.

مقدار مده: 

أربع حركات أو خمس حركات وسُمى منفصلاً لانفصال حرف المد عن الهمز لكون كلاً منهما فى كلمة غير الكلمة الأخرى .

مقدار مده فى رواية حفص عن عاصم:

من طريق الشاطبية:

 4 أو 5 حركات.

من طريق طيبة النشر:

 2 أو 3 أو 4 أو 5 حركات.

النوع الثالث من أنواع المد الفرعى (مد البدل)

تعريفه: 

وهو أن يتقدم الهمز على حرف المد (أو هو كل همزٍ ممدود، يمد بمقدار حركتين) نحو: 

ءامنوا، إيمانا، أوتوا، يؤوده، شنئان، لإيلاف.

حكمه: 

الجواز: 

لجواز قصره لجميع القراء وجواز توسطه ومده لورش.

مقدار مده: 

حركتان فقط لجميع القراء وأربع وست حركات لورش، وسُمى بدلاً لأن حرف المد مُبدل من جنس حركة ما قبله, فإن أصل ءامنو: أأمنوا، وأصل إيمانا: إأمانا، وأصل أوتوا: أأتوا.

أبدلت الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها فالفتحة تناسبها الألف كما فى أمنوا والكسرة تنانسبها الياء كما فى إيمانا، والضمة تناسبها الواو كما فى أوتوا.

وعلة الإبدال أن العرب لا تجمع بين همزتين فى كلامها فتم الإبدال للهمزة الثانية حرف مد.

النوع الرابع من أنواع المد الفرعى (العارض للسكون)

تعريفه: 

هو أن يأتى حرف المد وبعده حرف ساكن سكوناً عارضاً حال الوقف نحو: 

المستقيم، العالمين، نستعين، الرحمن.

حكمه: 

جواز المد والقصر.

مقدار مده: 

القصر حركتان، والتوسط أربع حركات، والمد ست حركات لكل القراء.

أى الثلاث أوجه لكل القراء وسُمى عارضاً لعروض سببه فى الوقف وهو السكون.

والعارض للسكون إن كان منصوباً نحو (العالمين) ففيه ثلاثة أوجه وهى:

القصر، والتوسط والمد بالسكون المحض.

أما إذا كان مجروراً نحو: (الرحيم) ففيه أربعة أوجه وهى: 

الثلاثة المتقدمة والرابع الروم على القصر. 

والروم هو: 

الإتيان ببعض الحركة بصوت خفى يسمعه القريب دون البعيد.

أما إذا كان مرفوعاً نحو: (نستعينُ) ففيه سبعة أوجه:

الثلاثة المتقدمة بالسكون المحض، والروم على القصر، والقصر والتوسط والمد مع الإشمام. 

والإشمام: 

هو أن تضم الشفتين بعد إسكان الحرف للوقف إشارة إلى أن الحركة المحذوفة هى الضمة. 

والروم يكون فى المرفوع والمضموم والمكسور والمجرور. 

والإشمام يكون فى المرفوع والمضموم. 

ولا يدخل الروم والإشمام فى المنصوب والمفتوح. 

والروم والإشمام يصعب ضبطهما على الطالب إذ لابد من التلقى على المتخصصين بهذا العلم.

فائــــــدة:

أعلم أن الروم كحالة الوصل فى مقدار الحركات، فإن وُصل بحركتين فالروم يأتى على حركتين وإن وُصل بأربع أو خمس فإنه يأتى على ذلك.

لا يدخل الروم والإشمام فى المنصوب ولا فى هاء التأنيث الموقوف عليها بالهاء نحو: الجنة والقبلة، بخلاف ما يوقف عليها بالتاء كالوقف على التاء من (شجرت الزقوم) ولا يدخل كذلك فيما كان ساكناً فى الوصل فلا تنهر (ولسنا بحاجة لذكر هذا ولكن لتتم الفائدة لأنه يفهم بالعقل). 

أما هاء الضمير فجوزهما فيها بعضهم مطلقاً، وبعضهم فصل: فمنعهما فيها إذا كان قبلها ضم أو واو ساكنة نحو: يرفعه، وعقلوه. 

أو كسر أو ياء ساكنة نحو: فيه، به، وجوزهما إن لم يكن قبلها ذلك بأن أنفتح ما قبل الهاء أو وقع قبلها ألف أو ساكن صحيح نحو: لن تُخلفه، وإجتباه، ومنه، وعنه ونحو ذلك وهو المختار.

النوع الخامس من أنواع المد الفرعى (المد اللازم)

تعريفه: 

هو أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلى ثابت وصلاً ووقفاً فى كلم واحدة.

وحكمه: 

لزوم المد (فهو مد لازم) ومقدار مده ست حركات لكل القراء، وهو أقوى المدود.

وسببه:

وقوع السكون الأصلى بعد حرف المد.

وسُمى لازماً: 

للزوم مده حالة واحدة وهى ست حركات وقفاً ووصلاً.

أقسامه:

ينقسم إلى قسمين: 

لازم كلمى - ولازم حرفى.

وكل نوع منهما ينقسم إلى:

مُثقّل - ومُخفف. 

وبهذا يكون لدينا أربعة أنواع من المد اللازم.

الأول: 

المد اللازم الكلمى المُثقل: 

وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون أصلى مُدغم أى مُشدّد فى كلمة تزيد على ثلاثة أحرف نحو: الطامّة، أتحاجّونى، الحاقّة.

الثانى: 

المد اللازم الكلمى المُخفف: 

وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون أصلى غير مُدغم فيما بعده أى مخفف فى كلمة تزيد على ثلاثة أحرف.

وقد وقع هذا النوع فى كلمة (ءالآن)، في موضعين فقط بسورة يونس وهما: 

(الأن وقد كنتم، آلآن وقد عصيت).

يتبع إن شاء الله...



المد – أقسامه وأحكامه 2013_110


عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الثلاثاء 01 يونيو 2021, 12:47 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52561
العمر : 72

المد – أقسامه وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المد – أقسامه وأحكامه   المد – أقسامه وأحكامه Emptyالإثنين 15 ديسمبر 2014, 1:08 am

المد – أقسامه وأحكامه Mododm

الثالث:

المد اللازم الحرفى المُثقل:

وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين أو بعد حرف اللين سكون أصلى غير مُدغم أى مُخفف فى حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف فقط نحو: ص، ق، والعين من فاتحة سورتى مريم والشورى.

والفرق بين اللازم المُثقل واللازم المخفف:

هو بقاء السكون بعد حرف المد فى اللازم المخفف أما فى اللازم المُثقل فنجد حرفاً مُشدداً بعد حرف المد.

والمد اللازم الحرفى دائماً يكون فى أوائل السور وذلك فى ثمان حروف جمعها صاحب التحفة فى قوله: (كم عسل نقص) أو (سنقص علمك).

والحروف المقطعة الموجودة فى أوائل السور أربعة عشر جمعها صاحب التحفة فى قوله:

(صله سحيرًا مَن قطعك).

 وتنقسم هذه الحروف إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول:

قسم لا يُمد أصلاً وهو الألف لأن وسطه ليس بحرف مد.

القسم الثانى:

قسم يُمد حركتين وهو خمسة أحرف مجموعة فى لفظ:

 (حى طهر) وكل حرف منهما مكون من حرفين ثانيهما حرف مد، فالحاء من (حم) والياء من (يس) و (كهيعص) أول مريم، والطاء والهاء من (طه) والراء من (الر) فى جميع مواضعها.

القسم الثالث:

قسم يمد ست حركات وهى الحروف الثمانية المجموعة فى قوله: (كم عسل نقص)، عدا العين من أول سورتى مريم والشورى، فيجوز فيها التوسط أربع حركات والمد ست حركات، لأن وسطها حرف مد وليس لين والأفضل المد.

ضبط أزمنة المدود

المعيار فى ضبط أزمنة المدود هو القياس بالحركات.

والحركة هى الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرف مفتوح أو مضموم أو مكسور.

وعليه فالحركتان:

هى الفترة الزمنية اللازمة للنطق بحرفين متحركين متتاليين أى أن زمن النطق بقَا:

 هو زمن النطق بـ قَ قَ.

مراتب أزمنة المدود:

خمس مراتب لا سادس لها:

القصر:

وهو بمقدار حركتين.

فويق القصر:

ثلاث حركات.

التوسط:

أربع حركات.

فويق التوسط:

خمس.

الطول أو الإشباع:

ست حركات.

فائــــــــدة

وميزان المدود ميزان مرن أى أن طول المد مشتق من سرعة التلاوة، فلو قرأنا بالتحقيق فإن الحركة ستكون ممدودة وبالتالى فإن زمن المدود سيكون أطول؛ فمد أربع حركات فى التحقيق لا يساوى المد بأربع حركات فى التدوير أو الحدر؛ ونفس الكلام مع التدوير والحدر.

تقدير المدود بحركات الأصابع (قبضاً وبسطاً)

هو قياس مُحدث فى المائة الأخيرة ولم تعرفه القرون الأول وهو ميزان غير دقيق لأن سرعة حركة الأصابع قبضاً وبسطاً لا تنضبط من شخص إلى شخص فضلاً عن كونها لا تنضبط فى الشخص الواحد فى مراحل عمره المختلفة فحركة الأصبع قبضاً وبسطاً لدى الشاب تختلف عنها لدى الشيخ تختلف عنها لدى المريض وهكذا، كما أن حركة الإصابع لا تناسب سرعات القرءاة المختلفة لأنها تجعل ميزان المدود واحد فى جميع سرعات القراءة.

تتمة لأنواع المدود

هناك تقسيم أخر لأنواع المدود قسمه العلماء وهو تسعة أنواع لا عاشر لها لا غنى لقارئ القرآن عن معرفتها ولا يضره معرفة غيرها.

وهذه التسعة هى:

المد الطبيعى، مد البدل، مد العوض، المد المتصل، المد المنفصل، مد الصلة، المد اللازم، المد العارض للسكون، مد اللين.

مد العوض

مد العوض له علاقة بالتنوين:

وهو التعويض عن تنوين النصب حالة الوقف بألف تُمد بمقدار حركتين، ويُلحق بالمد الطبيعى:

كتابًا، توابًا، ماءًا، شيئًا، إنشاءاً.

تنبيه:

 يستثنى من مد العوض هاء التأنيث، فعند الوقف عليها يُحذف التنوين ويوقف على الهاء الساكنة: وشجرةً، وأمرأةً، جنةً: فهاء التأنيث فى الوصل تاءًا وفى الوقف هاءًا.

وقلنا إنه يُلحق بالمد الطبيعى ولم نقل أنه مداً طبيعياً لأنه عند الوصل يختفى المد ويظهر التنوين ، فالمد يكون حال الوقف فقط ولكن المد الطبيعى ثابت وصلاً ووقفاً.

مد الصلة

تعريف مد الصلة عبارة عن واو صغيرة ملحقة بهاء الضمير إن كانت مضمومة وعبارة عن ياء صغيرة مقلوبة مردودة إلى الخلف إن كانت هاء الضمير مكسورة؛ هو صلة هاء الضمير للمفرد المذكر الغائب بواو إن كانت الهاء مضمومة وبياء إن كانت الهاء مكسورة بشرط أن تقع بين متحركين وإلا فلا صلة.

والصلة هى الهاء التى يُكنّى بها عن الغائب المفرد المذكر: أنهُ، بهِ.

هذه الهاء حركتها دائرة بين الضم والكسر ولا تكون مفتوحة أبداً.

كانت العرب إذا وقعت هذه الهاء بين حرفين متحركين يطولون ضمتها أو كسرتها حتى يتولد من تلك الضمة ومن تلك الكسرة واو مدية أو ياء مدية.

وله نوعان:

صلة صغرى:

إذا لم يقع بعد الهاء همزة نحو: إنه على رجعِهِ لَقادر. 

وتُمد بمقدار حركتين.

ويُلحق بالمد الطبيعى:

تطويل هاء أنه حتى يتولد منها واو، وتطويل هاء رجعه حتى يتولد منها ياء.

وقلنا أنه يُلحق بالمد الطبيعى لأنه عند الوقف تختفى تلك الواو المدية والياء المدية.

فالواو والياء لا تظهران إلا حال المد ولكن المد الطبيعى ثابت وصلاً ووقفاً.

صلة كبرى:

إذ وقع بعد الهاء همزة (قطع) نحو: أنه أواب، له أصحاب، به إلا، هذه أنعام.

ويُمد بمقدار المد المنفصل سواءاً بسواء.

الهاء هنا بين متحركين والمتحرك الثانى همزة.

وهاء هذه ليست هاء مفرد الغائب ولكن العلماء يعاملوها معاملة ضمير المفرد المذكر الغائب.

هذه القاعدة تنطبق على القرءان كله برواية حفص عن عاصم.

بإستثناء كلمتين:

1 – كلمة لا ينطبق عليها الشرط وفيها صلة وهى:

ويخلد فيِهِ مُهاناً (سورة الفرقان).

2 – كلمة ينطبق عليها الشرط ولا صلة فيها وهى:

يرضَهُ لَكم (سوره الزمر).

مد اللين

حرفا اللين:

الواو الساكنة المفتوح ما قبلها، والياء الساكنة المفتوح ما قبلها؛ أى الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو: سَوْء، قَوْم، الصَّيْف، اللَّيْل.

وسميا بحرفى اللين لأنهما:

 يخرجان بيسر ولين من غير كلفة.

تعريفه:

هو أن يأتى حرف اللين وبعده حرف ساكن سكوناً عارضاً وذلك نحو: خَوْفْ، نَوْمْ، لا ضَيْرْ.

مقدار مده:

يمد بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات لكل القراء.

علاقة المد اللين بالمد العارض للسكون

المد العارض للسكون أكبر أو يساوى مد اللين لكل القراء بمعنى إذ جاء مدين لين وجاء بعده عارض للسكون أو العكس نمده مثله أو أقل منه:

العارض للسكون         مد اللين

2                         2

4                   2  أو 4

 6              2  أو 4 أو 6

الياء المدية

كلمات رسمت بحذف حرف العلة وهو الياء عند الوقف عليه إضطرارياً نقف بحذف حرف العلة (وهو الياء) كما رسمت فى المصحف.

أمثلة على الوقف الإختيارى أو الإضطرارى أو الإختبارى.

ما رسم بحذف الياء على نية الوصل

وما أنت بهادِ العمى (الروم 53) ــــ بهـــدْ

من هو صالِ الجحيم (الصافات 163) ــــ صالْ

إن يردنِ الرحمن (يس 23) ــــ يردنْ

فما تغنِ النذر (القمر 5) ــــ تغنْ

وله الجوارِ المنشئات (الرحمن 24) ــــ الجوارْ

الجوارِ الكنس (التكوير16) ــــ الجوارْ

وسوف يؤتِ الله (النساء 146) ــــ يؤتْ

فلا تخشوهم وأخشونِ (المائدة 3) ــــ أخشونْ

ننجِ المؤمنين (يونس 103) ــــ ننجْ

يوم ينادِ المنادى (ق 41)  ــــ ينادْ

لهادِ الذين ءامنوا (الحج 54) ــــ لهادْ

بالوادِ المقدس (طه 12) ــــ بالوادْ

على وادِ النمل (النمل 18) ــــ وادْ

من شاطئ الوادِ الأيمنِ (القصص 30) الوادْ.

تركيب المدين المنفصل والمتصل

وذلك برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية

إذا أتى مد منفصل وبعده مد متصل فإن مددت المنفصل أربع حركات لابد أن تمد المتصل أربع حركات وإن مددت المنفصل خمس حركات لابد أن تمد المتصل خمس حركات من طريق طيبة النشر.

الأوجه الجائزة عند تركيب المدين المنفصل والمتصل وذلك برواية حفص عن عاصم من طريق طيبة النشر: سبعة أوجه:

منفصل        متصل

2                  4

2                  6

3                  6

4             4

4       6

5       5

5     6

المد المتصل أكبر من أو يساوى المد المنفصل.

ألقاب المدود

ذكر بعض علماء التجويد ألقاباً كثيرة لأنواع من المدود وهى جميعها لا تخرج عن الأنواع التسعة التى ذكرناها.

مد التمكين

وهو مده لطيفة مقدارها حركتان يؤتى بها وجوباً للفصل بين الواوين فى نحو: ءآمنوا وعملوا، أو الياءين فى نحو: فى يومين، حذراً من الإدغام أو الإسقاط وهو يعتبر من أنواع المد الطبيعى.

وقال بعضهم:

هو كل ياءين أولاهما مشدد مكسور والثانية ساكنة نحو: حُيِّيتم ، النبيِّين، وسُمى مد تمكين لأنه يخرج متمكناً بسبب الشدة.

وكما ذكرنا أنه يعتبر من أنواع المد الأصلى.

مد الفرق

هو عبارة عن الألف التى يؤتى بها بدلاً من همزة الوصل فى (ءآلذكرين) (ءآلله)، (ءآلآن) حالة الإبدال بالمد الطويل، وسُمى بذلك للفرق بين الإستفهام والخبر لأنه لولا المد لتوهم أنه خبر لا إستفهام.

وهو من أقسام المد اللازم الكلمى المثقل أو المخفف.

قد يهمك أيضاً:

مخارج الحروف العربية وصفاتها والأخطاء الشائعة فى نطقها

علم التجويد لغة وإصطلاحاً، حكمه، ثمرته، فائدته

مذاهب العلماء فى مخارج الحروف وشرح وافى لمخارج الحروف

حكم التعوذ والبسملة وأوجه التعوذ والبسملة

المثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان.

http://waytoalgannawaytoallah.blogspot.com/2012/05/blog-post_6774.html


موقع منهاج المسلم.



المد – أقسامه وأحكامه 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المد – أقسامه وأحكامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب المد والقصر
» المد العارض للسكون
» الخنزير: أخطاره وأحكامه
» الإجهاض وأحكامه الشـرعية
» القول الفصل في أحكام صلاة القصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: كتابات في القرآن-
انتقل الى: