منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


 

 الشيخ عثمان الشمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27351
العمر : 67

الشيخ عثمان الشمعة  Empty
مُساهمةموضوع: الشيخ عثمان الشمعة    الشيخ عثمان الشمعة  Emptyالسبت 21 يونيو 2014, 11:41 pm

الشيخ عثمان الشمعة  Quraan2156fgf
الشيخ عثمان الشمعة 
هو عثمان بن محمد بن رجب الشمعة
ولد بدمشق سنة 1080هـ/1669م, ويلقب بأبي المجد نور الدين. 
اشتغل بطلب العلم على جماعة من علماء عصره الأجلاء, وكان من أساتذته الشيخ إسماعيل المفتي, نجم الدين الفرضي, حسن المنير, حمزة الدومي مدرس المدرسة اليونسية, عبد القادر العمري, العلامة الشيخ عبد الغني النابلسي, العلامة الشيخ أبو المواهب الحنبلي الذي أخذ عنه علم القراءات, وأخذ علم الفلك عن خليل الموصلي, والفقه والمنطق عن إلياس الكردي الكوراني إمام مسجد العداس, والأصول عن الشمس ابن الطويل, والنحو عن ابن الحايك الحنفي المفتي, والطريق الخلوتي عن الحسيني الشافعي.
وصار له التمكن الكامل في أنواع العلوم, إضافة لما له من ذهن ثاقب وذكاء مفرط, قام بالتدريس في الجامع الأموي لأكثر من عشر سنوات, كما كان إماماً وواعظاً لجامع السنانية في محلة باب الجابية, كان يجلس للوعظ في جامع السنانية عقب صلاة الجمعة, وعلى ذلك ضمانة في الوقف تبلغ أربعين عثمانية, أقبل عليه الطلبة من كل حدب وصوب, فقد كان يقرأ في أكثر من عشرة من العلوم وفي أصول الدين والفقه وأصوله والفرائض والحساب والفلك والجبر والنحو والصرف والمعاني والبيان والبديع والحديث والمنطق, كما كان بارعاً في التفسير والقرآن.
كان يجلس للتدريس من طلوع الشمس إلى الظهر غالباً, صيفاً وشتاءً, لا يضجر ولا يقوم من مجلسه حتى إذا جئته في أخر النهار عند نهاية الدروس وجدته في غاية النشاط وكانت هذه الحالة تعد من كراماته.
حج لبيت الله الحرام عام 1692م وكان في الرابعة والعشرين من عمره, وفي عام 1693م اختاره العلامة عبد الغني النابلسي مع ستة من تلاميذه للمشاركة في رحلته الكبرى في أرجاء البلاد الشامية وفلسطين ومصر والحجاز.
تتلمذ على يده بعض المشاهير منهم الشيخ إسماعيل العجلوني الذي تعلم منه الفقه والأصول, والشيخ محمد الغزي الذي تعلم منه النحو والفقه, والشيوخ أسعد المنير, أسعد الطويل, سعدي العمري, إبراهيم البهنسي, حسين البيتماني, عبد الغني بن رضوان, ومصطفى البكري, وقد سمعوا منه كتبً عدة, وكذلك الشيخ كمال الغزي والشيخ إسماعيل بن العلامة عبد الغني النابلسي.
وصفه المرادي بقوله: 
(الإمام العلامة الحبر المفنن النحرير, رزقه الله تعالى الخلق الرضي والديانة التامة والعفة الكاملة والإنجماع عن الناس والقناعة بما رزق وطهارة اللسان), وقال عنه تلميذه كمال الغزي: (كان فرداً من أفراد العالم فضلاً وذكاءً وجلالة ونبلاً).
لُقب بسيبويه زمانه وبأحد العثامنة الأربع, وذلك نسبةً لوجود أربعة علماء دين في وقت واحد أسمهم عثمان وهم: 
عثمان الشمعة, عثمان القطان, عثمان النحاس, عثمان بن حمودة.
توفي رحمه الله في دمشق بمرض الاستسقاء ليلة الثلاثاء 19/صفر / 1126هـ الموافق 6/3/ 1714م وصلّي عليه في الجامع الأموي ضمن جمع كبير كما قال تلميذه كمال الغزي الذي حضر الصلاة, ومرّ موكب جنازته بجامع سنان باشا, ثم تربة الباب الصغير حيث دفن هناك قرب ضريح أوس بن أوس الثقفي, ويعتقد أن قبره الآن هو الذي يحمل الرقم ( 2495) ومدفون به كل من سليم أفندي الشمعة, صبحي بن سليم, عثمان بن صبحي, وليد بن عثمان.
 رحمهم الله.


الشيخ عثمان الشمعة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الشيخ عثمان الشمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: القـرآن الكـريم :: أعلام القراءات لكتاب الله العزيز :: أعـلام القـراءات حتى الآن-
انتقل الى: