منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)


IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 تخريج أحاديث كتاب صفة الفتوى والمفتي والمستفتي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51891
العمر : 72

تخريج أحاديث كتاب صفة الفتوى والمفتي والمستفتي. Empty
مُساهمةموضوع: تخريج أحاديث كتاب صفة الفتوى والمفتي والمستفتي.   تخريج أحاديث كتاب صفة الفتوى والمفتي والمستفتي. Emptyالأحد 18 مايو 2014, 5:39 am

تخريج أحاديث كتاب صفة الفتوى والمفتي والمستفتي. 1a125dce7dec0f08a643ffc

تخريج أحاديث كتاب صفة الفتوى والمفتي والمستفتي.
المؤلف: أحمد بن حمدان الحراني الحنبلي (المتوفى: 695هـ).
الناشر: المكتب الإسلامي - بيروت.
الطبعة: الرابعة - 1404هـ.
طبعة: المكتب الإسلامي - بيروت الطبعة الرابعة العام: 1404هـ - 1984م.
--------------------------------------------------------------------------------
( ضعيف )
مَن أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على الذي أفتاه.
--------------------------------------------------------------------------------
( ضعيف )
مَن أفتى بفتيا بغير علم كان إثم ذلك على الذي أفتاه.
--------------------------------------------------------------------------------
( ضعيف )
مَن أفتى الناس بغير علم لعنته ملائكة السماء وملائكة الأرض.
[ صفحة: 6 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور الرجال ولكن يقبض العلم بقبض العلماء فإذا لم يبق عالم   اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا
[ صفحة: 7 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( حسن )
سُئِلَ النبيُ صلى الله عليه وسلم: أيُ البلاد شر؟ فقال: لا أدري.. فسأل جبريل فقال: لا أدري.. فسأل ربه عز وجل فقال: (أسواقها).
[ صفحة: 9 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح على شرط مسلم )
يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يدرى ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة ويسري على كتاب الله في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية ويبقى طوائف من الناس: الشيخ الكبير والعجوز الكبيرة يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة: لا إله إلا الله فنحن نقولها.
فقال صلة بن زفر لحذيفة:
ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة فأعرض عنه حذيفة فردها عليه ثلاثا كل ذلك يعرض عنه حذيفة ثم أقبل عليه في الثالثة فقال: يا صلة تنجيهم من النار تنجيهم من النار تنجيهم من النار.
[ صفحة: 28 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( ضعيف )
ملعون من ضار مسلما أو مكر به.
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
المكر والخديعة في النار.
--------------------------------------------------------------------------------
( حسن )
لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا محارم الله تعالى بأدنى الحيل.
--------------------------------------------------------------------------------
( حسن )
ما بال أقوام يلعبون بحدود الله تعالى ويستهزؤون بآياته: خلعتك راجعتك طلقتك راجعتك.
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
لعنَ اللهُ اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها وباعوها وأكلوا أثمانها.
[ صفحة: 33 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
قال النبي صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء كذبا -أو إثما- أن يُحدث بكل ما سمع.
[ صفحة: 49 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( حسن )
قوله صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا إضرار في الإسلام.
[ صفحة: 54 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر.
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ.
--------------------------------------------------------------------------------
( ضعيف باطل )
أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم.
[ صفحة: 55 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
استفت نفسك وإن أفتوك وأفتوك وأفتوك.
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
الإثم ما حاك في النفس.
[ صفحة: 56 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( لا يصح مرفوعا )
إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذونه.
[ صفحة: 70 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( ضعيف باطل )
أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم.
[ صفحة: 71 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( إسناده صحيح )
وقال أيضا: إن الله يحب أن يؤخذ برخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه.
[ صفحة  80 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
هذان حرام على ذكور أمتي حل لإناثها.
[ صفحة: 90 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( ضعيف )
لا بأس بمسك الميتة إذا دبغ وصوفها وشعرها إذا غسل.
[ صفحة: 91 ]
--------------------------------------------------------------------------------
( صحيح )
إن الله يحب معالي الأمور ويكره سفسافها.
[ صفحة: 93 ]



تخريج أحاديث كتاب صفة الفتوى والمفتي والمستفتي. 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تخريج أحاديث كتاب صفة الفتوى والمفتي والمستفتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخريج أحاديث كتاب فقه السيرة للغزالي
» (302) سُنَّة عدم الفتوى بغير علم
» مواقع في خدمة تخريج الأحاديث النبوية
» أحاديث لا تصح في فضل رجب
» ما صح وما لم يصح من أحاديث في يوم عاشوراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـحــــديث الـنبــوي الـشـريف :: علوم الحديث الشريف-
انتقل الى: