منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

 السحر أحكام وتنبيهات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29551
العمر : 68

السحر أحكام وتنبيهات Empty
مُساهمةموضوع: السحر أحكام وتنبيهات   السحر أحكام وتنبيهات Emptyالأربعاء 19 مايو 2010, 12:07 am



السحر أحكام وتنبيهات 45645g
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

أما بعد:
فهذه كلمات مختصرة حول السحر وما يتعلق به من أحكام وتنبيهات نسأل الله أن ينفع بها - آمين -:
تعريف السحر:
عبارة عما خفي ولطف سببه.
وهو: "عقد ورقى وأدوية وتدخينات، وكلام يتكلم به أو يكتبه، له حقيقة وتأثير في بدن المسحور أو قلبه أو عقله، وتأثيره بإذن الله الكوني القدري".
حكم السحر وحكم تعلمه:
السحر محرَّم في جميع شرائع الرسل عليهم السلام، وهو أحد نواقض الإسلام قال تعالى: }وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ{ [البقرة: 102].
وفي الحديث: قال r:
«الموبقات» وذكر منها (السِّحر)
[رواه البخاري ومسلم].
حكم الساحر:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(أكثر العلماء على أن الساحر كافر، يجب قتله، وقد ثبت قتل الساحر عن عمر وعثمان وحفصة رضي الله عنهم)
[مجموع فتاوى ابن تيمية 29/384].
حكم توبة الساحر:
قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله:
(التوبة فيما بينه وبين الله صحيحة إن كان صادقًا تنفعه عند الله أما في الحكم الشرعي فيقتل)
[مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 8/111].
حكم الذهاب إلى السحرة والمشعوذين:
الحالة الأولى:
أن يكون مصدقًا لهم، معتبرا قولهم فهذا كفر: قال r: «من أتى كاهنًا أو عرافًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد»
[رواه أحمد والحاكم وصححه الألباني في صحيح الجامع (5939)].
الحالة الثانية:
من ذهب إليهم ولم يكن مصدقًا بما يقولون فقد أتى كبيرة من الكبائر، ولا تقبل له صلاة أربعين يوما مع وجوبها عليها،وعليه أن يتوب من عمله، قال r: «من أتى عرافا فسألة عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة»
[رواه مسلم].
حكم حل السحر عن المسحور:
إن كان بسحر مثله فهذا محرم، وإن كان بالرقية والأدوية الشرعية فهذا جائز.
[انظر فتح المجيد 264].
واجب المسلم تجاه السحرة والمشعوذين:
الحذر منهم، وعدم إتيانهم وسؤالهم،وعدم تصديقهم وعدم الاستعانة بهم، والتحرز من كيدهم ومكرهم بالأوراد الشرعية، والتحذير منهم والإبلاغ عنهم ودحرهم، وبيان حقيقة أمرهم وضلالهم.
السحر أحكام وتنبيهات Sdfsfsdf
من طرق الوقاية من السحر:
1 - تجديد الإيمان بالله والإخلاص له، والتوكل عليه وكثرة ذكره، والتوجه له بالدعاء والابتهال والمناجاة.
فهو وحده كاشف الضر سبحانه.
2 - الإكثار من قراءة القرآن الكريم عمومًا قال تعالى: }وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا{[الإسراء: 83].
3 - قراءة سورة البقرة في الحديث:
«اقرءوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة»
[رواه مسلم] (البطلة هم السحرة).
4 - قراءة آية الكرسي في الحديث:
«إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي
}اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ{
[البقرة: 255]
حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تُصبح»
[رواه البخاري].
5 - قراءة آخر آيتين من سورة البقرة
(285 - 286) ففي الحديث:
«من قرأهما في ليلة كفتاه»
[رواه البخاري ومسلم].
معنى كفتاه: أي كفتاه من كل سوء.
6 - قراءة }قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{
و }قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{
و}قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{ ثلاث مرات.
في الحديث: «اقرأ: }قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{ والمعوذتين حين تُمسي وحين تُصبح ثلاث مرات تكفيك كل شيء»
[صحيح الجامع (4406)].
قال ابن القيم رحمه الله: (إنه لا يستغني عنها أحد قط، وأن لهما تأثيرًا خاصًا في دفع السحر والعين وسائر الشرور، وأن حاجة العبد إلى الاستعاذة بهاتين السورتين أعظم من حاجته إلى النفس والطعام والشراب واللباس)
تفسير المعوذتين.
7 - التصبح بسبع تمرات عجوة - نوع من تمر المدينة - في الحديث: «من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر» [متفق عليه].
قال الشيخ ابن باز رحمه الله:
(ويرجى أن الله ينفع ببقية التمر إذا تصبح بسبع تمرات)
[فتاوى الشيخ ابن باز 8/ 109].
السحر أحكام وتنبيهات Sdfsfsdf
ومن طرق علاج السحر:
1 - البحث عما فعله الساحر وإتلافه، وبذلك يبطل السحر بإذن الله تعالى
[انظر مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 8/ 114].
2 - الرقية الشرعية بضوابطها، في الحديث: «لا بأس بالرقي ما لم يكن فيه شرك» [رواه مسلم].
ومن الآيات والأدعية التي يرقى بها ما يلي:
· قراءة سورة الفاتحة، وتكرارها ففي الحديث: «وما يدريك أنها رقية»

[متفق عليه].
· قراءة سورة البقرة، والإخلاص، والمعوذتين والزلزلة.
· قراءة آية الكرسي: }اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ{[البقرة: 255].
· وقوله: }فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{[البقرة: 137] - وخواتيم البقرة - والآيات التي ورد فيها ذكر السحر. في سورة الأعراف ويونس، وطه وغيرها.
وأما في الأدعية:
· «أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك» سبع مرات.
[رواه أبو داود والترمذي والنسائي].
· «أعيذك بكلمات الله التامَّة من كل شيطان وهامة وكل عين لامة» ثلاث مرات.
[رواه البخاري].
· «اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقمًا» ثلاث مرات [رواه البخاري].
· «باسم الله أرقيك، ومن كل داء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك» [رواه مسلم].
3 - المحافظة على الصلاة في وقتها، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء.
4 - امتثال أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه. والمبادرة بالتوبة النصوح.
5 - تطهير البيوت من الصلبان والتماثيل، والصور ذوات الأرواح، وجميع المنكرات.6 - شرب ماء زمزم والاغتسال به، في الحديث: «إنها مباركة، هي طعام طعم وشفاء سقم» [صحيح الجامع (2435)].
وفي الحديث الآخر: «ماء زمزم لما شرب له» [صحيح الجامع (5502)].
7 - استخدام الحبة السوداء في الحديث:
«في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السَّام» [متفق عليه].
8 - أخذ سبع ورقات من السِّدر الأخضر ودقها بحجر أو نحوه، ثم تجعل في إناء ويصب عليها الماء ما يكفي،

ويقرأ عليها الأوراد الشرعية، ثم يشرب منه ويغتسل به.
[انظر مجموع فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله - 8/ 165].
9 - التداوي بالعسل قال عنه تعالى:
}فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ{[النحل: 69].
10 - التداوي بزيت الزيتون، في الحديث: «كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة» [رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني].
11 - الالتجاء إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع بين يديه بأن يكشف ما بك.
السحر أحكام وتنبيهات Sdfsfsdf
تنبيهات مهمة:
· اعلم أنه لن يصيبك إلا ما كتب الله لك، قال تعالى:

}قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ{
[التوبة: 51].
· يسن للمسلم إذا أصيب بمصيبة في نفسه أو غير ذلك أن يقول:

}إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ{.
· ما يصيب المسلم هو بسبب ذنوبه وبعده عن ربه تعالى:

}وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ{
[الشورى 30].
وقد يكون امتحانًا وابتلاء وتمحيصًا للذنوب.
· إن الشفاء بيد الله تعالى وهو الشَّافي وحده. قال تعالى }وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{[الشعراء: 80].
· يستحب للمسلم رقية نفسه؛ لما في ذلك من شدة التعلق بالله والالتجاء إليه.
· قد تجتمع أسباب العلاج لكن لا يلزم وقوع الشفاء، لأن فوق كل هذه الأسباب إرادة الله تعالى فهو المسبب وإذا أراد شيئا فإنما يقول له كن فيكون.
· عن المسلم قد يصاب بشيء من ذلك مع تحصنه، وخصوصًا عند شدة الغضب.
· الصبر والاحتساب من أهم أسباب الشفاء بإذن الله تعالى.
· ينبغي التنبه لمخاطر العمالة الوافدة، من خدم وسائقين ونحوهم، والاستغناء عنهم ما أمكن.
· يسن للمسلم تعويذ أولاده، فقد كان عليه الصلاة والسلام يعوذ الحسن والحسين ويقول: «أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة».[رواه البخاري].
· لا يجوز للمسلم إيذاء أخيه المسلم، والذهاب لمن يؤذيه أو يتسبب في أذيته.
· لا يجوز التداوي بمحرم قال r:
«إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم» [رواه البخاري].
ضوابط الرقية الشرعية:
السحر أحكام وتنبيهات Sdfsfsdf
أن تكون من القرآن الكريم أو من السنة، وأن تكون واضحة وخالية من الطلاسم والتمتمات.
مما يميز السحرة والمشعوذين أنهم:
يسألون عن اسم المريض واسم أمه، كتابة بعض الطلاسم، والتمتمة بكلام لا يفهم، وأمر المريض ببعض المحرمات والشركيات...
· من ألم بشيء من المحرمات عليه المبادرة بالتوبة النصوح، والعزم على عدم العود، مع الندم على ما سبق،

وكثرة الاستغفار والابتهال إلى الله وسؤاله قبول التوبة.
والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الفهرس
المقدمة.............................. 4
تعريف السحر:................... 5
حكم السحر وحكم تعلمه:5
حكم الساحر:...................... 5
حكم توبة الساحر:............... 5
حكم الذهاب إلى السحرة والمشعوذين:5
حكم حل السحر عن المسحور:6
واجب المسلم تجاه السحرة والمشعوذين:6
من طرق الوقاية من السحر:6
من طرق علاج السحر:7
من الآيات والأدعية التي يرقى بها:7
ضوابط الرقية الشرعية:10
الفهرس........................... 12
السحر أحكام وتنبيهات 454543


السحر أحكام وتنبيهات 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
السحر أحكام وتنبيهات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الرقية الشَّرعية من الكتاب والسُّنَّة-
انتقل الى: