منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيــا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد شــاعر العـاميــة بيــرم التـونسي أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرحـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال لأبـي عبيــد ابن ســلام الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51522
العمر : 72

السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 Empty
مُساهمةموضوع: السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23   السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 Emptyالإثنين 03 مايو 2010, 6:41 am

السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 15761514 

في الرفيق الأعلى
438ـ متى بدأ مرض النبي صلى الله عليه وسلم؟
بعد عودته من حجة الوداع بحوالي ثلاثة أشهر ألم به المرض.


439ـ في بيت مَنْ مِنْ زوجاته بدأ به المرض؟
في بيت ميمونة.
قال الحافظ: (إنه المعتمد).
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة...).
صحيح البخاري (4442).


440ـ ماذا طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أزواجه؟
طلب أن يُمرّض في بيت عائشة.
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتد وجعه، استأذن أزواجه في أن يمرض في بيتي فأذنّ له...).
صحيح البخاري (198) ومسلم (92).


441ـ ما هو أول مرضه؟
أول مرضه كان في الصداع.
قال ابن رجب: (فقد تبين أن أول مرضه كان صداع الرأس، والظاهر أنه كان مع حمى، فإن الحمى اشتدت في مرضه، فكان يجلس في مخضب وتصب عليه الماء).
لطائف المعارف (109)
وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (رجع إلي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم من جنازة من البقيع فوجدني وأنا أجد صداعًا وأنا أقول: وارأساه، قال: بل أنا يا عائشة وارأساه).
مسند أحمد (6/228)
(البقيع) موضع بظاهر المدينة فيه قبور أهلها.
(الصداع) هو وجع الرأس.
السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 12720.


442ـ اذكر بعض إشارات النبي صلى الله عليه وسلم إلى اقتراب أجله؟
قال صلى الله عليه وسلم: (لتأخذوا عني مناسككم، فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذا).
صحيح مسلم (297)
قال النووي: (فيه إشارة إلى توديعهم وإعلامهم بقرب وفاته).
شرح النووي (9/45)
وعن معاذ: (أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن خرج راكبًا والنبي صلى الله عليه وسلم يمشي تحت راحلته، فقال: يا معاذ، إنك عسى ألا تلقاني بعد عامي هذا، فتمر بقبري ومسجدي، فبكى معاذ لفراقه صلى الله عليه وسلم فقال: لا تبك يا معاذ، فإن البكاء من الشيطان).
مسند أحمد (5/235)
وقال تعالى: {إذا جاء نصر الله والفتح}.
قال عمر وابن عباس:
(هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم نعي إليه).
صحيح البخاري (3624)
السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 12720.


443ـ من الذي طُلِبَ من النبي صلى الله عليه وسلم أن يستغفر لهم؟
أهل البقيع.
عن أبي مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوف الليل فقال:
يا أبا مويهبة، إني قد أمرت أن أستغفر لأهل البقيع فانطلق معي، فانطلقت معه، فلما وقف بين أظهرهم قال: السلام عليكم يا أهل المقابر، ليهنئ لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح الناس فيه، أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم، يتبع آخرها أولها، الآخرة شر من الأولى). مسند أحمد (3/488).


444ـ ماذا طلب النبي صلى الله عليه وسلم لما اشتد وجعه؟
طلب أن يراق عليه ماء. عن عائشة -رضي الله عنها- قالت:
(... ولما دخل بيتي واشتد وجعه قال: أهريقوا عليّ من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن، لعلي أعهد إلى الناس).
صحيح البخاري (198)، ومسلم (312، 313)
(أهريقوا) أي صبوا.
(أوكيتهن) جمع وكاء، وهو ما يشد به رأس القربة.


445ـ ما الحكمة من عدد القرب التي حدد النبي صلى الله عليه وسلم وهي سبع؟
قال الحافظ: (أن الأمر بالغسل منه سبعًا إنما هو لدفع السمية التي في ريقه، وقد ثبت في حديث: من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر).
فتح الباري (1/362)
السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 12720.


446ـ اذكر الأدلة على شدة وجع النبي صلى الله عليه وسلم؟
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:
(ما رأيت رجلاً أشد عليه الوجع
من رسول الله صلى الله عليه وسلم).
صحيح البخاري (5646) وصحيح مسلم (2570)
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال:
(دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فمسسته بيدي فقلت: يا رسول الله، إنك لتوعك وعكًا شديدًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أجل، إني أوعك كما يوعك رجلان منكم). صحيح البخاري (5647) ومسلم (571).


447ـ ما فائدة تشديد الموت على الأنبياء؟
لتشديد الموت على الأنبياء فائدتان:
أحدهما: تكميل فضائلهم ومضاعفة أجورهم ورفع درجاتهم.
الثانية: أن يعرف الخلق مقدار ألم الموت، فإذا كان الأنبياء الصادقون عاينوا ألم الموت وشدته وكربته مع كرامتهم على الله، قطع الخلق بشدة الموت الذي يقاسيه الميت.


448ـ من الذي أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي بالناس في مرضه؟
أبو بكر الصديق.
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (ثقل النبي فقال: أصلى الناس؟ قلنا: لا، هم ينتظرونك. قال: ضعوا لي ماء في المخضب، قالت: ففعلنا، فاغتسل فذهب لينوء فأغمي عليه، ثم أفاق فقال: أصلى الناس؟ قلنا: لا، هم ينتظرونك يا رسول الله، فقال: ضعوا لي ماء في المخضب، فقعد فاغتسل، ثم ذهب لينوء فأغمي عليه... فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر بأن يصلي بالناس...).
صحيح البخاري (687) ومسلم (418)
(المخضب) بكسر الميم، هي الإجانة التي تغسل فيها الثياب.
(لينوء) أي لينهض بجهد.


449ـ لماذا جاز الإغماء على الأنبياء دون الجنون؟
قال النووي: (جاز عليهم لأنه مرض من الأمراض، بخلاف الجنون فلم يجز عليهم لأنه نقص). شرح النووي.


450ـ كم استمرت مدة مرض النبي صلى الله عليه وسلم؟
ثلاثة عشر يومًا، وهذا قول الأكثر.


451ـ هل مات النبي صلى الله عليه وسلم شهيدًا؟
نعم، فقد جمع الله له بين النبوة والشهادة.
قالت عائشة: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه الذي مات فيه: يا عائشة، ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، وهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم).
صحيح البخاري.
(ما أزال أجد ألم الطعام) أي أحس الألم في جوفي بسبب الطعام.
الحديث يشير إلى قصة الشاة المسمومة التي وضعتها المرأة اليهودية لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال ابن مسعود: (لأن أحلف تسعًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل قتلاً أحبّ إلي من أحلف واحدة أنه لم يقتل، وذلك أن الله اتخذه نبيًا واتخذه شهيدًا). مسند أحمد (1/381)
السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 12720.

452ـ ماذا قال صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة؟
عن عائشة قالت: (دخل عبد الرحمن بن أبي بكر على النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مسندته إلى صدري، ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به، فأمده رسول الله بصره فأخذت السواك فقضمته ونفضته وطيبته ثم دفعته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستن به، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استن اسـتنانًا قط أحسن منه، فما عدا أن أفرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يده أو إصبعه ثم قال: في الرفيق الأعلى ثلاثًا، ثم شخص، وكانت تقول: مات بين حاقنتي وذاقنتي).
صحيح البخاري (890)
وعنها قالت: (كنت أسمع أنه لن يموت نبي حتى يخير بين الدنيا والأخرى، قالت: فسمعت النبي في مرضه الذي مات فيه وأخذته بحة يقول: {من يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا} فظننت خير حينئذ).
صحيح البخاري (4435).
(فأمده) أي مدّ نظره إليه.
(في الرفيق الأعلى) قيل:
الملائكة، وقيل: المذكورون في سورة النساء،
ومعنى كونهم رفيقًا: تعاونهم على طاعة الله
وارتفاق بعضهم ببعض.

453ـ متى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
قال ابن كثير: (ولا خلاف أنه عليه السلام توفي يوم الاثنين).
قال ابن حجر: (وكانت وفاته يوم الاثنين بلا خلاف من ربيع الأول، وكان يكون إجماعًا).
فتح الباري (7/736).
وأكثر العلماء على أنه في اليوم الثاني عشر منه.


454ـ كم كان سن النبي صلى الله عليه وسلم عند ما توفي؟
توفي وهو ابن ثلاث وستين سنة.
عن أنس رضي الله عنه قال: (قبض النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاث وستين، وقبض أبو بكر وهو ابن ثلاث وستين، وقبض عمر وهو ابن ثلاث وستين).
صحيح مسلم (2348).
قال ابن كثير: (وهذا القول هو الأشهر وعليه الأكثر).
البداية والنهاية (5/227)
السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 6111.



السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 23
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 01
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 17
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 02
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 18
» السيرة النبوية المطهرة (سؤال وجواب) 03

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: رســول الله صلى الله عليه وسلم :: السيرة سؤال وجواب-
انتقل الى: