منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

السادة أعضاء وزوارالمنتدى الأفاضل... أحيطكم علماً أنني قد بدأت تنسيق خطوط جميع مساهمات المنتدى والبالغ عددها أكثر من 33000 مساهمة منذ مدة.. وقد وصلتُ بتوفيق الله تعالى في التنسيق حتى منتدى:

فضائل الشُّهور والأيَّام.

قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 32706
العمر : 69

معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال Empty
مُساهمةموضوع: معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال   معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال Emptyالسبت 30 مارس 2013, 9:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال 87561106

معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال

جمع وترتيب

سيـــد مبارك
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين


تنبيه هام:

مادة هذه الرسالة وحقوق طبعها لكل مسلم سواء للتجارة أو كصدقة جارية شريطة عدم التعديل فيها وحقوق التأليف باسمي وينتبه لتصحيح أخطاء الكتابة والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

الموقع الشخصي:
http://sayedmobark.yoo7.com

للمراسلة:
http://sayedmobark1960@yahoo.com


إهداء:

*إلى أبنائي الثلاثة (سارة وأحمد وبلال)..

*إلى أبناء المسلمين جميعاً..

*إلى المعلمين والمعلمات..

أهدي هذا الكتاب ببساطة أسلوبه وسهوله عباراته لتوضيح بعض معجزات النبي.

والله ولي التوفيق


مقدمة الكتاب:

الحمد لله رب العالمين حمد عباده الشاكرين الذاكرين وأشهد إن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وكشف الله به الغمة وجاهد في سبيل الله حتى أتاه اليقين وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد..


أبنائي وأحبائي في الله..


بين أيديكم كتاب يضم بعض معجزات نبيكم صلى الله عليه وسلم التي أيده الله تعالى بها ليقنع قومه بصدق نبوته ودعوته إليهم إلى توحيد الله تعالى.

وهي معجزات يا أبنائي كانت سبباً في هداية الكثير من الناس الذين آمنوا.

وأعلموا يا أبنائي إن المعجزة هي الشيء الخارق للعادة وليس سحراً والتي أيد الله بها أنبيائه ورسله لتبليغ رسالته.

وكل نبي له معجزات خاصة تختلف باختلاف البيئة التي أرسل إليها.


مثال ذلك:

معجزة موسى عليه السلام هي العصا والتي جعلها الله تعالى تنقلب حيه هائلة وعظيمة تسعى أيد بها موسى ليؤمن قومه وهم بارعون بالسحر, فلما تحداهم أدركوا عظمة ما جاء به وأنها معجزة أو خداعاً للبصر فأمنوا وأمن معهم الكثير من بني قومه.


وفي ذلك قال تعالى:

{فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ {44} فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُون {45} فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ {46} قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ {47} (الشعراء: 44 -47) ولسيدنا موسى عليه السلام معجزات أخرى كثيرة.

وكذلك معجزات عيس عليه السلام فقد برع قومه في الطب فجاء لهم بمعجزات من جنس ما يعرفونه فعجزوا عن عمل ما يفعله فقد كان عليه السلام يبرئ الأكمة(وهو الذي يولد أعمى ولا سبيل لأحد من أهل الطب إلى علاجه) وبإذن الله تعالى كان نبي الله عيسى يرجع له بصره دون دواء ويرى مثلنا, وكذلك فعل مع الأبرص, وكان يصنع لقومه من الطين ما يشبه الطير ثم ينفخ فيها فيصير طيراً بإذن الله وكان يحي لهم الموتى الذين ماتوا من زمن ويحدثهم أمامهم, ومعجزات أخرى كثيرة خارقة للعادة لا تكون ألا للأنبياء عليهم السلام أجمعين.


وقد بين الله تعالى في القرآن هذه المعجزات فقال تعالى:

{إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي} (المائدة: 110).

وهكذا يا أبنائي.. فكل معجزات الأنبياء خارقة للعادة تتم بإذن الله ليؤمن الناس برب الناس.

والنبي صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله إلينا وللعالمين أيده الله بمعجزات كثيرة ذكرت بعضها على صفحات هذا الكتاب فتدبروها واعلموا أن ديننا عظيم وربنا رحيم ونبينا كريم.

اسأل الله تعالى لي ولكم أن يختم لنا بحسن الخاتمة في الدنيا والآخرة وإن يحشرنا في زمرة النبي صلى الله عليه وسلم وأن يرزقنا مجاورته في الفردوس الأعلى من الجنة إنه سبحانه وتعالى على ما يشاء قدير.


معجزات الرسول- صلي الله عليه وسلم-:


معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال 20120328145604_24160

1- المعجزة الكبرى القرآن الكريم:

أبنائي الأحباب..


القرآن الكريم كتاب الله تعالى هو المعجزة الكبرى للنبي صلى الله عليه وسلم فهو يضم معجزات لغوية وكونية وتشريعية, والقرآن نزل على نبينا بواسطة أ مين الوحي جبريل عليه السلام بإذن الله تعالى بلغة قريش وهي اللغة العربية وهذه نعمة من الله تعالى فلم ينزل بلغة لا نفهمها لنقرأه ونتدبر ما فيه من معاني ونعرف ما يحبه الله فنفعله وما يبغضه الله فنتركه, فهو كتاب يخرج من يعمل به من الظلمات إلى النور, ومن الشرك إلى التوحيد, ومن الخوف إلى الأمان والسكينه, والقرآن معجزة النبي -صلى الله عليه وسلم- الخالدة إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها وليس مثل معجزات الأنبياء تنتهي بمرور الزمن وقد حفظه الله تعالى فلم يتغير منه شئ ولو حرف واحد كما قال تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} (الحجر: 9).

يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي -رحمه الله- في (كتابه معجزة القرآن) وهو عالم من علماء الأمة.. يحب دينه من بلدك مصر قال: إن القرآن عطاء لكل جيل يختلف عن عطائه للجيل السابق وذلك إن القرآن للعالمين، أي للدنيا كلها لا يقتصر على أمه بعينها وإنما هو الدين الكامل لكل البشر) انتهى.


نعم يا أبنائي..

لقد تحدى الله تعالى في القرآن الجن والإنس في أن يأتوا بمثله فعجزوا وما استطاعوا كما قال تعالى: {قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا {88}} (الإسراء: 88).

ثم تحداهم جل شأنه في القرآن أن يأتوا بعشر سور فما استطاعوا قال تعالى: {أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ {13}} (هود: 13).

ثم تحداهم مرة ثالثة أن يأتوا بسورة واحدة فما استطاعوا قال تعالى: {أم تقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله..} (يونس: 38).

وهكذا يا أبنائي عجز الكفار في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يأتوا بسورة مثله رغم بلاغتهم وفصاحتهم وبراعتهم في اللغة العربية وأسرارها, والقرآن ليس مجرد معجزة لغوية وإنما هو أيضاً معجزة علمية وتشريعية, تذكروا هذا وأكثروا من قرأته وتدبره واحفظوه عن ظهرقلب فهو يشفع لكم يوم القيامة عند الله رب العالمين ولكم بقراءته عن كل حرف عشر حسنات والله يضاعف لمن يشاء.


2-معجزة الإسراء والمعراج:

أسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في فلسطين وصلى هناك بالأنبياء جميعاً وهي معجزة عظيمة للنبي صلى الله عليه وسلم فقد أسرى الله بنبيه إلى السموات العلي فرأى من آيات الله ما رأى وخاطبه الله من وراء حجاب وفرض على أمته خمس صلوات في اليوم والليلة وهي الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم عرج به ورأي من آيات الله ما شاء الله تعالي, وتم كل هذا في ليلة واصبح يحدث بها قومه فمنهم من صدقه وعلي رأسهم صديقه وصاحبه أبو بكر -رضي الله تعالي عنه-, ومنهم من كذبه لأنهم كانوا يقطعون هذه المسافة في أياما ويستحيل قطعها في ليلة لأن وسيلة النقل الوحيدة يومئذ هي الابل والبعير فلم تكن السيارات والطائرات قد اخترعت بعد.

وهي معجزة ربانية يستحيل القيام بها حتي بالمخترعات الحديثة كالطائرة والصاروخ, وإنما حمله البراق صلي الله عليه وسلم علي ظهره هو وأمين الوحي جبريل عليه السلام إلى السموات العلى نعم يا أبنائي..

إن رحله من الأرض إلى السماء التي تظلنا ومنها إلى كوكب من كواكب مجموعتنا الشمسية يحتاج إلى سنين طويلة فضلاً عن مجموعة هائلة من المهندسين والمال الوفير اللازم لتغطية تكاليف هذه الرحلة ولكن كل هذا لم يكنوإنما كان بأمر الله الذي يقول للشيء كن فيكون, وقد وصف لنا النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواة عنه أنس ابن مالك قال: قال صلى الله عليه وسلم: (أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه قال فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء قال ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل صلى الله عليه وسلم اخترت الفطرة ثم عرج بنا إلى السماء فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بآدم فرحب بي ودعا لي بخير ثم عرج بنا إلى السماء الثانية فاستفتح جبريل عليه السلام فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بابني الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا صلوات الله عليهما فرحبا ودعوا لي بخير ثم عرج بي(أي صعد بي) إلى السماء الثالثة فاستفتح جبريل فقيل من أنت قال جبريل قيل ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بيوسف صلى الله عليه وسلم إذا هو قد أعطي شطر الحسن(أي نصفه) فرحب ودعا لي بخير ثم عرج بنا إلى السماء الرابعة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قال وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإدريس فرحب ودعا لي بخير قال الله عز وجل (ورفعناه مكانا عليا) ثم عرج بنا إلى السماء الخامسة فاستفتح جبريل قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بهارون صلى الله عليه وسلم فرحب ودعا لي بخير ثم عرج بنا إلى السماء السادسة فاستفتح جبريل عليه السلام قيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بموسى صلى الله عليه وسلم فرحب ودعا لي بخير ثم عرج إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل فقيل من هذا قال جبريل قيل ومن معك قال محمد صلى الله عليه وسلم قيل وقد بعث إليه قال قد بعث إليه ففتح لنا فإذا أنا بإبراهيم صلى الله عليه وسلم مسندا ظهره إلى البيت المعمور (بيت في السماء السابعة تطوف به الملائكة) وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون إليه ثم ذهب بي إلى السدرة المنتهى وإذا ورقها كآذان الفيلة وإذا ثمرها كالقلال قال فلما غشيها (أي علاها) من أمر الله ما غشي تغيرت فما أحد من خلق الله يستطيع أن ينعتها (أي يصفها) من حسنها فأوحى الله إلي ما أوحى ففرض علي خمسين صلاة في كل يوم وليلة فنزلت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فقال ما فرض ربك على أمتك قلت خمسين صلاة قال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك فإني قد بلوت (أي اختبرت وامتحنت) بني إسرائيل وخبرتهم قال فرجعت إلى ربي فقلت يا رب خفف على أمتي فحط عني خمسا فرجعت إلى موسى فقلت حط عني خمسا قال إن أمتك لا يطيقون ذلك فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف قال فلم أزل أرجع بين ربي تبارك وتعالى وبين موسى عليه السلام حتى قال يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة قال فنزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه).


3- معجزة رفع بيت المقدس له -صلى الله عليه وسلم- ليراه:

عندما شكك الكفار في كلام النبي صلى الله عليه وسلم الذي أخبرهم بأنه أسرى به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في ليلة طلبوا منه أن يصف لهم المسجد وسألوه عن أشياء دقيقة فيه وكان الكثير منهم قد ذهبوا إليه ويعلمون صفته, وكانت المعجزة فقد تجلي أمام عينيه بأذن الله تعالي الذي يقول للشيء كن فيكون..

المسجدالأقصى فأخذ يصفه لهم ويرد على اسئلتهم وأثار ذلك عجبهم أكثر فآمن من آمن وكفر من كفر ويخبرنا سيدنا جابر رضي الله عنه عن هذه المعجزة بما سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لما كذبتني قريش قمت في الحجر فجلاً (أي أظهر ووضح) الله لي بيت المقدس فطفقت (أي شرعت وبدأت) أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه).

معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال Images?q=tbn:ANd9GcQ9qUcqVLewIhOvxeIJe3YSuW6yARhdn4Y5M__zfuee_jNh5C0KVA

4- معجزة انشقاق القمر:

القمر مخلوق من مخلوقات الله تعالي يفعل به ما يشاء فلم تحدي الكفار النبي صلي الله عليه وسلم وطلبوا أن يريهم آية تدل علي صدق دعوته ورسالته فأراهم القمر الذي انشق نصفين بأذن الله تعالي حتى رأوا جبل حراء بينهما.

قال تعالي (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ {1}) (القمر: 1).

وهاهو سيدنا ابن مسعود رضي الله تعالي عنه يخبرنا بهذه المعجزة العظيمة التي رآها بنفسه قال: (انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شقتين فقال النبي صلى الله عليه وسلم اشهدوا).


5- معجزة شق الصدر:

إذا احتاج الإنسان إلى عملية جراحية يعطيه الأطباء مخدر البنج حتى لا يشعر بالألم وتتم العملية في غرفة معقمة وما فيها وأضاءه جيدة وأدوات الجراحة ذلك حتى تتم العملية بنجاح..

ولكن الله سبحانه وتعالي وله المثل الأعلى جعل جبريل عليه السلام يشق صدر النبي صلي الله عليه وسلم ويخرج قلبه ويخرج منه حظ الشيطان ثم يرده مرة أخري وتمت هذه المعجزة الربانية والنبي في وعيه ينظر ويسمع ويحدثنا الصحابي الجليل وخادمه أنس بن مالك رضي الله عنه عن هذه المعجزة..

قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج القلب فاستخرج منه علقه فقال: هذا حظ الشيطان منك ثم غسله في طست من ذهب بماء زمام ثم لامه (أي ضمه بعضه إلى بعض) ثم أعاده في مكانه وجاء الغلمان يسعون إلى أمه يعني ظئره (وهي مرضعته حليمة السعدية- رضي الله عنها) فقالوا: إن محمداً قد قتل
فاستقبلوه وهو منتقع اللون (أي متغير اللون) قال أنس: وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط في صدره.

معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال 261431

6- معجزة تسليم الحجر عليه -صلى الله عليه وسلم-:

من المعلوم يا أبنائي أن الجماد لا يتكلم فالأشجار والأحجار ونحو ذلك كلها جمادات صماء ولكنها كما أخبرنا الله تعالى لا تكف عن التسبيح له ليل نهار ألم يقل جل شأنه: {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا} (الإسراء: 44)..

نعم بأبنائي لقد جعل الله الحجر الأصم الذي لا يتكلم ينطق بل ويسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال: (إني لأعرف حجراً بمكة كان يسلم على النبي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن).


7- معجزة حنين الجذع له -صلى الله عليه وسلم-:

كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب الجمعة مستنداً بيده إلى جذع نخله فلما اتخذ له منبراً ليخطب عليه تركه فحدث أمراً عجيب فقد سمع الصحابة للجذع صوتاً يئن كطفل يبكي ولم يهدأ حتى وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده عليه ويروى لنا يأبنائي عن هذه المعجزة سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: (كان جذع يقوم إليه النبي صلى الله عليه وسلم فلما وضع له المنبر سمعنا للجذع مثل صوت العشار (أي صوت الحوامل من الآبل قرب الولادة) حتى نزل النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده عليه).


8- معجزة نبع الماء من بين يديه -صلى الله عليه وسلم-:

وقع الصحابة في مشكله لقلة الماء في سفر لهم مع النبي صلى الله عليه وسلم فمن أين يشربون ويتوضئون للصلاة.

والماء قليل لا يكفي عددهم ولكن الله تعالى يمن على النبي بمعجزة باهرة عظيمة فينبع الماء من بين أصابعه وفيراً حتى توضأ كل من كان معه وهاهو سيدنا أنس بن مالك الذي رأى المعجزة بعينيه يحدثنا عنها.. قال رضي الله عنه: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت صلاة العصر فالتمس الناس الوضوء (أي طلبوه و بحثوا عنه) فلم يجدوه فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الإناء يده وأمر الناس أن يتوضئوا منه قال (أي سيدنا أنس): فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأالناس حتى توضئوا من عند أخرهم).


9- معجزة تكثيرالطعام للقوم:

إذا دعي الإنسان ضيفاً لتناول الطعام في بيته فهو يستعد لذلك بطعام يكفيه هو والضيف, ولكن إن جاءا معه صديق أو اثنين أو اكثر دون علم المضيف وعلي غير دعوة هنا قد لا يكفي الطعام ولابد من زيادته وقد يؤدي هذا إلي إحراج المضيف فيسأل نفسه كيف يوفر الطعام الزائد؟ ومتي يتم تجهيزه وقد أتي الضيوف؟!

حدث هذا مع سيدنا طلحة فقد دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- علي الطعام في بيته ولكن النبي أتي معه ثمانين رجلاً فأخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بقلة الطعام الموجود فكانت المعجزة, وها هو سيدنا أنس بن مالك بأبنائي يخبرنا بما حدث قال رضي الله عنه: قال أبو طلحة لأم سليم لقد سمعت صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعيفا أعرف فيه الجوع فهل عندك من شيء فأخرجت أقراصا من شعير ثم أخرجت خماراً لها فلفت الخبز ببعضه ثم دسته تحت ثوبي وردتني ببعضه ثم أرسلتني إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذهبت به فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ومعه الناس فقمت عليهم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلك أبو طلحة فقلت نعم قال بطعام قال فقلت نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن معه قوموا فانطلق وانطلقت بين أيديهم حتى جئت أبا طلحة فقال أبو طلحة يا أم سليم قد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس وليس عندنا من الطعام ما نطعمهم فقالت الله ورسوله أعلم قال: فانطلق أبو طلحة حتى لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل أبو طلحة ورسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هلمي يا أم سليم ما عندك فأتت بذلك الخبز فأمر به ففت وعصرت أم سليم عكة لها فأدمته ثم قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يقول ثم قال ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم قال ائذن لعشرة فأذن لهم فأكلوا حتى شبعوا ثم خرجوا ثم أذن لعشرة فأكل القوم كلهم وشبعوا والقوم ثمانون رجلا.

معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال 261420

10- معجزة شفاءه -صلى الله عليه وسلم- لعين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:

قد تصاب عين الإنسان بمرض ما فهو يحتاج إلى طبيب يداويه ودواء يساعده على الشفاء هكذا علمنا الله تعالي الأخذ بالأسباب ثم التوكل عليه وهو الشافي المعافى سبحانه, ولكن النبي صلى الله عليه وسلم وله المثل الأعلى فعل هذا دون علم بالطب ودون استخدام دواء, وإنما بأذن الله تعالى فقد أصيبت عين على ابن أبي طالب رضي الله عنه يوم خيبر وسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال الناس (يشتكي عينه يا رسول الله قال: فأرسلوا إليه فجاء به فبصق في عينيه ودعاله فبرأ (أي عافاه الله) كأن لم يكن به وجع).


11- معجزة حديث الحيوانات معه -صلى الله عليه وسلم-:

اعطى الله تعالى لسيدنا سليمان عليه السلام قدرة على معرفة لغة الحيوانات التي يتخاطبون بها, وأعطي للنبي صلى الله عليه وسلم معرفة هذه اللغة فضلاً عن أنها كانت تشكوه ظلم صاحبها إن أساء إليها كما فعل الجمل الذي شكاه ظلم صاحبه الذي لا يعطيه الطعام ويجيعه ,وكذلك فعل بعيراً لرجل تحدث إلي النبي -صلى الله عليه وسلم- وشكاه من ظلم صاحبه.

فماذا قال له البعير؟ وماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لصاحبه؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم لصاحب البعير: (ما لبعيرك يشكوك زعم أنك سانيه (أي تستقي عليه الماء ويخدمك) حتى إذا كبر تريد أن تنحره (أي تذبحه بعدما صار لا يستطيع أن يخدمك كما كان) قال الرجل: صدقت والذي بعثك بالحق نبياً قد أردت ذلك, والذي بعثك بالحق لا أفعل.

وهكذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- رحيماً حتي مع الحيونات التي كانت تشكوه ظلم الأنسان, وأعلموا يا أبنائي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا ان رجلاً دخل الجنة لأنه أشفق علي كلب وسقاه من الماء فقد كان شديد العطش, وكذلك أخبرنا عن امرأة دخلت النار لأنها حبست قطة ولم تتركها تأكل لهذا عليكم برحمة الحيونات حتي يرحمنا الله تعالي ويدخلنا جنته.


12-معجزة تأدب الحيوانات معه -صلى الله عليه وسلم-:

الحيوانات كانت من احترامها وتوقيرها للنبي -صلى الله عليه وسلم- إذا رأته تقلل من حركتها وتسكت حتى لا تؤذيه صلى الله عليه وسلم إكراماً له ولا تفعل هذا مع غيره ,وهاهي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تحدثنا عن قطة كانت في بيت من بيوت أهله صلى الله عليه وسلم كانت كثيرة الحركة تجري هنا وهناك.. كثيرة الإزعاج ولكن إذا جاء النبي صلي الله عليه وسلم تهدأ وتسكت.

قالت عائشة: (كان لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحش (الوحش كل حيوان غير مستأنس وهو هنا القطة) قالت: فكان إذا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم اشتد ولعب في البيت فإذا دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم سكن فلم يتحرك كراهية أن يؤذيه -صلى الله عليه وسلم-).

معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال Nm3

13-معجزة الاستجابة الفورية لدعائه -صلى الله عليه وسلم-:

يدعوا الإنسان الله سبحانه فقد يستجيب له أو يؤخر إجابة دعائه إلى أن يشاء تعالى, وقد يدخرها له ويثيبه عليها يوم القيامة, ولكن النبي صلى الله عليه وسلم خصه الله تعالى بالإجابة الفورية كلما دعاه..

وها هو رجل دخل على النبي وهو يخطب الجمعه فقال له: (يا رسول الله هلكت المواشي وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا (أي ينقذنا)..

وذلك أن المطر لم يتساقط فتره طويلة وجفت الآبار وصار الناس في حاجة إلى الماء للزرع والري فدعا النبي صلى الله عليه وسلم فإذا بالمطر يتساقط غزيراً على الفور, واستمر هكذا أسبوعاً حتى غرقت الأرض فجاء الرجل في الجمعة التالية يقول: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يمسكها فرفع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يديه ثم قال: (اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام (أي الهضاب) والجبال والآجام (أي الحصون) والظراب (وهي الجبال المنبسطة) والأودية ومنابت الشجر.

فاستجاب الله للنبي صلى الله عليه وسلم فانقطعت الأمطار على الفور وخرج الناس والشمس تشرق والسماء صافية.


14- معجزة إضاءة عصا النبي لبعض أصحابه -صلى الله عليه وسلم-:

من الصعب على الإنسان أن يمشي ليلاً دون وجود إضاءة ليرى الطريق ويصل لبيته في أمان وقد كان عند النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا أسيد بن جعفر وعباد بن بشر رضي الله عنهما في ليلة شديدة الظلام وانصرفا من عنده وفي يد كل واحد منهما عصا فإذا بهما تضيئان لهما الطريق مثل المصباح, ويخبرنا عن هذه المعجزة سيدنا أنس خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أن أسيد بن جعفر وعباد بن بشر كانا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة ظلماء حندس (أي شديدة الظلمة) فلما خرجا من عنده أضاءت عصا أحدهما فكانا يمشيان بضوئها فلما تفرقا أضاءت عصا هذا وعصا هذا).


15- معجزة أخبار الشاه للنبي -صلى الله عليه وسلم- أنها مسمومة:

اليهود قتله الأنبياء وأعداء المسلمين كانوا ينتظرون ظهور النبي صلى الله عليه وسلم لينصروه ويؤمنوا بدعوته وظنوه منهم, فلما بعث الله النبي صلى الله عليه وسلم من العرب كفروا وجحدوا بنبوته حسدا وحقدا عليهم وعمدت امرأة منهم إلى إعطاء النبي صلى الله شاه مشوية كهدية لأن النبي كان لا يأكل من الصدقة ويقبل الهدية, ووضعت فيها السم ولولا رحمه الله لنبيه لمات مسموماً كما مات بعض أصحابه بعد أن أكلوا منها.

فماذا حدث؟ وكيف نجا الله النبي -صلى الله عليه وسلم- هنا كانت المعجزة تحدثت له الشاه المسمومة قبل أن يأكل منها ولندع سيدنا أبي سلمة يحدثنا عن القصة قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الهدية ولا يقبل بالصدقة فأهدت له امرأة من يهود خيبر شاة مصلية (أي مشوية) فتناول منها وتناول منها بشر بن البراء ثم رفع النبي صلى الله عليه وسلم يده ثم قال: إن هذه تخبرني أنها مسمومة فمات بشر بن البراء فأرسل إليها النبي صلى الله عليه وسلم ما حملك على ما صنعت؟ قالت إن كنت نبياً لم يضرك شئ وإن كنت ملكاً أرحت الناس منك..).

وهكذا نجا النبي من الموت بأخبار الشاه له بأنها مسمومة.

معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال Src1206621644

وختاماً:

هذه يا أبنائي بعض معجزات نبينا -صلى الله عليه وسلم- فأكثروا من الصلاة عليه وادعوا الله تعالي أن يرزقكم مجاورته في الفردوس الأعلى وأن يشفع لكم يوم القيامة وإلي أن نلتقي مع كتاب آخر أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي النبي الأمين وعلي آله وصحبه أجمعين.


معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الثقافة الإسلامية للأطفال :: معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: