قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: سودة بنت زمعة رضي الله عنها السبت 07 أكتوبر 2023, 4:57 pm
سودة بنت زمعة رضي الله عنها هي سودة بنت زمعة، بن قيس، بن عبد شمس، القرشية العامرية، وأمها الشموس بنت قيس.
تزوَّجت من السكران بن عمرو أخي سهيل بن عمرو العامري.
أصبحت سودة -رضي الله عنها- وحيدة فريدة لا يُؤْمَنُ أن يُجبرها أهلها على العودة إلى عبادة الأصنام فتزوَّجها النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- حِفَاظَاً على دينها وعِرْضِهَا وقياماً بأمرها، وكانت كبيرة عجوزاً ولم تكن شابة.
كانت سودة -رضي الله عنها- سيدة جليلة عظيمة كثيرة الطاعة مُتَأَسِّيَةً برسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- قالت عائشة -رضي الله عنها-: ما رأيتُ امرأةً أحَبَّ إلِيَّ أن أكون في مِسْلَاخِهَا من سودة من امرأة، فيها حِدَّة، فلمَّا كَبُرَتْ جعلت يومها من النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- لعائشة.
وتقصد عائشة من هذا الكلام تَمَنِّي الوصول إلى أعمال سودة -رضي الله عنها- في البر والطاعة، وروت عائشة أيضاً: أن سودة بنت زمعة وهبت يومها لعائشة، وكان النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- يقسم لعائشة بيومها ويوم سودة، وفي رواية: تبتغي بذلك رضي رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم-.
مسلاخها: أي هديها وطريقتها.
وتزوَّجها رسولُ الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- في ذي القعدة سنة سبع بعد عُمْرَةِ القضاء، فيُقَالُ أرسل جعفر بن أبي طالب يخطبها فأذنت للعباس فزوَّجها منه، ويُقَالُ إن العباس وصفها له وقال قد تأيَّمت من أبي رهم فتزوَّجها.
وقال بن إسحاق في رواية يونس بن بكير وغيره عنه ثم تزوَّج بعد صفية ميمونة قال يونس بن بكير وحدثني جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران عن يزيد قال تزوَّجها رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- وهو حلال وبنى بها في قبة لها وماتت بعد ذلك فيها.. انتهى.
عن عائشة -رضي الله عنها- ثم أن بعض أزواج النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- قلن للنبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- أيُّنَا أسرعُ بِكَ لُحُوقاً؟ قال: "أطْوَلُكُنَّ يَدَاً فأخذوا قصبة يذرعونها فكانت سودة أطولهن يداً فعلمنا بعد أنما كانت طول يدها الصَّدقة وكانت أسرعنا لحوقاً به وكانت تُحِبُّ الصَّدقة".
وكانت سودة -رضي الله عنها- كثيرة الصَّدقة، جوَّادة بالمال، مُعطية للمساكين، وكان النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- يرفق بسودة، ولا يُحَمِّلْهَا ما لا تطيق ومن ذلك أنه أذِنَ لها بالدَّفع قبل الناس يوم مزدلفة لِكِبَرِ سِنِّهَا وضعفها.
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: استأذنت سودة ليلة المزدلفة، أن تدفع قبل حُطَمَةُ الناس وكانت امرأةً ثبطةً فأذِنَ لها، فدفعت قبل حُطَمَةِ الناس، وأقمنا حتى أصبحنا نحن، ثم دفعنا، فلأن أكون استأذنتُ رسول الله كما استأذنته سودة أحَبُّ إلِيَّ من مفروج به.
الحُطَمَةِ: الزَّحمة أي قبل أن يزدحموا ويَحْطِمُ بعضهم بعضاً. ثبطةً: أي ثقيلة.
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي قال لنسائه عام حَجَّةِ الوداع: "هذه ثم طهور الحُصْر".
الحُصْرِ: جمع حصير، والمُراد أن يلزمن بيوتهن ولا يخرجن منها.
توفيت رضي الله عنها في آخر زمن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
الفوائد: 1- اصطلاح الزوجة مع زوجها بأن تهب يومها لِضُرَّتِهَا، كما فعلت سودة بأن وهبت يومها لعائشة -رضي الله عنها-.
2- الزوجة المؤمنة تكون مع زوجها المؤمن في الجنة، حيث أن المرأة لآخر أزواجها في الدنيا، كما ثبت ذلك عن رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم-.
3- بها نزلت آية الحجاب.
4- حِرْصُ الزوجة على رضاء زوجها، ونزولاً لرغبته.
5- إنها أطول أمَّهَاتِ المؤمنين يَدَاً، وهذا كِنَايَةً عن كثرة الصَّدقة.
6- جواز دفع النساء والضَّعَفَةِ من مزدلفة قبل الناس، كما أذن رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- لسودة بالدفع قبل الناس يوم مزدلفة.