قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: صفية بنت حُيي عَقيلة بني النضير السبت 07 أكتوبر 2023, 7:47 am
صفية بنت حيي عَقيلة بني النضير أم المؤمنين صفية بنت حُيي بن أخطب زعيم يهود بني النضير. في العام الخامس من الهجرة حرض حُيي بن أخطب المشركين على مهاجمة المسلمين في المدينة.
فتجمَّع عشرة آلاف من المشركين من قريش، ومن الأحابيش، وكنانة، وأهل تهامة، وبني غطفان من نجد.
ونقض اليهود عهدهم الذي كانوا قد أبرموه مع رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- في أن يكونوا محايدين لا ينصرون عليه.
وعَظُمَ البلاء بالمسلمين، واشتد بهم الخوف، إذ جاءهم عدوهم من فوقهم، ومن أسفل منهم، وزُلزلوا زلزالاً شديداً، وظهر جلياً نفاق المنافقين، وأطلقوا العنان، وقال قائلهم: لقد كان محمد يَعِدُنَا أن نأكل كنوز كِسرى وقيصر، وأحدنا اليوم لا يأمن على نفسه أن يذهب إلى الغائط.
وتخاذل هؤلاء، واعتقدوا أن الهزيمة واقعة بالمسلمين فَكَرُّوا راجعين إلى الديار، وتَخَلَّوا عن موقف الصدق والإيمان، والشجاعة والبطولة.
واستمر الحصار سبعة وعشرين يوماً، ثم دارت الدائرة على المشركين، وانفضوا من حول المدينة لم ينالوا خيراً، وكفى اللهُ المؤمنين القتال، وتَمَّ النصرُ لرسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- والذين آمنوا.
قال أنس -رضي الله عنه-: جُمع السَّبْيُ -يعني بخيبر- فجاءه دحية فقال يا رسول الله، أعطني جارية من السَّبْي، فقال: "اذهب فخذ جارية"، فأخذ صفية بنت حُيي، فجاء رجل إلى نبي الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- فقال: يا نبي الله: أعطيت دحية صفية بنت حُيي سيد قريظة والنضير، لا تصلحُ إلا لك، قال: "ادعوه بها"، قال: فجاء بها، فلمَّا نظر إليها النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- قال: "خذ جارية من السَّبي غيرها"، قال: "وأعتقها وتزوجها".
واختارت السيدة صفية رضي الله عنها رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- على أهلها وعشيرتها، وأسلمت وحَسُنَ إسلامها ولَمَّا أخذها النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- من دحية بسبعة أرؤس، ودفعها إلى أم سليم حتى تهيئها، وتصنعها، وتعتد عندها، فكانت وليمته: السَّمْنُ والإقط، والتمر.
عن أنس رضي -رضي الله عنه- أقبلنا مع رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- أنا وأبو طلحة وصفية رديفته، فعثُرت الناقة، فصُرعَ، وصُرعَتْ، فاقتحم أبو طلحة عن راحلته، فأتى النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- قال: يا نبي الله، هل ضَرَّكَ شَيْءٌ، قال: "لا، عليك بالمرأة" فألقى أبو طلحة ثوبه على وجهه، وقصد نحوها، فنبذ الثوب عليها فقامت فَشَدَّهَا على راحلته، فركبت، وركب النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-.
وقالت صفية بنت حُيي -رضي الله عنها-: دخل عليَّ رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- وقد بلغني عن عائشة وحفصة كلام، فذكرت له ذلك، فقال: "ألا قلتِ: وكيف تكونان خيراً مني، وزوجي محمد -صلّى اللهُ عليه وسلّم- وأبي هارون، وعمّي موسى".
تقول أم المؤمنين صفية -رضي الله عنها- كان رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- مُعتكفاً، فأتيتهُ أزُورُهُ ليلاً، فحدَّثتهُ ثم قمتُ لأنقلب، فقام ليقلبني، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد، فَمَرَّ رجلان من الأنصار فلمَّا رأيا النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- أسرعا، فقال النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-: "على رسلكُما إنها صفية بنت حُيي". فقالا: سبحان الله: يا رسول الله، فقال رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم-: "إن الشيطان يجري من بني أدم مجرى الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شراً".
وكانت صفية في المقابل تُحِبُّ رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- حُبّاً جمّاً، فقد ورد أن صفية بنت حُيي قالت في وجع النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- الذي توفي فيه، والله يا نبي الله لوددت أن الذي بك بي.
شجاعتها وجهادها: وكانت صفية -رضي الله عنها- شجاعة لا تخاف في الله لومة لائم، تجلّي لنا هذا من دفاعها بالقول والفعل عن عثمان -رضي الله عنه- يوم حصره قال كنانة: كنت أقود بصفية لترد عن عثمان، فلقيها الأشتر، فضرب وجه بغلتها حتى مالت، فقالت: ذروني لا يفضحني هذا! ثم وضعت خشباً من منزلها إلى منزل عثمان، تنقل عليه الماء والطعام.
وذكرت عائشة رضي الله عنها مرة صفية بكلمة أساءت لها، فلم يرض النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عنها، حيث قالت عنها أنها يهودية.
فقال لها النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-: "لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته".
وفاتُها توفيت رضي الله عنها قرابة سنة خمسين في أيام معاوية، ودفنت بالبقيع مع أمهات المؤمنين رضي الله عنهن جميعاً.
قال ابن حجر: وتوفيت صفية سنة اثنتين وخمسين في خلافة معاوية.
الفوائد ذكر الإمام ابن قيم الجوزية بعض الفوائد من غزوة خيبر فقال: ومنها: 1- جوازُ عِتق الرجل أمَتَهُ، وجعل عِتقها صَداقاً لها، ويجعلها زوجتَه بغير إذنها، ولا شهودٍ، ولا ولي غيره، ولا لفظِ إنكاح ولا تزويج، كما فعل صلى الله عليه وسلم بصفيَّة، ولم يقل قطّ هذا خاصٌ بي، ولا أشار إلى ذلك، مع علمه باقتداء أمَّتِهِ به، ولم يقُلْ أحَدٌ من الصحابة: إن هذا لا يصْلُح لغيره، بل رَوَوُا القِصة ونقلُوها إلى الأمَّة، ولم يمنعوهم، ولا رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- من الإقتداء به في ذلك.
ومنها: 2- جوازُ بناء الرجل بامرأته في السفر، وركوبها معه على دابة بين الجيش.اهـ.
3 - غدر اليهود، وشدة حقدهم على رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم-، وعلى المسلمين.
4- إذا غزا المسلمون قوماً ينتظروا حتى الصباح، فإذا سمعوا أذاناً أمسكوا، لأن رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- كان إذا غزا قوماً لم يُغِرْ عليهم حتى يُصبح، فإذا سمع أذاناً أمسك، وإذا لم يسمع أغار.
5 - النهي عن أكل لحوم الحُمُر الأهلية، حتى ولو كانت في القُدُور، كما فعل المسلمون عندما نهاهم رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عنها فكفئوا القدور.
6 - نهي النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عن الغلول، وأن مَنْ يموت وهو غال يدخل النار، كما أخبر رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عن الذي غَلَّ الشَّملة.
7 - النهي عن الغيبة، وعن اللمز، والتعيير، وإنهما من الكبائر، كما نهى رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عائشة وحفصة في طعنهن في صفية.