حفصة بنت عمر الصَّوَّامَة القوَّامَة  حارسة القرآن Yao10
حفصة بنت عمر
الصوَّامَة القوَّامَة
حارسة القرآن
أم المؤمنين حفصة بنت الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، الصَّوامَة القوَّامَة رضي الله عنها وأرضاها، زوجها الصحابي الجليل خنيس بن حذافة بن قيس بن عدي السهمي القرشي، شهد بدراً، وشهد أحُداً ثم مات بعدها في المدينة من جراحة أصابته في أحُدٍ، وترك من ورائه أرملته حفصة رضي الله عنها.

وكانت آنذاك في الثامنة عشرة من عمرها.

نشأت حفصة رضي الله عنها في بيت عمر -رضي الله عنه- فكانت مؤمنة قانتة صادقة صابرة خاشعة متصدقة صائمة ذاكرة تائبة مجاهدة.

حزن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- على ابنته التي مازالت في شبابها، وحاول أن يختار لها زوجاً، فعرضها على أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، فلم يُجبه بشيء، ثم عرضها على عثمان -رضي الله عنه- فقال: بدا لي ألاَّ أتزوج اليوم، فوجد عليهما وانكسر، وشكا حاله إلى النبي -صلّى اللهُ عضليه وسلّم-، فقال: "يتزوَّج حفصة مَنْ هو خَيْرٌ من عثمان، ويتزوَّج عثمان مَنْ هي خَيْرٌ من حفصة"، ثم خطبها فزوجه عمر.

عن عمر -رضي الله عنه- يقول: عندما تَأيَّمَتْ حفصة بنت عمر -رضي الله عنهما- من خنيس بن حصافة السهمي وكان من أصحاب رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- مِمَّنْ شهد بدراً فتوفي بالمدينة.

قال عمر: فلقيت عثمان بن عفان -رضي الله عنه- فعرضتُ عليه حفصة، فقلت: إن شئت أنكحتك حفصة. قال: سأنظر في ذلك: فلبث ليالي فلقيني، قال: ما أريد أن أتزوج يومي هذا، قال عمر: فلقيتُ أبا بكر الصديق، فقلتُ: إن شئت أنكحتك حفصة، فلم يرجع إليَّ شيئاً، فكنتُ أوجِدُ عليه مني وعلى عثمان، فلبث ليالي، فخطبها رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- فأنكحتها إيَّاه، فلقيني أبا بكر فقال: لعلك وجَدْتَ عَلَيَّ حين عرضت عليَّ حفصة، فلم أرجع إليك شيئاً؟ قال: قلت نعم فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك شيئاً حين عرضتها عَلَيَّ إلا إني سمعت رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- يذكرها، ولم أكن لأفشي سِرَّ رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- ولو تركها لنكحتها.

"تَأيَّمَتْ":
مات زوجها، وأصبحت بلا زوج.
"وَجَدْتُ":
غَضِبْتُ.

وتزوَّجها رسولُ الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- في السنة الثالثة من الهجرة، وأصدقها أربعمائة درهم، وكان ذلك أعظم إكرام ومِنَّةً لحفصة وأبيها -رضي الله عنهما-.

وكان رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- يشرب عسلاً عند زينب بنت جحش، ويمكُثُ عندها، فتواطأتُ أنا وحفصة على أيتنا دخل عليها فلتقل له: أكلت مغافير إني أجد منك ريح مغافير قال: "لا ولكني كنت أشرب عسلاً عند زينب بنت جحش فلن أعود له، وقد حلفت لا تخبري بذلك أحداً".

المغافير:
صمغ حلو الطعم كريه الرائحة.

ولها رضي الله عنها مواقف في الزُّهد، تدل على إعراضها عن الدنيا، فمن ذلك أن عمر دخل عليها ذات مرة فقدمت إليه مرقاً بارداً وخُبزاً، وصبَّت في المرق زيتاً، فقال: أُدمان في إناء واحد، لا أذوقه حتى ألقى الله.

وكانت حفصة رضي الله عنها ترى والدها وما هو عليه من شدة العيش، فقالت له يوماً: يا أمير المؤمنين، لو لبست ثوباً ألين من ثوبك، فقال: سأخاصمك إلى نفسك، أما تذكرين ما كان رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- يلقى من شدة العيش؟ فما زال يذكرها حتى أبكاها.

ولقد أختيرت حفصة -رضي الله عنها- من بين أمهات المؤمنين لتحفظ النسخة الخطية للقرآن الكريم، وذلك عندما أشار عمر على أبي بكر أن يبادر فيجمع ما تفرَّق من القرآن في صُحُفٍ شَتَّى، قبل أن يبعد العهد بنزوله، ويمضي حفظته الأولون، وقد استشهد منهم مئات في حروب الرِّدَّةَ، فاستجاب أبو بكر، وجمع المصحف الشريف، وأودعه عند حفصة رضي الله عنها.

توفيت -رضي الله عنها- في شعبان سنة خمس وأربعين في خلافة معاوية وهي ابنة ستين سنة، وقيل بعد مقتل عثمان -رضي الله عنه- في ذي الحجة سنة 35هـ.

وقيل عندما بويع علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، فأقامت حفصة رضي الله عنها بالمدينة عاكفة على العبادة صوَّامة قوَّامة إلى أن توفيت في عهد معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنها وأرضاها وأكرمها في جناته-.

الفوائد
1- جواز أن يخطب الأبُ مَنْ يراهُ مناسباً وصالحاً لابنته، كما فعل عمر -رضي الله عنه- عندما عرضها على أبي بكر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً.

2- فضل حفصة رضي الله عنها وشهادة أمين الوحي جبريل بأنها الصوَّامَة القوَّامَة.

3- عدم جواز خطبة الرجل على خطبة أخيه إذا علم ذلك، وكتمان السر، كما كتم أبو بكر -رضي الله عنه- سر رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- عندما ذكر حفصة بخير.

4- جواز هجر الزوج لزوجاته لتأديبهن في غير الفراش، كما هجر رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- زوجاته شهراً.

5- عدم جواز تحريم ما أحل الله تعالى لعباده، كما قال الله تعالى في سورة التحريم: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ). الآية.

6- الشهر يكون تسع وعشرون، ويكون ثلاثون يوماً.

7- الحَثُّ على طلب العلم، كما فعل عمر -رضي الله عنه- عندما قال: إني كنت وجار لي من الأنصار في بني أمية بن زيد، وهي من عوالي المدينة، وكنا نتناوب النزول على النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم-، فينزل يوماً وأنزل يوماً...

8 -  جواز طلاق الرجل لزوجته كما طلّق رسول الله -صلّى اللهُ عليه وسلّم- حفصة.

9-   جواز مراجعة الزوج زوجته، وذلك عندما راجع النبي -صلّى اللهُ عليه وسلّم- حفصة بعد طلاقها.