أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| |
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52561 العمر : 72
| موضوع: رد: لماذا تأخرت كلمة الشيخ ابو اسحاق الحويني؟ الأربعاء 06 يوليو 2011, 1:18 pm | |
| مما عاصره الشيخ حفظه الله:
مثلًا من الأشياء التي عاصرتها وسأوضح لكم كيف تمشي الأمور لكي تعلموا أن الدنيا ليست بالبساطة والكلام الذي يتصوره الناس ، في بعض المحافظات أحد المحافظين أيضًا أخذ من موقع عمل كان يعمل في السد العالي وبعد ذلك اشتغل في مكان آخر وأصبح محافظ في بعض المحافظات ، رجل نشيط وميداني والكلام هذا ذهب إلي وحدة ريفية من الوحدات الصحية وجد بعض العاملات والممرضات الاتي لم يعجبه شكلهن ، قال: ما هذا ، أين الدكتور ؟! الدكتور غير موجود ، لم يعجبه الوضع فرجع إلي مبني المحافظة وعمل قرار لكي يضبط المنظومة في الوحدات الريفية القرار هذا أن كبار الأطباء الموجودين في مستشفي هذه المحافظة هم الذين يشرفوا علي الوحدات الصحية ، هذا ظنًا منه أن كبار الأطباء لديهم خبرة ، وإدارة وغير ذلك ، الطبيب الذي من كبار الأطباء أول ما بدأ حياته العملية ذهب إلي وحدة ريفية تريد أن ترجعه لي بعد عشرين سنة بعد ما أكون رئيس القسم في المستشفي واسمه مشهور وعيادته مشهورة تريد أن ترجعه إلي الريف ؟!
طبعًا لم يوافق أحد أخرج القرار لأنه رجل عسكري فأخرج القرار لابد أن يذهبوا للوحدات الريفية احتج الأطباء قالوا: كيف نذهب ونحن خدمنا في الريف خمس سنين في بداية حياتنا العملية احتجوا لم يسمع لاحتجاجهم ، ذهبوا إلي نقابة الأطباء نقيب الأطباء اتكلم فقال له: لو سمحت أنا رئيس الجمهورية في محافظتي ، وأنا أعلم مصلحة البلد عملوا احتجاجات أخرج قرار الذي لم يلتزم سوف يفصل ، فالمحامي قال لهم: اقبلوا ولا تذهبوا وقد كان ، وقعوا كلهم علي القرار ولم يذهب أحد إلي الوحدات ، التصرف السديد أن أقول: يا جماعة اجمعوا لي كبار أطباء المحافظة أجلس معهم ، يا جماعة الخير أنا مررت علي الوحدات الريفية وجدت حالها يرسي له أشيروا علي أنتم أهل التخصص ، ماذا نفعل لتطوير هذه الوحدات ؟! وهذا يتكلم ، وهذا يتكلم ، وهذا يتكلم ، وهذا يتكلم كل واحد يبدي رأيه ، أنا لي رأي أنت تشرف علي كذا ، وأنت تشرف علي كذا وهذا يشرف علي كذا ، لنأخذ السياسة من بلقيس ﴿ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ * إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ﴾(النمل:29- 30- 31) ، جمعت القوات ﴿ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ ﴾(النمل:32) ، جعلتهم في المقدمة هذه هي السياسة ﴿ قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ ﴾(النمل:33) فأرجعوا الأمر لها ، هذه هي السياسة اليوم مثلًا أنا فكرت أفعلها لكن كان لي ظروفي الصحية التي منعتني أنزل في المحافظه عندي ، أنا بفضل الله أستطيع أن أجمع شباب المحافظة بالكامل وأجعل كل واحد منهم يشتري مقشة علي حسابه ونعمل عمال نظافة في البلد ولا يعترض أحد ، أنا عنوان محاضرتي الذي كان من المفروض أن أذكره عنوان المحاضرة (مصر المخطوفة قراءة عاقلة لأحداث هائلة ليس لها نظير ولا مماثلة) هذا كان عنوان المحاضرة المفروض أبدأ به مصر المخطوفة كانت مخطوفة ثم رجعت أحسست أنها رجعت إليك ، كل إنسان علي استعداد أن يبذل بدون ما يكلفه أحد لكن أشعر أنها بلدي التي أعيش فيها .
يسرد الشيح حفظه الله بعد المواقف التي حدثت له وردة فعله تجاهها:وأنا طالب في الجامعة ذهبت إلي أسبانيا في منحة كنا أخذناها من الجامعة آنذاك وأنا أسير في شوارع مدريد كنت أكل توفي ، المهم كالعادة أكلت ورميت الورقة ورائي وأسبانيا تعتبر من الدول المتخلفة بالنسبة لأوروبا من زمن بعيد ومع ذلك يغسلوا الشارع مرة في اليوم ، كل شوارع مدريد تأخذ بومبية ومجاري علي الصفين وتتغسل الشوارع المطر ينزل لا تجد نقطة مطر المهم أكلت ورميت هذه الورقة وجدت من يربض علي كتفي يقول: هكذا عيب ولا يصح تقذر الشارع وعلي كل عمود نور يوجد صندوق قمامة خجلت من نفسي جدًا هي مرة واحدة فقط وبعد ذلك لم أفعل ذلك قضيت مدتي ورجعت من أسبانيا معي قواميس وكتب دواوين شعر أسباني كنت أحب اللغة وأحمل شنطتين في يدي الاثنين ورقة جرنال مطبقه في يديو لا أستطيع أن أسير من الثقل الذي أحمله نزلت مطار القاهرة ، المهم وقعت علي وجهي نظرت وجدتي نفسي نزلت في حفرة قلت: هنا القاهرة ارم فرميت ورقة الجرنال من يدي ، هذا حدث لي سنة سبعة وسبعين عندما رجعت من ألمانيا في شهر سبعة الذي مضي ، وهذا والله حدث ، وأنا نادرًا ما أحلف عندما كنا هناك لابد أن تلبس الحزام علي الفور، والله وبالله وتالله عندما نزلت مطار القاهرة وركبت السيارة المفروض التي ستأخذني من مطار القاهرة لبلدي والله نسيت أن السيارة فيها حزام ، ، هذا الكلام له عمق في الذاكرة العمق: أنك لا تشعر إطلاقًا أنك تمتلك شيئًا .
يأتيني مثلًا واحد يقول: فرضوا علي ضرائب كذا وكذا أنا رجل مثلًا بقال أو رجل صاحب محل يأتي يعمل لي اشغال طريق ويعمل لي الصحة وغير ذلك يا مولانا أنا أريد أن أوقف عداد النور ما هي كلها حكومة في بعضها فهو يأخذ مني ضرائب أنا أوقف له عداد النور ، أوقف له عداد الماء فأنا لا أستطيع أن أفعل شيء أريد أن أبرد ناري ، أريد أن أشفي غليلي أقول له: لا يجوز لك ، لماذا ؟! لأن الكهرباء هذه خدمة أنت تأخذها تدفع ثمنها مياه تصلك ادفع ثمنها .
سبب الإحباط الذي ينتاب الناس في بلدنا: فالبلد مخطوفة بمعني أنك لا تملك شيئًا ، أليس هذا الشعور السائد هو الذي سبب الإحباط وسبب التخلف الذي نحن فيه ؟!.
توضيح:وأنا أريد أن أقول لإخواننا الذين شاركوا في الثورة التي حدثت لا تتصوروا أننا لم نكن من المتضررين بالسنوات الماضية نحن كنا في وجه المدفع لكن لا نشتكي لأحد ، لماذا ؟! لأنه لو جاز لي أن أشتكي أنت كمتلقي مني ، ماذا تفعل ؟! تذهب تبحث عن بئر وترمي نفسك فيه المفترض أنك عندما تمر بك مشكلة تأتي لي أنا أحلها يحدث لك نوع من الاهتزاز تأتي تأخذ الثبات من عندي هذا مفترض ليس لازم ، لكي لا أحد يتصور أن هناك فوقية في الكلام لكن هذا هو المتصور أنا شيخك وأعلمك وأدرس لك مشاكلك عندي آمالك وأحلامك والكلام هذا عندي فالمفترض ألا اهتز وأظهر دائمًا أنني ثابت ، لكن التضييق دائمًا يكون علي الرؤوس .
إن الرياح إذا اشتدت عواصفها فليس ترمي سوي العالي من الشجر
إنما الحشيشة في الأرض لا تتأثر بالعواصف ، إنما الذي تنكسر من الريح الشجرة العالية إنما الحشيش لا ، فكنا متضررين أنا شخصيًا كثيرا ما أخذ من مكتبتي كتب و نحن فقراء نأتي بالكتاب لا نأكل ولا نشرب ولا نلبس لكي أستطيع أن أتي بالكتاب فتاوى ابن تيمية جددتها ثلاثة أو أربع مرات لماذا ؟! يدخل مثلًا يجد سبعة وثلاثين مجلد لون واحد فيأخذ ثمانية مجلدات من النصف أخذ هذا وهذا وهذا ، بدا لي مرة أن أتكلم قلت له: طالما أنك ستأخذ الكتب سوف أتي بكراسة وأكتب الذي ستأخذه لكي أرجعه فكانت النتيجة انزال جميع السلسلة قلت سأجني علي نفسي فرجعت للوراء ، لماذا ؟!
مكتبتي ستضيع وتجددها مرة واثنين وثلاثة ، عند الرجوع من السفر مثلًا تركن بالساعات في المطار وكل همي الإتيان بمخطوطات وكتب جديدة فأفتش تفتيش خاص ويدققون في كل شيء ويسألون عن كل شيء، ما هذا اجيب بأنها وثائق ؟!ما هذا مخطوطات أنتم تعلمون مخطوطات مكتوبة بخط قديم ولا يستطيع أن يقرأ ولا كلمة فيها فيتوقعون أنها مؤامرات وخطط ، وكان معي كتاب كم تاقت نفسي للحصول عليه كتاب (علل الدار قطني) خمس مجلدات موجود في دار الكتب المصرية لكن لم أستطيع أن آتي به من دار الكتب أتيت به من السعودية من أخ لي هناك ، فالمهم فتح المفتش وسأل قال لي: ما هذا ؟! قلت له: هذا الدار قطني ، قال لي: ماذا يعني الدار قطني ؟! قلت له: هذا إمام يعمل في علم اسمه الحديث والعلل وغير ذلك ، قال لي: تستطيع أن تقرأ فيها ؟!
قلت له: نعم ، قال لي: أقرأ ، جلست أقرأ الكلام فقال لي: خلاص اركن ، والكتب التي معك فقلت له: كتب حديثة كتب كلها دين فقال: نعم فأنت لابد أن تمر الأول علي وزارة الثقافة من أجل الإعلام ككتب إذا كانت الكتب دينية فلابد أن تمر علي الأزهر أما المخطوطات هذه الوثائق التي معك فهذه تركنها علي جنب لأن هذه ستذهب مخابرات قلت له: أنا أريد أن أقول لحضرتك فقط الكتاب المطبوع هذا طبعًا عندما يكون في كتاب مخطوط وننشره لأول مرة تجد صفحتين من المخطوطة في أول الكتاب ، قلت له: أنظر حضرتك الكتاب المطبوع هذا الذي تقرأ فيه كان أصله مثل الوثائق هذه فأنا أتيت به ، وأتعب عليه ، وأكتبه ، وأرقمه وأشكله ، وأدخله مطبعة ، وأعمل بروفة أولي وثانية وثالثة ورابعة لحين ما حضرتك يوصل لك الكتاب وتقرأه هذه هي شغلتنا ، هذا ممكن ينجيني من وزارة الثقافة وينجيني من الأزهر وينجيني من الوثائق ؟المسألة خذ دواليك كثير جدًا خفت طبعًا في السنوات الأخيرة ، .
فضل الفضائيات في نشر العلم:خرجت الفضائيات ، وكانت البلد محتاجة لنا فعلًا كمنظومة حقيقية لضبط الأمن فيها نفهم الناس الدين صح ، بدأ الناس يعرفوا حقيقة الدين القرون الثلاثة الأول بدأت الدنيا تهدأ ، والناس يتعلموا دينهم.
العلماء أمن البلد: نحن أمن قوم ، نحن أمن البلد ، لماذا ؟ لأن كل واحد يتحرك بعقيدة فعندما نضبط ايقاع الناس علي الكتاب والسنة بفهم القرون الثلاثة الأول الدنيا تهدأ ،الذي أريد أن أقوله لإخواني: أنهم لا يتصوروا ان إذا نحن قلنا لهم: الوضع يمين أو شمال أو المفروض تفعل كذا أو كذا أننا كنا برءاء أو مرتاحون هذا كلام غير حقيقي ، لكن أرجع فأقول أن إخواننا الذين يقولون: أنا لا أريد هذا ، ولا أريد هذا ، الجديد الذي أتي .
هل تعرف كفاءته ؟! ، هل تعرف هو جدير بهذا المنصب أم لا ؟! فدعوي أن الثورة نجحت لأنها بلا رؤوس هذا كلام لا يقوله إنسان يدري ما يقول ، وهو بضد الحكمة علي طول الخط ، .
دعوة الشبخ حفظه الله لإستثمار الحدث: فالذي أريد أن أنبه إخواني لن أسترجع الذي مضي ، لكن نريد أن نستثمر الحدث الذي مضي أنتم كلكم تعرفونه تقرءونه في الجرائد والمجلات تقرءون كل شيء وأنا لم أأتي لكي أقول نشرة أخبار ، ولا أتيت لكي أقول ما تعرفونه نريد أن نستثمر الحدث .
كيف يمكن أن يستثمر هذا الجو العام ؟.ولا شك كما نقرأ قراءة أولية أن يكون هناك حرية ، لكن أنا لدي انقباض في قلبي ومن حقي أن أقول هذا حتى وإن خالفني غيري لأن المسألة كلها مسألة قراءة واجتهاد أي لا يوجد نص قطعي نستطيع أن نقول: فلان هذا مخطئ والخطأ محيط به هذه مجرد قراءة أنا عندي انقباض في قلبي بعد هذا الذي جري ، لا أدري لماذا لكن عندي قراءة أولية هذه القراءة تقول:
مانحن فيه بداية ما يسمي بالفوضى الخلاقة في ديار المسلمين: أرجوا أن يفهم الأخوة كلامي فهمًا صحيحًا لا يأتي يقول لي: هل أنت كان يعجبك الذي مضي ؟!
هل كان يعجبك الظلم والاستبداد والقهر وهذا الكلام ؟! أنا أقول لكم: نحن شربنا الكأس مترعًا أيضًا ، وأنا لا أريد أن أقص ما جري لي أنا شخصيًا أو جري لإخواني أوهذا الكلام ، لكي لا أدعي بطولة أو أحد يتصور أنني أتيت لكي أقول: من أنا ، لا ، أنا لا أذكر شيئًا من هذا فأنا لا أريد أحد أن يفهم أنني حزين علي ذهاب الاستبداد والظلم لا ، لكن أيام غزو العراق :
تحذير:ماقالته الخارجية الأمريكية: العراق هدف تكتيكي ، السعودية هدف استراتيجي ومصر هي الجائزة الكبرى .وهذا الكلام أنا ذكرته في هذا المسجد في خطبة جمعة ، مصر هي الجائزة الكبرى ، لماذا ؟ مصر إذا سقط العراق وسقطت السعودية وسقطت مصر فيكون بذلك تم المراد .
الفوضى الخلاقة وهذا هو تعبيرهم وأنا لست موافق عليه ، لكن أنا أقوله لأنه منتشر ، أي الفوضى المنظمة وليس الفوضى بمعناها العام .
الفرق بين فساد الإدارة وإدارة الفساد: أنت تعرف عندما تقول أن المؤسسة الفلانية تحولت من فساد الإدارة إلى إدارة الفساد هي كذلك بالضبط ، فساد الإدارة عشوائي ، هذا يسرق وهذا يسرق وهذا يعمل لكن إدارة الفساد هذه منظومة لها أصول ، فهناك فرق بين فساد الإدارة وإدارة الفساد ، هم يريدون إلى أن يصلوا إلى إدارة الفساد تحت الشعارات المعروفة ونحن كلنا نصدق بها ، مثل الحرية ، مثل العدالة مثل عدم الظلم وغير ذلك من هذا الكلام الذي كلنا متفقون عليه .
الإسلام يعطيك ماتريد لو تبنيته كمنهج: فمن التزم حدود الإسلام وجد أن كل المطالبات التي يطالب بها الجماهير عبارة عن نقطة في بحر الإسلام يعطيك أكثر من ذلك بكثير ، لكن لو تبنيته كمنهج حياة ، فهنا تبدأ المسالة أعداؤنا ليس عندهم العجلة ممكن يحصلوا الذي يريدونه بعد خمسين سنة فلا يضره ، في عز الفوضى انفصل جنوب السودان ولم يشعر أحد ،قطع جزء من الأمة ، وأنا أعيد كلامًا لي قلته في هذا المسجد قبل ذلك سنة 2000 لما تكلمت عن جنوب السودان وقلت تصوري أنا في ذلك الوقت ، أن جنوب السودان يمول من قبل الدول الغربية لأسباب شتى من أهمها حرب المياه لأن إسرائيل عملت معاهدات مع تركيا ومع أثيوبيا ويعملون السدود في أثيوبيا لكي يقتلوننا من العطش وسدود في تركيا لأجل دجلة والفرات ، لأجل العراق ولأجل سوريا .
حرب المياه أشد من البترول: فحرب المياه قادمة وأنتم ترون دول حوض النيل المباحثات فشلت ومصر لا تعرف أن ترفع حقها ويريدون أن ينقصوا خمسة عشر مليار متر مكعب من الماء من حق مصر دخلت إسرائيل على الخط وقالت أنتم تطالبون بماء زائد أنتم تبيعون المياه ،أنتم تزرعون أرز والأرز هذا يعيش في الماء فمعنى أنك تصدر أرز أي أنك تبيع الماء ، فنحن دولة المصب ولو أغلقنا السدود ستغرق أثيوبيا والسودان ونحن سنغرق أين يذهبون بالماء ؟ سيعطونها لأفريقيا ، يوزعونها على الدول بحيث تبدأ حرب المياه التي هي أشد من البترول ، الماء أغلى من البترول ، فجاءت لنا دولة في النصف .ما هو المانع أن يحدث في جنوب مصر مثلما حدث في جنوب السودان ؟ ونفس القصة قلاقل الجنوب مع الشمال ، والجنوب يساعد حتى تنفصل الدولة .
مصر بين المطرقة والسندان :
النصارى يريدون أن يرجعوا مصر كما كانت والشيعة يريدون أن يرجعوا الدولة الفاطمية ، تخيل عندما يكون فيه مؤامرات عليك أنت بهذا المنظر،.
لا نجاة لنا حقيقة إلا أن نرجع إلى كتاب الله وسنة نبيه: ولا ينفع أن يقولها إلا العلماء وأن تنصاع الجماهير لهم .
سقف الفوضى ليس الحرية:
فالفوضى الخلاقة وهي التي يقولون عليها الفوضى المنظمة أنا قلبي منقبض لأن سقف الفوضى ليس الحرية ، لأن:
المفهوم الخاطيء للحرية:
الحرية مفهومها خطأ الآن لما تأتي وتكلم أي واحد في أي شيء الآن يقول لك أنا حر ، فأنا حر هذه ما معناها ؟ معناها أنا منفلت أنا فوضوي ، فهذا معنى أنا حر وإلا فلسنا أحرارًا ، نحن جئنا إلى الدنيا عبيدًا لله ولا يجوز للعبد أن يتصرف أبدًا إلا بإذن سيده ، اليوم الأحزاب السياسية التي في بلاد المسلمين كل حزب له خطة ، وكل حزب له برنامج يريد إذا وصل إلى سُدة الحكم أن يحكم بهذا البرنامج .لما كل واحد له برنامج وهدف إذًا لماذا أنزل الله الكتب ؟ ولماذا أرسل الرسل ؟ ما وظيفتهم إذًا لما كل واحد يريد أن يحكم الدنيا بمنظومته هو وليس بما أنزل الله على نبيه ولا بما شرع على لسان نبيه ، فتقوم الأمة تتمزق وتتفرق ، فكلمة أنا حر أو الحرية بمفهوم هؤلاء ترفع سقف الفوضى بمعنى زواج المثل ، رجل يتزوج رجل ، حرية ، امرأة تتزوج امرأة حرية ، امرأة تتزوج كلبًا ، حرية .
أنا قلبي منقبض :
القراءة التي يقرأها بعض الناس قراءة مستعجلة ، وأنا لست متريثا إلى درجة أن يفوتني الخير ، لأن الاستعجال في القراءة عيب والتريث الشديد بحيث يفوتك الحدث عيب أيضًا ، لا هذا ولا ذاك ، لكن الفوضى الذين قالوها من زمان ونزلت في كتب وقرأت لها أكثر من كتاب يريدون أن تصير بلاد المسلمين هكذا .ألا تتذكرون منذ حوالي ثلاثة أو أربعة سنين عملوا هوجة في جريدة أخبار اليوم لكي يلغوا إذن الزوج في الجوازات وأن المرأة تسافر بدون إذن زوجها ، كانوا عملوا هوجة وألفوا وفبركوا بعض الأشياء، فمن القصص التي جاءوا بها أن امرأة كانت مصابة في عينيها وتريد أن تعمل عملية في أسبانيا وزوجها كان لا يحبها وهذا الكلام وأصر على أنها لا تذهب وعميت المرأة ، تعالوا يا أهل الدين ، يا أهل المروءة ، يا أهل الفضل ، هل يرضيكم هذا الكلام أن يمنعها من السفر حتى تفقد عينيها ؟طبعًا كل الدنيا ستقول لا هذا الكلام لا ينفع ، فهل ينفع أن يتحكم الرجل في المرأة ، لا ، لا يتحكم في المرأة ، فأنت غدًا في الصباح تجد امرأتك تركت لك ورقة تقول لك أنا سأذهب إلى بلجيكا أو هولندا أو غير ذلك ، لماذا ؟ لكي تأخذ المرأة حريتها أكثر .
الفساد الواقع في الغرب سببه تضيع المسافات: التي جعلها الله بين عباده إن الله جعل بين عباده مسافات ، ورتب على المسافات أحكامًا ، إذا اختلت المسافات ما بين العباد فسدت الدنيا ، فعندما يقول مثلًا رب العالمين﴿ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ﴾ (البقرة:228) ، فيكون الرجل في هذا المكان والمرأة في هذا المكان ليس عيب أن هذا مكانها ليس نقص ، لا ، هو مكانها الذي خلقت لتصح الدنيا بها هنا ، والرجل مكانه لتصح الدنيا به هنا هذه مسافات ، عندما نقلب المسافات تكون المرأة فوق والرجل تحت وتكون العصمة في يدها مثلًا أنا أعتقد أن لو العصمة في يد المرأة كل الرجال كانوا سيطلقوا ، لماذا ؟ عندها عجلة والنبي هو الذي قال الكلام هذا قال:« يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار» حديث وفيه « ولو أحسن الرجل إليكن الدهر ، ثم رأيتن منه يومًا سوءًا لقلتن: ما رأين منك خيرًا قط » قط هذه ،ما هو الدهر ؟ الدهر: هو حياة الإنسان ، ليس الدهر بالمعني العام .
لأن واحد دهره ، كم ؟ مدة حياته علي الدنيا ستموت مثلًا سنك سبعين سنة وتزوجت وأنت ابن عشرين سنة فيكون أخذت مؤبد مضاعف خمسين سنة ، أليس كذلك ؟! خليك خمسين سنة واقف علي طلباتها وراحتها خمسين سنة إلا يوم تقول لك: ما رأيت منك خيرًا قط ، لماذا نظام الأستيكة هذا ؟
اليوم الذي أساءت فيه خذي مقابل له خمسة وعشرين سنة اعملي مقاصة خذي خمسة وعشرين سنة مقابل اليوم هذا يبقي لي خمسة وعشرين سنة أنا محسن بلا إساءة ، خذي ثلاث أرباع المدة في مقابل يومك هذا فقط الذي أنا أسأت فيه سيتبقي لي عدة ألوف أو مئات من الأيام ، كيف ما رأيت منك خيرًا قط هذه ، كيف تأتي ؟ هذا ، خلق المرأة الله خلقها هكذا .
ويحكون أن بعض الأمراء قالت له زوجته : أريد أن أمشي في الطين بلا حذاء ، فكيف يجعلها تمشي في الطين؟
فعمل لها خلطة بالمسك وأتى لها بنشارة الخشب ووضع عليها كميات هائلة من المسك وقال لها انزلي في الطين ونزلت فيه ، المهم بعد ذلك غضبت منه فقالت ما رأيت منك خيرًا قط ، قال: ولا يوم الطين ، حتى يوم الطين لا تتذكريه مثلًا .
المسافة التي جعلها الله بين الرجل والمرأة لصلاح الكون:
فأنا أريد أن أقول يا إخواننا المسافة هذه التي جعلها الله بين الرجل والمرأة هذا لصلاح الكون ولا ينفع أن تسير الدنيا إلا بهذا أبدًا .
الله جعل بين الخلق مسافات ورتب على المسافات أحكامًا:
فإذا حدثت اختصار للمسافة وصارت المرأة في مقابل الرجل فهذا خطأ أيضًا ، فاختصار المسافة ما بين الرجل والمرأة خطأ ، ما بين الرجل وابنه أيضًا فيه مسافة ، تختصر المسافة بين الابن والأب هذه مشكلة ، ما بين الرئيس والمرؤوس فيه مسافة تختصر هذه المسافة بين هذا وهذا فهذه مشكلة الله جعل بين الخلق مسافات ورتب على المسافات أحكامًا ، فلذلك لما أقول أنا حر وأتفلت من قيد الشريعة ، فهذا هو الانقباض الذي أشعر به وأخشى أن نصل إليه ، لكن لا شك أن أجواء الحرية التي وصلنا إليها نحن لا شك مستفيدون منها وأن الدعوة تحتاج إلى حرية وكلما وصلنا بهذه الحرية إلى السقف الذي أذن الشرع لنا به علم الناس ما كانوا يجهلونه من دين الله .
دعوة الشيخ حفظه الله التريث في قراءة الأحداث:
فأنا أريد أن أقول في نهاية كلمتي لا تتعجلوا في قراءة الأحداث ولا تتفاءلوا كثيرًا أيضًا ولا تحذروا كثيرًا أيضًا والزموا علماءكم بعد ما تنتهي هذه الفورة سيعلم الناس جميعًا بعد ما ترجع إليهم عقولهم من المحق ومن المخطئ وكما قال بن المعتز:
ستعلم إذا انجلى عنك الغبار أفرس تحتك أم حمار.
فقط الدنيا المضببة هذه تنكشف ولنأخذ مثل عندما يكون فيه شبورة في الصباح أنت ماذا تفعل عندما تمشي بالسيارة ، تلزم نصف الطريق الخط الأبيض وتلزم الطريق وتكون حذر أم تمشي على سرعة مائة وعشرين أو مائة وخمسين ، لا تعرف ، لماذا ؟
لأنك ربما تصطدم بشيء أمامك أو يكون الطريق فيه دوران وأنت تتصور أنه مستقيم فتنزل في ترعة أو غير ذلك ، ومتى تشد في السرعة في الشبورة ؟ عندما يكون هناك من يسبقك وأنت تجري خلفه ،إما أن يكون لك قائد لكي تجري خلفه بنفس سرعته وتضمن أنك لن تصطدم بشيء ، فتأخذ سيارة مسرعة واحد مدرب على الشبورة أو متهور ويجري وأنت خلفه .إذا كنت لوحدك وليس لك قائد تجد نفسك تتحسس وتريد أن تعرف الطريق أين يذهب وإلى أين وأحيانًا تقف ، فإذا كانت المسألة مضببة إلى هذا الحد فينبغي أن تكون قراءتنا قراءة سديدة ، فأنت لا تعرف أن تقرأ فالزم أحد العلماء الربانين .
دعوة الشيخ حفظه الله بأهمية لزوم أصول علمائنا في حالة الخلاف:
فمن قائل يقول:
العلماء مختلفون ،البعض يقول يمين والآخر يقول شمال وهذا يقف وهذا لا يتكلم والثاني تكلم ، وهذا قال لك هذا مع الثورة وهذا ضد الثورة وغير ذلك ، فانا أقول لك في هذه المسائل نحن نلزم الأصول التي وضعها علماؤنا وهي:
إلزم عالمك وافعل مثلما فعل سنفترض جدلًا أنا المرجعية لك ورأيتني توقفت يسعك أن تتوقف ، هذا تقليد كما تقلد في الأحكام الشرعية الجزئية وأنت لا بصيرة عندك بالحكم تلزم العالم الذي تعتقد أنه حجة بينك وبين ربك وتفعل مثلما يفعل وبذلك تكون خرجت من الموضوع دون تسفيه للآخرين .
لأنه كما قلت أن المشهد ضبابي يحتاج إلى يقظة ويحتاج إلى استكشاف بعض الناس قد يحتاج أن يقرأ قراءة سريعة ، بعض الناس قد يبطئ أكثر من اللازم ، بعض الناس قد يتكلم في الوقت المناسب ، لا يوجد نص قطعي في المسألة يا إخواننا ، لذلك أنا أقول لإخواننا الذين يتكلمون ويكتبون على النت ويسفهوا المشايخ وهذا الكلام ، وكانوا يقولون بعدم جواز المظاهرات والآن يقولون بالمظاهرات وهذا الكلام ومتناقضين في الأحكام .
أنا أريد أن أقول لك وأختم كلامي لما أحد العلماء يقول أن المظاهرات لا تجوز ، لماذا قالها ؟ لأن مسالة المظاهرات أولًا جاءت إلينا من الخارج تعبير خارجي جاء من الخارج ، قلنا بجوازه أو بعدم جوازه هذه مربوطة بتحقيق المصلحة والمفسدة ، عندي مصالح ومفاسد ، قبل ما تحدث الثورة التي نحن نتكلم عنها هذه ، أنظر للوراء مائة سنة ، هل هناك مظاهرة غيرت قرارًا سياسيًا ؟ هل هناك مظاهرة غيرت أي وضع منقلب ؟ فيكون الشيء الثابت التي أنت تقيس عليه أن المظاهرة يحدث فيها قتلى وجرحى ومسجونين ويحدث تلفيات للممتلكات العامة وغير ذلك وهذا على مدار مائة سنوفي الماضي .
أنت كفقيه دارس أصول جيدًا ودارس قياس جيد لما تريد أن تقيس تقيس على شيء ثابت مضى فتقول لا يوجد شيء غير قرار سياسي ، فحينئذً نقول لك لا يجوز ، لماذا ؟ لأنه لا يوجد مصلحة من وراء هذه القصة في كل مرة يحدث مضرة ، فانا لو أردت أن أفتي هل أفتي على شيء مستقر أم على شيء شاذ؟ أفتي على شيء مستقر ، لذلك قال طالما المسألة دائمًا تأتينا بمضرة فيكون لا ، في الغرب المظاهرة ممكن تسقط حكومة وممكن تسقط رئيس ، قال لك: اطلع وأسقط هذه الحكومة الفاسدة ، وكل مظاهرة تخرج تسقط لهم حكومة ، فقال: إذًا المصلحة هنا أنك تسقط الحكومة الفاسدة فاخرج تظاهر ، لكن نحن في بلادنا لأن الدنيا مختلفة ثقافتنا مختلفة عن ثقافة الغرب تمامًا وما يصلح عندهم لا يصلح عندنا. العلماء قالوا: لا تتظاهر لأن في فساد كذا كذا أتت الثورة التي نحن فيها التي لم يتوقعها أحد ، ولا الشباب الذين بدئوا بها ولا الشعب الذي ظاهر ولا الحكومة نفسها ولا أحد في الدنيا علي بعضها في قاراتها توقع إن المسألة ممكن أن تصل إلي هذا ،إذًا هذا شيء جديد لا نظير له ولا مثال فإن قيل لي: هل يمكن أن يتكرر هذا؟ ممكن أقول له: لا ، ستقول لي: ما الدليل ؟ سأقول: ليس لدي دليل ، لكن نرجع إلي أثر عمر بن الخطاب الرجل يقول : (لأن مات عمر بايعت فلان ، فإن أبا بكر بويع وكانت بيعته فلتة فتمت) فقال عمر : (نعم كانت فلتة ولكن وقي الله شرها ، وليس فيكم من تمتد إليه الأعناق مثل أبي بكر) كانت فلتة وتمت ، ممكن تحدث وممكن لا تحدث ، لكنها فلتة يجب أن تستثمر في حرية الدعوة إلي الله،.
الثورة فلتة يجب أن تستثمر في حرية الدعوة إلي الله : وأناس كثيرون مقبلون علي الله والمصريون عمومًا في العام المجمل لديهم تدين ، إذا أحسنت مخاطبته تستطيع أن تستحوذ علي قلبه تملكه بالكلمة الحسنة ، فأنا أريد من إخواننا أن ينتهوا من الكلام الكثير وتحليات كثيرة ، وإخواننا الذين يدخلوا علي النت يكتبوا الذين يريدوه ويسبوا في المشايخ أو ينتقضوا المشايخ أو الكلام هذا أرجوا أن يكفوا قليلًا ولننظر تحت أقدامنا ، ما الذي يمكن عمله ؟ ، لي كلام كثير أنا جئت كما ذكرت لأكسر حاجز الصمت وأقول: أنا لماذا سكت ، لكن إن شاء الله إن وفق الله نرجع مرة أخري إلي المسجد هنا في مسجد المعز بالله في الجمعة الرابعة من كل شهر عربي ، وسأحاول أن أقرأ قراءة صحيحة لهذه الأحداث علميًا بإذن الله تعالي عقب خطبة الجمعة .أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم .
انتهت المحاضرة اللهم ارحم أخي واغفر لأبوي ( أختكم في الله: أم محمد الظن). |
|