سورة ص Untit632
ومن سورة ص
* أهل الحجاز يقولون: ما لهذا الأمر من فواق، وفواق الناقة، بنصب الفاء، وبنو أسد وتميم وقيس: فواق، بضم الفاء.
* العرب تقول: هذا شيء عجيب، وعجاب، وعجب، وعجاب، مشدد.
* العرب تقول: أشططت علي في هذا السوم، يريدون: اشتططت (1)، وقد حكي لي: شططت، ولم أسمعها من العرب.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "اشتططت".
---------------------------------

* "الغساق" يخفف ويشدد، وهو من لغة أهل الحجاز.
* بنو أسد: صغيت (1) إلى حديثه، فأنا أصغى إليه، والعرب تقول: صغوت تصغو، وتصغى، وصغيت صغيا، وصغى (2)، مقصور.
* (ولات حين مناص)، العرب تنصب بـ "لات"، وتخفض.
أنشدني المفضل:
تذكر حب ليلى لات حينا
وأضحى الشيب قد قطع القرينا
وقال الآخر في الخفض:
طلبوا صلحنا ولات أوان ... فأجبنا أن ليس حين بقاء
* بجيلة وأسد السراة يقولون: هو يبات، من "بت"، وسائر العرب: يبيت.
* وبنو مرة من غطفان يقولون: قدرت على الأمر، فأنا أقدر عليه، وسمعت من ربيعة: لا أقدر على شيء، بضم الدال، وأجود اللغات: أقدر.
* (مسني الشيطان بنصب)، و (بنصب)، لغتان، و "النصب" أكثر في القراءة.
* أهل الحجاز يقولون: قد طهرت المرأة تطهر، وقيس يقولون: طهرت تطهر.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "صغيت".
 (2) في النسخة: "صغى".
---------------------------------

قال أبو بكر: رأيت في أصل ابن الجهم: طهرت، بكسر الهاء، تطهر، وكأن قراءته: طهرت تطهر، بالفتح جميعا.
وبعض بني تميم يقولون: طهرت تطهر؛ لأن لغتهم: طهرت، فيكسرون الطاء؛ لكسرة الهاء.
* العرب تقول: رأيت، بالهمز، ويجتمعون جميعا على يرى، ونرى، وترى، وأرى (1)، بغير همز، إلا بني أسد وتيم (2) الرباب؛ فإنهم يهمزون "يرأى (3)"، مثل: يرعى.
أنشدني بعض بني أسد:
ألا تلك جارتنا بالغضا ... تقول: أترئينه (4) لن يضيفا
وأنشدني المفضل:
ألم ترء ما لاقيت والدهر أعصر ... ومن يتمل العيش يرء ويسمع
وأنشدني معاذ بن مسلم الهراء، لسراقة البارقي:
أري عيني ما لم ترأياه ... كلانا عالم بالترهات
---------------------------------
 (1) في النسخة: "يرى ونرى وترى وأرى" على الإمالة.
 (2) في النسخة: "تيم" على الإمالة.
 (3) في النسخة: "يرءي".
 (4) في النسخة: "أترينه".
---------------------------------