قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
ومن سورة ص * أهل الحجاز يقولون: ما لهذا الأمر من فواق، وفواق الناقة، بنصب الفاء، وبنو أسد وتميم وقيس: فواق، بضم الفاء. * العرب تقول: هذا شيء عجيب، وعجاب، وعجب، وعجاب، مشدد. * العرب تقول: أشططت علي في هذا السوم، يريدون: اشتططت (1)، وقد حكي لي: شططت، ولم أسمعها من العرب. --------------------------------- (1) في النسخة: "اشتططت". --------------------------------- * "الغساق" يخفف ويشدد، وهو من لغة أهل الحجاز. * بنو أسد: صغيت (1) إلى حديثه، فأنا أصغى إليه، والعرب تقول: صغوت تصغو، وتصغى، وصغيت صغيا، وصغى (2)، مقصور. * (ولات حين مناص)، العرب تنصب بـ "لات"، وتخفض. أنشدني المفضل: تذكر حب ليلى لات حينا وأضحى الشيب قد قطع القرينا وقال الآخر في الخفض: طلبوا صلحنا ولات أوان ... فأجبنا أن ليس حين بقاء * بجيلة وأسد السراة يقولون: هو يبات، من "بت"، وسائر العرب: يبيت. * وبنو مرة من غطفان يقولون: قدرت على الأمر، فأنا أقدر عليه، وسمعت من ربيعة: لا أقدر على شيء، بضم الدال، وأجود اللغات: أقدر. * (مسني الشيطان بنصب)، و (بنصب)، لغتان، و "النصب" أكثر في القراءة. * أهل الحجاز يقولون: قد طهرت المرأة تطهر، وقيس يقولون: طهرت تطهر. --------------------------------- (1) في النسخة: "صغيت". (2) في النسخة: "صغى". --------------------------------- قال أبو بكر: رأيت في أصل ابن الجهم: طهرت، بكسر الهاء، تطهر، وكأن قراءته: طهرت تطهر، بالفتح جميعا. وبعض بني تميم يقولون: طهرت تطهر؛ لأن لغتهم: طهرت، فيكسرون الطاء؛ لكسرة الهاء. * العرب تقول: رأيت، بالهمز، ويجتمعون جميعا على يرى، ونرى، وترى، وأرى (1)، بغير همز، إلا بني أسد وتيم (2) الرباب؛ فإنهم يهمزون "يرأى (3)"، مثل: يرعى. أنشدني بعض بني أسد: ألا تلك جارتنا بالغضا ... تقول: أترئينه (4) لن يضيفا وأنشدني المفضل: ألم ترء ما لاقيت والدهر أعصر ... ومن يتمل العيش يرء ويسمع وأنشدني معاذ بن مسلم الهراء، لسراقة البارقي: أري عيني ما لم ترأياه ... كلانا عالم بالترهات --------------------------------- (1) في النسخة: "يرى ونرى وترى وأرى" على الإمالة. (2) في النسخة: "تيم" على الإمالة. (3) في النسخة: "يرءي". (4) في النسخة: "أترينه". ---------------------------------