بسم الله الرحمن الرحيم
ومن سورة المائدة
* أهل الحجاز يقولون: قد حللت من الإحرام، )فأنا) أحل، والرجل حلال، وكذلك سعد بن بكر يقولون كقولهم.
وأهل الحجاز وسعد بن بكر يقولون: قد حرم الرجل، وهو حرام، وهم قوم حرم.
وأسد وتميم وقيس يقولون: قد أحل من إحرامه، وهو محل، وقد أحرم، فهو محرم.
* (ولا يجرمنكم شنئان قوم)، العرب على فتحة الياء، و "فعلت" منه: جرمت (1)، فأنا أجرم.
أنشدني العكلي:
يا أيها المشتكي عكلا وما جرمت ... إلى القبائل من قتل وإبآس (2)
وقرأ يحيى بن وثاب: (لا يجرمنكم (3))، وما هي إلا بمنزلة قوله: (إن الذين أجرموا)، والله أعلم، ولا نراه اجترأ عليها إلا من هذا المعنى.
* العرب تقول: (شنئان قوم)، )و (شنئان قوم))، وكأن "شنئان قوم" بغيض قوم؛ لأن "فعلان" لا يكاد يأتي في المصادر، فأما "شنئان قوم" فهو مصدر على مذاهب العرب.
* ()وما) أكل السبع)، مثقل، وبعض أهل نجد يخففه، فيقول: "السبع".
* "قسية"، و "قاسية"، لغتان، وقد قرأ بهما القراء.
---------------------------------
 (1) في النسخة: "جرمت".
 (2) في النسخة: "وإبأآس".
 (3) في النسخة: "يجرمنكم".
---------------------------------

* (أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب) اللغة الفاشية، وبعض العرب يقول: عجزت تعجز.
* (من أجل ذلك) لغة لأهل الحجاز، وتميم تقول: من إجلك، فيكسرون الألف، وفيها لغات لا تصلح للقراءة: العرب تقول: فعلت ذلك من جلالك (1)، ومن جراك، ومن جرائك، ومن جللك، والمعنى واحد.