منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الرسولُ يَرُدُّ زينبَ إلى أبي العاص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

الرسولُ يَرُدُّ زينبَ إلى أبي العاص Empty
مُساهمةموضوع: الرسولُ يَرُدُّ زينبَ إلى أبي العاص   الرسولُ يَرُدُّ زينبَ إلى أبي العاص Emptyالأربعاء 6 أكتوبر - 7:51

الرسولُ يَرُدُّ زينبَ إلى أبي العاص
قال ابن إسحاق: ‏‏وحدثني داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال: ‏‏رَدَّ عليه رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- زينب على النِّكَاح الأول لم يحُدث شيئاً بعد ست سنين. ‏‏

مَثَلٌ من أمانة أبي العاص زوج زينب ابنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-
قال ابن هشام: ‏‏وحدثني أبو عبيدة: ‏‏أن أبا العاص بن الربيع لَمَّا قَدِمَ من الشام ومعه أموال المُشركين، قيل له: ‏‏هل لك أن تُسْلِمَ وتأخذ هذه الأموال، فإنها أموال المُشركين؟‏‏ فقال أبو العاص: ‏‏بئس ما أبدأ به إسلامي أن أخون أمانتي.

قال ابن هشام: ‏
‏وحدثني عبدالوارث بن سعيد التنوري، عن داود ‏بن أبي هند، عن عامر الشعبي، بنحو من حديث أبي عبيدة، عن أبي العاص. ‏‏

الذين أط~لِقُوا من غير فداء
قال ابن إسحاق: ‏‏فكان مِمَّنْ سُمِّي لنا من الأسارى مَمَّنْ مُنَّ عليه بغير فداء:
من بني عبد شمس بن عبد مناف: ‏
‏أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس، منَّ عليه رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بعد أن بعثت زينب بنت رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- بفدائه.

ومن بني مخزوم بن يقظة:
‏‏المطلب بن حنطب بن الحارث بن عبيدة بن عمر بن مخزوم، كان لبعض بني الحارث بن الخزرج، فَتُرك في أيديهم حتى خلوا سبيله.
فلحق بقومه.
قال ابن هشام: ‏‏أسره خالد بن زيد، أبو أيوب الأنصاري، أخو بني النجار.
قال ابن إسحاق: ‏‏وصيفي بن أبي رفاعة بن عابد بن عبدالله بن عمر بن مخزوم، تُرك في أيدي أصحابه، فلما لم يأت أحد في فدائه أخذوا عليه ليبعثن إليهم بفدائه، فخلوا سبيله، فلم يف لهم بشيءٍ.

فقال حسَّان بن ثابت في ذلك: ‏‏
وما كان صيفي لِيُوفي ذمة        قفا ثعلب أعيا ببعض الموارد
قال ابن هشام: ‏‏وهذا البيت في أبيات له.

قال ابن إسحاق:
‏‏وأبو عزة، عمرو بن عبدالله بن عثمان بن أهيب بن حذافة بن جمح، كان محتاجاً ذا بنات، فكلّم رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، فقال: ‏‏يا رسول الله، لقد عرفت ما لي من مال، وإني لذو حاجةٍ، وذو عيالٍ، فامْنُنْ عليَّ؛ فمَنَّ عليه رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، وأخذ عليه ألا يظاهر أحداً.‏

ما مدح به أبو عزة الرسول عندما أطلقه بغير فداء
فقال أبو عزة في ذلك، يمدح رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-، ويذكر فضله في قومه: ‏‏
من مبلغ عني الرسول مُحَمَّداً        بأنـك حـق والـمـلـيك حـمـيدُ
وأنت امرؤ تدعو إلى الحق والهدى    عليك من اللـه الـعـظـيم شـهـيد
وأنت امرؤ بُوِّئْتَ فـينـا مَـبـاءة        له درجـات سـهـلة وصـعــود
فإنك من حاربتـه لـمـحـارب        شقي ومن سـالـمـتـه لـسـعـيد
ولكن إذا ذُكِّرتُ بـدرا وأهـلـه        تأوَّب ما بـي: ‏‏حـسـرة وقـعـود


مقدار الفداء للأسير
قال ابن هشام: ‏‏كان فداء المشركين يومئذ أربعة آلاف درهم للرجل، إلى ألف ردهم، إلا مَنْ لا شيءَ لَهُ، فَمَنَّ رسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- عليه. ‏‏

إسلام عمير بن وهب بعد تحريض صفوان له على قتل الرسول
صفوان يحرضه على قتل الرسول
قال ابن إسحاق: ‏‏وحدثني مُحَمَّد بن جعفر بن الزبير، عن عروة بن الزبير، قال: ‏‏جلس عمير بن وهب الجمحي مع صفوان بن أمية بعد مصاب أهل بدر من قريش في الحجر بيسير، وكان عمير بن وهب شيطاناً من شياطين قريش، ومِمَّنْ كان يُؤذي رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- وأصحابه، ويَلْقَوْنَ منه عناءً وهو بمكة، وكان ابنه وهب بن عمير في أسارى بدر. ‏‏

قال ابن هشام:
‏‏أسره رفاعة بن رافع أحد بني زريق.

قال ابن إسحاق:
‏‏حدثني مُحَمَّد بن جعفر بن الزبير، عن عروة بن الزبير، قال: ‏‏فذكر أصحاب القليب ومصابهم، فقال صفوان: ‏‏والله إن في العيش بعدهم خير؛ قال له عمير: ‏‏صدقت والله، أما والله لولا دين علي ليس له عندي قضاء وعيال أخشى عليهم الضيعة بعدي، لركبت إلى مُحَمَّد حتى أقتله، فإن لي قبلهم علة: ‏‏ابني أسير في أيديهم؛ قال: ‏‏فاغتنمها صفوان وقال: ‏‏علي دينك، أنا أقضيه عنك، وعيالك مع عيالي أُواسيهم ما بقوا، لا يسعني شيء ويعجز عنهم؛ فقال له عمير: ‏‏فاكتم شأني وشأنك؛ قال: ‏‏أفعل. ‏‏

رؤية عمر له وإخباره الرسول بأمره
قال: ‏‏ثم أمر عمير بسيفه، فشُحذ له وسُمَّ، ثم انطلق حتى قدم المدينة؛ فبينا عمر بن الخطاب في نفر من المسلمين يتحدثون عن يوم بدر، ويذكرون ما أكرمهم الله به، وما أراهم من عدوهم، إذ نظر عمر إلى عمير بن وهب حين أناخ على باب المسجد متوشحاً السيف، فقال: ‏‏هذا الكلب عدو الله عمير بن وهب، والله ما جاء إلا لشر، وهو الذي حَرَّشَ بيننا، وحَزَرَنَا للقوم يوم بدر.

ثم دخل عمر على رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- فقال:

‏‏يا نبي الله، هذا عدو الله عمير بن وهب قد جاء متوشحا سيفه؛ قال: ‏‏فأدخله علي، قال: ‏‏فأقبل عمر حتى أخذ بحمالة سيفه في عنقه فلبَّبه بها، وقال لرجال مِمَّنْ كانوا معه من الأنصار: ‏‏ادخلوا على رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- فاجلسوا عنده، واحذروا عليه من هذا الخبيث، فإنه غير مأمون؛ ثم دخل به على رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-. ‏‏



الرسولُ يَرُدُّ زينبَ إلى أبي العاص 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الرسولُ يَرُدُّ زينبَ إلى أبي العاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أرطبون العرب: (عمرو بن العاص)
» عبد الله بن عمرو بن العاص - القإنَّت الأوّاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: إلا رســـول الله صلى الله عليه وسلم :: خير البرية محمد (صلى الله عليه وسلم)-
انتقل الى: