منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

 القسم الثالث: خيارات علاجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 3:25 pm

القسم الثالث: خيارات علاجية
خيارات علاجية لكورونا قيد التجربة (1)

يعيش العالم هاجساً شديداً من أجل البحث عن لقاح وعلاج لفيروس كورونا الذي اجتاح العالم بأسره وتتباري الجامعات والمعاهد العالمية في مئات الدراسات والأبحاث والتجارب من أجل تحقيق هذه الخطوة، وفي مقالنا هذا نستعرض أبرز هذه الأبحاث وما توصَّلت إليه.


دواءٌ قديمٌ عاد إلى الحياة:

منذ إعلان الصين وفرنسا وأخيراً الرئيس الأمريكي ترامب عن فاعليته ضد فيروس كورونا المستجد حتى أصبح عقار الهيدروكسي كلوروكين والمعروف تجارياً بالبلاكنيل حديث الساعة هذه الأيام.


فما هو هذا العقار وما هي آليات عمله وفيما يُستخدم؟

كانت البداية لاستخدام هذا العقار عام 1955م، للوقاية والعلاج من مرض البرداء أو الملاريا، وفي أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتويدي طويل المدى الآلية التي يعمل بها الهيدروكسي كلوروكين ليست معلومة بالشكل الكامل، ولكن نظرياً يتطلّب دخول الفيروسات المُغلّفة في الخلايا اندماج الغشاء المُحيط بالفيروس مع غشاء الخلية COVID-19 المُصابة للسَّماح بإطلاق الجينوم الفيروسي في السيتوبلازم.


يتطلب دخول الفيروسات المغلفة في الخلايا اندماج الغشاء المحيط بالفيروس مع غشاء الخلية COVID-19 المصابة للسماح بإطلاق الجينوم الفيروسي في السيتوبلازم.


وفي حالة وجوده على سطح الخلايا ثم (ACE2) فالفيروس يرتبط بمستقبلات للإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 يدخل الخلية مكملاً رحلته المرضية حيث يستغل الخلية لتكون مصنع لاستنساخ ومضاعفة محتواه من الرنا الفيروسي.


وخطوة اندماج الأغشية الفيروسية والخلوية تحتاج إلى خفض الأس الهيدروجيني الحمضي في فجوة الليسوسوم للخلية ومهمة الهيدروكسي كلوروكين هي رفع الأس الهيدروجيني وبالتالي يمنع الاندماج ودخول الفيروس للخلية.


كما يثبط من إنتاج وتحرر السيتوكينات الضارة بالخلايا.


لكن هل يمكن لأي شخص أن يتناول هذا العقار من تلقاء نفسه ودون أن يكون قيد الرعاية الصحية في إحدى المستشفيات؟


بالطبع لا فلازال الدواء قيد التجريب حتى الآن إضافة إلى أعراضه الجانبية الضارة في حالة تجاوز الجرعات الآمنة منه ومن هذه الأعراض صعوبات الرؤية والقراءة واعتلال شبكية العين المرتبط بالجرعة حتى بعد التوقف عن استخدامه لذلك ينبغي فحص العينين بشكل دوري مع استخدامه وكذلك تغير تصبغ العين وفرط تصبغ الجلد والطفح الجلدي والدوار وفقر الدم وحَبِّ الشباب والكوابيس والاكتئاب.


إضافة إلى عدم الانتظام في ضربات القلب كما يُقلل مؤقتاً من عدد خلايا الدم البيضاء مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى كما قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم عند تناوله مع بعض الأدوية كما يزيد من سوء حالة كل من الصدفية والبرفيريا.         


لذلك ينبغي زيادة الوعي لدى الناس بعدم استخدامه الا بعد انتهاء الاختبارات السريرية من جانب الهيئات البحثية لحساب الجرعة العلاجية المعطاة في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد حتى لا يؤدي إلى أضرار جسيمة ثم إقراره بشكل كامل من جهة الجهات الصحية المعنية.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:27 pm

هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
يمثل فيروس كورونا تحدياً على جميع الأصعدة ومنها البحث عن علاج جديد له وهو الأمر الذي قد يستغرق وقتاً وبحسب مقال لعالم الأحياء (نيفان كروغان) أستاذ ومدير معهد العلوم البيولوجية الكمية بجامعة كاليفورنيا على موقع ساينس ألرت، فإن الفيروس التاجي الجديد لا يعطي العالم هذا النوع من الوقت.

ومع إغلاق معظم دول العالم والتهديد بوفاة الملايين حول العالم يحتاج الباحثون إلى البحث عن دواء فعَّال وبشكل سريع لاحتواء هذه الأزمة.

لذلك كان البحث في الأدوية القديمة والمُتاحة عن خيارات تستطيع أن تحارب الفيروس التاجي وتعطيل مساره.

تجري جامعة مينيسوتا تجربتين على دواء ضغط الدم (لوسارتان) للوقوف على مدى فاعليته في التقليل من خطر فشل الأعضاء لمرضى كورونا بالمستشفيات وإذا ما كان بإمكانه أن يقلل من الحاجه لدخول المستشفى.

فما هو (لوسارتان) وما هي آلية عمله؟
هو أحد الأدوية التابعة لمجموعة مضادات مستقبلات أنجيوتنسين في أوائل الثمانينات في علاج ارتفاع ضغط الدم وفي قصور القلب واعتلال الأعصاب السكري ولأن (ACE2) بمستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين SARS - CoV - 2 2 ونظراً لارتباط.

اللوسارتان قد يمنع تلك المستقبلات، فقد يمنع الفيروس من إصابة الخلايا وهو ما يعني دور محتمل لحماية الرئة من التلف الناجم عن فيروس كورونا.

كما قد يعمل اللوسارتان على حماية الرئة من التلف وهو عامل النمو المتحول بيتا الذي يفرز عبر آليات جزيئية منها البروتين وهو نوع خلوى يلعب دورا في المناعة من تليف الرئة وهي فرضيات تحتاج المزيد من الدراسات.

ولكن المخاوف من أن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وما يسمى حاصرات مستقبلات ACE2 الأنجيوتنسين، 2 والتي تشمل اللوسارتان، قد تحفز الجسم على صنع المزيد من بحسب بعض الدراسات وبالتالي زيادة قدرة الفيروس على التسلل إلى الخلايا.

وقد وجدت دراسة ايطالية أجريت على 355 مريضاً مصابين بكوفيد في إيطاليا أن ثلاثة أرباع المرضى الذين ماتوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأن هذا أحد أسباب زيادة قابليتهم للإصابة.

وبالتالي فحيز المخاطر والفوائد من استخدام هذا الدواء لازال تحت التجريب والاختبار.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:28 pm

هل يتحوَّل دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
تعتبر الفيروسات والتي لا نراها بأعيننا المُجرَّدة من أكثر التهديدات التي واجهتها البشرية فهي تنتقل عبر الهواء والماء والتربة والقطرات مسببة اكثر الأوبئة المدمرة على الأطلاق والتي حصدت ملايين البشر حول العالم وحتى مع التقدم الكبير الذي حققه العلم لم نستطع سوى أن نقضي على فيروس واحد هو الجدري والذي تطلّب جهوداً من التحصين على مدى عقود
طويلة.

وتقبع أسباب عديدة خلف الصعوبة في علاج الفيروسات ومنها أن الفيروسات تتكاثر في خلايانا وبالتالي من الصعب إيجاد أدوية تستهدف الفيروسات دون الإضرار بالخلايا كما أن الفيروسات قادرة على التحور السريع مما يفقد الأدوية المخصصة واللقاحات لفاعليتها بمضى الوقت كما أن دراسة كيفية تعامل جهازنا المناعي مع الفيروسات يحتاج وقتاً في الدراسة.

واليوم يواجه العالم فيروس كوفيد- 19وهو الأشد فتكاً بالبشر والأسرع انتشاراً حول العالم مما أدخل العلماء في سباق مع الزمن من أجل العثور على علاج يوقف هذا السيل المتدفق من الوفيات والاصابات اليومية بكل دول العالم.

لذلك فالبحث عن خيارات علاجية بين الأدوية القديمة الآمنة والمرخصة من هيئات الغذاء والدواء الأمريكية والاوروبية هو بلا شك استراتيجية محمودة العواقب لتخفيف وطأة وباء يصيب الجميع دون تمييز.

ومن التجارب المنتظر نتائجها تجربة يقوم بها باحثون من جامعة طوكيو على وهو دواء ياباني قديم يستخدم في علاج) نافا موستات ميسيلات (Nafamostat mesylate) التهاب البنكرياس الحاد وكمضاد للتخثر قصير المدى وله بعض الخصائص المضادة للفيروسات والسرطان كما يستخدم أثناء الغسيل الكلوي لمنع تحلل البروتين من الفيبرينوجين إلى الفيبرين.

وبحسب (جونيشيرو إنوي) الأستاذ في معهد العلوم الطبية بجامعة طوكيو وكذلك الاستاذ المساعد (ميزوكي ياماموتو) من المعهد الآسيوي للأمراض المعدية فإن (نافاموستات ميسيلات) قادر بشكل فعَّال على منع فيروس كوفيد- 19 من دخول الخلايا ومن ثم التكاثر داخلها وذلك من خلال تثبيط اندماج الفيروس مع أغشية سطح الخلية المضيفة وهي الخطوة الأولى في رحلة
الإصابة بكورونا.

وقد أحرز هذا العقار نتائج فعَّالة من قبل مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كما أشار باحثون ألمان إلى فاعلية محتملة لعقار ياباني آخر يسمى (MERS-CoV) يستخدم لعلاج التهاب البنكرياس المزمن والتهاب المريء كاموستات (camostat) الارتجاعي بعد العمليات الجراحية.

ومن المتوقع بدء التجارب السريرية للعقارين مع إمكانية دمجهما بمضادات للفيروسات يمكنها وقف نسخ محتوى الرنا الفيروسي لكوفيد-19 أو بناء البروتين له مع توقع الدراسات لفاعلية أكبر ل (نافاموستات).



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:30 pm

عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا؟
ياله من فيروس غريب..!! يطالعنا كل يوم بكل ما هو جديد ففيروس كورونا والذي يهاجم الرئتين بضراوة كما يستهدف الكليتين أيضاً مسبباً عدم قدرتها على العمل بشكل صحيح فقد أشارت أحدث الدراسات مؤخراً لإمكانية إلحاقه الضرر بعضلة القلب فما هو السبب وراء كل هذه الأضرار؟

يرى الباحثون أن الجهاز المناعي للإنسان قد يكون هو السبب وراء ذلك ففي مسعاه للتغلب على الفيروس، ينتج كميات مفرطة من مادة السيتوكين وهي مادة كيميائية تتصدي للفيروس فيما يسمى بـ "عاصفة السيتوكين" وفي هذه الحالة يصبح ضرر الجهاز المناعي أكثر من نفعه، حيث تضر السيتوكين الزائدة بالرئتين والقلب، على حد سواء وتزداد هذه الحالة خطورة لدى كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة مما يجعل مضاعفات الفيروس أكثر وطأة عليهم.         

ولهذا فقد دخلت العديد من العقاقير المستخدمة في تثبيط المناعة في سباق الحرب ضد فيروس كورونا المستجد إلا أنها ما زالت قيد التجارب السريرية في مستشفيات العالم.

وقد اكتشفت الصين عقاراً شهيراً لالتهاب المفاصل المزمن يمكنه التصدي لهذا الفيروس المرعب وهو عقار (Tocilizumab توسيليزوماب) والذي تنتجه شركة روش السويسرية وقد أشار الأطباء الصينيون إلى دور هذا العقار الذي يعطي عن طريق الحقن الوريدي للمرضى الذين يعانون التهابات رئوية تحت اسم (Actemra أكتيمرا) نتيجة الإصابة بكورونا في مكافحة رد الفعل المفرط للجهاز المناعي المتمثل في السيتوكين المفرط في الدم لدى المصابين والذي يتسبب في فشل أعضاء جسم الإنسان انتهاءاً بالوفاة وتجري مستشفى فيرست بيبول التابع لجامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين تجربة سريرية للكشف عن سلامة وفاعلية هذا العقار.

وفي الوقت نفسه تأمل التجارب السريرية الايطالية بمستشفى (باسكال) في أن يسهم هذا العقار FDA في مكافحة الحالات المستعصية من كورونا بشكل كبير.

وقد دخل توسيليزوماب مؤخراً المرحلة الثالثة من التجارب الاكلينيكية.

فما هو توسيليزوماب؟
توسيليزوماب هو من الاجسام المضادة وحيدة النسيلة (المونوكلونال (monoclonal) المنتجة في المختبر ويمتاز المحلول المضاد الوحيد النسيلة بكونه يعمل ضد (antibody ويمكن إنتاجه بكميات كبيرة على عكس الأجسام المضادة (antigen الانتيجين) مستضد معين الطبيعية في الدم والتي تشكل خليط من عدة أجسام مضادة تتفاعل مع كثير من المستضدات.

ومن الدراسات الصينية التي ينتظر نتائجها بشغف في الفترة المقبلة هو اختبار فاعلية وسلامة فافيبيرافير (Favipiravir) استخدام توسيليزوماب مع مضاد الفيروسات الياباني سبق وأعلنت الصين في وقت سابق عن نتائج مبشرة له في علاج مرض فيروس كورونا-2019.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:31 pm

مضاد الطفيليات والكورونا
في دراسة استرالية طريفة قدمها معهد موناش للطب الحيوي ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى قادر على كبح جماح فيروس كورونا (Ivermectin ايفرمكتين) والمناعة أكدت أن دواء
مختبريا في غضون 48 ساعة.

فما هو ايفرمكتين؟
ويستخدم من منظمة الغذاء والدواء هو من الأدوية المضادة للطفيليات والمعتمدة من السبعينات من القرن الماضي في علاج عدوى قمل الرأس والجرب والإسكارس وداء الفيل وغيرها ومن أعراضه الجانبية الدوار والنعاس والتعب وفقدان الطاقة وآلام المعدة والغثيان وآلام المفاصل وتضخم الغدد الليمفاوية والحكة ويمنع استخدام الإيفيرمكتين للأطفال دون سن الخامسة أو الذين يقل وزنهم عن 15 كجم، والسيدات الحوامل والمرضعات، والأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو الكلى.

نعود إلى الدراسة الأسترالية:
في فحص الرنا الفيروسي RT-PCR وطبقاً للدراسة والتي اعتمدت على استخدام جهاز لكورونا فقد استطاع ايفرمكتين أن يحدث انخفاضاً في المحتوى الوراثي الفيروسي بنسبة 93%.

وفي الوقت نفسه استطاع أن ينال من قدرة الفيروس على التكاثر داخل الخلية بنسبة 99.8%.

ولقد أشارت دراسات سابقة لامتلاك (ايفرمكتين) لتأثير مثبط للفيروسات مثل دوره الفعال في علاج سارس المنتمي لنفس عائلة كورونا وكذلك فيروس نقص المناعة المكتسبة وحمى الضنك وتعتمد آلية عمل ايفرمكتين مع الفيروسات ذات محتوى الرنا على كبح (importin - mediated nuclear import) وهو مسار يحكم عملية التكاثر الفيروسي داخل الخلية.

ولا زال الوقت مبكراً للحكم إذا كان هذا المسار ذاته يحكم تكاثر كورونا ويحتاج الحكم على جدوى هذا العقار من عدمه على التجارب السريرية عليه وتحديد الجرعة البشرية المناسبة لذلك فينبغي الحرص وعدم المسارعة لشراء هذا الدواء حتى تكتمل الدراسات حوله والتجارب السريرية ويحصل على الاعتماد من الجهات الصحية المختصة ويكون تحت إشراف طبي كامل.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:32 pm

دواء الريمديسفير
منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA توافق على استخدام الريمديسفير لمرضى كورونا في حالات الطوارئ وهي الحالات التي يعاني فيها المرضى من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم أو بحاجة لجهاز التنفس الصناعي.         

والريمديسيفير من مضادات الفيروسات نظيرة النوكليوتييدات مما يعرقل قدرة الفيروس ذو المحتوى من الرنا على الاستنساخ والتكاثر ويستخدم عن طريق الحقن بالوريد.         

فشل العلاج في السابق مع فيروس أيبولا إلا أنه أثبت فاعلية ضد سارس وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط
التنفسية.         

ولا تزال قدرة العلاج الجديد على إحداث نتائج مع كورونا المستجد على الرغم من هذه الموافقة الأخيرة محل شك فقد اعتبر المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية أن نتائجة متواضعة على الرغم من إيجابيتها كما أن التجارب الصينية مع هذا العقار في البداية أثبتت فشله.         

ومن الأعراض الجانبية له: زيادة مستويات إنزيمات الكبد وانخفاض ضغط الدم والغثيان والقيء والتعرق والرعشة.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:33 pm

فيتامين الشمس وكورونا
في دراسة أمريكية أولية بجامعة نورث ويسترن وجدت علاقة بين مستوى فيتامين (د) ومعدلات الوفيات جراء كوفيد-19وبحسب الدراسة فالأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين (د) كانت فرصهم في النجاة من مضاعفات كوفيد-19اكثر وفرة بالمقارنة بمن لديهم مستوى منخفض من فيتامين (د) والذين كانوا الأكثر عُرضة للوفاة ب كوفيد-19 ويربط الباحثون بين مستويات فيتامين (د) وعاصفة السيتوكين جراء نشاط الجهاز المناعي الزائد للمصابين بكوفيد-19 والتي تلحق ضرراً بالغاً بالرئتين والموت.         

قد تبدو الدراسات في هذا الصدد غير كافية إلا أنه من المُفيد أن نحافظ على نظام صحي يحتوي على فيتامين (د) والذي يتواجد في الأغذية الطبيعية مثل اللحوم والبيض والفطر والأسماك كالسلمون والسردين والماكريل إضافة إلى منتجات الألبان المدعومة بفيتامين (د) فضلاً عن أهمية التعرض لضوء الشمس باعتدال حيث تصبع اجسامنا معظم فيتامين (د) من أشعة الشمس المباشرة على الجلد.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:34 pm

هرمونات الانوثة قد تعالج كورونا!!
كانت ملاحظة العلماء أن السيدات هن الأقل عرضة لكورونا والاقل وفاة بسببه كما أن السيدات الحوامل المصابات كان لديهن حالة متوسطة من الفيروس هي البداية لحالة من الدهشة انتابت العلماء حول السبب في هذا!

الهرمونات كلمة السر:
وجد الباحثون أن النساء لديهن جهاز مناعي أقوى والسبب هو الهرمونات الانثوية مثل: الاستروجين والبروجسترون واشارت الأبحاث أن هذه الهرمونات قد تقلل من عدد مستقبلات ACE2 على اسطح الخلايا التي يستخدمها كوفيد-19 كما يمكنها منع عواصف السيتوكين.

والسيتوكين، هي مادة كيمائية تنسق عمل الجهاز المناعي للتصدي للفيروسات لكنها عندما تتجاوز الحد، تضر بالرئتين والقلب وتؤدي إلى الموت، كما يحدث مع بعض مرضى كوفيد-19 وتعضد هذه الفرضيات حول دور الهرمونات دراسات سابقة توصلت إلى أن الرجال أكثر عُرضة للإصابة بالأنفلونزا من النساء والسبب الهرمونات الانثوية التي تمثل الحماية الربانية للنساء.

افكار خارج الصندوق:
يحاول الباحثون نقل هذه الحماية الانثوية الطبيعية للرجال عبر حقن الرجال المصابين بكورونا بالهرمونات الانثوية.

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز سوف تجرى كلية رينيسانس للطب في نيويورك تجارب إعطاء الرجال هرمون الاستروجين فيما يبدأ الباحثون تجارب مماثلة في لوس أنجلوس فيما يتعلق بهرمون البروجسترون.

وربما يخرج علينا العلم بنتائج لخيارات علاجية غير تقليدية لجائحة العصر كورونا.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:37 pm

خيارات علاجية قيد التجربة (2)
1- أفيجان الدواء الواعد
هل نحن في نهاية النفق المظلم وبات انقشاع الظلام وشيكاً مع التوقعات الايجابية بشأن العقار الياباني المضاد للفيروسات
 (فافيبيرافير favipiravir) والمعروف تجارياً ب (أفيجان
Avigan).

كانت المحطة الأولى لتجربة هذا العقار على كوفيد-19 في الصين ووافقت على استخدامه في التجارب السريرية حيث أحدث نجاحاً في تحوّل نتائج مرضى كورونا من إيجابي لسلبي في غضون أربعة أيام وبحسب الدراسة التي أجريت عليه في ووهان الصينية ونشرت بمجلة medrxiv العلمية.

فقد تضمنت نجاح العقار الياباني في تخفيف أعراض مرضى كورونا في فترة وجيزة: الحمى في 2.5 يوماً، والسعال في غضون 4.6 يوماً.

كيف يعمل هذا العقار وما هي أعراضه الجانبية؟
يعمل (فافيبيرافير Favipiravir) بشكل انتقائي على منع انزيم بلمرة الرنا الفيروسي (viral RNA dependent) (RNA polymerase) دون المساس بالخلايا البشرية.

ويذهب البعض إلى قدرة الفافيبيرافير المفسفر (favipiravir - RTP) وهي صورته النشطة على إحداث طفرة عن طريق اندماجه بالخطأ باعتباره نيكلوتيده في الشريط المنسوخ من المحتوى الفيروسي مما يمنع دمج النيوكليوتيدات وبالتالي تعطل تضاعف الرنا الفيروسي.

أمَّا فيما يخص الآثار الجانبية فلا يوجد معلومات كثيرة في هذا الصدد بحكم حداثة الدواء ولكن يحظر استخدامه تماما أثناء الحمل لاحداثه تشوهات على الأجنة بحسب بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات كما أنه قد يسبب أعراضاً طفيفة مثل ارتفاع حمض اليوريك في الدم والأسهال وارتفاع انزيمات الكبد.

الغريب أن اليابان اقتصرت على الاحتفاظ بعقار افيجان دون توزيعه في الصيدليات والمستشفيات وذلك منذ إنتاجه الأول عام 2014م، كعقار للانفلونزا ووضعت قيوداً حول استخدامه ليكون خياراً أخيراً في حالات تفشي العدوى الشديدة والتي تعجز الأدوية الأخرى في التصدي لها وربما كان ذلك راجعاً للخشية من أعراض جانبية محتملة إضافة إلى عدم كفاية الأبحاث حوله.

وقد استخدم العقار في غرب أفريقيا لمكافحة فيروس إيبولا لكن فاعليته لم تكن على القدر المنشود ففي تجربة سريرية للتحقق من فاعليته ضد مرض فيروس إيبولا في غويكيدو، غينيا، خلال ديسمبر 2014م.

وأظهرت النتائج الأولية انخفاضاً في معدل الوفيات في المرضى الذين يعانون من مستويات منخفضة إلى معتدلة من فيروس إيبولا في الدم ولكن خلا الدواء من التأثير على المرضى الذين يعانون من مستويات عالية من الفيروس وهم الأكثر عرضة لخطر الوفاة.

كما أبدى (فافيبيرافير) فاعلية محدودة ضد فيروس زيكا في الدراسات على الحيوانات.

ومع إعلان اليابان على لسان وزير خارجيتها (توشيميتسو موتيجي) تقديم عقار أفيجان إلى عشرين دولة حول العالم لتوسيع نطاق الأبحاث السريرية لعلاج مرضى كوفيد-19وقد حصلت مصر على عينات منه وهي بصدد تصنيعه وبالتالي ينبغي أن نعي أننا بصدد علاج تجريبي، وأننا بالموافقة على استخدامه لا يعني أن العلاج سيكون آمن أو فعَّال 100% فقد تكون هناك آثار جانبية متوقعه وردات فعل سيئة وغير متوقعة لهذه التجارب السريرية وقد تكون التجارب السريرية فعَّالة كما هو متوقع ومخطط لها وقد لا تكون كذلك ولربما كانت الفترة المقبلة محددة وحاسمة في هذا الصدد.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:40 pm

2- التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
مقدمة:
لقد باتت ادواتنا في مواجهة الفيروسات وعلى رأسها الفيروسات التاجية ومنها صاحبتنا الشرسه COVID-19 شديدة القدم فالحَجْر الصحي يعود إلى عهد النبوة والأدوية إلى القرن السابع عشر والتلقيح والتطعيم إلى القرن الثامن عشر لذا أصبح من الضروري أن نضيف إلى مصفوفة أدواتنا في المواجهة تقنيات جديدة أكثر ذكاءاً واستهدافاً ومنها استثمار الثورة الهائلة في التعديل الجيني فإن لم يكن هذا موعدها؟ فمتى إذن؟!

تقنية كريسبر:
تعتبر تقنية تحرير الجينات (كريسبر كاس 9) (CRISPR -Cas 9) من التقنيات الواعدة في مجال العلاج الجيني فهي أداة جزيئية شديدة الدقة والذكاء في تعديل الجينات فباستطاعتها تحديد الجزء المُراد تعديله في مكان معين من الشفرة الوراثية لكائن ما والتعرف عليه بدقه.

وتتكون كريسبر من عنصرين:
دليل كريسبر الجزيئي الذي يعثر ويرتبط بالجين المُستهدف؛ والمقص الجزيئي "كاس 9" الذي يرافقه ويقوم بقص سلسلة الحمض النووي المستهدفة وإجراء التعديل المطلوب.

بداية الاكتشاف:
كان التعرف على هذه التقنية لأول مرة في البكتريا حيث اكتشف العلماء اليابانيون وجودها في بكتريا E.Coli حيث تؤدي دوراً هاماً في الجهاز المناعي لدى البكتريا يحميها من الفيروسات.

استطاع العلماء أن يوظفوا هذا النظام لخدمة البشرية والمساهمة في علاج أمراض السرطان وفقر الدم المنجلي والتليف الكيسي وفي مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) ويقوم نظام كريسبر بأربعة مهام رئيسية هي حذف الجينات غير المرغوب فيها من الجينوم أو إضافة جينات مرغوب فيها إلى الجينوم أو تفعيل الجينات غير العاملة والضرورية لأداء وظائف داخل الخلايا أو تعطيل نشاط الجينات الزائد عن المعتاد.

يُعَوِّلُ كثير من العلماء على كريسبر فهي التقنية التي نُعيد بها تشكيل وظائف كثيرة إلى شكل جديد مُغاير لِمَا ألفناه عنها ومن ذلك أن نُطَوِّر كريسبر لتكون سلاحاً يستهدف بكتريا محددة وقتلها فضلاً عن إيقاف عمل الفيروسات وربما تصبح في المستقبل بديلاً للمضادات الحيوية ومضادات الفيروسية التقليدية.

وعلى الرغم من الإمكانيات الهائلة لهذه التقنية ومنها اختبار أدوية ولقاحات جديدة إلا أن مخاطر جَمَّةً وغير مُتوقعة قد تُصاحب الاستخدام الخاطئ لها، ومنها احتمالية الإصابة بالسرطان إضافة إلى الاستخدام العبثي عبر التجريب على البشر؟ فهل هذا حدث فعلا؟

في عام 2018م، أعلن عالم الفيزياء الحيوية الصيني (خه جياكوي) عن ولادة توأمين مُعَدَّلَيْنِ جينياً، يدعوان لولا، ونانا في أول تجربة للتعديل الجيني على البشر عبر إزالة جينًا يُسَمَّى "سي سي أر 5" وحتى يكسب تجربته بُعْدًا أخلاقيًا فقد زعم أن تجربته كانت بقصد حماية البشر ووقاية التوأمين من نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

فحكمت محكمة الشعب بمقاطعة نانشان الصينية بسجنه لمدة ثلاث سنوات وتغريمة 430 ألف دولار فيما حكمت بالسجن على اثنين من مساعديه أيضاً.

كريسبر وكوفيد:
استطاع العلماء إحداث تطوير في كريسبر فكانت مؤخراً (CRISPR - Cas 13 d) وهي تستهدف الحمض النووي الرنا على عكس (CRISPR - Cas 9) والتي تستهدف الحامض النووي الدنا ولأن كوفيد-19 من الفيروسات ذات المحتوى النووي الرنا فإن تقنية - CRISPR Cas 13 قد تكون حلاً سحرياً مهيئاً لاستهداف الرنا داخل الفيروس المستجد وتفكيكه حيث يعمل Cas 13 d على الالتصاق بمنطقتين جينيتين هما الأهم في جينوم الفيروس المستجد يساهمان في تكاثره ويغلفانه ويمنعان الخلية التائية في الجهاز المناعي من التعرف عليه وعبر قص المنطقتين يمكن القضاء على قدرة الفيروس على التكاثر داخل الخلايا وبحسب الدراسة المقدمة من الباحث تيم أبوت بقسم الهندسة الحيوية بجامعة ستانفورد وفريقه والتي نشرت بموقع بيو اركايف فباستطاعة التقنية أن تفكك تسلسل المحتوى الجيني للفيروسات التاجية معملياً بنسبة 90%، ولكن هل تحقيق هذا الحلم على أرض الواقع يكون قريباً؟

بالطبع لا.. فالأمر لا يعدو كونه ورقة بحثية لا تقدم حلاً عاجلاً أو حتى في الغد القريب ولكنها ترسم ملامح علاج ناجع نجني ثماره مستقبلاً.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 29606
العمر : 68

القسم الثالث: خيارات علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسم الثالث: خيارات علاجية   القسم الثالث: خيارات علاجية Emptyالإثنين 22 يونيو 2020, 5:43 pm

3- هل يغدو أكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
في خضم محاولات وتجارب لا تنتهي لإيجاد علاج فعَّال لفيروس كورونا فقد أجري أطباء في الولايات المتحدة وأوروبا تجربة حول استخدام غاز اكسيد النيتريك ليكون عِوَضَاً عن أجهزة التنفس الصناعي التي تلاقي تزايداً في الطلب عليها مِمَّا حدا بشركة (ميدترونيك) العالمية والرائدة في أجهزة التنفس الصناعى للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأجهزتها كما شاركت التصميمات مع الدول الأخرى للبدء فى تصنيعها فوراً.

وبحسب تقرير صحيفة الديلي ميل فقد بدأت ثلاثة ولايات أمريكية وثلاث دول أوروبية في تجربة استنشاق غاز اكسيد النيتريك لمرضى كورونا عبر جهاز (CPAP) ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر، ويستغرق العلاج من 20 إلى 30 دقيقة مرتين يومياً لمدة أسبوعين مما قد يقضي على الفيروس ويخفف من تلف الرئة.

فما هو غاز اكسيد النيتريك واستخداماته الطبية؟
هو غاز عديم اللون وعند استنشاقه يعمل على توسيع الأوعية الدموية خاصة في الرئتين مما يؤدي إلى زيادة كمية الأكسجين المتدفقة إليها ولجميع أنحاء الجسم ويستخدم مع جهاز التنفس الصناعي للحيلولة دون فشل الجهاز التنفسي لدى الأطفال حديثي الولادة.         

كما تشير بعض الدراسات إلى امتلاك غاز اكسيد النيتريك خصائص مضادة للفيروسات التاجية.

هل اكسيد النيتريك بعيد عن حياتنا العادية؟
إنه قريب للغاية فعقار الفياجرا والمستخدم في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال يمارس عمله عبر اكسيد النيتريك ذلك أن السيلدينافيل وهو المادة الفعالة في الفياجرا تعمل على تثبيط انزيم فوفسفو دايستراز 5، مِمَّا يؤدي إلى إطلاق اكسيد النيتريك والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم إلى العضو الذكري فضلاً عن تدفق الدم والاكسجين في الرئتين لذا فالفياجرا ليست علاجاً للضعف الجنسي فحسب بل تستخدم أيضا في علاج ضغط الدم الرئوي وفي بعض حالات الانسداد الرئوي المزمن (COPD) المصاحبة له.

كما أن الدور نفسه للفياجرا مع أكسيد النيتريك يلعبه الحمض الأميني (الارجينين) داخل الجسم وكذلك السيترولين (متوفر بالبطيخ) فضلاً عن الجينسينج والبيكنوجينول وهو مستخلص نباتى من شجرة الصنوبر.

لكن هل حل مشكلة توافر أجهزة التنفس الصناعي كفيلة أن تبعد مخاطر هذا الفيروس القاتل عن الرئة؟

بحسب التقارير الصحفية الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا فهناك ارتفاع في معدلات الوفيات بشكل غير طبيعي بين المرضى الموضوعين على أجهزة التنفس الصناعي مما جعل الأطباء يحاولون تلافي الضرر عبر وضع المرضى في أوضاع مختلفة لمحاولة الحصول على الأكسجين في أجزاء مختلفة من رئاتهم أو إعطائهم الأكسجين عبر أنابيب الأنف أو إضافة اكسيد النيتريك إلى علاجات الأكسجين.

ولكن بقى اللغز المُحَيِّر...
لماذا تكون النهاية احياناً مع أجهزة التنفس الصناعي؟!
في بحث متواضع وشيق قدمه مهندسين صينين في مجال تكنولوجيا المعلومات والمعلوماتية الحيوية وبتحليل وظيفة بروتينات فيروس كورونا عن طريق الحاسوب تبين أن بروتينات الفيروس تهاجم الهيموجلوبين أو خضاب الدم وهو بروتين محمول داخل خلايا الدم الحمراء ويحتوي على ذرات الحديد (Fe) يلتقط الأوكسجين في الرئتين ويسلمه إلى الأنسجة للحفاظ على حياة الجسم وما يفعله كوفيد بحسب الدراسة لعرقلة دور الهيموجلوبين هو أن ينزع عنه جزئ الحديد الموجود في شق (الهيم) به وبالتالي يفقده القدرة على حمل الأكسجين إلى باقي أجزاء الجسم وهو ما يفسر الفشل التام لاعضاء الجسم وهو سبب الوفاة بفيروس كورونا.

كما فسرت الدراسة تلف الرئة أنه نتيجة للحديد الذي أصبح طليقاً بالدورة الدموية وقد حاولت الدراسة أن تجعل هذا السيناريو هو السبب في قدرة الكلوروكين على التصدي لكورونا عبر منعها من إصابة الهيموجلوبين كما يفعل مع طفيليات الملاريا سواء بسواء.

ولكن يبقى البحث نظرياً وبآليات شديدة التواضع لذلك لابد من التريث لفهم هذا الفيروس الذي يتحدى العلم الحديث بإصرار وتَحَدٍّ كبيرين.



القسم الثالث: خيارات علاجية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
القسم الثالث: خيارات علاجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جائحة العصر كورونا.. حديث الساعة-
انتقل الى: