منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 سورة يوسف الآيات من 081-085

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52683
العمر : 72

سورة يوسف الآيات من 081-085 Empty
مُساهمةموضوع: سورة يوسف الآيات من 081-085   سورة يوسف الآيات من 081-085 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 6:30 am

ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ (٨١)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وهكذا أمر الأخ الأكبر أو رئيس الرحلة إخوته أن يرجعوا إلى أبيهم، ويقولوا له ما حدث بالضبط، فقد اتُّهِم ابنه بالسرقة، ونحن لا نقول هذا الكلام إلا بعد أن وجد فِتيان العزيز صُوَاع الملك في رَحْلِه، ولا نعلم هل دَسَّها أحد له؟

وهل هي حِيلة ومكيدة؟

ونحن لا نقول لك يا أبانا إلا ما وصل إلينا من معلومات، وقد أخذه العزيز طبقاً لشريعتنا، ونحن بخبرتنا بأخينا لا نشهد عليه بالسرقة، إلا أن ثبوتَ وجود صُواع الملك في رَحْله هو السبب في كل ذلك.

ويعلم الأخ الأكبر أن يعقوب -عليه السلام- قد يُكذِّب أولاده؛ لأن هناك سوابقَ لهم؛ لذلك أوصاهم الأخ الأكبر أو رئيس الرحلة أن يقولوا لأبيهم -إنْ كَذَّبهم- ما جاء به الحق على ألسنتهم: (وَسْئَلِ ٱلْقَرْيَةَ...).



سورة يوسف الآيات من 081-085 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52683
العمر : 72

سورة يوسف الآيات من 081-085 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 081-085   سورة يوسف الآيات من 081-085 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 6:34 am

وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (٨٢)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

أي: أنك يا أبانا إنْ كنتَ تشك في أقوالنا؛ يمكنك أن تطلب أدلة أخرى من المكان الذي كنا فيه؛ لأن هذا الموضوع قد أحدث ضجَّة، وحدث أمام جمع كبير من الناس، والقوافل التي كانت معنا شهدتْ الواقعة؛ فقد أذَّن مُؤذِّن بالحادث، وتَمَّ تفتيش العِير علناً.

فإذا أردتَ أن تتأكَّد من صدق أقوالنا، فاسأل العِير التي كانت تسير معنا في الطريق، وهم يعرفون هذه القضية كما نعرفها، أو اسأل أهل القرية التي جئنا منها.

ونلحظ هنا أن الحق سبحانه أورد كلام إخوة يُوسُف لأبيهم يعقوب: (وَسْئَلِ ٱلْقَرْيَةَ ٱلَّتِي كُنَّا فِيهَا وَٱلّعِيْرَ ٱلَّتِيۤ أَقْبَلْنَا فِيهَا) (يُوسُف: 82).

ونحن نعلم أن كل حَدَثٍ من الأحداث لابُدَّ له من فاعل، ومن مفعول يقع عليه، ومن مكان يقع فيه، ومن زمان يقع فيه؛ ومن سبب يُوجِبه، ومن قوة تنهض به.

وفي بعض الحالات نجد أن المكان هو الأمر الظاهر والقوي في الحدث، فننسبه إليه، فيُقال: (وَسْئَلِ ٱلْقَرْيَةَ) (يُوسُف: 82).

والمراد بطبيعة الحال أن يَسأل أهل القرية، أو: أن المسألة كانت واضحة تماماً لدرجة أن الجماد يعرف تفاصيلها، أو: أنك نبيٌّ ويوحي لك الله فَسَلْهُ أن يجعل الأرض تخبرك بما وقع عليها.

وكذلك قولهم: (وَسْئَلِ ٱلْقَرْيَةَ ٱلَّتِي كُنَّا فِيهَا وَٱلّعِيْرَ) (يُوسُف: 82).

ونعلم أن العير هي المَطايا؛ سواء أكانت نِياقاً أو كانت من الجمال أو الحمير أو البِغَال التي تحمل البضائع.

وحين يُقَال: (وَسْئَلِ ٱلْقَرْيَةَ ٱلَّتِي كُنَّا فِيهَا وَٱلّعِيْرَ) (يُوسُف: 82).

أي: أن العير كان لها في الأمر شيء فوق المُلاَبسات كلها.

ومثال هذا ما كان في موقعة بدر؛ فقد خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليلقَى العير القادمة من الشام وهي مُحمَّلة بالبضائع؛ ليُصادرها إيفاءَ ما استولى عليه الكافرون من أموال المهاجرين التي كانت بمكة، ولم يكن مع هذه العير إلا قليل من الحرس والرُّعاة.

ولكن حين تكلم عن المقاتلين الذين قَدِموا من مكة؛ وصفهم بالنفير، أي: الجماعة الذين نفروا لمواجهة معسكر الإيمان.

إذن: فكل حَدَث يأخذ الأمر البارز فيه.

وهنا يورد الحق سبحانه ما جاء على ألسنة إخوة يُوسُف حينما عادوا ليلقَوْا أباهم، وليس معهم أخوهم بنيامين؛ وكذلك تَخَلُّف أخيهم الكبير أو رئيس الرحلة.

يقول الحق سبحانه: (وَسْئَلِ ٱلْقَرْيَةَ ٱلَّتِي كُنَّا فِيهَا) (يُوسُف: 82).

ويجوز أن تفتيشهم قد تَمَّ في مكان بعيد قليلاً عن العُمْران؛ وفحص جنود أو مساعدو يُوسُف أمتعتهم التي عثروا فيها على صواع الملك.

وسُمِّيَ المكان "قرية"، مثلما نفعل نحن حالياً حين نخصص مكاناً للجمارك؛ نفحص فيه البضائع الخارجة أو الداخلة إلى البلد، فقولهم: (وَسْئَلِ ٱلْقَرْيَةَ ٱلَّتِي كُنَّا فِيهَا) (يُوسُف: 82).

أي: اسأل أهل الموقع الذي حدث فيه التفتيش.

وكذلك قولهم: (وَٱلّعِيْرَ ٱلَّتِيۤ أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ) (يُوسُف: 82).

أي: اسأل مَنْ كانوا معنا، وجِئْنا بصحبتهم من أصحاب القوافل الأخرى.

وكرَّروا قولهم: (وَإِنَّا لَصَادِقُونَ) (يُوسُف: 82).

لأنهم علموا سابق كذبهم من قبل ذلك؛ لذلك أرادوا هنا أن يُثبتوا صدقهم؛ وحين يسأل أبوهم يعقوب؛ سيجد أنهم صادقون فعلاً، وهم لم يطلبوا شهادة الغير إلا لأنهم واثقون من صدقهم هذه المرَّة.

وجاء الحق سبحانه بهذه الجملة الإسمية: (وَإِنَّا لَصَادِقُونَ) (يُوسُف: 82).

لأنهم قد فهموا أن والدهم قد شَكَّ فيهم من قبل، حين جاءوا بدمٍ كذبٍ، وادَّعوا أنه قميص يُوسُف، وأن الذئب قد أكله.

ويأتي الحق سبحانه بما جاء على لسان يعقوب: (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ...).



سورة يوسف الآيات من 081-085 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52683
العمر : 72

سورة يوسف الآيات من 081-085 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 081-085   سورة يوسف الآيات من 081-085 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 6:35 am

قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (٨٣)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

الأمور التي تخالف الضمير؛ ويُستحى منها؛ ويُخشى مَغبَّتها؛ هي أمور تستعصي على النفس؛ وتحتاج النفس إلى علاج حتى تبرزها، وتحتاج إلى مَنْ يُيسّر لها، ما أن تُقدِم على فعل الأمر المستهجن، وهذا ما يُقال له: "سَوَّل".

وقول الحق سبحانه على لسان يعقوب: (بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً) (يُوسُف: 83).

أي: يسَّرتْ لكم أنفسكم أمراً يصعب أن تقبله النفوس المستقيمة، وسبق أن قال يعقوب لحظةَ أنْ جاءوا له بقميص يُوسُف وعليه الدم الكاذب: (بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَٱللَّهُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ) (يُوسُف: 18).

وهنا طلب يعقوب -عليه السلام- العون مما  يدل على أن ما قالوه، وكذلك أحداث القصة لن تقف عند هذا الحَدِّ، بل ستأتي من بعد ما قالوه أحداث تتطلب تجنيد قوى الصبر في النفس، وتتطلب معونة الله.

ويختلف الأمر هنا في الآية -التي نحن بصدد خواطرنا عنها- ما جاء بعد الحديث عن تسويل النفس، واستلهام الصبر من الله، فَهِبَات الفرج قد اقتربتْ، فقال: (عَسَى ٱللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْحَكِيمُ) (يُوسُف: 83).

في هذه الآية طلب الأمل الذي يوحي بالفرج، وقد كان.

وبعض من الذين تأخذهم الغفلة يتساءلون: لماذا قال يعقوب: (عَسَى ٱللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً) (يُوسُف: 83).

والغائب عنه هما يُوسُف وأخوه؟

ونقول: ولماذا تنسوْنَ كبير الإخوة الذي رفض أن يبرحَ مصر، إلا بعد أن يأذن له يعقوب، أو يفرج عنه الله؟

لقد غاب عن يعقوب ثلاثة من أولاده: يُوسُف وبنيامين وشمعون؛ لذلك قال: (عَسَى ٱللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً) (يُوسُف: 83).

ولم يَقُلْ: يأتيني بهما.

ويُذيِّل الحق سبحانه الآية الكريمة بقوله: (إِنَّهُ هُوَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْحَكِيمُ) (يُوسُف: 83).

فالله سبحانه يعلم أين هم؛ لأنه العليم بكل شيء، وهو سبحانه حكيم فيما يُجريه علينا من تصرّفات.

ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: (وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ...).



سورة يوسف الآيات من 081-085 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52683
العمر : 72

سورة يوسف الآيات من 081-085 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 081-085   سورة يوسف الآيات من 081-085 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 6:42 am

وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُف وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ (٨٤)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وأعرض يعقوب -عليه السلام- عنهم؛ فما جاءوا به هو خبر أحزنه، وخَلاَ بنفسه؛ لأنه ببشريته تحسَّر على يُوسُف، فقد كانت قاعدة المصائب هي افتقاده يُوسُف.

وساعةَ تسمع نداءً لشيء محزن، مثل: "وا حُزْناه" أو "وا أسفاه" أو "وا مُصيبتاه"؛ فهذا يعني أن النفس تضيق بالأحداث وتقول "يا همّ، هذا أوانك، فاحضر".

أو أنه قال: (يَٰأَسَفَىٰ عَلَى يُوسُف) (يُوسُف: 84).

لأن أخاه بنيامين كان أشبهَ الناس به؛ فكان حُزْنه على يُوسُف طاقة من الهَمِّ نزلتْ به، وتبعتها طاقة هَمٍّ أخرى، هي افتقاد بنيامين.

وقول الحق سبحانه: (وَٱبْيَضَّتْ عَيْنَاهُ) (يُوسُف: 84).

أي: أن دموع يعقوب كثُرتْ حتى بَدا الجزء الأسود في العين وكأنه أبيض.

أو: ابيضتْ عيناه من فَرْط حُزنه، الذي لا يبثُّه لأحد ويكظمه.

وهو قد يكظم غيظه من كل ما حدث، أما الانفعالات فلا أحد بقادر على أن يتحكم فيها.

ونجد رسولنا -صلى الله عليه وسلم- يبكي؛ وتذرف عيناه حُزْناً على موت ابنه إبراهيم، فقال له عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه-: أتبكي؟

أو لم تكن نهيْتَ عن البكاء؟

قال: "لا، ولكن نهيتُ عن صوتين أحْمقيْنِ فاجرين: صوت عند مصيبة، خمش وجوه، وشق جيوب، ورنة شيطان".

وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يُرضي ربنا، وإنَّا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون".

وهكذا نعلم أن الحق سبحانه لا يريد من الإنسان أن يكون جلموداً أو يكون صخراً لا ينفعل للأحداث، بل يريده مُنفعلاً للأحداث؛ لأن هذا لَوْنٌ يجب أن يكون في إنسانيته، وهذه عاطفة يريد الله أن يُبقيها، وعلى المؤمن أن يُعلِيها.

فسبحانه هو الذي خلق العاطفة، والغريزة في الإنسان، ولو أراد الله الإنسانَ بلا عاطفة أو غريزة لَفعلَ ما شاء، لكنه أراد العاطفة والغريزة في الإنسان لمهمة.

ولحظة أن تخرج العاطفة أو الغريزة عن مُهمتها، يقول لك المنهج: لا.

لأن مهمة المنهج أن يُهذِّب لك الانفعال.

والمثل الذي أضربه هنا هو حُبُّ الإنسان للاستمتاع بالطعام، يقول له المنهج: كُلْ ما يفيدك ولا تَكُنْ شَرِهاً.

والمثل الآخر: غريزة حب الاستطلاع، يقول لك المنهج: اعرف ما يفيدك؛ ولا تستخدم هذه الغريزة في التجسُّس على الناس.

وغريزة الجنس أرادها الله لإبقاء النوع، ولتأتي بالأولاد والذرية، لكن لا تستعملها كانطلاقات وحشية.

وهكذا يحرس المنهجُ الغرائزَ والعواطفَ لتبقى في إطار مهمتها.

والعاطفة -على سبيل المثال- هي التي تجعل الأب يَحنُو على ابنه الصغير ويرعاه، وعلى ذلك فالمؤمن عليه أن يُعْلِي غرائزه وعواطفه.

وقول الحق سبحانه عن يعقوب: (فَهُوَ كَظِيمٌ) (يُوسُف: 84).

أي: أنه أخذ النزوع على قَدْره.

وكلمة "كظيم" مأخوذة من "كظمت القربة" أي: أحكمنا غَلْق فوهة القِرْبة، بما يمنع تسرُّب الماء منها.

ويقول الحق سبحانه من بعد ذلك: (قَالُواْ تَالله...).



سورة يوسف الآيات من 081-085 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52683
العمر : 72

سورة يوسف الآيات من 081-085 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة يوسف الآيات من 081-085   سورة يوسف الآيات من 081-085 Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 6:44 am

قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُف حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ (٨٥)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

ولقائل أنْ يسأل: ومَنِ الذين قالوا ليعقوب ذلك، وقد ذكرت الآية السابقة أنه تولَّى عنهم؟

نقول: لقد عاش يعقوب مع أبنائه وأحفاده، ويُقَال في الأثر: إن يعقوب دخل عليه بعض الناس، فقالوا له "تالله انهشمت يا يعقوب، ولم تبلغ سِنَّ أبيك إسحاق".

والمعنى: أنك صِرْت عجوزاً عاجزاً، مهشماً.

قال: إنما هشَّمني يُوسُف.

فعتب عليه الله في هذه القَوْلة، وأوضح له: أتشكو ربك لخلقه؟

فرفع يده وقال: خطيئة أخطأتها يا رب فاغفرها لي.

قال: غفرتُها لك.

وقد نبَّهه بعض أبنائه أو أحفاده فقالوا: (تَالله تَفْتَؤُاْ تَذْكُرُ يُوسُف حَتَّىٰ تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ ٱلْهَالِكِينَ) (يُوسُف: 85).

أي: لا تزال تذكر يُوسُف وما حدث له، حتى تُشرف على الهلاك.

و"الحَرَض" كما نعلم هو المُشْرِف على الهلاك، أو يهلك بالفعل.

وجاء الرَّدُّ من يعقوب -عليه السلام-، وأورده الحق سبحانه: (قَالَ إِنَّمَآ أَشْكُواْ...).



سورة يوسف الآيات من 081-085 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة يوسف الآيات من 081-085
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة يوسف الآيات من 041-045
» سورة يوسف الآيات من 046-050
» سورة يوسف الآيات من 051-055
» سورة يوسف الآيات من 056-060
» سورة يوسف الآيات من 061-065

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الشيخ محمد متولي الشعـراوي :: يوسف-
انتقل الى: