منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 سورة هود الآيات من 041-045

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

سورة هود الآيات من 041-045 Empty
مُساهمةموضوع: سورة هود الآيات من 041-045   سورة هود الآيات من 041-045 Emptyالخميس 14 نوفمبر 2019, 1:25 am

وقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (٤١)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

هذه هي المرحلة الأخيرة في قصة السفينة، وبدأت القصة بأمر من الله -سبحانه- لنوح عليه السلام أن اصنع الفلك، ثم تمهيد من نوح لقومه، ثم ظل يصنع الفلك حتى جاءت إشارة البدء بعلامة: (وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ) (هود: 40) وحَمَلَ نوح عليه السلام في الفُلْك -بأمر من- من كل شيء زوجين اثنين، وأهله ومَنْ آمن معه.

وقال نوح عليه السلام لمن آمن: (ٱرْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْريٰهَا وَمُرْسَاهَا) (هود: 41).

وهذا القول منسوب لنوح عليه السلام؛ لأنه أضاف: (إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ) (هود: 41).

والركوب يقتضي أن يكون الراكب على المركوب، ومستعلٍ عليه.

والاستعلاء يقتضي أن يكون الشيء المُستعلَى عليه في خدمة المُستعلِي، فكأن تسخير الله -سبحانه- للسفينة إنما جاء ليخدم المستعلِي.

ولكن  يقول هنا: (ٱرْكَبُواْ فِيهَا) (هود: 41).

ولم يقل: "اركبوا عليها".

قال الحق -سبحانه وتعالى- ذلك؛ ليعطينا لقطة عن طريقة صنع السفينة، فقد صنعها نوح عليه السلام بوحي من  على أفضل نظام في البواخر، ولم يصنعها بطريقة بدائية، فهم -إذن- لم يركبوها على سطحها، بل تم بناؤها بما يتيح لهم السكن فيها، خصوصاً وأن تلك السفينة تحمل وحوشاً وهواماً وحيوانات بجانب البشر، لذلك كان لابد من بنائها على هيئة طبقات وأدوار.

وقول الحق -سبحانه-: (بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْريٰهَا وَمُرْسَاهَا) (هود: 41).

يُبيِّن لنا أنها قد صُنعت لتُنجي من الغرق؛ لذلك لابد أن تسير بالراكبين فيها إلى مكان لا يصله الماء، ولابد أن يكون هذا المكان عالياً؛ ليتيح الرُّسُوَّ، كما أتاح الفيضان عملية الجريان.

وهكذا كان جريانها باسم الله، ورُسُوُّها بإذنه -سبحانه- وقول نوح عليه السلام: (بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْريٰهَا وَمُرْسَاهَا) (هود: 41).

يعلِّمنا أن جريانها إنما يتمُّ بمشيئة  وأنهم يركبون فيها، لا لمكانتهم الشخصية، ولكن لإيمانهم ب ومثال ذلك من حياتنا -ولله المثل الأعلى-: نجد القاضي يقول مفتتحاً الحكم: "باسم الدستور والقانون" أي: أنه لا يحكم بذاته كقاضٍ، لكنه يحكم باسم الدستور والقانون.

ونوح عليه السلام يقول: (بِسْمِ ٱللَّهِ مَجْريٰهَا وَمُرْسَاهَا) (هود: 41), لأن السفينة لله أمر، ولرسوله صناعة.

ولذلك يقال: "كل شيء لا يبدأ باسم الله فهو أبْتر".

لأنك حين تُقبل على فعل شيء، فالأفعال أو الأحداث تحتاج إلى طاقات متعددة، فإن كان الفعل عضليّا، فهو يحتاج لقوة، وإن كان الفعل عقليّا فهو يحتاج لفكر ورويَّة وأناة، وإن كان فعلاً فيه مواجهة لأهل الجاه فهو يحتاج إلى شجاعة، وإن كان من أجل تصفية نفوس فهو يحتاج إلى الحِلْم؟

إذن: فاحتياجات الأحداث كثيرة ومختلفة، ومن أجل أن تحصل على القوة فقد تقول: "باسم القوي القادر" ولكي تحصل على علم؛ تقول: "باسم العليم"، وتريد الغني؛ فتقول: "باسم الغنيِّ" وحين تحتاج إلى الحلم تقول: "باسم الحليم"، وعندما تحتاج إلى الشجاعة؛ تقول: "باسم القهار".

وقد يحتاج الفعل الواحد لأشياء كثيرة، والذي يُغْنِي عن كل ذلك أن تنادي ربك وتتبرَّك باسم واجد الوجود وهو الله -سبحانه وتعالى-، ففيه تنطوي كل صفات الكمال والجلال.

وإياك أن تتهيَّب أو تستحي، بل ادخل على كل أمر باسم الله، حتى لو كنت عاصياً؛ لأن الحق -سبحانه- رحمن رحيم.

وقول الحق -سبحانه- على لسان نوح عليه السلام: (إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ) (هود: 41).

إنما يقصد أن هؤلاء المؤمنين برسالة نوح كانوا من البشر، ولم يطبِّقوا -كغالبية البشر- كل التكاليف؛ لأنهم ليسوا ملائكة.

لذلك قَدَّر الحق -سبحانه وتعالى- إيمانهم وعفا عن بعض الذنوب التي ارتكبوها ولم يؤاخذهم بها.

هذه هي الميزة في قول: "بسم الله الرحمن الرحيم".

ويقول الحق -سبحانه- بعد ذلك يَصفُ السفينة ورُكَّابها: (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَٱلْجِبَالِ...).



سورة هود الآيات من 041-045 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

سورة هود الآيات من 041-045 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة هود الآيات من 041-045   سورة هود الآيات من 041-045 Emptyالخميس 14 نوفمبر 2019, 1:26 am

وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ (٤٢)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وجرت بهم السفينة، لا بين موج هائج فحسب، ولكن كان الموج كالجبال، وهذا يدل على أنها مُسيَّرة بقوة عالية لا تؤثر فيها الأمواج، ثم يجيء الحديث عن عاطفة الأبوة حين ينادي نوح ابنه: (وَنَادَىٰ نُوحٌ ٱبْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يٰبُنَيَّ ٱرْكَبَ مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ ٱلْكَافِرِينَ) (نوح: 42).

ورفض الابن مطلب أبيه معتمداً على أن الجبل يحميه.

وفي هذا يقول الحق -سبحانه- مبيناً مُراد الابن في مُخالفة مراد أبيه: (قَالَ سَآوِيۤ إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ ٱلْمَآءِ...).



سورة هود الآيات من 041-045 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

سورة هود الآيات من 041-045 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة هود الآيات من 041-045   سورة هود الآيات من 041-045 Emptyالخميس 14 نوفمبر 2019, 1:27 am

قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ (٤٣)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

هكذا ظن ابن نوح أنه سينجو إن آوى إلى جبل، لعل ارتفاع الجبل يعصمه من الغرق، لكن نوحاً عليه السلام يعلم أن لا نجاة لكافر، بل النجاة فقط هي لمن رحمه الله بالإيمان.

وهكذا فرَّق الموج بين نوح وابنه؛ وغرق الابن.

وأراد الحق -سبحانه- أن يُنهى الكلام عن نوح عليه السلام، فجاء بلقطة استواء السفينة على الجودي.

ويقال: إن جبل الجودي يوجد في الموصل ويقال: إنه ناحية الكوفة، وإن كان هذا القول مجرد علم لا ينفع، والجهل به لا يضر.

ويقول الحق -سبحانه-: (وَقِيلَ يٰأَرْضُ ٱبْلَعِي مَآءَكِ...).



سورة هود الآيات من 041-045 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

سورة هود الآيات من 041-045 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة هود الآيات من 041-045   سورة هود الآيات من 041-045 Emptyالخميس 14 نوفمبر 2019, 1:28 am

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (٤٤)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

والبلع هو مرور الشيء من الحَلْق ليسقط في الجوف، وساعة أن يأتي في القرآن أمر من  مثل: (وَقِيلَ يٰأَرْضُ ٱبْلَعِي مَآءَكِ) (هود: 44).

فافهم أن القائل هو من تَنْصَاع له الأرض.

ولم يَقُل الله -سبحانه-: "قال الله يا أرض ابلعي ماءك"؛ لأن هناك أصلاً متعيّناً وإنْ لم يقُله، والحق -سبحانه- يريد أن ينمِّي فينا غريزة وفطنة الإيمان؛ لأن أحداً غيره ليس بقادر على أن يأمر الأرض بأن تبلع الماء.

ويكون أمره -سبحانه- للسماء: (وَيٰسَمَآءُ أَقْلِعِي) أي: أن توقف المطر.

وهكذا يُنهي الحق -سبحانه- الطوفان الذي أغرق الدنيا بأن أوقف المَصَبَّ، وأعطى الأمر للمَصْرَفِ أن يسحب الماء.

ونحن نلاحظ عند سقوط المطر أن شبكة الصرف الصحيِّ تطفح إن كان هناك ما يسدُّ تصريف الماء؛ لأن أرض المدن حالياً صارت من الأسفلت الذي لا يمتص المياه؛ ولذلك نجد الجهات المختصة تجنِّد طاقاتها لإصلاح مواسير الصرف الصحي لتمتص مياه المطر حتى لا تتعطل حركة الحياة.

وأقول هنا: إن حُسن استخدام الماء من حُسن الإيمان؛ لأني ألحظ أن الناس حين يتوضأون فهم يفتحون صنابير الماء بما يزيد كثيراً عن حاجتهم للوضوء الشرعي، فيجب ألا نرتكب إثم ترك الماء النقيِّ ليضيع دون جدوى.

وعلى الناس أن يدَّخروا الماء، ولا يُسيئوا استغلاله؛ لأن الماء حين يتوفَّر فهو يُحيي الأموات، ونحن نحتاج الماء لاستزراع الصحاري، ونحتاج لتخفيف العبء على شبكات الصرف الصحيِّ.

باختصار؛ نحن نحتاج إلى حُسن استقبال نِعَمِ  وحُسن التصرُّف فيها؛ لننعم بها، ونسعد بخيرها.

وقول الحق -سبحانه-: (وَيٰسَمَآءُ أَقْلِعِي) (هود: 44).

أي: اتركي المطر.       

ومن ذلك أخذنا كلمة "قِلْع" الذي يوضع فوق السفن الشراعية الصغيرة، وهو الشِّراع.

ويُقال: "أقلعت المركب" أي: تركت السكون الذي كانت عليه وهي واقفة على الشاطىء.

ويقول الحق -سبحانه-: (وَغِيضَ ٱلْمَآءُ) (هود: 44).

وبناها الحق -سبحانه- هنا للمجهول؛ لنعلم أن  هو الذي أمر الماء بأن يغيض.

ومادة "غاض" تُستعمل لازمةً، وتُستعمل متعديةً.

ثم يقول -سبحانه-: (وَٱسْتَوَتْ عَلَى ٱلْجُودِيِّ) (هود: 44).

أي: استقرت السفينة على جبل الجودي.

ويُنهي الحق -سبحانه- الآية الكريمة بقوله: (وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ) (هود: 44).

وهو بعدٌ نهائيٌّ إلى يوم القيامة.

وتتحرك عاطفة الأبوة في نوح عليه السلام.

ويظهرها قول الحق -سبحانه-: (وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ٱبْنِي مِنْ أَهْلِي...).



سورة هود الآيات من 041-045 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

سورة هود الآيات من 041-045 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة هود الآيات من 041-045   سورة هود الآيات من 041-045 Emptyالخميس 14 نوفمبر 2019, 1:28 am

وَنَادَىٰ نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (٤٥)
تفسير الأية: خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ)

وعاطفة الأبوة عاطفة محمودة، والحق -سبحانه- يشحن بها قلب الأب على قَدْر حاجة البنوة، ولو لم تكن تلك العاطفة موجودة، لما تحمَّل أيُّ أبٍ أو أيُّ أمٍّ متاعب تربية الأبناء.

وحتى نعلم أن الأنبياء لا بنوة لهم إلا بنوة الاتِّباع نجد المثل في إبراهيم خليل الرحمن عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، حين قال فيه الحق -سبحانه-: (وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ) (البقرة: 124).

أي: أن أداء إبراهيم عليه السلام للتكاليف كان على وجه التمام، مثلما أراد أن يرفع القواعد من البيت، فرفعها فوق قامته بالاحتيال، فأحضر حجراً ووقف عليه ليُعلي جدار الكعبة.

وقال له : (إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً) (البقرة: 124).

لأنك مأمون على منهج الله وقادر على أن تنفِّذه بدقة، فقال إبراهيم عليه السلام: (وَمِن ذُرِّيَّتِي) (البقرة: 124).

فقال الحق -سبحانه-: (لاَ يَنَالُ عَهْدِي ٱلظَّالِمِينَ) (البقرة: 124).

من هذا نعلم أن النبوَّة ليس لها بنوَّة، بل النبوَّة لها أتباع.

ويتضح ذلك أيضاً في قول إبراهيم عليه السلام بعد أن استقرَّ في ذهنه قول الحق -سبحانه-: (لاَ يَنَالُ عَهْدِي ٱلظَّالِمِينَ) (البقرة: 124).

قال إبراهيم لربه -سبحانه- طلباً للرزق لمكة وأهلها: (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ ٱجْعَلْ هَـٰذَا بَلَداً آمِناً وَٱرْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ ٱلثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ) (البقرة: 126).

هكذا طلب إبراهيم عليه السلام الرزق للمؤمنين، لكن الحق -سبحانه- يبيِّن له أنه نقل المسألة إلى غير مكانها؛ فالرزق عطاء ربوبية للمؤمن والكافر، لكن تكليفات الألوهية هي للمؤمن فقط؛ لذلك قال الحق -سبحانه-: (وَمَن كَفَرَ) (البقرة: 126).

أي: أن الرزق يشمل المؤمن والكافر، عطاء من الربوبية.

ونريد أن نقول إنَّ عاطفة الأبوة والأمومة إنما تتناسب مع حاجة الابن تناسباً عكسيّا، فإن كان الابن قوّياً فعاطفة الأبوة والأمومة تقلُّ.

ومثال ذلك: أننا نجد شقيقين أحدهما غني قائم بأمر الأبوين ويتكفَّل بهما، بينما الابن الآخر فقير لا يقدر على رعاية الأبوين.

وسنلحظ أن قلب الأب والأم يكون مع الفقير، لا مع الغَنيِّ، فعاطفة الأبوة والأمومة تكون مع الضعيف والمريض والغائب، وكلما كان الابن في حاجة؛ كانت العاطفة معه.

وفي نداء نوح عليه السلام لربه -سبحانه- نلحظ أن نوحاً كان يملك المبرِّر طلباً لنجاة الابن؛ لأن الحق -سبحانه- أمره بأن يحمل في السفينة من كلٍّ زوجين اثنين وكذلك أهله، فأراد نوح عليه السلام أن يطلب النجاة لابنه لأنه من أهله، فقال: (رَبِّ إِنَّ ٱبْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ ٱلْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ ٱلْحَاكِمِينَ) (هود: 45).

إذن: فنوح عليه السلام يملك حق الدعاء؛ لأنه يطلب تحقق وعد  بأن يحمل أهله معه للنجاة.

وحين يقول نوح: (وَأَنتَ أَحْكَمُ ٱلْحَاكِمِينَ) هو إقرار بأن الله -سبحانه- لا يخطىء؛ لأن الابن قد غرق، بل لابد أن ذلك الغرق كان لحكمة.

ويقول الحق -سبحانه-: (قَالَ يٰنُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ...).



سورة هود الآيات من 041-045 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة هود الآيات من 041-045
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة هود الآيات من 076-080
» سورة هود الآيات من 001-005
» سورة هود الآيات من 081-085
» سورة سبأ الآيات من 16-20
» سورة يس الآيات من 06-10

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الشيخ محمد متولي الشعـراوي :: هـود-
انتقل الى: