منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

بسم الله الرحمن الرحيم كل معاني الحب والتقدير أقدمها لكم في "إدارة منتديات أحلى منتدى" يا خير مَنْ أدَّى العمل وحقَّق الأهداف، وأتمنَّى من الله العظيم أن يُمتعكم بموفور الصِّحة والعافية، وأن يُبارك في جهودكم المبذولة، وأن يجزيكم عنَّا خير الجزاء، فقد عاش معكم منتدى "إنما المؤمنون إخوة" عاماً كاملاً يحظي بموفور العناية وبكامل الرعاية منكم ومن تقنياتكم، وكانت هديتكم الرائعة (عام كامل في الوضع المتطور مجاناً)، بمناسبة العام العاشر من انطلاقة المنتدى من قاعدة بيانات "أحلى منتدى" بدون انقطاع، فشكراً لكم على هذا الجهد الذي بذلتموه، والذي لمسته في كل أيام العام الذي انقضى. فشكرًا لكم. وجزاكم الله خير الجزاء. أحمد محمد أحمد لبن مؤسس ومدير منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

 الفصل الثالث: الغازات التي نَتَنَسَّمُهَا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 30050
العمر : 68

الفصل الثالث: الغازات التي نَتَنَسَّمُهَا Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثالث: الغازات التي نَتَنَسَّمُهَا   الفصل الثالث: الغازات التي نَتَنَسَّمُهَا Emptyالأربعاء 02 أكتوبر 2019, 6:00 pm

الفصل الثالث: الغازات التي نتنسَّمُها
لنتخذ من الأوكسجين مثلاً على التنظيم المُحكَم إلى غير حَدٍ: إن الهواء الذي فوق الأرض مُكَوَّنٌ من الأوكسجين والنتروجين والأرجون والنيون والكنسيون والكريبتون: وهو يحتوي بخار الماء، وكذا ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 3 - 100 من 1 %، أو نحو ثلاثة أجزاء من 000ر10.

والغازات النَّادرة تظهر نفسها في شكل الألوان الحمراء والزرقاء والخضراء بلافتات الإعلان، أما الأرجون الذي يوجد في الهواء بنسبة 6-10 في 1 % فإنه يُعطينا النَّور السَّاطع البَاهر الذي تتقدَّم به المدينة حيث يستخدم.

ويوجد النتروجين بنسبة 78 % تقريباً في الهواء، في حين تُحَدَّد نسبة الأوكسجين عادة بـ 21 % والهواء في جُملته يضغط على الأرض بمُعدَّل خمسة عشر رطلاً تقريباً على البُوصة المُربَّعة من السَّطح بمستوى البحر.

والأوكسجين الذي يوجد في الهواء هو جزء من هذا الضغط، وهو بمُعدَّل نحو ثلاثة أرطال على البُوصة المُربَّعة.

وكل الباقي من الأوكسجين محبُوس في شكل مُركبَّات في قشرة الأرض، وهو يكون 8 - 10 من جميع المياه في العالم.

والأوكسجين هو نسمة الحياة لكل الحيوانات التي فوق الأرض، وهو لا يمكن الحصول عليه لهذا الغرض إلا من الهواء.

ولنا الآن أن نسأل: كيف أنَّ هذا العُنصُر ذا النشاط البالغ من الوجهة الكيموية، قد أفلت من الاتحاد مع غيره وتُرِكَ في الجو بنفس النسبة تقريباً، اللازمة لجميع الكائنات الحيَّة؟

أو كان الأوكسجين بنسبة 50 % مثلاً أو أكثر من الهواء بدلاً من 21 %، فإن جميع المواد القابلة للاحتراق في العالم تُصبحُ عُرضة للاشتعال لدرجة أنَّ أول شرارة من البرق تُصيب شجرة لابُدَّ أن تلهب الغابة حتى لتكاد أنْ تنفجر.

ولو أن نسبة الأوكسجين في الهواء قد هبطت إلى 10 % أو أقل، فان الحياة ربما طابقت نفسها عليها في خلال الدهور، ولكن في هذه الحالة كان القليل من عناصر المدنية التي الفها الإنسان -كالنار مثلاً- تتوافر له.

وإذا امتص الأوكسجين الطليق، ذلك الجزء الواحد من عدة ملايين من مادَّة الأرض فإنَّ كل حياة حيوانية تنقرض على الفور.

إن العلاقة العجيبة التي بين الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون فيما يتعلق بالحياة الحيوانية، وعالم النباتات كله قد استرعت أنظار كل العالم المُفَكِّر، غير أن أهمية ثاني أوكسيد الكربون لم تُدرَك بعدُ من الجميع.

ويمكن أنْ نقول كلمة عابرة بأنَّ ثاني أوكسيد الكربون هو الغاز المألوف في تعبئة ماء الصودا.

وهو غاز ثقيل، ولحُسنِ الحظّ يعلق بالأرض، ولا يتم فصله إلى أوكسيجين وكربون إلا بصعوبة كبيرة.

وأنت إذا أشعلتَ ناراً، فإن الخشب الذي يتكوَّن غالباً من الأوكسجين والكربون والهيدروجين يتحلّل تحت تأثير الحرارة، ويتَّحد الكربون مع الأوكسجين بِشدَّة، وينتج من ذلك ثاني أوكسيد الكربون.

والهيدروجين الذي يُطلق يتَّحد بمثل تلك الشِّدَّة مع الأوكسجين فنحصل على بخار الماء.

ومعظم الدَّخان هو كربون غير مُتَّحِدٍ مع غيره.

وحين يتنفَّس رَجُلٌ، يستنشق الأوكسجين فيتلقَّاهُ الدَّمُ، ويُوَزَّعُ في خلال جسمه.

وهذا الأوكسجين يحرق طعامه في كل خليَّةٍ ببطئٍ شديدٍ عند درجة حرارة واطئةٍ نسبيّاً، ولكن النتيجة هي ثاني أوكسيد الكربون وبخار الماء، ولذا فإنه إذا وصِفَ إنسانٌ بأنه يتنهَّد كالاتون، ففي ذلك شيء من الحقيقة.. وثاني أوكسيد الكربون يتسلّل إلى رئتيه، ويكون غير قابل للتنسمة التالية وهو يلفظ ثاني أوكسيد الكربون في الجو.

وكُلُّ كائنٍ حيوانيٍ حيٍّ يَمتصُّ هذا الأوكسيجين، ويلفظُ ثاني أوكسيد الكربون، ثم إنَّ الأوكسجين ضروريٌ للحياة لتأثيره في عناصر أخرى في الدَّم وفي أجزاءٍ أخرى من الجسم، وبدونه تتوقَّف عمليات الحياة.

ومن جهةٍ أخرى تعتمد حياة كُلّ نبات، كما هو معروف، على المقادير التي تكاد تكون مُتناهية الصِّغَر، من ثاني أوكسيد الكربون الموجودة في الهواء، والتي يمكن القولُ بأنها يتنسَّمُهَا ولكي نوضح هذا التفاعل الكيموي المُرَكَّب المُختص بالترتيب الضَّوئي …PHOTOSYNTHETIC، بأبسط طريقةٍ مُمْكِنَةٍ، نقول أنَّ أوراق الشَّجر هي رِئَات، وأنَّ لها القُدرة في ضوء الشَّمس على تجزئة ثاني أوكسيد الكربون العنيد إلى كربون وأوكسيجين.

وبتعبير آخر: يلفظ الأوكسجين ويحتفظ بالكربون مُتَّحِدَاً مع هيدروجين المَاءِ الذي يَسْتَمِدَّهُ النَّباتُ من جُذُورِهِ.

وبكيميا سحريَّة، تصنع الطبيعة من هذه العناصر سُكَّرَاً أو سيلُولُوزَاً وموادَ كيموية أخرَى عديدة وفواكه وأزهاراً.

ويُغَذَّي النَّبَاتُ نفسه، ويَنتج فائضاً يكفي لتغذية كُلَّ حيوانٍ على وجه الأرض.

وفي الوقت نفسه، يلفظ النَّباتُ الأوكسجين الذي نَتَنَسَّمَهُ، والذي بدونه تنتهي الحياة بعد خمس دقائق، فدعنا إذن نُقَدِّمُ احترامنا في تواضع، إلى النَّبات.

وهكذا نجد أنَّ جميع النباتات، والغابات والأعشاب، وكل قطعة من الطحلب، وكل ما يتعلّق بحياة الزَّرع، تبني تكوينها من الكربون والماء على الأخص.

والحيوانات تلفظ ثاني أوكسيد الكربون، بينما تلفظ النباتات الأوكسيجين، ولو كانت هذه المُقَايَضَة غير قائمة، فإن الحياة الحيوانية أو النَّباتية كانت تَسْتَنْفِدُ في النهاية كل الأوكسجين أو كل ثاني أوكسيد الكربون، تقريباً، ومتى انقلب التَّوازن تماماً ذَوَي النَّباتُ أو مات الإنسانُ، فيَلْحَقُ بهِ الآخرُ وشيكاً.

وقد اكْتُشِفَ أخيراً أنَّ وجود ثاني أوكسيد الكربون بمقاديرَ صغيرةٍ، هو أيضاً ضروريٌ لمُعظم حياة الحيوان، كما اكْتُشِفَ أنَّ النَّباتات تستخدم بعض الأوكسيجين.

ويجب أن يضاف الهيدروجين أيضاً، وإنْ كُنَّا لا نَتَنَسَّمَهُ، فَبِدُونِ الهيدروجين كان الماءُ لا يوجد.

ونسبة الماء من المادَّة الحيوانية أو النَّباتية هي كبيرة لدرجة تدعو إلى الدَّهشة، ولا غِنَى عنه مُطلقاً.

إنَّ الأوكسجين والهيدروجين وثاني أوكسيد الكربون والكربون -سواءً أكانت مُنعزلة أمْ على علاقاتها المختلفة- بعضها مع بعض، هي العناصر البيولوجية الرئيسية.

وهي عين الأساس الذي تقوم عليه الحياة.

غير أنَّهُ لا توجد مُصَادَفَة من بين عِدَّةِ ملايين، تقضي بأن تكون كلها في وقت واحد وفي كوكب سيَّار واحدٍ، بتلك النِّسَبِ الصَّحيحة اللازم للحياة!          

وليس لدى العِلْم إيضاح لهذه الحقائق.

أمَّا القولُ بأنَّ ذلك نتيجة المُصَادَفَة فهُوَ قَوْلٌ يَتَحَدَّى العُلوم الرِّيَاضِيَّة!
---------------------------------------
قال اللهُ تعإلى في كتابه الكريم: (سورة النحل):
(هوَ الّذي أنزلَ مِن السّماءِ ماءً لكمْ منهُ شرابٌ ومنه شجرٌ فيه تُسِيمُونَ * يُنبتُ لكم به الزَّرعَ والزَّيتونَ والنّخيلَ والأعنابَ ومنْ كل الثّمراتِ، إنّ في ذلك لآية لقومٍ يتفَكرونَ * وسخّر لكمُ اللّيل والنّهار والشمسَ والقمرَ والنّجومُ مُسَخّراتٌ بأمرهِ إن في ذلكَ لآياتٍ لقومٍ يعقلونَ * وما ذرأ لكم في الأرض مُختلفاً ألوانهُ إنَّ في ذلك لآية لقومٍ يذّكرون * وهوَ الذّي سخّر البحرَ لتأكلوا منهُ لحماً طرياً وتستخرِجوا منهُ حليةً تلبِسونها وترى الفُلكَ مواخر فيه، ولِتبتغوا من فضلِه ولعلّكم تشكرون * وألقى في الأرض رواسيَ أن تميدَ بكمْ وأنهارًا وسًبُلاً لعلّكم تهتدونَ * وعلاماتٍ وبالنجمِ هم يَهتدونَ * أفمن يخلقُ كمنْ لا يخلقُ أفلا تذكرونَ * وإن تَعُدُّوا نِعْمَةَ الله لا تُحصُوهَا إنَّ اللهَ لغفورٌ رحيمٌ).
(المُتَرْجِمْ)
---------------------------------------



الفصل الثالث: الغازات التي نَتَنَسَّمُهَا 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الفصل الثالث: الغازات التي نَتَنَسَّمُهَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: كتاب العلم يدعو للإيمان (كريسى موريسون)-
انتقل الى: