قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: 23 فَضِيلَةً مِنْ فَضَائِلِ الوُضُوءِ الجمعة 27 سبتمبر 2019, 11:57 pm
23 فَضِيلَةً مِنْ فَضَائِلِ الوُضُوءِ الدكتــور: أَحْمَدُ مُصْطَفَى متولي غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
مُقَدِّمَةٌ الحمدُ لله الَّذِي روَّح أهلَ الإِخلاصِ بنسيم قربه، وحذَّر يومَ الحساب بجسيمِ كربِه، وحفظ السالكَ نحوَ رضاه في سِرْبه، وأكرَمَ المؤمنَ إذْ كتب الإِيمانَ في قلبِه, ودَعَا المُذْنِبَ إلى التوبةِ لغفرانِ ذنبه.
أحمدُه حمدَ عابدٍ لربه، معتذرٍ إليه من تقصيرِهِ وذنبِه، وأشهدُ أن لا إِلهَ إِلاَّ الله وحدَه لا شريكَ له شهادةَ مُخلِصٍ من قلبِه، وأشهد أن محمداً عبدُه ورسولُه المصطفى من حِزبه، صلَّى الله عليه وعلى أبي بكرٍ خيرِ صحبِه، وعلى عمرَ الَّذِي لا يسِيرُ الشيطانُ في سِرْبِه، وعلى عثمانَ الشهيد وما كانَ في صفِّ حَرْبِه، وعلى عليٍّ مُعينِه في حَرْبه، وعلى آلِهِ وأصحابِه ومن اهتدى بهدْيِه، وسلَّم تسليماً.
23 فَضِيلَةً مِنْ فَضَائِلِ الوُضُوءِ 1. إتمامُ الوضوءِ من أُصولِ الإسلامِ: عن ابن عمر (عن أبيه) -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في سؤال جبرائيل إياه عن الإسلام فقال: "الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتحج وتعتمر وتغتسل من الجنابة وأن تتم الوضوء وتصوم رمضان" قال: فإذا فعلت ذلك فأنا مسلم؟ قال: نعم. قال: صدقت" (1).
2. تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء(2), فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل.
رواه البخاري ومسلم وقد قيل إن قوله من استطاع إلى آخره إنما هو مدرج من كلام أبي هريرة موقوف عليه ذكره غير واحد من الحفاظ والله أعلم.
ولمسلم من رواية أبي حازم قال: كنت خلف أبي هريرة وهو يتوضأ للصلاة فكان يمد يده حتى يبلغ إبطه فقلت له يا أبا هريرة ما هذا الوضوء فقال يا بني فروخ أنتم هاهنا لو علمت أنكم هاهنا ما توضأت هذا الوضوء سمعت خليلي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء" (3).
3. إخوان النبي الأمين يأتون من الوضوء يوم القيامة غرا محجلين: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أتى المقبرة فقال: “السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم عن قريب لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا.
قالوا أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: أنتم أصحابي وإخواننا الذين لم يأتوا بعد.
قالوا: كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله؟ قال: أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء وأنا فرطهم على الحوض"(4). (5).
4. الوضوءُ كَفَّارَةٌ للذُّنُوبِ: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كانت بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب"(6). (7).
5 - 6. مَنْ تَوَضَّأَ كوضوءِ النبي -صلى الله عليه وسلم- غُفر له ما تقدم من ذنبه وَغُفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى: عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره" (8).
وفي رواية أن عثمان توضأ ثم قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- توضأ مثل وضوئي هذا ثم قال:"من توضأ هكذا غفر له ما تقدم من ذنبه وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة".
رواه مسلم والنسائي مختصراً ولفظه قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ما من امرىء يتوضأ فيحسن وضوءه إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها"(9). (10).
7. مَنْ تَوَضَّأَ كوضوءِ النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم أتى المسجد فركع ركعتين ثم جلس غفر له ما تقدم من ذنبه: عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه (أتي بطهور وهو جالس على (المقاعد) فتوضأ فأحسن الوضوء (ثم قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يتوضأ وهو في هذا المجلس فأحسن الوضوء, وقال: “من توضأ مثل وضوئي هذا ثم أتى المسجد فركع ركعتين ثم جلس غفر له ما تقدم من ذنبه قال وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تغتروا(11). (12).
8. مَنْ تَوَضَّأَ كما أُمِرَ ثم قام وصلى فحمد الله تعالى وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل وفرغ قلبه لله تعالى إلا انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه: عن عمرو بن عبسة السلمي -رضي الله عنه- قال:كنت وأنا في الجاهلية أظن أن الناس على ضلالة وأنهم ليسوا على شيء وهم يعبدون الأوثان فسمعت برجل في مكة يخبر أخبارا فقعدت على راحلتي فقدمت عليه فإذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكر الحديث إلى أن قال: فقلت: يا نبي الله فالوضوء حدثني عنه فقال: “ما منكم رجل يقرب وضوءه فيمضمض ويستنشق فيستنثر إلا خرت خطايا وجهه من فيه وخياشيمه ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء ثم يغسل رجليه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء فإن هو قام وصلى فحمد الله تعالى وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل وفرغ قلبه لله تعالى إلا انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه(13)..
وعن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقوم في صلاته فيعلم ما يقول إلا انفتل وهو كيوم ولدته أمه... الحديث" (14).
وعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أتاني الليلة ربي (في أحسن صورة ف) قال يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم في الكفارات والدرجات ونقل الأقدام للجماعات وإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة ومن حافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه"(15).
9. الطهور شطر الإيمان: عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها"(16).
10. إسباغ الوضوء في المكاره يغسل الخطايا غسلا: عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إسباغ الوضوء في المكاره وإعمال الأقدام إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة يغسل الخطايا غسلا"(17).
11-12. إسباغ الوضوء في المكاره يرفع اللهُ به الدرجات وهو رباط في سبيل الله تعالى: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط" (18).
13. لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن: عن ثوبان -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن"(19).
14. تخليل الأصابع من هدى النبي -صلى الله عليه وسلم-: عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- قال... رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "حبذا المتخللون من أمتي"(20).
15. تخليل الأصابع سبيل للنجاة من النار: عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لتنهكن الأصابع بالطهور أو لتنهكنها النار"(21). وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى رجلاً لم يغسل عقبيه فقال ويل للأعقاب من النار.
وفي رواية أن أبا هريرة رأى قوما يتوضؤون من المطهرة فقال أسبغوا الوضوء فإني سمعت أبا القاسم -صلى الله عليه وسلم- قال ويل للأعقاب من النار أو ويل للعراقيب من النار"(22).
16. إسباغ الوضوء سبيل لإتمام الصلاة: عن رفاعة بن رافع أنه كان جالساً عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال إنها لا تتم صلاة لاحد حتى يسبغ الوضوء كما أمر الله يغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ويمسح برأسه ورجليه إلى الكعبين"(23).
17. من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء: عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء" (24).
18. من توضأ ثم قال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كُتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة: عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قرأ سورة الكهف كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ومن توضأ فقال سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة"(25).
19. السواك مع الوضوء من هدى النبي -صلى الله عليه وسلم-: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك" (26).
20. السواك بعد الوضوء ثم الصلاة سببٌ لدنو الملائكة من العبد: عن علي -رضي الله عنه- أنه أمر بالسواك وقال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن العبد إذا تسوَّك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه أو كلمة نحوها حتى يضع فاه على فيه فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن"(27).
21. ركعتان بعد الوضوء سبيلٌ للسبق إلى الجنَّةِ: عن عبد الله بن بريدة عن أبيه -رضي الله عنهما- قال: أصبح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوما فدعا بلالا فقال: "يا بلال بم سبقتني إلى الجنة إني دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي فقال بلال يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين ولا أصابني حدث قط إلا توضأت عنده فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: بهذا" (28).
22. مَنْ توضأ فأحسن الوضوء ثم صلَّى ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة: عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة" (31). (32).
23. مَنْ توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر له ما تقدم من ذنبه: عن زيد بن خالد الجهني أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر له ما تقدم من ذنبه"(33).
وعن حمران مولى عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه رأى عثمان بن عفان -رضي الله عنه- دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثا ويديه إلى المرفقين ثلاثا ثم مسح برأسه ثم غسل رجليه ثلاثا ثم قال: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتوضأ نحو وضوئي هذا ثم قال: “من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه"(34). (35).
الفِهْرِسُ: مُقَدِّمَةٌ. 23 فَضِيلَةً مِنْ فَضَائِلِ الوُضُوءِ. 1. إتمامُ الوضوءِ من أُصولِ الإسلامِ: 2. تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء: 3. إخوان النبي الأمين يأتون من الوضوء يوم القيامة غرا محجلين: 4. الوضوءُ كَفَّارَةٌ للذُّنُوبِ: 5-6. مَنْ تَوَضَّأَ كوضوءِ النبي -صلى الله عليه وسلم- غُفر له ما تقدم من ذنبه وَغُفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى: 7. مَنْ تَوَضَّأَ كوضوءِ النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم أتى المسجد فركع ركعتين ثم جلس غفر له ما تقدم من ذنبه: 8. مَنْ تَوَضَّأَ كما أُمِرَ ثم قام وصلى فحمد الله تعالى وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل وفرغ قلبه لله تعالى إلا انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه: 9. الطهور شطر الإيمان: 10. إسباغ الوضوء في المكاره يغسل الخطايا غسلا: 11-12. إسباغ الوضوء في المكاره يرفع اللهُ به الدرجات وهو رباط في سبيل الله تعالى: 13. لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن: 14. تخليل الأصابع من هدى النبي -صلى الله عليه وسلم-: 15. تخليل الأصابع سبيل للنجاة من النار: 16. إسباغ الوضوء سبيل لإتمام الصلاة: 17.من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء: 18. من توضأ ثم قال: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كُتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة: 19. السواك مع الوضوء من هدى النبي -صلى الله عليه وسلم-: 20. السواك بعد الوضوء ثم الصلاة سببٌ لدنو الملائكة من العبد: 21. ركعتان بعد الوضوء سبيلٌ للسبق إلى الجنَّةِ: 22. من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلَّى ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما إلا وجبت له الجنة: 23. من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر له ما تقدم من ذنبه: وَأَخِيرًا. الفِهْرِسُ.