منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

بسم الله الرحمن الرحيم كل معاني الحب والتقدير أقدمها لكم في "إدارة منتديات أحلى منتدى" يا خير مَنْ أدَّى العمل وحقَّق الأهداف، وأتمنَّى من الله العظيم أن يُمتعكم بموفور الصِّحة والعافية، وأن يُبارك في جهودكم المبذولة، وأن يجزيكم عنَّا خير الجزاء، فقد عاش معكم منتدى "إنما المؤمنون إخوة" عاماً كاملاً يحظي بموفور العناية وبكامل الرعاية منكم ومن تقنياتكم، وكانت هديتكم الرائعة (عام كامل في الوضع المتطور مجاناً)، بمناسبة العام العاشر من انطلاقة المنتدى من قاعدة بيانات "أحلى منتدى" بدون انقطاع، فشكراً لكم على هذا الجهد الذي بذلتموه، والذي لمسته في كل أيام العام الذي انقضى. فشكرًا لكم. وجزاكم الله خير الجزاء. أحمد محمد أحمد لبن مؤسس ومدير منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق"، وتقول المستشرقة الإيطالية (لورافيشيا فاغليري): "كان محمد المتمسك دائمًا بالمبادئ الإلهية شديد التسامح، وبخاصة نحو أتباع الأديان المُوحَّدة، لقد عرف كيف يتذرع بالصبر مع الوثنيين، مصطنعًا الأناة دائمًا..." ويقول المستشرق الفرنسي (جوستاف لوبون): "كان محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- يقابل ضروب الأذى والتعذيب بالصبر وسعة الصدر... فعامل محمد -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ- قريشًا الذين ظلوا أعداءً له عشرين سنة، بلطف وحِلم" اقرأ المزيد على هذا الرابط: أعظم إنسان عرفته البشرية (صلى الله عليه وسلم).

قطوف من الشمائل المُحَمَّدية: قال الله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ( اقرأ المزيد على هذا الرابط: قطوف من الشمائل المُحَمَّدية.

رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!... اقرأ المزيد والمزيد على هذا الرابط: فوائد فيروس كورونا.
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، أفكان أحَدُكُمْ يَظُنُّ أنَّ هذه الرِّسَالَةَ التي عاش بها ومَاتَ عليها الملايين الفائقة الحَصْرِ والإحصاء كِذْبَةٌ وخِدْعَةٌ؟، أمَّا أنَا فلا أستطيع أنْ أرَى هذا الرَّأيَ أبَداً، ولو أنَّ الكَذِبَ والغِشَّ يروجان عند خلق الله هذا الرَّوَاج، ويُصَادِفَانِ منهم مثل ذلك التَّصديق والقَبُول، فما النَّاسُ إلا بُلْهٌ أو مجانين، وما الحَيَاةُ إلا سَخَفٌ وَعَبَثٌ وأضْلُولَةٌ، كان الأوْلَى ألّا تُخْلَق"، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ: "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث، فهو بلا شك وَاحِدٌ من أهم الكُتُبِ العربية التي وضِعَتْ خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، وقد كتبه "الطهطاوي" بعدما رَشَّحَهُ الشيخ حسن العطّار شيخ الأزهر وقتها إلى محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك بأن يكون مُشرفاً على رحلة البعثة الدراسية المصرية المتوجهة إلى باريس في فرنسا، ليرعى الطلبة هناك، ويُسَجِّل أفعالهم... إقرأ التفاصيل الكاملة للرحلة على الرابط: تخليص الإبريز في تلخيص باريز للطهطاوي.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث؛ فقد أسَّسَ هو وأحَدُ الدُّعَاةِ من بلاد الهند مَرْكَزًا للدَّعْوَةِ الإسلامية بمدينة طوكيو، وأسْلَمَ على يديه أكثر من 12 ألف ياباني، وأهْدَاهُ إمبراطور اليابان سَاعَةً نفيسة تقديرًا لمجهُودَاتِهِ، كذلك كان من أوائل مَنْ تَصَدَّوْا لدَعَاوَى بعض المُستشرقين ومُفتريَاتِهِمْ على الإسلام، اقرأ الرحلة كاملة من هذا الرابط: الرحلة اليابانية للشيخ علي الجرجاوي.

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة، جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ بعمارة الفقراء... للمزيد اقرأ :عمارة الفقراء للمهندس حسن فتحي.
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصْرَ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوكِ الماضية، والآيات البيِّناتِ، يشهدُ لها بذلك القرآنُ، وكَفَى به شهيداً، وكذلك رُوِيَ عن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِم ورَحِمِهِمْ ومُبَارَكَتِهِ عليهم وعلى بلدهِمْ وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم مِنَ العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنْ شاءَ اللهُ في موضعهِ مع ما خصَّها اللهُ به مِنَ الخِصْبِ والفَضْلِ ومَا أنزلَ فيها مِنَ البركاتِ وأخرج منها مِنَ الأنبياءِ والعُلماءِ والحُكَمَاءِ والخَوَاصِّ والمُلوكِ والعجائبِ بما لم يُخَصِّصْ اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سِوَاهَا... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة.
مُعجزةُ الإسراءِ والمِعراج: الإسراءُ بالنبي -صلى اللهُ عليه وسلم- مِنَ المَسْجِدِ الحرامِ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ إلي المَسْجِدِ الأقصَى في فلسطينَ وبجسدهِ الشريفِ في ليلةٍ واحدةٍ، كانَ حدثاً فريداً ومُعجزةً ربانيَّة خَصَّ اللهُ تعالي بها نَبِيَّهُ -صلى اللهُ عليه وسلم-، حتي أنَّ اللهَ تعالي كَلّمَهُ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ دُونَ وَاسِطَةٍ بينهُما.. قال اللهُ تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)، وسيدنا أنَسُ ابنُ مَالكٍ -رضي اللهُ عنه- يَرْوِي لنا المُعْجِزَةَ كما سَمِعَهَا من النبي -صلى اللهُ عليه وسلم-، على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

 

 ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 30023
العمر : 68

ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ Empty
مُساهمةموضوع: ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ   ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ Emptyالجمعة 04 يناير 2019, 1:08 am

ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ Untit222

ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ
بقلم: محمد بن سرار اليامي

غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
مصدر هذه المادة:
الكتيبات الإسلامية
الناشر:
دار ابن خزيمة

إهداء:
أخي الغريب... يا مَنْ تربَّع حبه على عرش قلبي... وتملَّك ذكره مشاعري وأحاسيسي إليك أنت... نعم أنت، أهدي هذه الباقة العطرة... أهدي إليك هذه الكلمات علَّ الله جَلَّ وعَزَّ أن ينفعني وإيَّاك بها... إنها نفاث صدر مُكْمَّد... إنها تطلب قلبًا أنت حامله.

ترى لماذا تطلبه؟!
تطلبه لكي تلامس شغافه... فلا يكون وقعها عليك كوقع أي كلام أبداً وإنما يكون وقعها، وتأثيرها... طيباً... لأنها محمولة على بريد الحُبِّ... تحدوها الشَّفقة... انبعثت تطلب قلباً واعياً... هو قلبك أنت.

حديث الروح للأرواح يسري      وتدركه القلوب بلا عناء

بعثتُها... ودبَّجتُها... خوفاً على وجهك الجميل الوضَّاء... من أن تلفحه النَّار وحِرصاً على أن نسلك أنا وأنت... طريق الخير... نعم إلى الجنة بإذن الله... إلى مقعد صدق عند عزيز مقتدر...


آمل أن تكون لك نورًا ومشعلًا يُضِيءُ لك طريقك ويُؤنِسُ غُربتك...


وكما قال الأول:
وتناقل الركبان كل غريبة       عني فكانت أنس كل غريب الكاتب
 
تقديم
الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وأخرجنا به من الظلمات، واختارنا على الأنام، وتفضل علينا بالإنعام، وعافانا من الأسقام، وحفظنا من الآثام،  وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له على الدوام، وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله القدوة الإمام، الذي أزال الله به الظلام، ونشر به العدل والإسلام، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

أمَّا بعد:
فإن حياة خاتمتها الموت زهيدة، وإن صحفًا عاقبتها النشر حرية بالاهتمام، والحرص على أن لا يكتب فيها إلا خيرًا، وإن أياما تطوى من الحياة ثمينة يجب أن تغتنم قبل أن يقول صاحبها: (يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ).

ولقد غفل الناس عن الآخرة، وأقبلوا على الدنيا، وأصابهم الغرور، وصور لهم الشيطان البقاء، وما علموا أنهم كل يوم يرحلون إلى الآخرة، ويقتربون من القبر، ويفرون إلى الموت، ويودعون الدنيا، ويتركون الأهل والأصحاب.

وإن من نعم الله على العبد أن يتذكر ويذكر غيره ليعيش سليم القلب، دائم العمل الصالح محبا للخير، كارها للشر، فيعيش في عمل مثمر، ويوقض غفلة الغافلين، ويرد إعراض المعرضين، ويصلح خطأ المخطئين.

وقد هدى الله أناساً للقيام بواجب النصح إما بالقول، وإما بالقلم، وممن بذل جهده في البيان والتذكير الأخ الفاضل/ محمد بن سرار بن علي اليامي، الذي كتب هذه النصيحة لترق القلوب وتذرف العيون وهي بعنوان: (ثم ردوا إلى الله) وقد قرأتها فألفيتها نافعة.

أسأل الله أن ينفعه بها وينفع بها الآخرين، وأسأل الله أن يرزقنا وإياه وجميع المسلمين الإخلاص في القول والصدق في العمل وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

قاله بلسانه وكتبه بقلمه الفقير إلى ربه:
سعد بن سعيد الحجري
 
ألم بعد أمل
قال الشاعر:
بينا الفتى مرح الخطا فرح بما        يسعى له، إذ قيل: قد مرض الفتى
إذ قيل: بات بليلة ما نامها        إذ قيل: أصبح مثخنا ما يرتجى
إذ قيل: أصبح شاخصا وموجها        ومعللا إذ قيل: أصبح قد قضى


وقال آخر:
إن الطبيب بطبه ودوائه        لا يستطيع دفاع نحب قد أتى
ما للطبيب يموت بالداء الذي        قد كان أبرأ مثله فيما مضى
مات المداوي، والمداوى، والذي        جلب الدواء وباعه، ومن اشترى


ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ (*)
الحمد لله الذي هدانا خير منهاج... وسلك بنا سبيل الحق ليس به اعوجاج وأنعم علينا بنعمائه... وخلع عنا ثوب الضلالة... وحمانا من البدع... وألبسنا لباس السنة... خير لباس... فكان على القياس... وتوجنا بأعظم وأفضل تاج... فلا يستوي البحران... هذا عذب فرات وهذا -طريق الضلال- مِلْحٌ أجَاجٌ...

نعم... لك الحمد يا ربنا بمحامدك العظيمة... ولك الشكر على آلائك الجسيمة... لك الحمد حين اجتبيتنا وآنست غُربتنا... لك الحمد حين هديتنا للمسجد حينما ضَلَّ غيرُنا إلى الكأس والشهوة... ولك الحمد حين وفقتنا للسُّنَّةِ حين ضَل َّغيرُنا...

حمداً لك اللهم والشكر الأجلّ        ما غرد القمري ودمع الصب هلّ

والصلاة والسلام على النبي محمد وعلى آله وصحبه وسلم...
---------------------------
* اختار عنوان هذه الرسالة فضيلة أخي وزميلي الشيخ/ عبد المحسن أبا حسين -حفظه الله ورعاه وشفاه- وكان مناسباً.

أمَّا بعد:
فقبل الشروع في هذه الرسالة الصغيرة أقف معك أخي وقفة قصيرة.

وقفة...
أسأل فيها قلبك قبل جسمك... وقفة ودع... وقفة مشفق إنها وقفة فيها حديث عجيب... حديث منبعه الروح ومجراه لسان الصدق... ودافعه المحبة والحرس... وقد تقول: إن فيه قسوة.

فأقول لك:
قسا ليزدجروا ومَن يك حازماً        فليقس أحيانا على من يرحم

أخي الكريم... أختي الكريمة...
أنا لا أشك أبدا في مدى محبتكما للخير فأنا أخاطب أهل توحيد... ولكن الله يقول: (وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ).

أتريد أيها المسلم أن تُطرد... وغيرك يُقرَّب... أتريد أن تُحرم... وغيرك يُعطى... أتريد أن يُقال لك:

إليك عنا فما تحظى بنجوانا        يا غادرًا قد لها عنا وقد خانا
أعرضت عنا ولم تعمل بطاعتنا        وجئت تبغي الرضا والوصل قد بانا
بأي وجه نراك اليوم تقصدنا        وطال ما كنت في الأيام تنسانا
يا ناقض العهد ما في وصلنا طمع        إلا لمجتهد بالجد قد دانا


نعم... أنا أجلُّك أن يقال لك ما سبق... ومن هذا المنطلق أطلقها مدوية... بلساني ولسان كل مؤمن ومؤمنة:

دعوني على نفسي أنوح وأندب        بدمع غزير واكف يتصبب
دعوني على نفسي أنوح لأنني            أخاف على نفسي الضعيفة تعطب


أخي الحبيب...
هذه كلمات أرسلها حارة... تبحث عن قلب صادق... قلب سليم... قلب لا ككل القلوب، إنه قلب يريد ما عند الله... قلب يطمع في الحسنى وزيادة... قلب غايته رضا ربه جل وعز... أرسلتها على بريد الشوق... يحملها أثير الحب... تغمرها الشفقة والمحبة... وأعلم -بإذن الله- أن قلبك أهل لذلك... نعم... وإلا لما أرسلتها...

همسة في أذنك:
أخي... أختي... هذه الدنيا -كما لا يخفى على شريف علمكم- لا يبقى لها حال، ودوام حالها من المحال... فهي ما بين قرب... وبعد... وهجر... وصد ورفع وخفض... وعز وذل...

دنيا وباعوا دونها العليا فيا        بؤسا لبيع المشتري والشاري

وقول الله أعلى وأجل:
(قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلَا تُظْلَمُونَ فَتِيلًا).

وقوله:
(وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ).

نعم... هي المضمار... والسباق غدًا... ونعم فهي مؤذنة بوداع، مشرفة على اطلاع...، ومن يبقى؟ ولا يبقى إلا وجه ربك الأعلى.

أخي الحبيب...
إنما نحن في هذه الدنيا... نهب للمنايا وعرضة للمصائب... ولا ننال فيها نعمة إلا بفراق أخرى... ولا نحصل فيها على لذة إلا بدفع نصيب، والله يقول: (إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا).

فما قضى أحد منها لبانته        وما انتهى أرب إلا إلى أرب

فيا من شغف بالسراب... إن السراب بقيعة... ويا من غرته الأماني تنبه...

تنبه قبل الموت إن كنت تعقل        فعمَّا قريب للمقابر تنقل

هذه الدنيا غرت الصغير فقالت: حتى تكبر، وغرت الكبير، فقالت: لم تكبر، وأغرته بزخارفها.

غرارة لم تدم يوماً على أحد        ولا استقرت على حال لياليها

ألا وإن ابن آدم في فرار مما هو له قرار، فهو يجري والقلم عليه يجري، أعماله مرصودة، وأخطاؤه في الدنيا معدودة...، وطرائقه عنها مسدودة، ولا طريق له إلا طريق سابقيه، ولا مصير له إلا مصير لاحقيه...
 
الحقيقة الكاسحة:
نعم إنه المصير المحتوم... إنه من لا يستأذن على الملوك... ولا ينتظر شيئاً إلا أمر الله جل وعز... نعم... إنه قصم اللهُ به رقاب القياصرة وكسر به ظهور الأكاسرة... إنه الحقيقة الكاسحة... إنه الموت...

نعم... ولات حينئذ مندم ولا فوت إذًا: (فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ) إنها لحظات... نعم... لحظات وما هي إلا وأنت في عداد الأموات... بعد الضياء والمهود تنقل إلى ظلمة اللحود، ومن التمتع والتلذذ بالطعام والشراب، إلى التمرغ في التراب.

آه لها دار البلى        وموطن قفر خلا
بيت يرى من أودعه        كأنه مستودعه
بعد الفضاء الموسع        أصبح قيد أذرع


فلم يدع الموت لذي لب فرحا... لماذا؟ لأنه فضح الدنيا... فـ: (هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا).

(وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ) من عند الحق سبحانه... لتقول لكل من تركت... هذا الذي جئته هو عبرة لكم... فاعتبروا... قبل أن يعتبر بكم...

جاءت لتقول:

لمثل هذا فأعدوا...

جاءت لتقول:
(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا).

جاءت لتقول:
(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ).

جاءت لتقول:
(إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ) ثم ماذا (فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ).

جاءت لتقول:
(فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ).

فسبحان مَنْ استأثر باستحقاق البقاء ووعظنا بما كتب علينا من الفناء، ثم جعل الموت مخلصاً للأتقياء موبقاً للأشقياء.

فمُحِبٌ للقاء ربه... وكارهٌ: «فمَنْ أحَبَّ لقاء اللهِ أحَبَّ اللهُ لقاءهُ ومَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللهِ كَرِهَ اللهُ لقاءهُ» رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.

ومن للقاء الله قد أحبا        كان له الله أشد حباً
وعكسه الكاره فالله اسأل        رحمته فضلاً ولا تتكل


قال تعالى:
(الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ فَأَلْقَوُا السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِنْ سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ).

فتخيَّل أخي أنك منهم... قل لي بربك؟

نعم... أنا أعلم أن لك قلباً طيباً... يحب الخير وأهله، وأنك سليل بيت جود ومجد وسؤدد... وأحسبني أسمع إجابتك: بنعم... نعم... أنا مِمَّنْ استعد وأعد ومِمَّنْ عمل ليوم معاده... ومِمَّنْ أحسن ظنَّه بربه سبحانه... وأكبرك وأجلك عن أن تكون مِمَّنْ قال الحق تبارك وتعالى فيهم: (وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ) أو من الذين قال فيهم: (وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ).

نعم أخي...
سننتهي من هذه الدنيا، وتنتهي هي من بعدنا...

ثم ماذا؟!
(ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ).
 
كلمة السر:
نعم... الله جل وعز... الذي خلق هذا الكون... والسر هو (لِيَعْبُدُونِ) ووعد من عبده بالفوز والفلاح، وتوعد من أعرض بالوعيد والإبعاد، وعد الله عباده المتقين الجنة، وتوعد العصاة بالنار... نعم هم ومن شاكلهم وماثلهم من أهل الكفر والفساد.

أتدري يا أخي لمن تتسع هذه الجنة؟
تتسع لِمَنْ آمن بالله وعبده حق عبادته، فوحَّدَ وصلّى وصام وتصدَّق وقام وحَجَّ واعتمر، وقام بكل ما افترضه عليه رَبُّ الأنام.

تتسع أخي للذين:
(تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ).

تتسع أخي للذين:
(آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ).

تتسع أخي للذين:
(قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا).

تتسع أخي للذين:
يدعون للحق وبه يعملون...

تتسع لمن:
هم الرجال المصابيح الذين هم        كأنهم من نجوم حية صنعوا
أخلاقهم نورهم من أي ناحية        أقبلت تنظر في أخلاقهم سطعوا



ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 30023
العمر : 68

ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ   ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ Emptyالجمعة 04 يناير 2019, 1:24 am

ولا تتسع أبداً يا أخي الكريم لمن:
(جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ).

ولا تتسع لمن:
(لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ).

ولا تتسع للذين:
(كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا).

لأنهم:
(لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ).
 
ساعة الصفر:
أخي... بعد ما تقدَّم... اعلم وفقك الله وحماك وعصمك... أن العبد مجزي بما عمل... مسئولٌ عمَّا أنفق... مُحَاسَبٌ على عُمُرِهِ.

أخي الحبيب...
دعني أعود بك قليلاً... وانقل خيال عقلك معي قليلاً.

نعم... اخرج بالخيال واخرق حجب الآفاق، وتصوَّر... وكلنا ذلك الإنسان الذي أساء وعصى... وكلنا ذوو أخطاء...

ولنستمع للشاعر وهو يُحدثنا عن حالنا في موقف عصيب...، موقف رهيب... عن موقف النقلة يتحدَّث شاعرنا... فاجعل نفسك على ذلك السرير... نعم... إنه سرير أبيض مُسَجَّى بعد أن نزع الموت منك كل مَنزع، وأخذ الكرب منك كل مَأخذ، ثم فاضت روحك...

فتصوَّر عندما:
يجتاح أهل الدار حزن بالغ        واجتاح من حضروا من الجيران
فالبنت عبرى للفراق كئيبة        والدمع يملأ ساحة الأجفان
والزوج ثكلى والصغار تجمعوا            يتطلعون تطلع الحيران
والابن يدأب في جهازك كاتما        شيئا من الأحزان والأشجان
وأتى المغسل والمكفن قد أتى        ليجللوك بحلة الأكفان
ويجردوك من الثياب وينزعوا        عنك الحرير وحلة الكتان
لتعود فردا لست حامل حاجة        من هذه الدنيا سوى الأكفان


فلا إله إلا الله يوم أن واروك، وفي حفرة ظلماء تركوك، ذهبوا لفعالهم، وأنت تسمع قرع نعالهم.
 
إنها الدنيا:
أخي... أسألك بمَنْ شق فيك سمعك وبصرك... ألا تستوحش إذا خلوت مع نفسك في ليل مظلم.

فتخيَّل أنك اليوم بين أطباق الثرى، رهين قبرك وحليف عملك... تُمسى في ظلام دامس... فلا مصباح، ولا نور إلا عملك الصالح... فهل قدَّمت؟!

هذه الدنيا...

وهذا هو الموت...

وهذا الجزاء بعده...

فهل قدَّمت ليوم معادك من يوم معاشك؟.

هذه هي الدنيا:
غرارة لم تدم يوما على أحد        ولا استقرت على حال لياليها

هذه هي الدنيا:
ظل زائل... وسراب بقيعة...

هذه هي الدنيا:
أمل وتسويف.

وهذا هو الموت:
تجيء به سكرة الحق.

وهذا هو الموت:
فهو باب وكل الناس داخله.

فليت شعري بعد الموت ما الدار.

وهذا هو الموت:
الذي ما منه فوت.

وهذا هو الجزاء فـ:
(لَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى).

وهذا هو الجزاء:
(لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ).

وهذا هو الجزاء لـ:
(يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

وبعد هذا كله... أخي الحبيب... اصغ لي سمعك... فإني ناصح... وأعطني قلبك قبل أذنك ليلامس كلامي شغافه قبل أن يصل إلى أذنك.

أخي...
إن الفوز والسعادة الحقيقية في رضا رب البرية.

إن الفوز الحقيقي يوم، أن تُزحزح عن النار وتُقرَّب من الجنة.

إن الفوز الحقيقي يوم أن تمتثل قول ربك سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ).
 
أتدري ما التقوى؟
إنها:
العمل بالمأمور وترك المحظور.

إنها:
أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية.

إنها:
الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل.

إنها:
ترك الذنوب كبيرها وصغيرها.

خل الذنوب كبيرها ذاك التقى واصنع      كَمَاشٍ فوق أرض الشوك يحذر ما يرى

إنها:
أن يكون الله نصب عينيك.

ولن تحصل على التقوى إلا بأمور... أمور... يتذكر بها الصالح، ويوعظ بها الغافل...، ويبصر بها السَّاهي اللاهي...

إنها أولاً:
مراقبة الله في السِّر والعلن.

ثانياً:
قِصَرِ الأمل في هذه الدنيا.

ثالثاً:
غلبة العقل على الهوى والشهوة.

ثم اعلم رعاك الله أن ربك غفور رحيم، أرحم من الوالدة بولدها، وصفحه عظيم... سبحانه من كريم.

يقبل العاصي...، ويتوب على من تاب، يؤمن الخائف، ويستر الفضائح، يجود فما لبحر جوده من ساحل، ولا لرحمته سبحانه من مقدار... قَسَّمَ الرَّحمَة مائة قِسْمٍ فجعل قسماً في الأرض... يتراحم به الناس وترفع الدَّابة حافرها عن ولدها وتَحِنُّ الأمُّ على رضيعها وأبقى عنده تسعة وتسعين قِسْماً... ليومٍ عصيب.

وكلنا عبيد عند ربنا وسيدنا...، والعبد إن أمره سيده امتثل، والله يقول: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا)، ويقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

وهو الذي ينزل كل ليلة في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا... فيقول سبحانه: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟.

عَجِّلْ ما دام الباب مفتوحاً:
إذن أخي... فعَجِّلْ... نعم... عجل مادام في الإمكان... قبل حلول ساعة لا تستطيع فيها التوبة إلى ربك... قبل أن يكون حالك كمَنْ إذا جاءه الموت: (قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ) لماذا؟ لماذا تريد العودة؟ ألدُّور تعمُرها؟ أم لأولاد تُطعمهم؟ أم لمال تتَّجر فيه؟ أم لجاهٍ تفخر به؟.

لا... لا والله:
(لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ).

ثم يعقب سبحانه قائلاً:
(كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ).

ولنبكِ على خطايانا بدموع التوبة... عَلَّ اللهَ جل وعز أن يغسل بدموعنا ذنوبنا، وأن يقبلنا في عِدَادِ التائبين، وأن يُسجلنا في سِجِلِ الصَّالحين، فنكون من أهل الصَّلاح والسَّعادة، وأهل الحُسنى وزيادة.

جمعني الله وإيَّاكم في دار لا ككل الدور، في دار نعيمُها لا ينفذ وقُرة العين فيها لا تنقطع:
«فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر»، (فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى).

فيها:
(حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ).

وأيضاً:
(لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ).

وأيضاً:
(مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ).

سامحا بالقليل من غير عذر        ربما أنصف القليل وأجزى

وحمانا الله وإيَّاكم من دار حرُّها شديد، وقعرُها بعيد... ومقامعُها من حديد:
(عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ).

فيها:
(نُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ * وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ).

وفيها:
(لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ).

فيها لمن يحملون الأوزار والخطايا:
(فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ).

فيها أخذ وغل و:
(سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا)، (وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ وَعَذَابًا أَلِيمًا).

حمانا الله وإيَّاكم... وأجارنا بِمَنِّهِ ورحمته...

أخي... أختي... وبعد هذا أقول لكم نعم...

لكل واحد على حدة:
ألا فاسلك إلى المولى سبيلاً        ولا تطلب سوى التقوى دليلاً
وسر فيها بجد وانتهاض        تجد فيها المنى عرضا وطولاً
ولا تركن إلى الدنيا وعول        على مولاك واجعله وكيلاً
ولا تفن شبابك واغتنمه        ومثل بين عينيك الرحيلاً


ولنحرص جميعاً على الإنابة والإخبات لله جَلَّ شأنه... والتوبة والعودة إليه سبحانه.

ولا نكون كمَنْ قال فيه الأول:

أشبه مَنْ يتوب على حرام        كبيض فاسد تحت الحمام     

يطول عناؤه في غير شغل        وآخره يقوم بلا تمام       

إذا كان المقام على حرام      فلا معنى لتطويل القيام

جمعني الله وإيَّاكم في جنَّتِهِ في بحبوحة فضلهِ ومِنَّتِهِ... والله تعالى يحفظكم ويرعاكم.
 
وأخيراً:
فغير تقي يأمر الناس بالتقى        طبيب يداوي الناس وهو سقيم

وإلى لقاءٍ قريبٍ... والله تعالى أعلى وأعلم ونسبة العلم إليه أسلم، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

وكتب
محمد بن سرار اليامي
وكان الفراغ منه في رياض نجد عمرها الله بالطاعة وحرسها من كل سوء:
6/10/1417هـ
ص ب: 122586
الرياض: 11731
نداء آلي: 115439504
 
مَنْ لا يشكر الناس:
أحبتي... وصلتني رسائل كتبها محبو الخير حفظهم الله ورعاهم ينبهون فيها على ما كان في الرسالة الأولى من رسائل غريب (من وحي الغربة) من ملاحظات... ووجهات نظر.

ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله... فشكر الله لهم... وكتب ما أوصوا به في موازين حسناتهم... ويعلم الله أنني أرقب المزيد... لأن المؤمن مرآة أخيه.

وقد قال الأول:
ليس عيباً أن نرى أخطاءنا        عيبنا الأكبر أن نبقى نعاب

أخي الناصح:
قد تكتب الكلمة لعبد محتاج لها... ولا تلقي لها بالاً... فينفع الله بها وتكون مشعلاً يضيء دربه... سدد الله خطى الجميع والله خير حافظاً، وهو أرحم الراحمين. أ.هـ.

المحتويات:
إهداء.
تقديم.
ألم بعد أمل.
ثم ردوا إلى الله    .
همسة في أذنك    .
الحقيقة الكاسحة.
كلمة السر.
ساعة الصفر.
إنها الدنيا.
أتدري ما التقوى؟
عجل ما دام الباب مفتوحاً.
من لا يشكر الناس.
المحتويات.



ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: القبر وفقه الجنائز وأحكام التعزية-
انتقل الى: