منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الطبقة الثامنة عشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

الطبقة الثامنة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: الطبقة الثامنة عشرة   الطبقة الثامنة عشرة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011, 9:10 pm

الطبقة الثامنة عشرة

717- أبو بكر بن محمد ابن القاسم العلامة الإمام العلم مجد الدين المرسي الأصل التونسي الدار المقرئ الشافعي النحوي ولد سنة ست وخمسين وست مئة بتونس وقدم مصر مع أبيه في شبيبته فقرأ القراءات على الشيخ الإمام الزاهد الورع نبيه الدين حسن بن عبد الله الراشدي وشرح عليه القصيد والنحو في سنة بضع وسبعين ثم قدم دمشق سنة احدى وثمانين فأدرك الشيخ زين الدين الزواوي فحضر عنده وهو يقرئ وسمع الحديث من الشيخ فخر الدين علي ابن البخاري وغيره وتصدر لتعليم النحو عند قبر زكريا عليه السلام بالجامع مدة ثم أقرأ بجامع العقيبة وعلم النحو بالناصرية ثم ولي مشيخة التربة الصالحية سنة اثنتين وتسعين وست مئة ولم يكن من ذلك الوقت أحد يجاريه لا في القراءات ولا في النحو ثم إنه قرأ علم الأصول بعد ذلك على الشيخ شمس الدين الأيكي فبرع فيها وأقبل على الفقه فبرز فيه ودرس وأفتى وأقرأ علم الأصول وكان موصوفا بصحة الذهن وقوة الذكاء وجودة المناظرة تخرج به جماعة كثيرة في القراءات والعربية والأصول مع ما هو عليه من السكون والديانة والسمت الحسن والإنقباض عن الناس قرأت ختمة للسبعة عليه في مدة طويلة ولم أشاهد أحدا في القراءات مثله.


718- علي بن يوسف ابن حريز اللخمي الشطنوفي الإمام الأوحد المقرئ النحوي نور الدين شيخ الإقراء بالديار المصرية أبو الحسن أصله من الشام من البلقاء ومولده بالقاهرة في سنة أربع وأربعين وست مئة سمع من النجيب عبد اللطيف وجماعة وقرأ بالروايات على التقي الجرائدي والصفي خليل وهذه الطبقة في حياة المليجي فلو قرأ عليه لأضاف الى فضائله علو الإسناد تصدر للإقراء بالجامع الأزهر وغيره وتكاثر عليه الطلبة حضرت مجلس اقرائه فأعجبني سمته وسكونه وكان ذا غرام بالشيخ عبد القادر الجيلي جمع أخباره ومناقبه في نحو من ثلاث مجلدات وكتب فيها عمن أقبل وأدبر فراج عليه فيها حكايات كثيرة مكذوبة.


719- ابراهيم بن عمر ابن ابراهيم الشيخ الإمام العالم المقرئ الأستاذ برهان الدين أبو اسحاق الجعبري شيخ بلد الخليل عليه السلام من بضع وعشرين سنة له شرح كبير للشاطبية كامل في معناه وشرح الرائية وقصيدة لامية في القراءات العشر قرأتها عليه وأخرى في الرسم وأخرى في العدد تخرج به جماعة وهو الأن باق قد قارب الثمانين.


720- محمد بن أحمد بن بصخان ابن عين الدولة الإمام البارع المقرئ المجود النحوي بدر الدين ابن السراج الدمشقي ولد سنة ثمان وستين وست مئة وسمع الكثير بعد الثمانين من العز ابن الفراء وجماعة وعني بالقراءات سنة تسعين وبعدها فقرأ لأبي عمرو وابن كثير ونافع على رضي الدين بن دبوقا ولابن عامر على الفاضلي ثم جمع عليه السبعة فمات الفاضلي وأنا وهو وابن غدير وشمس الدين الحنفي في أثناء الختمة لم يكمل أحد منا ثم عرض ختمة بالسبع على الدمياطي وأخرى على برهان الدين الإسكندري وقرأ ختمة لعاصم على شرف الدين الفزاري ولازمه مدة وقرأ عليه شرح أبي شامة وترددنا الى شيخنا مجد الدين نبحث عليه في القصيد ثم حج غير مرة وانجفل الى مصر سنة سبع مئة وجلس في حانوت تاجرا ثم أقبل على العربية فأحكمها وقدم دمشق بعد ستة أعوام وتصدى لإقراء القراءات والنحو وقصده القراء والمشتغلون وظهرت فضائله وبهرت معارفه وبعد صيته ثم انه أقرأ لأبي عمرو بإدغام الحمير لتركبوها وبابه ورآه سائغا في العربية والتزم اخراجه من القصيد وصمم على ذلك مع اعترافه بأنه لم يقرأ به وقال أنا قد أذن لي أن أقرأ بما في القصيد وهذا يخرج منها فقام عليه شيخنا مجد الدين والشيخ كمال الدين ابن الزملكاني وغيرهما فطلبه قاضي القضاة بحضورهم وراجعوه وباحثوه فلم ينته فمنعه الحاكم من الإقراء به وأمره بموافقة الجمهور فتألم وامتنع من الإقراء جملة ثم انه استخار الله تعالى واستأذن الحاكم في الإقراء بالجامع وجلس للإفادة وازدحم عليه المقرؤون وأخذوا عنه القراءات والعربية وله ملك يقوم بمصالحه ولم يتناول من الجهات درهما الى الآن ولا طلب جهة مع كمال أهليته.


721- أحمد بن محمد ابن عبد الولي بن جبارة الإمام العلامة المقرئ الفقيه الأصولي النحوي شهاب الدين المقدسى الحنبلي الصالحي ولد سنة سبع وأربعين وست مئة وسمع الحديث من خطيب مردا وابن عبد الدائم وجماعة وسافر بعد الثمانين وست مئة فقرأ القراءات على الشيخ حسن الراشدي وصحبه الى أن مات وقرأالأصول على شهاب الدين القرافي والعربية على الشيخ بهاء الدين ابن النحاس وبرع في ذلك وصنف شرحا كبيرا للشاطبية حشاه بالإحتمالات البعيدة وشرحا للرائية وقدم دمشق سنة ثلاث وتسعين فأقرأ بها القراءات ثم تحول الى حلب فأقرأ بها ثم استوطن بيت المقدس وتصدر لإقراء القرآن والعربية وهو صالح متعفف خشن العيش جم الفضائل ماهر بالفن في لسانه تمتمة.


722- يحيى بن أحمد ابن خذاذاذ الإمام العالم المقرئ البارع المحقق الصالح وحيد الدين أبو حامد الخلاطي الرومي الشافعي امام الكلاسة قرأ بالروايات على الشيخ صائن الدين صاحب المنتجب وقدم دمشق في أيام الفاضلي وغيره تصدر للإقراء وأخذ عنه جماعة وكان بصيرا بالقراءات ودقائقها مستحضرا للخلاف عارفا بشرح القصيد وبالمقاطع والمبادئ والرسم تام السكينة حسن الديانة كثير التواضع والحياء ولد سنة نيف وأربعين وست مئة.


723- أحمد بن محمد إبن اسماعيل الشيخ الإمام الصالح المقرئ العالم بقية السلف أبو العباس الحراني الحنبلي قرأ القراءات على الزواوي والفاضلي والفاروثي والبرهان الوزيري وغيرهم وعني بالفن أتم عناية وتصدر للإقراء والتلقين دهرا وسمع الكثير من كتب الحديث على الشيخ شمس الدين المقدسي وغيره وكان قائما على معرفة الخلاف وفهم القصيد وبعض علل القراءات كثير التواضع متين الديانة حسن السمت مجموع الفضائل قرأ عليه ابن المبيض وغيره وهو من أعيان القراء بالجامع في زماننا تلقن عليه خلق كثير وهو في عشر السبعين.


724- أبو بكر بن محمد ابن أبي بكر الإمام المقرئ العالم المجود الكبير بقية السلف شيخ القراء تقي الدين الموصلي ولد سنة نيف وثلاثين وست مئة بالموصل وقدم دمشق فقرأ بها القراءات على الشيخ زين الدين الزواوي وغيره وتصدر للإقراء والتلقين دهرا إلى جانب محراب الصحابة وختم عليه خلق كثير وكان شيخا حسنا خيرا موطأ الأكناف مجموع الفضائل عارفا بالروايات له حرمة وجلالة وصار شيخ ميعاد ابن عامر مدة جود عليه جماعة القرآن وسمعنا منه تاريخ داريا ونعم الشيخ كان توفي سنة ست عشرة وسبع مئة وشيعه خلق عظيم.


725- أبو بكر بن يوسف ابن أبي بكر الإمام العالم الأوحد المقرئ الكامل بقية المشايخ زين الدين ابن الحريري الشافعي المعروف بالمزي ولد تقريبا في سنة ست وأربعين وست مئة وسمع الكثير من خطيب مردا والصدر البكري والتقي اليلداني والكبار وعرض الشاطبية على العلامة شهاب الدين ابي شامة وقرأ القراءات على الشيخ زين الدين الزواوي وغيره وأخذ العربية عن الشيخ جمال الدين ابن مالك وغيره وقرأ جمعا للسبعة على ابن مالك الى سورة الحج فمات الشيخ فسألته على من قرأ الشيخ جمال الدين فلم يعرف وولي مشيخة القراءة والعربية بالعادلية بعد الشيخ شرف الدين الفزاري وكان عارفا بالقراءات قائما عليها جم الفضائل كثير المحاسن حسن التودد حسن السمت متين الديانة تام العدالة قرأ عليه بالروايات حفيده شرف الدين محمد وبهاء الدين المعافري ابن الكركي وغيرهما.


726- عبد الله بن محمد ابن محمد الشيخ الإمام المقرئ العالم كمال الدين المغربي نزيل بيت المقدس هو أحد من عني بالقراءات وتحقق بمعرفتها توفي سنة نيف عشرة وسبع مئة بالقدس الشريف.


727- محمد بن أحمد ابن علي بن غدير الشيخ الإمام المقرئ المجود شمس الدين أبو عبد الله الواسطي رفيقنا ولد في حدود سنة سبعين وست مئة أو بعدها وحج وجاور بالمدينة سنة في صحبة الشيخ عز الدين الفاروثي فقرأ عليه القراءات للعشرة وقدم معه دمشق فقرأ بها القراءات على الفاضلي فلم يكملها وأكملها على الدمياطي والإسكندراني والحاضري وغيرهم وعني بهذا الشأن حتى تقدم فيه ثم تحول الى مصر فسكنها وهو من كبار المقرئين على مزاح فيه ولعب.


728- طلحة بن عبد الله الشيخ الإمام المجود النحوي علم الدين الحلبي شيخ القراء في وقتنا بحلب ولد سنة نيف وستين وست مئة وقدم علينا سنة اثنتين وتسعين فبحث مدة على الشيخ مجد الدين في القصيد ثم ارتحل الى الشيخ موفق الدين محمد بن أبي العلاء فقرأ عليه ببعلبك القراءات وقرأ على غيره ومهر في القراءات والعربية وتخرج به جماعة.


729- محمد بن عمران الشيخ الإمام المقرئ المتقن أبو عبد الله الوطائي الحراني الضرير الملقن الى جانب البرادة حفظ التيسير وغيره وعني بالقراءات وبرع فيها وأخذ عن الفاضلي وغيره ومات قبل الكهولة سنة عشر وسبع مئة وكان فقيها على مذهب الإمام أحمد وقد سمع الحديث بعد الثمانين وست مئة ببغداد.


730- أحمد بن مؤمن الإمام شهاب الدين الأسعردي المقرئ المجود المعروف باللبان كانت له حلقة إقراء تحت النسر قرأ القراءات على الشيخ شهاب الدين أبي شامة وغيره وكان من خيار الشيوخ دينا وتواضعا وفضيلة ومعرفة بالقراءات وهو والد الفقيه شمس الدين محمد الذي سكن مصر توفي فجأة في الطريق في جمادى الأولى سنة ست وسبع مئة عن نحو من سبعين سنة.


731- اسماعيل بن محمد ابن اسماعيل الامام المقرئ النحوي الفاضل جمال الدين ابن الفقاعي الحموي الحنفي أخذ القراءات عن السديد خضر صاحب السخاوي وتصدر للإشغال ببلده زمانا وكان موصوفا بمعرفة القراءات بصيرا بالعربية درس بمدرسة الطواشي بحماة وأخذ عنه جماعة ولد سنة اثنتين وأربعين وست مئة ومات سنة خمس عشرة وسبع مئة وكان يترفض.


732- أحمد بن عبد الرحيم ابن شعبان الإمام المقرئ الفقيه شهاب الدين ابن النحاس الدمشقي الحنفي ولد بعد الأربعين وست مئة وقرأ على الزواوي وتصدر للإقراء بالمقدمية ثم أخذ مشيخة التربة بعد الفاضلي بالجاه فلم يستقر بها وأخذت منه لشيخنا مجد الدين وكان خيرا متقشفا متوددا يتكلم باعراب وعنده فضائل وكان معنيا بضبط من يموت بالبلد من الكبار والصغار بحث ألفية ابن معط على الشيخ جمال الدين بن مالك قرأ عليه ابن بصخان كتاب الوقف والإبتداء للزواوي وقرأت أنا عليه عدد الآي للزواوي وكان حسن المعرفة بالقراءات ضابطا للخلاف توفي في المحرم سنة احدى وسبع مئة.


733- محمد بن أحمد ابن علي الإمام المقرئ الفقيه شمس الدين ابو عبد الله الرقي ثم الدمشقي الحنفي الأعرج ولد سنة بضع وستين وست مئة وقرأ القراءات على الشيخ عز الدين الفاروثي وشهاب الدين بن مزهر وجماعة وهو امام فاضل جيد المشاركة في العربية له بصر بمشكل القصيد وخبرة بمذهبه أفادنا أشياء ولما سافرت الى بعلبك سنة ثلاث وتسعين وتعوقت بالقراءة على الموفق وثب على حلقتي فأخذها لكوني لم أستأذن الحاكم في الغيبة وهو الآن يقرئ بالجامع ويؤم بمسجد فوق كنيسة اليهود ويناظر في المدارس.


734- عبد الله بن محمد ابن عبد العظيم الإمام العالم المقرئ المحقق النحوي نجم الدين الواسطي الشافعي الصوفي قرأ القراءات بواسط وأتقنها على الشيخ علي خريم ونجم الدين أحمد بن غزال وأخيه محمد وحسن الكوساني وقدم الشام سنة سبع وتسعين وست مئة فاستوطنها وينزل في المدارس والخانقاه وجلس لإفادة العربية سألته أن يفرد لي قراءة يعقوب فنظمها في كراس وأجاد.


735- محمد بن ابراهيم الإمام العالم المقرئ الفقيه البارع شمس الدين أبو عبد الله الزنجيلي الدمشقي الحنفي النقيب مدرس الزنجيلية قرأ بالروايات على الفاضلي ولم يكملها ثم قرأ بالروايات أيضا على الدمياطي معظم القرآن وفجئ الدمياطي الموت فاقتصر على أن عرض ختمة على الشيخ شهاب الدين الكفري واشتغل بالمذهب وحصله وكتب الخط المنسوب وبرع في الشروط وحجب قاضي القضاة نجم الدين الشافعي مدة حكمه وهو عدل صين جيد المشاركة في الفنون هذا آخر ما في الأصل كما هو مثبت في الورقة الأخيرة منه.

تم بحمد الله تعالى.



الطبقة الثامنة عشرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الطبقة الثامنة عشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبقة الثامنة
» الطبقة الثالثة عشرة
» الطبقة الخامسة عشرة
» الطبقة السادسة عشرة
» الطبقة الرابعة عشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: أعـــلام الـقــراءات :: القُـرَّاء حتى 900هـ-
انتقل الى: