منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 المبحث الخامس: المؤلفات المفردة في المناهي اللفظية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48988
العمر : 72

المبحث الخامس: المؤلفات المفردة في المناهي اللفظية Empty
مُساهمةموضوع: المبحث الخامس: المؤلفات المفردة في المناهي اللفظية   المبحث الخامس: المؤلفات المفردة في المناهي اللفظية Emptyالإثنين 29 أكتوبر 2018, 7:59 pm

المبحث الخامس: المؤلفات المفردة في المناهي اللفظية


المبحث الخامس: المؤلفات المفردة في المناهي اللفظية 191cd410


مضى في المقدمة، أن تأصيل النّهي عن الألفاظ المحرمة، أو المكروهة، في آيات من القرآن الكريم، وفي الحديث الشريف، وأن لسلف هذه الأُمة، وخيارها، فضل التنبيه والبيان عن جملة من الألفاظ المنهي عنها، وبيان مباحثها لدى أهل العلوم الشرعية كافة من المفسرين، ومحدِّثين، وفقهاء، وغيرهم.


والمقصود في هذا المبحث تسمية ما تم الوقوف على ذكره من المؤلفات المفردة في هذا الباب:
وهي على ثلاثة أقسام:
*    القسم الأول: مؤلفات في الصمت وآداب اللسان وأحكامه.

*    منها:
1-    3-: كتاب الصمت وآداب اللسان: لابن أبي الدنيا، وابن أبي عاصم، والسيوطي.


4-    كتاب: (( حفظ اللسان )) للمحدث يحيى بن سعيد العطار الأنصاري الحمصي، المتوفى بعد الثلاثمائة. كما في: (( السير للذهبي: 9 / 472 )).


5-    كتاب: (( الهداية والإعلام بما يترتب على قبيح القول من الأحكام )) للأخنائي، المتوفى سنة (777هـ). كما في: (( الأعلام للزركلي: 1/63 )).


6-    كتاب: (( فقه الكلمة ومسؤوليتها في القرآن والسنة )) تأليف محمد بن عبدالرحمن بن عوض. طبع بمطبعة التقدم بالقاهرة عام 1399 هـ.


*    القسم الثاني: مؤلفات مفردة في واحدة من آداب اللسان ترغيباً، أو ترهيباً.
مثل التأليف في: الشكر، والحمد، والذكر، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-. وفي آفات اللسان، مثل التأليف في: الغيبة. والنميمة. والكذب. وهكذا.

والمؤلفات في هذا القسم كثيرة لا حاجة بنا هنا إلى تعدادها وتسميتها.


*    القسم الثالث: مؤلفات مفردة في ألفاظ منهي عنها.
ومنها:
1-    كتاب (( النّهي عن اللقب )) لإبراهيم الحربي، المتوفى سنة ( 285 هـ). كما في: (( الفهرست لابن النديم: ص/ 231 )).


وهو أقدم من علمته ألف في هذا القسم.


2-    ((النجاة من ألفاظ الكفر)) لعرب شاه سليمان بن عيس البكري الحنفي، المتوفى سنة (695هـ). كما في: ((كشف الظنون: 2/1928)).


3-    ((لحن العوام فيما يتعلق بعلم الكلام)) لأبي علي السكوني الإشبيلي، المتوفى سنة (717هـ). طبع في (( 218))  صفحة لكنه على جادة الأشاعرة، فتعرف فيه وتُنكر.


4-    (( رسالة في ألفاظ الكفر )) لابن قطلوبغا.


5-    (( الإيضاح التام لبيان ما يقع على ألسنة العوام )) للطيبي، المتوفى سنة (981هـ). كما في: (( الأعلام للزركلي: 1/91 )).


6-    (( رسالة في ألفاظ الكفر )) لأبي علي محمد بن قطب الدين، جعلها على ستة عشر نوعاً. كما في: (( كشف الظنون: 1/848 )).


7-    (( رسالة في ألفاظ الكفر )) له. بالفارسية. كما في: (( كشف الظنون: 1/848 )).


8-    (( رسالة في شرح: سبحانك ما عرفناك حق معرفتك )) لمحمد بن قطب الدين، المتوفى سنة (885هـ ). كما في: (( كشف الظنون: 1/871 )). لعله المتقدم فلينظر؟


9-    (( تشييد الأركان في: ليس في الإمكان أبدع مما كان )) للسيوطي. ت. سنة (909هـ ). كما في: (( كشف الظنون: 1/408 )).


10-    (( تهديم الأركان )) ويُقال: (( دلالة البرهان في: ليس في الإمكان أبدع مما كان )) للبقاعي. كما في: (( كشف الظنون: 1/513 )).


11-    (( تنبيه اليقظان في قول سبحان )) للحجازي.


12-    (( رسالة البدر الرشيد في الألفاظ المكفرة )). لها مخطوطة في دار الكتب المصرية كما في ملحق فهارسها (17/54) ومصورتها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وقد طبعت مختصرة.


13-    (( شرحها )) للشيخ ملا علي قاري. وهي في دار الكتب المصرية أيضاً.


14-    (( ما شاع بين الناس واشتهر: أن من قال عند التعجب: الله الله: كفر )) لمحمد ابن حمزة.


15-    وفي معناها رسالة أيضاً لنوح بن مصطفى الرومي كما في: ((فهارس دار الكتب المصرية: 1/431 )).


16-    (( تنوير الأفهام لبعض مفاهيم الإسلام )) لمحمد بن إبراهيم شقرة، من علماء الأردن المعاصرين. مطبوعة.


17-    (( المناهي اللفظية )) للعلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، جمعها بعض طلابه من دروسه عام 1415 هـ.


وله – أثابه الله – في الباب تقريرات مهمة، أُفردت مجموعة منها في رسائل من عمل بعض طلابه، وكثير منها في: (( المجموع الثمين من فتاوى ابن عثيمين )).


وأكثرها عن حُكْمِ ألفاظ يتداولها العوام.


* وقد عدلت عن ذكر تسمية من استل من كتابي هذا: (( معجم المناهي اللفظية )) فأفرد ما يتعلق بوحدة موضوعية في رسالة، مع لطافة في الاستلال، من عزو الفضل لنفسه، وجلب النار لقرصه.


فإلى الله المشتكى والمفزع. والله المستعان.


18-    (( تغريب الألقاب العلمية )) لراقمه.


19-    (( المواضعة في الاصطلاح على خلاف الشريعة وأفصح اللُّغى )) لراقمه.


أما كتاب: (( أمراض الكلام )) لمؤلفه مصطفى فهمي. المطبوع بمصر عام 1975م، فهو في الأسباب الجثمانية والنفسية، في عيوب النطق بالكلام، وبيان الوسائل لعلاجها.


فهو إذاً غير منطوي في سُرادق بحثنا.

والله الموفق.


المبحث الخامس: المؤلفات المفردة في المناهي اللفظية 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
المبحث الخامس: المؤلفات المفردة في المناهي اللفظية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجم المناهي اللفظية - مقـدمـة الطبعـة الثـالثـة
» المبحث الخامس
» المبحث الخامس
» المبحث الخامس
» المبحث الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: معجم المنـاهي اللفظية-
انتقل الى: