صفة شُــرب الرَّسُــول
-صلى الله عليـه وسلم-
وأحَـبُّ الأشـربـــة إليـه
بقلم: سامح محمد البلاح
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
صفة شُرب الرَّسُول -صلى الله عليه وسلم- وأحَبُّ الأشربة إليه 5d11
كان أحَبُّ الشَّراب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الحلو البارد، سيد الأشربة؛ لأنه أطفأ لحرارة الظمأ، وأنفع للبدن، وأبعث على الشكر.

قال ابن القيم:
إذا جمع الماء الحلاوة والبرد، كان أنفع للبدن، وأحفظ للصحة، وأكثر تغذية، وتنفيذ للطعام إلى الأعضاء، والفاتر ينفخ ويفعل ضد ذلك.

كما كان -صلى الله عليه وسلم- يحب الماء القراح والعسل، ونقيع التمر أو الزبيب، وكان يحب أيضًا اللبن، فكان من ألذ الأشربة إليه، وخاصة إذا مزج بالتمر.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
دخلت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنا وخالد بن الوليد على ميمونة، فجاءتنا بإناء من لبن، فشرب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا على يمينه وخالد عن شماله، فقال لي: "الشربة لك، فإن شئت آثرت بها خالدًا". فقلت: ما كنت لأوثر على سؤرك أحدًا. ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: مَنْ أطعمه الله طعامًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه، وأطعمنا خيرًا منه، ومن سقاه الله عز وجل لبنًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه". ثم قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ليس شيء يجزئ مكان الطعام والشراب غير اللبن" [1].

أما عن صفة شربه -صلى الله عليه وسلم-، فكان يشرب قاعدًا، وقد كان يشرب وهو قائم، غالباً لبيان جواز الشرب من قيام، ويشرب آخر القوم، ويقول: "إن ساقي القوم آخرهم شربًا". رواه مسلم.

وكان –صلى الله عليه وسلم- يُكَرِّرُ شربه ثلاث مرات، يشرب مرة، ثم يرفع الإناء عن فِيهِ فيتنفس خارجه، ثم يعود فيشرب، ثم يزيل الإناء عن فِيهِ ويتنفس خارج الإناء.

هكذا ثلاث مرات، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سقيت النبي -صلى الله عليه وسلم- من زمزم، فشرب وهو قائم [2].

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يتنفس في الإناء ثلاثًا إذا شرب، ويقول: "هو أمرأ وأروى".

وفي رواية لمسلم:
كان يتنفس في الشراب ثلاثًا.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه:
أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل على أم سُلَيْم وقربة معلقة، فشرب من فم القربة وهو قائم، فقامت أم سليم إلى رأس القربة فقطعتها [3].

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال:
رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يشرب قائمًا وقاعدًا [4].
________________________________________
[1] رواه الترمذي وحسنه.
[2] رواه الترمذي في الشمائل، وقال الألباني: صحيح.
[3] رواه الترمذي في الشمائل، وقال الألباني: صحيح.
[4] رواه الترمذي في الشمائل، وقال الألباني: صحيح.


رابط الموضوع:
http://www.alukah.net/spotlight/0/100719/#ixzz5CrsN1OyI