منتدى إنما المؤمنون إخوة (2019 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتدى إنما المؤمنون إخوة (2019 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  التسجيلالتسجيل  دخول  

মুহররমওআশুরারফযীলত (Bengali)



شاطر
 

 الأعجوبة الإلهية الكعبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 26070
العمر : 67

الأعجوبة الإلهية الكعبة  Empty
مُساهمةموضوع: الأعجوبة الإلهية الكعبة    الأعجوبة الإلهية الكعبة  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010, 2:40 pm


الأعجوبة الإلهية الكعبة

اعضاء منتداي الغالي

كيف لم يدرك الناس ؟!
أن الأصدق والأعظم أعجوبة بالتاريخ كله هي الكعبة.


أما العجائب الموجودة في العالم فهي من صنع البشر، و في حدود طاقة استيعابية لفكرهم ولم تنشئ إلا لحاجاتهم الخاصة وهى قد تزول في أي لحظة.. أما الكعبة المشرفة فهي حقيقة واقعية فوق مستوى البشر ولا يستطيع العالم البشري أن يتحدى هذه الحقيقة مهما أوتى من انجازات وإعجاز في حدود طاقاتهم واستيعابهم الفكري.

وتبقى الكعبة المشرفة هي العجيبة بموقعها ومميزاتها.. فالكعبة هي مركز الكون وليس مركز الأرض فقط.

وما على هذي الأرض حجر من الجنة من الجنة إلا في الكعبة (الحجر الأسود)

وأول من بني الكعبة هم الملائكة عليهم السلام بخلاف العجائب التي بناها أناس عاديون.

ثم ماذا يوجد فوق الكعبة؟

البيت المعمور حيث تطوف الملائكة أثناء ما يطوف الناس حول الكعبة.

وماذا يوجد فوق البيت المعمور؟
يوجد عرش الرحمن الرحيم.. الله اكبر..
فأين العجائب التي صنعها البشر من هذه الأعجوبة الفريدة؟

واليوم أتناول سيرة الكعبة الشريفة

مكّة المكرمة


مكّة المكرمة مدينة تقع في شبه الجزيرة العربية فيما يعرف الآن بالمملكة العربية السعودية. ولمكة المكرمة عدة أسماء من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين، أمَّا بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام.

وفي مكة المكرمة أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم.

و يحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل أنحاء العالم، لتأدية المناسك.

وهي مدينة مقدسة منذ أيام إبراهيم وفي أيام الجاهلية وفي الإسلام. ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الإسلام).

فيها ولد الرسول الكريم محمدُ بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) عام 570 م.

وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال للجنوب.

وموقعها من أصعب التكوينات الجيولوجية، فاغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر.

ويحدها وادي إبراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب.

فالسلسلة الشمالية من الجبال تتألف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتألف من جبل ابي حديدة غربا، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل ابي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جدة-الطائف وادي ضيم.

ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. والمعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله.

رفع بها إبراهيم عليه السلام قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره سبحانه بذبح ابنه الوحيد إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم.

وتبعد مكة عن مدينة جدة 70 كم.

وكانت المدينة قديما مركزاً هاماً للتجارة وتحولت لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية من نسل إبراهيم كل عام للحج.

هاجر منها عام 622م الرسول محمد إلى يثرب التي سميت المدينة المنورة.

ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها.. لأن فيها الكعبة والحرم المكي وتعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم.

وبجوارها يوجد بئر زمزم.

وتشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمين سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة وليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله.

ومكة لا يزورها ولا يقطنها إلا المسلمون منذ فتحها الرسولالكريم صلى الله عليه وسلم.

أســمـاء مــكـة:

معجزة حصلت في مكة:


من المعجزات التي حصلت لرسول الله في مكة حادثة انشقاق القمر:

عن أنس رضي الله عنه أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُريهم آية فأراهم انشقاق القمر مرتين.

قال الخطابي: انشقاق القمر آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء من آيات الأنبياء وذلك أنه ظهر في ملكوت السماوات خارجاً عن جل طباع ما في هذا العالم المُرَكَّب من الطبائع.. قال تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1]

والآن امريكا تدفع100 مليار دولار لتُثبِت هذه المعجزة التي أنكروها قبل1400عام فسبحان الله القائل: (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق).

وفي إحدى ندوات الدكتور زغلول النجار بإحدى جامعات بريطانيا قال: أن معجزة انشقاق القمر على يد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم تم إثباتها حديثا حيث قال: إن أحد الإخوة الإنجليز المهتمين بالإسلام اسمه داود موسى بيتكوك

"وهو الآن رئيس الحزب الإسلامي البريطاني" أراد أن يخوض الانتخابات القادمة باسم الإسلام الذي ينتشر في الغرب بمعدلات كبيرة وأثناء بحثه عن ديانةٍ أهداه صديق ترجمة لمعاني القرآن بالإنجليزية وعند قراءته لسورة القمر: (اقتربت الساعة وانشق القمر) قال: هل ينشق القمر؟!!.. ثم انصد عن قراءة باقي المصحف ولم يفتحه ثانية.

وذات يوم وهو يشاهد برنامجا على قتاة ال بى بى سى حيث كان المذيع يحاور ثلاثة من العلماء الأمريكان ويعتب عليهم بإنفاق أمريكا الملايين بل المليارات في مشاريع غزو الفضاء في الوقت الذي يتضور فيه الملايين من الفقر وجاء ذكر أحد أكبر الرحلات تكلفة حبث كانت على سطح القمر وكلفت حوالي100مليار دولار وكانوا يدرسون التركيب الداخلي لهذا التابع لكي يروا مدى تشابهه مع الأرض ثم قال أحدهم: فوجئنا بأمر عجيب هو حزام من الصخور المتحولة يقطع القمر من سطحه إلى جوفه إلى سطحه فأعطينا هذه المعلومات إلى الجيولوجيين فتعجبوا وقرروا أنه لا يمكن أن يحدث ذلك إلا أن يكون القمر قد انشق في يوم من الأيام ثم التحم وأن تكون هذه الصخور المتحولة ناتجة من الاصطدام لحظة الالتحام.

ثم يستطرد داود موسى بيتكوك: قفزت من على المقعد وهتفت معجزة حدثت لمحمد عليه الصلاة والسلام من أكثر من1400سنة في قلب البادية يسخر الله الأمريكان لكي ينفقوا عليها مليارات الدولارات حتى يثبتوها للمسلمين أكيد أن هذا الدين حق... وكانت سورة القمر سبباً لإسلامه بعد أن كانت سبباً في إعراضهِ عن الإسلام.
سبحـان الله..
وفي موقع نـاسـا يطلق عليــه تحـت هذا المصطلــح: A Lunar Rille

مسجد انشقاق القمر

فحادثة انشقاق القمر من أعظم المعجزات النبوية التي حدثت في التاريخ على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وقد تواترت هذه الحادثة وتكلم عنها أهل التاريخ وعلماء السيرة النبوية في كتبهم وقد وقعت معجزة انشقاق القمر في السنة التاسعة من البعثة عندما اجتمع مُشركوا قريش وعلى رأسهم أبو جهل والوليد بن المغيرة والعاص بن وائل وقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم إن كنت صادقا فشق لنا القمر نصفين وبالفعل تحققت المعجزة وانشق القمر نصفين بإذن الله، نصفٌ يُرَى فوق جبل أبي قبيس، ونصفٌ فوق جبل قيقعان، وسجد النبي صلى الله عليه وسلم شكراً لله.

وكان هذا المسجد يقع فوق جبل أبي قبيس معروفاً باسم مسجد (انشقاق القمر)، وقد أزيل هذا المسجد مع جزء من جبل أبي قبيس بسبب التوسعة السعودية حول المسجد الحرام.

الكعـــــبة:


قال الله تعالى: { إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين * فيه ءايت بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان ءامناً ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين }

منذ أن خلق الله الأرض ومَنْ عليها لم تحظ دارٌ للعبادة بما حظيت به الكعبة المشرفة من المكانة والتقديس والتشريف.. فلا تمر لحظة من عمر الزمن إلا وترى الطائفين حولها يسبحون بحمد الله وتتجه إليها قلوب المسلمين في كل صلاة من كل بقاع الأرض..

هذا البيت الفريد في تلك البقعة الطاهرة له من المكانة والتبجيل في نفوس البشر عبر الزمن.. ما لم يحظ به أي بيت آخر.. حتى أن المشركين في أزمان الضلال وضعوا أصنامهم من حوله يتقربون بها إلى الله تعالى.

يخبر الله أن أول بيت وضع للناس لعبادتهم ونسكهم يطوفون به ويصلون إليه ويعتكفون عنده للذي بمكة يعني: الكعبة التي بناها إبراهيم الخليل عليه السلام الذي يزعم كل من طائفتي اليهود والنصارى أنهم على دينه ومنهجه ولا يحجون إلى البيت الذي بناه عن أمر الله له في ذلك ونادي الناس إلى حجه مع أنه: { فيه ءايت بينت مقام إبرهيم } وهي دلالات ظاهرة على قيام إبراهيم ببناء هذا البيت وآية بينة باقية إلى قيام الساعة فقد بقي بجانب الكعبة مقام إبراهيم وهو الحجر الذي كان يقف عليه قائماً لما ارتفع البناء عن قامته وقد بقيت آثار قدمي إبراهيم الخليل في الحجر وهذا يعني أن رجله الكريمة غاصت في الصخرة فصارت على قدمه حافية لا منتعلة.

الكعبة هي بناء موجود بأرض مكة بمنطقة الحجاز (حاليا ضمن إقليم المملكة العربية السعودية)، يرتبط بأركان الإسلام وخاصة الحج، و تعد زيارة الكعبة والطواف حولها، جزءا من فريضة حجنا نحن المسلمين.

كما أنها مكان خاص بالمسلمين وحدهم، وتلقب بالبيت الحرام لحُرمة القتال بها ويرتبط هذا البناء روحياً (معنوياً) بفكر المسلمين حول توجههم نحو قبلة واحدة (وجهةٌ واحدة) في الصلاة.

وهي تتوسط المسجد الحرام وتعد جزءا من المسجد .

موقع الكعبة:


تقع الكعبة وسط المسجد الحرام تقريباً على شكل حجرة كبيرة مرتفعة البناء مربعة الشكل ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر مترا وفي ضلعها الشرقي يقع الباب مرتفعا عن الأرض نحو مترين.

أركان الكعبة الأربعة هي الركن الأسود والركن الشامي والركن اليماني والركن العراقي وفي أعلى الجدار الشمالي يوجد الميزاب وهو مصنوع من الذهب الخالص ومطل على حجر إسماعيل.

تاريخ الكعبة:

على الرغم من وجود إحدى وعشرين كعبة – قبل الإسلام – في جزيرة العرب فإن القبائل العربية قاطبة أجمعت على تقديس (كعبة مكة) وحرصت اشد الحرص على الحج إليها، يستوي في ذلك من القبائل من كانت لديه كعبة خاصة مثل غطفان أم لا.. بل إن الأخبار وردت أن عدداً من القبائل انتشرت بين أبنائها اليهودية والنصرانية ومع ذلك كانت تشارك في موسم الحج، ومن شدة تقديسهم للكعبة أن الرجلَ منهم كان يرى قاتلَ أبيهِ في البيت الحرام فلا يمسُهُ بسوءٍ... (كتاب الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية).

وزعم بعض أهل الأخبار أن أهل مكة كانوا يبنون بيوتهم مُدوّرة تعظيماً للكعبة، وأول من بني بيتاً مربعاً "حُميدْ بن زهر"، (تاريخ العرب قبل الإسلام ص397.

الكعبة والأصنام والأوثان:

يقال لكل صنم من حجر أو غيره صنم ولا يقال وثن إلا لما كان من غير صخرة كالنحاس ونحوه.. وقيل أن عمرو بن لُحي خرج من مكة إلى الشام في بعض أموره فلما قدم مآب من أرض البلقاء، وبها يومئذ العماليق - وهم ولد عملاق.

ويقال عمليق بن لاوذ بن سام بن نوح - رآهم يعبدون الأصنام فقال لهم ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون؟ قالوا له هذه أصنام نعبدها، فنستمطرها فتمطرنا، ونستنصرها فتنصرنا، فقال لهم أفلا تعطونني منها صنما، فأسير به إلى أرض العرب، فيعبدوه؟
فأعطوه صنما يقال له هُبَل فقدم به مكة، فنصبه وأمر الناس بعبادته وتعظيمه.

وكانت العرب قد اتخذت مع الكعبة طواغيت. وهي بيوت تعظمها كتعظيم الكعبة. ولما فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة: وجد حول البيت ثلاثمائة وستين صنماً. فجعل يطعن في وجوهها وعيونها، ويقول: "جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا" وهي تتساقط على رءوسها، ثم أمر بها فأخرجت من المسجد وأحرقت.

وكانت مكة مركزاً تجارياً هاماً في طريق القوافل تعتمد عليه قبيلة قريش العربية التي ينتمي إليها محمد, كما أن الحج كان مصدر هام للرزق.

محاولة هدم الكعبة!

قَال تَعَالَى: "‏أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا (العنكبوت:67)

أبرهة الأشرم دفع حياته ثمناً لأطماعه في هدم البيت الحرام!

يتداعى إلي الذهن ما جرى من أحداثٍ جسامٍ عبرَ التاريخ لبيت الله الحرام.. فحتي أقدس مكان لم يخل من الاعتداء عليه علي يد أبرهة الحبشي عندما أراد هدم الكعبة، ومن بعده حاولت فئة مارقة هم القرامطة أن يعثوا في الأرض فساداً فقتلوا المسلمين داخل الحرم الشريف، وسرقوا الحجر الأسود بعد أن انتزعوه من مكانه!..

أراد أبرهة أن يقود جيشاً ضخماً وعلي رأسه أحد الأفيال متجها صَوْبَ مكة لهدم الكعبة التي يحج إليها العرب من كل مكان، وسبب هذه الهجمة أنه بني كنيسة ضخمة في اليمن حتى يصرف الناس عن الحج إلي بيت الله الحرام، ولكن الناس لم ينصرفوا عن الحج إلي مكة مما أغراه أن يذهب إلي مكة لهدم الكعبة..

وعندما أقترب من الطائف صادر مائتي من الإبل كان يملكها عبد المطلب جد النبي عليه الصلاة والسلام، وعندما ذهب إليه عبد المطلب هابه أبرهة، حتى أنه ترك المكان الذي يجلس عليه ليجلس بجانبه، ثم سأله عما يطلب فقال له عبد المطلب: إنه يريد إبله.. فقال له أبرهة: كنت قد أعجبتني حين رأيتك ثم قد زهدت فيك حين كلمتني.. أتكلمني في مائتي بعير أجببتها لك، وتترك بيتاً هو دينك ودين أبائك قد جئت لهدمه لا تكلمني فيه؟

فقال له عبد المطلب: إني أنا رب الإبل وإن للبيت ربا: يحميه.. ويقال إنه ذهب مع عبد المطلب جماعة من أشراف العرب فعرضوا على أبرهة ثلث أموال (تهامة) علي أن يرجع عن البيت فأبي، ورد أبرهة علي عبد المطلب إبله، ورجع عبد المطلب إلي قريش، فأمرهم بالخروج من مكة والتحصن في رءوس الجبال تخوفاً عليهم من معرة الجيش، ثم قام عبد المطلب فأخذ بحلقة باب الكعبة وقام معه نفرٌ من قريشٍ يدعونَ اللهَ ويستنصرونهُ علي أبرهة وجنده، فأرسل الله عليهم طيراً من البحر أمثال الخطاطيف، مع كل طائرٍ منها ثلاثة أحجارٍ يحملها: حجرٌ في منقاره، وحجران في رجليهِ من أمثال الحمص والعدس لا يصيب منهم أحداً إلا هلك، وليس كلهم أصابت، وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق، ويسألون عن نفيل (الذي كان يدلهم علي الطريق).. ليدلهم علي الطريق، ونفيل علي رأس الجبل مع قريش وعرب الحجاز ينظرون ماذا أنزل الله بأصحاب الفيل من النقمة، وجعل نفيل يقول:

أين المفرُ والإلَهُ الطالِبُ ...
والأشرم المغلوب ليس الغالب.


ولعل أخطر ما تعرضت له الكعبة بعد ذلك، عندما قامت ثورة القرامطة، التي كانت تحاول تقويض دعائم الدولة العباسية وكانت الدولة العباسية تتصدي لهذه الدعوة، وتحاربها وكثيرا ما هُزِمَتْ جيوشُ الدولةِ العباسيةِ أمامَ هؤلاءِ الذينَ خرجوا علي الدين، واستباحوا الحُرُمَاتِ، وأحَلوا الحرامَ، وقتلوا وسفكوا الدماء.

وكان أخطر من تولي أمر هذه الجماعة أبو طاهر سليمان بن الحسن الجنابي، الذي تعرض لحجاج بيت الله الحرام وهم في طريقهم إلي الحج سنة 317هـ حيث قتل الحُجَّاجَ قتلاً ذريعاً في فجاج مكة وداخل البيت الحرام وهم مُتعلقونَ بأستاره ويُقالُ أنَّهُ قتل منهم نحو عشرة آلاف، طرح كثير منهم في بئر زمزم!!

وعرَّى البيتَ من كسوته، وقلعَ بابهُ، واقتلع الحجر الأسودَ وأخذه معه إلي (هَجَرَ).. وظل هناك حتى رُدَّ إلي وضعه في عهد الخليفة المطيع سنة 339هـ ونهب جميع التحف التي زين بها الخلفاء الكعبة علي مر الأزمنة.. وما وضعوا فيها من الجواهر النفسية.

ويقال أنه كان يجلس علي باب الكعبة والحجيج يُصرَعُونَ حوله في المسجد الحرام وهو ينشد مثل قوله: أنا لله وبالله أنا..
يخلق الخلق وأفنيهم أنا!!

ومات في شهر رمضان لسنة332هـ بالجدري، بعد أن تقطعت بسببه أوصاله وأطرافه وهو ينظر إليها.. وبعد أن طال عذابه ورأي في جسده العِبَرَ خلفه أخوه سعيد بن الحسن الجنابي وهو الذي رَدَّ الحجر الأسود إلي مكانه بالكعبة، وكان العراق قد دخل في حكم البوهيين، فضعف شأن قرامطة البحرين والإحساء، واضطروا إلي الدخول في طاعة الخلافة العباسية ونبذ عقيدتهم القرمطية.

وهكذا انتهت قصة القرامطة هذه النهاية التي يستحقونها، عندما أفسدوا العقيدة، وتعدوا علي بيت الله الحرام.. فلقي زعيمهم جزاءه بهذا المرض الذي سلطه الله عليه في دنياه، وما ينتظره من مهانة في الدار الآخرة أكبر، كما لقي أبرهة مصيره الأليم، عندما حاول هدم بيت الله الحرام.

تَسْمِيَةُ الكعبة:

إسم الكعبة إسم عربي قادم من اسم الشكل الهندسي المكعب.. فالكعبة في اللغة العربية تسمى بهذا الاسم لتكعيبها وهو تربيعها، سُمِّيَت الكعبة كعبةً لكونها بناءً مُربَّعاً ومكعباً تقريباً، وقيل لعلوها ونتوئها وتسمى أيضا بالبيت العتيق، والبيت الحرام.

أركان الكعبة:

أما تسمية الأركان فقد جاءت باعتبار اتجاهاتها الأربع تارةً، وجاءت باعتبار خصوصية أخرى فيها تارة أخرى.

فالرُكنُ الشرقي: أو الركن وهو الذي يكون بجوار باب الكعبة ويُقابلُ بئر زمزم تقريباً، ويُسمى بالركن الشرقي لكونه باتجاه المشرق تقريباً، ويُسمَّى أيضاً بالركن الأسود لأن الحجر الأسود مُثَبَّتٌ فيه ومنه يبدأ الطواف حول الكعبة.

الرُكن الشمالي او العراقي: وهو الركن الذي يلي الركن الشرقي حسب جهة الحركة في الطواف، ويُسمَّى بالركن الشمالي لمواجهته للشمال تقريباً، وهو الركن الذي يكون على الجانب الشرقي من حِجْرِ إسماعيل، ويُسمَّى أيضا بالركن العراقي لكونه باتجاه العراق.

الرُكن الغربي أو الشامي: وهو الركن الذي يلي الركن الشمالي حسب جهة الحركة في الطواف، ويُسمَّى بالركن الغربي لمواجهته للمغرب تقريباً، ويُسمَّى أيضاً بالركن الشامي لكونه باتجاه الشام، وهو الرُكن الذي يكون على الجانب الغربي من حِجْرِ إسماعيل.

الرُكن الجنوبي أو اليماني: وهو الركن الذي يلي الركن الغربي حسب جهة الحركة في الطواف، ويُسمَّى بالركن الجنوبي لمواجهته للجنوب تقريباً ويسمى الركن اليماني، ويُسمَّى أيضا بالمُستجار. وهو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية. والركن اليماني يستلم باليد دون تقبيل أو تكبير فإن لم يتمكن من استلامه بيده فإنه لا يشير إليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن ابن عمر رضي الله عنهما: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طاف بالبيت استلم الحجر والركن في كل طواف " رواه الحاكم وصححه الألباني وجاء عنه صلى الله عليه وسلم: " إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً "" رواه أحمد عن ابن عمر وصححه الألباني.

تعظيم الكعبة فى القرآن:

(سورة آل عمران: آية 97) " ومن دخله كان آمنا "
(سورة المائدة: آية 97) " جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس..."
(سورة البقرة: آية 127) " وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ".

وللكعبة عدة أسماء تُعرَفُ بها، وهذه الأسماء وردت في القرآن الكريم، وهي:

الكعبة: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ " سورة المائدة -95

البيت: " وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ " سورة البقرة -125

البيت العتيق: " ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ " سورة الحج -29

المسجد الحرام: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ " سورة المائدة -2

البيت المعمور: " وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ " سورة الطور -4

البيت المحرم: " رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ " سورة إبراهيم -37

بناء الكعبة المشرفة:

تفيد الروايات التاريخية أن الكعبة المشرفة بنيت 12مرة عبر التاريخ وفيما يلي أسماء البُنَاة:

الملائكةُ وادمُ عليه السلام وشيتُ ابن ادم عليه السلام وابراهيمُ واسماعيلُ عليهما السلام والعمالقةُ وجرهمُ وقصيُ بن كلاب وقريشُ وعبدالله بن الزبير رضي الله عنهما في عام 65 هـ وحجاجُ بن يوسف في عام 74هـ والسلطان مراد العثماني في1040هـ وخادمُ الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز في عام1417هـ.

ترميم الكعبة في عهد خادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود:

في عام1416هـ 1995مـ أمر خادمُ الحرمينِ الشريفين بترميم الكعبة المشرفة ترميماً شاملاً بدءاً من الجدار الخارجي للكعبة المشرفة حيث تمت إزالة المُونة بين أحجار جدار الكعبة الخارجي ووضع مُونة جديدة خاصة قوية واستغرق ذلك من شهر محرم إلى شهر شعبان عام1416هـ وفي هذا العام صنع ميزاب جديد للكعبة وتم تركيبه.

وفي العام1417هـ بدأ العملُ في الجدار الداخلي للكعبة المشرفة حيث تَمََّ تفكيك جميع الجدار إلى مستوى المطاف وإزالة المُونة القديمة وتنظيف الأحجار ثم إعادة بنائها كل حجر في نفس مكانه باستخدام مواد جديدة في غاية القوة.. وقد تم العمل بفضل الله تعالى في أواخر شعبان من عام 1417هـ وكانت الكعبة خلال هذه الفترة محاطة بحاجز خشبي كامل حيث يجري العمل بالداخل دون أن يتضرر الطائفون.

وتم كذلك تجديد رخام الشاذروان وداخل حجر إسماعيل ومحيطه بنوع من الرخام الأبيض الفاخر وكذلك تم هذا العام تجديد القاعدة الرخامية السوداء للقبة البلورية لمقام سيدنا إبراهيم بقاعدة من الرخام الأبيض ثم جرى تجديد الطوق الفضي المحيط بالحجر الأسود بتاريخ 11/3/1422هـ

توسعة المسجد الحرام على مر التاريخ:

بناء قريش للكعبة:


قامت قريش ببناء الكعبة سنة 18قبل الهجرة واتفقوا أن لا يُدْخِلُوا في بنائها إلا طَيِّبَاً فقَصُرَت بهم النفقة فأخرجوا من جهة الحجر 3م.. ومن مميزات بنائهم أنهم رفعوا الباب من مستوى المطاف ليدخل الكعبة من أرادوه وسدوا الباب الخلفي المقابل لهذا الباب وسقفوا الكعبة وجعلوا لها ميزاباً يسكبُ ماءَ المطرِ في الحطيم ورفعوا بناء الكعبة 8.64 متراً بعد أن كان 4.32 متراً.

وأكبر ميزة لهذا البناء مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم في البناء بنقل الحجارة ووضع الحجر الأسود بيديه الشريفتين.

بناء عبدالله بن الزبير:

في عهد عبد الله بن الزبير تعرضت الكعبة للتصدّع أثناء حصار جيوش الأمويين له في الكعبة، فقرر عبد الله إعادة بنائها ولما كان قد سمع من خالته عائشة أم المؤمنين حديثا يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ قريشاً نقصوا من بناء الكعبة لأن أموالهم قصُرَت بهم وأنه لولا حداثة قريش بالإسلام لأعاد بنائها وجعل لها بابين ليدخل الناس من أحدهما ويخرجوا من الآخر.

فأعاد عبد الله بناء الكعبة على هذا النحو وزاد في بنائها لتكون على قواعد البناء القديم في عهد إبراهيم وجعل لها بابين على مستوى الأرض.

بناء الحجاج بن يوسف:

بعد مقتل عبد الله بن الزبير واستيلاء الأمويين على مكة، قرر الحجاج بن يوسف إعادة بناء الكعبة معللاً هذا بأن عبد الله بن الزبير لَفَّقَ هذا الحديث وأنه ابتدع في بناء الكعبة، فردها الحجاجُ إلى ما كانت عليه في عهد قريش.

الحجر الأسود:

يوجد في الجنوب الشرقي من الكعبة وهو يمين الله في الأرض يصافح بها عباده المؤمنين وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل اسود اللون مائل إلى الحمرة وقطره 30 سم ويحيط به إطار من الفضة ويطلب من الطائف تقبيل الحجر في كل شوط إن أمكن أو يشر إليه بيده.

وقد ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الحجر والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة طمس الله نورهما ولولا أن طمس نورهما لأضاء ما بين المشرق والمغرب " وقد ورد في الحديث أيضا: " إن الحجر الأسود نزل من الجنة اشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني ادم.

إطار الحجر الأسود:

إن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه أول من ربط الحجر الأسود بالفضة ثم تتابع الخلفاء في عمل الأطواق من فضة كلما اقتضت الضرورة وفي شعبان 1375هـ وضع الملك سعود بن عبدالعزيز طوقاً جديداً من الفضة وقد تم ترميمه في عهد خادم الحرمين في 1422هـ.

الملتزم:


وهو مابين الحجر الأسود وباب الكعبة المشرفة ومقداره نحو مترين. وهو موضع إجابة الدعاء ويسن به الدعاء مع إلصاق الخدين والصدر والذراعين والكفين كما ورد أن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما طاف وصلى ثم استلم الركن ثم قام بين الحجر والباب فالصق صدره ويديه وخده إليه ثم قال: هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل. سنن ابن ماجة.

وقال أبو الزبير: رأيت عبدالله بن عمر وابن عباس وعبدالله بن الزبير رضي الله عنهم يلتزمونه وقال ابن عباس رضي الله عنهما: إن مابين الحجر والباب لا يقوم فيه إنسان فيدعو الله تعالى بشيء إلا رأى في حاجته بعض الذي يحب.

ميزاب الرحمة:

في أعلى الجدار الشمالي حيث وضع لتصريف ماء المطر.
ويسمى: ( ميزاب الرحمة ) وأول من وضع ميزاباً للكعبة قريش حين بنتها سنة 35 من ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كانت قبل ذلك بلا سقف.

باب الكعبة المشرفة:


يرتفع عن ارض المطاف بحوالي 2.5 متر وارتفاع الباب 3.06 متر وعرضه 1.68 متر والباب الموجود اليوم هدية من الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله وقد تم صنعه من الذهب حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم فيه للبابين حوالي 280 كيلو جراماً عيار 99.99 بتكلفة إجمالية بلغت 13مليونا و420 ألفاً من الريالات السعودية عدا كمية الذهب التي تم تأمينها بواسطة مؤسسة النقد العربي السعودي في 22 من ذو القعدة 1399هـ

باب بني شيبة:


أحد مداخل المسجد الحرام منذ ما قبل الإسلام حيث كانت سعة المسجد الحرام لا تتجاوز المطاف القديم.. وكان القرشيون قد جعلوا منافذ بين كل دارين إلى بيت الله الحرام فكان مكان هذا العقد السكة النافذة من دار شيبة بن عثمان الحجبي سادن الكعبة وكان يطلق عليه أيضاً بابُ السلام وفي عهد الرسالة كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد الحرام من هذا الباب ويخرج منه إلى داره.. فلما جرت توسعة المسجد الحرام زمن الخليفة العباسي المهدي عام 164هـ (781م) أزيلت دار بني شيبة وظل الاسم عليه وأصبح يطلق على الباب الخارجي في ركن الرواق الشمالي باب السلام.

وباب بني شيبة عبارة عن عقد نصف دائري قائم على عمودين مربعين وموقعه خلف مقام سيدنا إبراهيم وارتفاعه ثمانية أمتار حتى أعلى نقطة فيه وكان مكتوباً عليه تحت الهلال بالنسبة للداخل: (ادخلوها بسلامٍ آمنين) وفوق العقد: (ربِّ ادخلني مُدخَل صدقٍ ) وكتب عليه من الجهة الداخلية المواجهة للكعبة: (اللهُ سبحانهُ وتعالى) ثم: (سلامٌ عليكم طبتم فادخلوها خالدين) ثم: ( محمد عليه السلام) وظل هذا العقد حتى عام 1387هـ (1967م) عبر الأجيال حتى تمت إزالته يوم السبت 11 رجب 1387هـ من أجل توسعة المطاف القديم ووضع مكانه رخام أسود إشارة إلى مكانه لكن المراحل التالية لتجديد فرش المطاف لم تترك إشارة له.

الشاذروان:

هو البناء المسنم بأسفل الكعبة مما يلي ارض المطاف ماعدا جهة الحطيم فان العتبة التي فيه من أصل الكعبة وليس بشاذروان.. وهي مرتفعة عن الأرض نحو 13سم وبعرض 45سم.

وحقيقة الشاذروان أنه من أصل جدار الكعبة حينما كانت على قواعد إبراهيم عليه السلام وأنقصته قريش من عرض أساس جدار الكعبة حين ظهر على وجه الأرض.. وقيل إن عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما بني الشاذروان لحماية جدار الكعبة من تسرب المياه إليها وربط حبال الكعبة المشرفة في الحلقات المثبتة فيه لهذا الغرض ولإبعاد أجساد الطائفين عن الاحتكاك بستار الكعبة حتى لا تتضرر أجساد الطائفين في الازدحام ولا يتلف ستار الكعبة.

وثبت في الشاذروان وعتبة الحطيم 55 حلقة نحاسية لربط حبال كسوة الكعبة وحجارة الشاذروان من الرخام الصلب وأثناء عمارة الكعبة المشرفة سنة 1417هـ جدد الرخام القديم.

حجر إسماعيل (الحطيم):


هو بناء مكشوف على شكل نصف دائرة ومما قيل في تسميته بالحطيم بأنه حطم من البيت حيث انقصته قريش من البيت حين جددت بناء الكعبة المشرفة ويقال له: حِجر إسماعيل بكسر الحاء لان إبراهيمَ عليه السلام جعل بجانب الكعبة عريشاً من أراك لإسماعيل وأمه عليهما السلام مما يدل على أن الحِجرَ لم يكن من الكعبة أما الجزء الذي انقصته قريش من الكعبة وادخلوه في الحِجر فهو من الكعبة ومقداره نحو 3أمتار.

كما روي إن عائشة رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الجدار: (أي الحطيم) أمن البيت هو؟ قال: نعم. قلت: فما لهم لم يدخلوه في البيت؟ قال: إن قومك قصرت بهم النفقة.صحيح البخاري.

من لم يتيسر له الصلاة في الكعبة المشرفة وصلى في الحطيم بالجزء الذي يلي الكعبة 3 متر فانه قد صلى في الكعبة فقد روى عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أحِبُ أن ادخلَ البيتَ فأصلى فيه فاخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فادخلني الحِجر فقال: صلي فيه إن أردتِ دخولَ البيتِ فإنما هو قطعة من البيت. حديث حسن صحيح.

داخل الكعبة:


تختزن الكعبة في داخلها وحولها أسراراً لا يوجد مثلها في الأرض ولا يزيد حجمها عن حجرة مكعبة، ما أن تبلغها حتى يخر القلب خاشعاً متضرعاً، يلفه السكون، فتكاد لا تسمع خفقانه.

تتحول العين إلى نبع للدموع فأنت حينئذ في أحب مكانٍ إلى الله ينزل إليه سبعون ألفاً من الملائكة يطوفون حولها كل يوم وليلة.

كبير سدنة بيت الله الحرام:


الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الشيبي هو الذي يوجد لديه مفتاح الكعبة، يقول ابنه نزار الشيبي لـ"العربية.نت": يقال عنا أيضا (الحجبي) أي الذي يحجب البيت، فقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يكون للكعبة المشرفة سدنة، أي من هم مسئولون عنها، وأن يكون لها مفتاح وقد تسلمناه نحن آل الشيبي، وتأتي السدانة بعدة معان في معجم اللغة العربية مثل الأمين والخادم والحاجب.. الخ.

أولاً: يوجد بداخل الكعبة ريح طيب من خليط المسك والعود والعنبر الذي يستخدم بكميات كبيرة لتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام.

ثانياً: تغطى أرضية الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط، أما الأطراف التي يحددها شريط من الرخام الأسود فهي من رخام الروزا (الوردي) الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي.

أما المسافة المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها قماش الكعبة الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة.

كما توجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وسلم. بينما توجد علامة أخرى من نفس الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صلى الله عليه وسلم بطنه الشريف وخده الأيمن على الجدار رافعاً يده وبكى (ولذا سمي بالملتزم).

ثالثاً: ثلاثة أعمدة في الوسط من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بارتفاع حوالي 9 أمتار محلاة بزخارف ذهبية.

رابعاً: عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني.

خامساً: درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومونيوم والكريستال.

سادساً: مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف.

يوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع مضخة ضغط عالي تعبأ بالماء ومواد التنظيف تغسل الكعبة المشرفة من الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولاً ثم يلي ذلك مسح جدرانها الداخلية وأرضيتها بالطيب بكل أنواعه وتبخر بأجمل البخور رزقنا الله تعالى وإياكم زيارة الكعبة الشريفة.

مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام:

هو الحجر الذي قام عليه خليلُ اللهِ إبراهيمُ عند بناء الكعبة وكان إسماعيل يناوله الحجارة، وكل ما كمل جهة انتقل إلى أخرى يطوف حول الكعبة وهو واقف عليه حتى انتهى إلى وجه البيت وقد كان من معجزات إبراهيم عليه السلام أن صار الحجرُ تحت قدميه رطباً فغاصت فيه قدماه وقد بقي أثرُ قدميه ظاهراً فيه من ذلك العصر إلى يومنا وإن تغير عن هيئته الأصلية بمسح الناس بأيديهم قبل وضع الحجر في المقصورة الزجاجية.

فضل مقام إبراهيم عليه السلام:

من أعظم أفضاله أن حفظ الله حجر المقـام طوال هذه القرون ليكون آية من آيات الله الباقية ومن أفضاله أنه في موقعه لم يتغير على مدى القرون كذلك.. ونزول آيات كريمة بالأمر باتخاذ مقام إبراهيم مُصلى هو فضلٌ عظيم صلاها الرسول صلى الله عليه وسلم فيه وصلاها صحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وقد جاء في أخبار مكة عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: ليس في الأرض من الجنة إلا الركن الأسود والمقام ولولا ما مسهما من أهل الشرك ما مسهما ذو عاهة إلا شفاه الله.

المقام كان إلى ما قبل عام 1387هـ داخل مقصورة مربعة الشكل وعليها قبة قائمة على أربعة أعمدة تحتل مساحة قدرها 3× 6 أمتار

اللهم ارزقنا صلاة بجوارها قبل الممات.. آمين.
منقول للفائدة.



الأعجوبة الإلهية الكعبة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الأعجوبة الإلهية الكعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى إنما المؤمنون إخوة (2019 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الحج والعمرة :: وأتمُّوا الحَجَّ والعُمرَةَ لله-
انتقل الى: