منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers
سم الله الرحمن الرحيم..
مرحباً بكم في منتدى: (إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) والمنتدى فكرة للتواصل الأخوي إن شاء الله تعالى.. فعندما تمرون من هنا ستعطرون منتدانا.. وبوجودكم معنا ستحلو اللحظات.. وبتسجيل حضوركم ستبتهج الصفحات.
مؤسس ومدير المنتدى/ أحمد لبن.
The name of Allah the Merciful..
Hello to the forum: (The believers are brothers) and the Forum idea to continue the permanent brotherly love between us, if God willing.. When you pass by here Stattron our forum.. and your presence with us Sthlo moments.. and to register your attendance Stptahj pages.
Founder and Director of Forum / Ahmad Laban.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

معجزة الإسراء والمعراج :الإسراء بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلي المسجد الأقصى في فلسطين وبجسده الشريف في ليلة واحدة، كان حدثاً فريداً ومعجزة ربانية خَصَّ الله تعالي بها نبيه -صلى الله عليه وسلم-، حتي أن الله تعالي كَلّمَهُ من وراء حجاب دون واسطة بينهما... قال الله تعالي: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) ولندع سيدنا أنس ابن مالك -رضي الله عنه- يروي لنا المعجزة كما سمعها من النبي -صلى الله عليه وسلم- على هذا العنوان: معجزة الإسراء والمعراج.

فضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابه بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذكرها باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم، تُنْبِئُ عن مِصرْ َوأحوالها، وأحوال الأنبياء بها، والأمم الخالية والمُلوك الماضية، والآيات البيِّنات، يشهد لها بذلك القرآنُ، وكفى به شهيداً، ومع ذلك رُوِيَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في مِصْرَ وفي عَجَمِهَا خاصَّة وذِكْرِهِ لقرابتهِ ورحمهم ومباركته عليهم وعلى بلدهم وحَثِّهِ على بِرِّهِمْ ما لم يُرْو عنه في قوم من العَجَمِ غيرهم، وسنذكرُ ذلك إنٍ شاءَ اللهُ في موضعه مع ما خصَّها اللهُ به من الخِصْبِ والفضلِ وما أنزل فيها من البركات وأخرج منها من الأنبياء والعُلماء والحُكَمَاءِ والخواص والمُلوك والعجائب بما لم يخصص اللهُ به بلداً غيرها، ولا أرضاً سواها... للمزيد اقرأ: فضائل مصر المحروسة

"حسن فتحي: فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء" (23 مارس 1900 - 30 نوفمبر 1989) هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّج من المهندس خانة (كلية الهندسة حاليًا) بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا)، اشتهر بطرازه المعماري الفريد الذي استمَدَّ مصادرهُ من العِمَارَة الريفية النوبية المبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعثماني، وتُعَدُّ قرية القرنة التي بناها لتقطنها 3200 أسرة جزءاً من تاريخ البناء الشعبي الذي أسَّسَهُ بما يُعرَفُ ب "عمارة الفقراء"...


شاطر
 

 معاشرة النساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 27085
العمر : 67

معاشرة النساء Empty
مُساهمةموضوع: معاشرة النساء   معاشرة النساء Emptyالخميس 23 مارس 2017, 6:40 pm

معاشرة النساء
========
السؤال: ما المفهوم الصحيح لقول الحق سبحانه وتعالى: (نساؤُكم حَرْثٌ لكم فأتُوا حَرْثَكم أنَّى شئتم)؟ (البقرة: 223).

الجواب:
إن الحق سبحانه وتعالى يُفسح المجال لتمتع الرجل بالمرأة على أيّ وجه من الأوجه شريطةَ أن يَتمَّ الإتيان في محل الإنبات، وقد جاء الحق بكلمة (حرث) هنا ليبين أن الحرث يكون في مكان الإنبات.

وقوله تعالى: (فأتُوا حرثَكم) الحرث هو مكان استنبات النبات، قال تعالى: (ويُهلك الحرثَ والنسلَ) (البقرة: 205).

فأمر سبحانه الرجالَ أن يأتوا النساءَ في مكان الزرع، زرع الولد، أما المكان الذي لا يُنبَت منه الولد فلا تَقرَبوه.

وبعض الناس فهموا خطأ أن قوله (فأتوا حرثكم أنَّى شئتم) معناه إتيان المرأة في أيّ مكان، وذلك خطأ؛ لأن قوله سبحانه (نساؤكم حرث لكم) يعني مَحلَّ استنبات الزرع، والزرع بالنسبة للمرأة والرجل هو الولد، فَأْتِها في المكان الذي ينجب الولد على أية جهة شئت (قوله: "نساؤكم حرث لكم" أخرج البخاريّ [4528] ومسلم [1435/ 117] عن جابر رضي الله تعالى عنه: كانت اليهود تقول: إذا أتَى الرجلُ امرأتَه من دبُرها في قبُلها كان الولد أحول. فنزلت: "نساؤكم حرث لكم فأتُوا حرثَكم أنَّى شئتم".

قال الواحديّ النيسابوريّ:
 في تأويل قول الله تعالى: "نساؤكم حرث لكم"
 أي مَزرَع ومَنبَت للولد.

قال أهل المعاني:
معناه: ذواتُ حرث لكم، فيهنَّ تَحرُثون الولد، فحذَف المضاف.

وقال الأزهريّ:
حرث الرجل امرأته.

وأنشد المبرِّد:
إذا أكَل الجرادُ حروثَ قوم فحَرثي همُّه أكلُ الجراد

البيت في اللسان "حرث" منسوب للمبرد، والبحر [3/170]

وقوله تعالى:
"فأتُوا حرثكم أنَّى شئتم" أي ائتُوا مواضع حرثكم كيف شئتم مقبِلةً ومدبِرةً، بعد أن يكون في صمام واحد.

قال ابن عباس في هذه الآية:
ائتِها كيف شئتَ في الفرج "وقدِّموا لأنفسكم" قال عطاء عن ابن عباس: يريد العملَ لله بما يحب ويرضى "واتقوا الله" فيما حَدَّ لكم من الجماع وأمر الحيض "واعلموا أنكم مُلَاقُوه" راجعون إليه، والمعنى: ملاقُو جزائه إن ثوابًا وإن عقابًا "وبشِّر المؤمنين" الذين خافوا وحَذِروا معصيتَه. الوسيط في تفسير القرآن 1/328 ـ 329).


معاشرة النساء 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
معاشرة النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2020 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فتاوى النِّساء للشَّعراوي-
انتقل الى: