منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 تحريم النظرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52683
العمر : 72

تحريم النظرة Empty
مُساهمةموضوع: تحريم النظرة   تحريم النظرة Emptyالإثنين 20 مارس 2017, 9:31 pm

تحريم النظرة
=======
السؤال: لماذا حُرِّمت النظرة بين الرجل والمرأة ولم تُحرَّم بالنسبة لباقي مخلوقات الكون؟

الجواب:
لأن النظرة هي بداية النزوع بالنسبة للرجل والمرأة، وما دامت النظرة قد بدأت فأنت لا تستطيع أن تتحكم في نفسك بالنسبة لما يمكن أن يحدث بعد ذلك، فالنظرة قد أوجَدَت تغييرًا يقودك إلى المعصية، ولذلك نجد مثلًا عندما حرّم الله ـ سبحانه وتعالى ـ على آدم وحواء أن يأكلَا من الشجرة المحرّمة في الجنة لم يقل لهما: لا تأكلَا من هذه الشجرة.

 بل قال جل جلاله: (ولا تَقرَبَا هذه الشجرةَ فتَكونَا من الظالمين) (البقرة: 35).

لماذا لم يقل الله سبحانه وتعالى: لا تأكلَا من هذه الشجرة؟
لأنه أراد أن يَحميَهما من إغراء المعصية.

 فلو أنه قال لهما:
لا تأكلَا من هذه الشجرة، ربما جلَسَا إلى جوارها فأغراهما لونُ ثمارها أو شكلُ هذه الثمار أو الرائحةُ المنبعثة منها، ولذلك قال لهما سبحانه: (ولا تَقرَبَا هذه الشجرةَ فتَكونَا من الظالمين) ليَقيَهما الإغراءَ الذي يمكن أن يوقعَهما في المعصية.

وكما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"فمن حام حول الحِمَى أوشك أن يقع فيه" (أخرج البخاريّ 52 ومسلم 1599/ 107 واللفظ له، عن النعمان بن بشير رضي الله تعالى عنهما قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن وبينهما مشتبِهات لا يَعلمُهنَّ كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحِمَى يوشك أن يَرتَع فيه، ألَا وإن لكل ملكٍ حِمًى، ألَا وإن حِمَى الله محارمه، ألَا وإن في الجسد مُضغةً إذا صلَحَت صلَح الجسد كله وإذا فسَدَت فسَد الجسد كله، ألَا وهي القلب").

وقال الرسول عليه الصلاة والسلام:
"إن الله حَدَّ حدودًا فلا تَعتَدُوها، وفرَض لكم فرائضَ فلا تضيِّعوها، وحرَّم أشياء فلا تَنتهكوها" (رواه الحاكم في المستدرك 4/129/7114 وسكت عنه، ووافقه الذهبيّ).

إذًا فتحريم النظر بين الرجل والمرأة حمايةٌ لهما كلَيهما.

وقالت أم سلمة:
كنت عند رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعنده ميمونة، فأقبَل ابنُ أم مكتوم رضي الله تعالى عنه وكان أعمَى، وذلك بعد أن أُمرنا بالحجاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "احتَجِبَا منه" فقلنا: يا رسول الله، أليس أعمَى لا يُبصرنا ولا يَعرفنا؟ فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "أفَعَميَاوَانِ أنتما؟ ألستُما تُبصِرَانِه؟" (رواه أبو داود 4112 وضعفه الألبانيّ في ضعيف أبي داود 887 والأرناؤوط في ابن حبان 5576.

وقال أبو داود:
هذا لأزواج النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ خاصةً، ألا ترى إلى اعتداد فاطمة بنت قيس عند ابن أم مكتوم، قد قال النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ لفاطمة بنت قيس: "اعتَدِّي عند ابن أم مكتوم؛ فإنه رجل أعمى تَضَعِينَ ثيابك عنده". أخرجه مسلم 1480/36 وأبو داود 2284 وهو خاصّ بفاطمة بنت قيس وليس لأزواج النبيّ صلى الله عليه وسلم).

والله جل جلاله يقول:
(وإذا سألتموهنَّ متاعًا فاسألوهنَّ من وراء حجاب ذلكم أطهرُ لقلوبِكم وقلوبِهنَّ) (الأحزاب: 53).

على أننا لا بد أن نلتفت إلى حقيقة هامة، هي أن الله سبحانه وتعالى يريد أن تعتدل الموازين في كونه، ويريد للعقل الذي ميَّز الله به الإنسان أن يُعطَى حريةَ الاختيار دون أية مؤثرات حتى تستقيم الأمور في الكون، وإظهارُ المرأة لمفاتنها يجعل الميزان يختلّ.

لماذا؟
لأن المرأة إذا تعمّدت إغراء رجل غريب بزينتها والكشف عن جسدها تتدخل في عمل العقل، لأنه في هذه الحالة قد يتخذ قرارًا ويعلم أنه باطل لينال من هذه المرأة أو يُرضيَها، وكلّنا يعلم تأثير النساء في الصفقات التي تحدث في العالم كله، وكيف أنهنَّ يُتَّخَذنَ كوسيلة للإغراء ليقضيَ الإنسان بغير الحق ويختلّ ميزان الحكم.


تحريم النظرة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
تحريم النظرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب تحريم الكِبْر والإِعجاب
» باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم
» باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم
» باب تحريم العقوق وقطيعة الرحم
» الباب الثانى: أبواب تحريم المدينـة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـقـــــــه الــدنــيــــا والديـــــن :: فتاوى النِّساء للشَّعراوي-
انتقل الى: