منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. دعوي.. تربوي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. طبي.. رياضي.. أدبي.. علمي.. تاريخي)
 
الرئيسيةالأحداثالتسجيل

السادة أعضاء وزوارالمنتدى الأفاضل... أحيطكم علماً أنني قد بدأت تنسيق خطوط جميع مساهمات المنتدى والبالغ عددها أكثر من 33000 مساهمة منذ مدة.. وقد وصلتُ بتوفيق الله تعالى في التنسيق حتى منتدى:

فضائل الشُّهور والأيَّام.

قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الله أم فالنتين؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn

عدد المساهمات : 32706
العمر : 69

الله أم فالنتين؟ Empty
مُساهمةموضوع: الله أم فالنتين؟   الله أم فالنتين؟ Emptyالثلاثاء 14 فبراير 2017, 6:38 am

الله أم فالنتين؟ 12072code
الله أم فالنتين؟
=======
يحتفل الكثير من شباب المسلمين بعيد الحب (فالنتين) سنوياً وتبتهج له قلوب الكثير من الفتيان والفتيات لما فيه من فرصة سانحة لإبداء مشاعر قد تكون مخفاة أو معلومة للطرف الآخر.

والسؤال:
ما وزن هذا العيد وتلك الأفعال في ميزان الإسلام؟

الله عز وجل شرع للطرفين تشريعاً عظيماً هو الزواج يحافظ به على تلك المشاعر الثمينة بين الرجل والمرأة  في ظل رعاية المجتمع وتشجيعه لكلا الطرفين على استمرار تلك المشاعر بل تحمد الزوجة وتذكر بكل تعظيم لو أبدت مشاعرها تجاه زوجها واستمرت على وفائها إلى آخر العمر، في ظل  توقير من الأهل والمجتمع المحيط، مما يضفي الاطمئنان والرعاية لتلك المشاعر وهذا البيت المسلم.

أما أن تبدي الفتاة للطرف الآخر مشاعرها دون إذن أهلها وفي خفاء من المجتمع وذم منتظر لو ظهرت تلك المشاعر أمام الناس، أو أن يخون الفتى أهل الفتاة ليجذب قلبها بوسيلة أو أخرى ثم قد يتطور الأمر ويحدث ما لا يحمد عقباه من الوقوع في الحرام ثم البحث عن الحيل لإعطاء هذا الفعل المحرم صبغة اجتماعية (كما يحدث في الورقة العرفية التي يسمونها زواجاً وما هي بزواج).

هنا فتلك الطقوس التي تمارس في هذا العيد هي مجرد مقدمات لهاوية عظيمة تضيع معها كرامة الفتاة ودينها ودين الفتى ومروءته.

مَنْ هو فالنتين وما هذا العيد؟

علاقة القديس فالنتين بهذا العيد:
(القديس فالنتين) اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية قيل: إنهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي (كلوديوس) له حوالي عام 296م.
وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليداً لذكره.

ولما اعتنق الرومان النصرانية أبقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره لكن نقلوه من مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلاً في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم.
الله أم فالنتين؟ 49715765b4b894075d96d879f7a42f6e
وسُمّي أيضاُ (عيد العُشَّاق) واعتبر (القديس فالنتين) شفيع العُشَّاق وراعيهم.

وأمَّا من حيث شرعية الاحتفال بعيد مخترع فهذا من المُحَرَّم في دين الله وهذا تفصيل الحكم في اتخاذ يوم عيد خارج إطار الأعياد الشرعية للمسلمين:

فلا يجوز لأحد أن يلازم الحفاوة والاحتفال بيوم من الأيام، أو مكان من الأماكن، أو اجتماع من الاجتماعات لم يرد الشرع باتخاذه عيداً سواء كان ذلك بتخصيصه بعبادة من العبادات، أو اجتماع من الاجتماعات، أو عادة من العادات، فإن قارنه الموافقة للكفار، والمشركين، وأهل الكتاب من اليهود والنصارى كان الأمر أعظم حُرمةً وأشد خطراً، وذلك لما فيه من المشابهة الظاهرة بهم، والذي هو طريق للمشابهة في الباطن.

ولذا لما طلب منه رجل أن يذبح في مكان سمَّاه (بوانة) قال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: «هل بها عيد من أعيادهم» (يريد اجتماعاً معتاداً من اجتماعاتهم التي عندهم عيداً) فلما قال: لا. قال له: «أوف بنذرك».

وهذا يقتضي أن كَوْنَ البقعة مكاناً لعيدهم مانع من الذبح بها.

فيحرُم الاحتفال بعيد الميلاد، سواء كان للمسيح أو للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وغيرهما من الناس، لِمَا في ذلك من مشابهة اليهود والنصارى، وهكذا كل احتفال أو اجتماع يعتاد كل أسبوع، أو شهر، أو سنة، ولم يأت من الشرع ما يدل على إباحته كعيد رأس السنة.

ويدل على ما ذكرناه ما في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم قال: «دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد» وتلك الأيام أيام منى.
وفي رواية «هذا عيدنا» وفي رواية «وإن عيدنا هذا اليوم».

ودلالته من وجهين:
أولاً:
قوله: «فإن لكل قوم عيداً، وهذا عيدنا» فهذا يقتضي أن لكل قوم عيداً يخصُّهم كما قال تعالى: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا}.

فأعياد اليهود والنصارى وسواهم أمر يخصُّهم دوننا فلا نشاركهم فيه، كما لا نشاركهم في دينهم.

ثانياً:
قوله: ((هذا عيدنا)) فمُقتضى هذا اللفظ أن عيدنا يخصُّنا وليس لنا عيد سواه وقوله: ((وإن عيدنا هذا اليوم)) أضاف العيد إلى ((نا))، وعرَّف اليوم، والتعريف باللام والإضافة يفيد الاستغراق، فيقتضي هذا أن جنس عيدنا منحصر في هذا اليوم.

ويدل عليه أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)).

ولا شك أن هذه الأعياد والاجتماعات ليست من ديننا فهي مردودة أي: باطلة, فيحرُم اعتيادها والاحتفاء بها.

ويدل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم:
((كل بدعة ضلالة)) وهذه الأعياد والاحتفالات من البدع فهي ضلالة، فيحرُم اعتيادها والعناية بأمرها.

والآن تخيَّر:
الله في قلبك أعلى أم فالنتين؟

واللهَ أسأل أن يُصلح شبابنا وبناتنا ويحفظ علينا وعليهم ديننا الذي هو عصمة أمرنا.
==============
أبو الهيثم محمد درويش
==============
https://ar.beta.islamway.net/article/


الله أم فالنتين؟ 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الله أم فالنتين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2021 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فضائل الشهور والأيام والبدع المستحدثة :: عيد الحب 15 فبراير-
انتقل الى: