منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي المنتدى)
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه)

(فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52879
العمر : 72

يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم Empty
مُساهمةموضوع: يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم   يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم Emptyالجمعة 17 سبتمبر 2010, 11:24 pm

ضيف الحلقة:
الشيخ عبد الوهاب الطريري - الرياض
موضوع الحلقة:
يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يعنيكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله أيها الأخوة و الأخوات الأبناء والبنات أهلا ً بكم مع رحلة أخر نرحل فيها بقلوبنا ونفوسنا وجدائنا إلى مستراح القلوب وروس النفوس إلى هناك إلى باحث الحياة يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يعنيكم إنها دعوة للحياة فهجر رسول الله صلى الله عليه وسلم حياة وسيرته حياة وسنته حياة أخباره حياة تحيى بها النفوس والقلوب كنا في الحلقة الماضية نقص خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم كنا مع رسول الله ولكن مع رسول الله داعيا ً كنا مع رسول الله في دعوته يقص خبره الذي استثارته أمنا عائشة رضي الله عنها يوم استثارت فا بنفس النبي صلى الله عليه وسلم بسؤال مؤثر مؤثر تقول له يا رسول الله هل مر عليك يوم هو أشد من يوم أحد يوم أحد أدركه وعيها وعلمت ما مرت فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم من جراحات في وجهه وكسر لثنيته غاصت حلقتان من حلقات المفصل في وجنته صرع أصحابه حوله فهل
مرة على النبي صلى الله عليه وسلم ما هو أشد من ذلك استفار هذا السؤال ما في نفس النبي صلى الله عليه وسلم من ألام الصبر و المصابرة في بلاغ الدعوة فأجابها النبي صلى الله عليه وسلم وكأن تسيخ للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يجيبك أن ما يخرج الجواب بزفرات وهو يقول لقد لقيت من قومك أذا ً كثيرا ً يعني ليس هذا بأشد الأذى فقد لقيت قبل ذلك ما هو أشد منه وأشد ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد ما ذكره به يوم أحد وما هانه أحد فذكر النبي صلى الله عليه وسلم خبر خروجه إلى الطائف بعد أن لقي من قومه طول الصدود وشدة الجحود فخرج إلى أهل الطائف يستنبت دعوته في أرض جديدة علها أن تكون أخصب تتلقى دعوته تتقبلها بقبول حسن و لكن استقرأنا الخبر لدى أهل الطائف قد صدوا النبي صلى الله عليه وسلم بغاية الصدود وقابلوا دعوته بأقبح الرد وقالوا له بكلام فظ غليظ أما وجد الله رسول يرسله غيرك وصبر لهم النبي صلى الله عليه وسلم عشرة أيام حتى إذا استيئس من إجابتهم الدعوة وقابلوه بالأغرب السفهاء هذا صلوات الله وسلامه وبركاته عليه عاد بأبي وأمي مهموماً مغموماً حزيناً يعبر صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله فانطلقت هائماً على وجهي فلم أستفق على نفسي إلا وأنا في قرن الثعالب ويا لا قرم الثعالب ستة وأربعين كيلو تبعد عن الطائف قطعها النبي صلى الله عليه وسلم وهو في حال استغراق مع غمه وحزنه وهمه لأجل دعوته لا يشعر بما حوله مستغرق مع نفسه فلم يستفيق إلا في قرن الثعالب فأفاق من الذي جعله يفيق من الذي جعل استغراقه ينقطع عليه من الذي انقطع عليه انكفائه على نفسه استغراقه مع غمه و همه ومع حزنه ما الذي انقطع عليه أجاب النبي صلى الله عليه وسلم لم استفق إلا وأنا في قرن الثعالب ما الذي قطع على الرسول الاستغراق فإذا سحابة قد أظلتني فنظرت فازا فيها جبريل فناداه جبريل وكأنما كانت هذه إجابة لذلك الدعاء وربط على هذا القلب المغموم الحزين فقرأ عليه السلام وقال له إن ربك قد سمع ما قالت قوم كلك وما رد عليك أما وجد الله رسول غيرك حتى يرسله ألينا وما ردوا عليك
وهذا ملك الجبال فأمره بما جئت جاء ملك الجبال مع جبرائيل ليتقى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم ملك الجبال على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له مثلما قال جبرائيل وقال أمرني فيهم بما شئت يعني أنت الآن مغموم حزين على أن أجيب دعوتك في هذا الجواب ورد عليك بهذا الرد أمرني بما شئت فإن شئت فإن شئت أنت حزين أن ترجع إلى قريش حزين أن يلقاك أهل مكة بالشماتة حزين إن يعلم أهل مكة بما قاله لك أهل الطائف فيزداد عليك جراءة على جراءتهم وجحود على جحودهم يحزنك ما سيلقاك به أهل مكة بعد أن لقيت في الطائف ما لقيت إن شئت أطبقت عليهم الاخشبين إن شئت دككت على أهل مكة جبالها فطمروا تحت الجبال وزلزلة عليهم مكة ودكت جبالها عليهم أمرني فيهم بما شئت لا يحول بينك وبين ذلك إلا أن تأمرني فيهم لا ينقذ أهل مكة من الهلاك إلا أن تشفع فيهم أما أنا فإن أمرتني دككت على أهل مكة جبالها وكان أهل مكة سيردمون تحت هذه الجبال ليست بزلزال وليس ببركان ولكن بأمر من ملك الجبال الذي سلط عليها فيدكها عليهم دكا ويدفنهم تحت أحجارها وتحت جبالها إن أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك إن كان ذلك يشفي فؤاده ويزيل غمه ويذهب حزنه إن كان هذا الذي يشفي غمك ويذهب حزنك أن تدك على الكافرين في مكة جبالها فهذا ملك الجبال فأمره بذلك يتلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا العرض وهو المغموم الحزين الذي ما أفاق إلا في قرن الثعالب يوم تنزلت عليه الملائكة سحابة تضله فإذا فيها جبرائيل وملك الجبال لحظات تتوقف فيها التاريخ ينتظر بصير الملء من قريش الذي كان مربوطاً بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أمر وهو المكموم الفؤاد الغموض النفس الحزين القلب في لحظة لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستجيب لأحزانه لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقاد لغمه لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتشفى من من جحد دعوته وتجرئ عليه وبادئه بالأذى لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستجيب لشهوة الانتقام لقال عليهم فدكها زلزل مكة بجبالها ادفن فيها الملء الكافرين تحت أحجارها لتندك الجبال عليهم لطالما كفروا وطال ما جحدوا وطال ما تجرئوا ارني فيهم ما يشفي قلبي من جحودهم صلى عليك الله صلوات الله وسلامه على هذا القلب الكريم النبيل وهذه النفس الكريمة النبيلة التي لا تستجيب لشهوات التشفي ولا لنوازع الحقد كان له صلى الله عليه وسلم قضية أعظم من الانتقام قضية أسمى من التشفي قضية أكبر من أن يرى الأعداء يصرعون بين يديه قضيته بداية البشرية لكنها هنا قد طال جحودهم و طال صدودهم فهل بقي فيهم أمل هل بقي فيهم أمل جاء الجواب من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا لا تدك مكة ولا تزلزل جبالها وليبقى فيها الجاحدون ما شاء الله أن يبقوا فإن لرسول الله صلى الله عليه وسلم أملا ً ينتظره ولكن أستاني بهم تستأني بهم ماذا يا رسول الله لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبده لا يشرك به شيء أيها الأخوة والأخوات أيها الأبناء والبنات يا كل مسلم أيقظ في قلبك استحضار هذا المعنى العظيم أورد على قلبك معنيين عظيمين الأول حجم اهتمام الرسول بدعوته وتفاعله مع مهمته بحيث أنهم يغتم لها وأي غم غماً شديداً يستغرق فيه فيقطع مسافة ستة وأربعين كيلو مشاها وهو مغموم لا يشعر بما حوله مغموم بماذا بقضيته بدعوته كان رسول الله صلى الله عليه وسلم منفعل بدعوته وهو يدعو منفعل بحيث أنه إذا فاتت عليه هذه الهدايا للناس اغتم لذلك وحزن حتى إن ربه الذي بعثه وأرسله يعاتبه على هذا الحزن فيقول لعلك باخع نفسك على أثارهم هل ستهلك نفسك على أثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا هل ستتقطع نفسك حسرات عليهم يعاتبه الذي أرسله وبعثه بهذه الرسالة نعم إن هذا الدين وهذه الرسالة لا تبلغها ولا يدعو إليها إلا كبود محترقة محروقة بأمر هداية الناس فهل فهل في قلوبنا نحن هذه الحرقة وهذا الهم هل نحن نحمل رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبحرقة رسول الله وبهمه واهتمامه هذا معنا المعنى الثاني هذا الأمل الفسيح هذا الأمل الفسيح عند رسول الله صلى الله عليه وسلم لئن طال صدود هؤلاء الملء من قريش فان لرسول الله صلى الله عليه وسلم أملا إن لم يكن فيهم فأفي من أصلابهم إن رسول الله منتظر بصبر جميل طويل أن يخرج الله من أصلابهم من يعبده لا يشرك به شيئاً وصدق الله رسوله الرؤية بالحق فخرج من أصلابه من الملء أشداء في الكفر اخرج الله من أصلابهم من قرت بهم عين رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا امرأة تأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة السابعة من الهجرة مهاجرة من مكة فارة بدينها تلقي بنفسها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنتِ أم كلثوم من أبوك عقبة ابن أبي معيط إذا فتى يبلغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبته يوم حجة الوداع فيتلقف كلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم يبلغها للناس كأنما فمه مكبر صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنت ربيعة من أبوك أمية ابن خلف إذا شاب من شباب قريش يصرع مسخراً بالجراح في معركة اليرموك مات بعد أن باع نفسه لله مات هبراً بالسيوف تنزف دمائه وتتقطع أنفاسه شهادة في سبيل الله وبلاغة لرسالة الله ما اسمك عكرمة من أبوك أبو جهل هؤلاء أبناء الملء من قريش أمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم واتبعوا رسالته وصرعوا وهم يحملون دينه بل أستاني بهم لعل الله يخرج من أصلابهم من يعبده لا يشرك به شيء فان الذين أخرجوا من أصلابهم يعبدون الله ولا يشركون به شيئاً ويتبعون رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يحملون رسالته ويبلغون ما أوسع هذا الأمل ما أعظم هذا اليقين فهل نروي قلوبنا بأمل كهذا الأمل ويقين كهذا اليقين فمهما تكالبت الكروب وتوالت الشدائد يظل الأمل حياً في قلوبنا ويظل عطائنا للدين مشدود بموعود صادق غير مكذوب نعمل له ونرجوه قد تراه عيوننا وقد تراه عيون أخرى ولكن نسعد بأننا قد عملنا ودعونا ويلغنا لا يعمل لهذا الدين إلى من كان عنده أمل كهذا الأمل ووثوق كهذا الوثوق ويقين كهذا اليقين السلام عليكم .


يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
يا أيها الذين أمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أيها الحاج
» أيها العالم ما هذا السكوت؟
» أيها الباكي تبَسَّــــم
» ألقها أيها المصلح
» السكينــة أيها النــاس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: الكتابات الإسلامية والعامة :: دروس قناة المجد الفضائية (كتابة)-
انتقل الى: