[9351] يسار غير منسوب
قال أبو داود الطيالسي في مسنده حدثنا جسر بن فرقد حدثنا سليط بن عبد الله بن يسار قال بايع جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
[9352] يسار أبو بزة مولى عبد الله بن السائب المخزومي
قال بن قانع سماه البخاري وهو جد البزي القارئ وسيأتي في الكنى.
[9353] يسار مولى عثمان الثقفي
ذكره بن فتحون وقال: كان ممن هبط إلى النبي صلى الله عليه وسلم من حصن بالطائف فأسلم فأعتقه ذكره الواقدي.
[9354] يسار مولى آل عمر بن عمير الثقفي
ذكره المستغفري فيمن خرج من عبيد الطائف فأعتقه قال وتزوج بعد ذلك في بني عقيل وعمل للحجاج ورزق أكثر من تسعين ولدا قلت ويحتمل أن يكون الذي قبله.
[9355] يسار مولى فضالة بن هلال
خلطه بن منده بوالد مسلم وفرق بينهما أبو عمر فقال بايع هو ومولاه النبي صلى الله عليه وسلم وكأن هذا هو الصواب لأن هذا نسبوه مزنيا فأخرج أبو بكر بن أبي شيبة عن عبد الله بن موسى عن عبد الله بن مسلم بن يسار المزني عن أبيه عن جده قال خرجت مع مولاي فضالة بن هلال في حجة الوداع.
[9356] يسير بن جابر العتكي
ذكره بن شاهين هنا وقد تقدم في الموحدة.
[9357] يسير بن الحارث العبسي
تقدم في الباء الموحدة.
[9358] يسير
بالتصغير هو بن عروة تقدم في أسير بالألف.
[9359] يسير بن عمرو بن سيار بن درمكة
وهي أم سيار وهي ابنة عبد الله بن سعيد بن مرة بن ذهل بن شيبان وأما أبو يسار فهو من بني مزيد بن الأعجم بن سعد بن مرة ذكره بن الكلبي وقال أنه صحب النبي صلى الله عليه وسلم ويقال فيه أسير بالهمزة وخلطه بعضهم بأسير بن عمرو.
الياء بعدها العين
[9360] يعفر
ويقال يعفور بن عريب بن عبد كلال الرعيني القتباني ذكره بن يونس وقال زعموا أنه شهد فتح مصر وقال في ترجمة بحر بموحدة ومهملة مضمومتين يعفر له وفادة.
[9361] يعقوب بن الحصين
قال بن السكن روي عنه حديث ليس بمشهور وساق بن أبي خيثمة والبغوي وابن قانع وابن شاهين وابن السكن وغيرهم من رواية عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه عن يعقوب بن الحصين قال كأني أنظر إلى خد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسلم عن يمينه وعن شماله ويجهر بالتسليم وذكر أبو عمر أنه تفرد به بن مجاهد وهو ضعيف وأخرجه بقي بن مخلد.
[9362] يعقوب بن زمعة الأسدي
ذكر في حديث عبد الله بن عمرو بسند منقطع قال بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض هذا الوادي نريد أن نصلي قد قام وقمنا إذ خرج حمار من شعب أبي دب فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يكبر وأجاز إليه يعقوب بن زمعة أخو بني أسد حتى رده أخرجه أحمد عن عبد الرازق عن بن جريج أخبرني عمرو بن شعيب عن عبد الله بن عمرو بهذا وأخرجه بن أبي عمر عن هشام بن سليمان عن بن جريج به.
[9363] يعقوب القبطي مولى بني فهر
ذكره بن يونس وقال: كان ممن بعثه المقوقس مع مارية فيقال إن له صحبة وقيل أنه لما أسلم تولى بني فهر رأيت في كتاب سعيد بن عفير حدثني رشدين بن سعد عن حيوة عن بكر بن عمرو عن إبراهيم بن مسلم بن يعقوب الفهري عن أبيه عن جده أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وصلى معه الصبح فما سمعت شيئًا قط أحسن من قراءته قال بن يونس لم أجد هذا الحديث في غير كتاب بن عفير أخرجه لي حسين بن زيد عن أسد بن سعيد عن كثير بن عفير.
[9364] يعقوب القبطي آخر
أعتقه مولاه عن دبر فباعه النبي صلى الله عليه وسلم ليوفي به دينه وقعت تسميته في رواية لمسلم من طريق أبي الزبير عن جابر أن أبا مذكور الأنصاري اشترى يعقوب القبطي ثم أعتقه عن دبر منه فقال النبي صلى الله عليه وسلم أله مال غيره قالوا لا فباعه من نعيم بن عبد الله الحديث وهو في الصحيحين ورواية الليث عن أبي الزبير عن أشيم.
[9365] يعلى بن أمية بن أبي عبيدة بن همام بن الحارث التميمي الحنظلي
حليف قريش وهو الذي يقال له يعلى بن منية بضم الميم وسكون النون وهي أمه وقيل هي أم أبيه جزم بذلك الدارقطني وقال هي منية بنت الحارث بن جابر والدة أمية والد يعلى ووالدة العوام والد الزبير فهي جدة الزبير ويعلى وله رواية وذكر وكنيته أبو خلف ويقال أبو خالد ويقال أبو صفوان قال المدائني عن سلمة بن محارب عن عوف الأعرابي قال استعمل أبو بكر يعلى على حلوان في الردة ثم عمل لعمر على بعض اليمن فحمى لنفسه حمى فعزله ثم عمل لعثمان على صنعاء اليمن وحج سنة قتل عثمان فخرج مع عائشة في وقعة الجمل ثم شهد صفين مع علي ويقال أنه قتل بها نقله بن عساكر عن أبي حسان الزيادي واستبعده ويدل على تأخر موته أن النسائي أخرج من طريق عطاء عن يعلى بن أمية قال دخلت على عتبة بن أبي سفيان وهو في الموت فحدثني عن أم حبيبة وقد ذكر خليفة وغيره أن عتبة مات سنة سبع وأربعين روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن عمر وعتبة بن أبي سفيان روى عنه أولاده صفوان وعثمان ومحمد وعبد الرحمن وابن ابنه صفوان بن عبد الله بن يعلى وعطاء ومجاهد وغيرهم قال بن سعد شهد حنينًا والطائف وتبوك وقال أبو أحمد الحاكم كان عامل عمر على نجران.
[9366] يعلى بن جارية الثقفي
حليف بني زهرة بن كلاب ذكره أبو عمر عن أبي معشر وأنه استشهد باليمامة قال وسماه محمد بن إسحاق حيي بن جارية فالله أعلم.
[9367] يعلى بن سيابة
هو بن مرة وفرق بينهما أبو حاتم وابن قانع والطبراني وقال بن حبان من قال في يعلى بن مرة يعلى بن سيابة فقدوهم ثم قال يعلى بن سيابة يقال أن له صحبة.
[9368] يعلى بن مرة بن وهب بن جابر
بن عتاب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف الثقفي أبو المرازم بفتح الميم والراء وكسر الزاي المنقوطة بعد الألف وهو يعلى بن سيابة وسيابة أمه قال يحيى بن معين شهد خيبر وبيعة الشجرة والفتح وهوازن والطائف قال أبو عمر كان من أفاضل الصحابة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث وعن علي روى عنه ابناه عبد الله وعثمان وروى عنه أيضًا راشد بن سعد جد سعيد بن راشد وعبد الله بن حفص بن نهيك وآخرون قال بن سعد أمره النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقطع أعناب ثقيف فقطعها.
[9369] يعلى العامري
فرق الطبراني وابن شاهين والعسكري وأبو عمر بينه وبين يعلى بن مرة الثقفي وقيل هما واحد اختلف في نسبه ويؤيده أن الحديث واحد وقد وقع في رواية بن قانع والطبراني فيه يعلى بن مرة وذكر أبو عمر أنه اختلف في يعلى بن مرة فقيل الثقفي وقيل العامري فالله أعلم.
[9370] يعمر أحد بني سعد بن هذيم
والد أبي خزامة سماه بعضهم في رواية وأكثر ما يجئ مبهما قال البغوي حدثنا إبراهيم بن هانئ حدثنا عثمان بن صالح وأصبغ قالا حدثنا بن وهب أخبرني عمرو بن الحارث أن بن شهاب أخبرهم أن خزامة بن يعمر حدثه عن أبيه أنه قال يا رسول الله أرأيت رقى نسترقي به الحديث.
[9371] يعيش ذو الغرة الجهني
له حديث في الوضوء من لحوم الإبل ذكره الترمذي ولم يسمه وسماه بن السكن من طريق عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه عن يعيش الجهني ويعرف بذي الغرة أن أعرابيا قال أتوضأ من لحوم الإبل فقال النبي صلى الله عليه وسلم نعم وكذا سماه بن شاهين من هذا الوجه وسياقه أتم.
[9372] يعيش بن طخفة الغفاري
قال بن سعد شامي مخرج حديثه عن المصريين ثم ساق من طريق بن لهيعة عن الحارث بن يزيد عن عبد الرحمن بن جبير عن يعيش الغفاري أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بناقة فقال من يحلبها فقام رجل فقال له ما اسمك قال مرة قال اقعد ثم قام آخر فقال ما اسمك قال جمرة قال اقعد فقام آخر فقال ما اسمك قال يعيش قال احلب وأخرجه بن قانع من وجه آخر عن بن لهيعة فقال في السند عن يعيش الأنصاري وله طرق في ترجمة حرب في حرف الحاء المهملة مخرجة من الموطأ وأخرجه البزار من حديث بريدة مطولًا ويعيش هذا غير يعيش بن طخفة الذي روى عن أبيه وروى عنه يحيى بن أبي كثير.
[9373] يعيش مولى بني عامر بن لؤي
ذكره أبو إسحاق بن الأمين في ذيله على الاستيعاب وقال ذكره العثماني في الصحابة.
[9374] يعيش غلام بني المغيرة
ذكره المستغفري وساق من طريق وكيع حدثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن عكرمة قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرئ غلامًا لبني المغيرة أعجميا قال وكيع قال سفيان أراه يقال له يعيش فنزلت {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ} الآية وينظر في يحنس فلعله هو.
الياء بعدها الغين
[9375] يغوث
بفتح أوله وضم الغين المعجمة وآخره مثلثة جاء ذكره في خبر أظنه مصنوعا قرأت في كتاب طبقات الامامية لابن أبي طى.
[9376] يفودان بن يفديدويه
ذكره المستغفري في الصحابة وقد مضى ذكره فيمن اسمه محمد.
الياء بعدها الميم والنون
[9377] اليمان بن جابر والد حذيفة
تقدم في الحاء المهملة أن اسمه حسل ولقبه اليمان وقيل إن اليمان لقب جد حذيفة.
[9378] يناق
بفتح أوله وتشديد النون ذكره بن مهده وقال روى حديثه علي بن حجر عن عمر بن هارون عن عبد العزيز بن عمر عن الحسن بن مسلم عن جده يناق قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع فقام حين زاغت الشمس فوعظ الناس.
[9379] يناق العماني
ذكره بن شاهين في الصحابة وأخرج الدارقطني في غرائب مالك في آخر ترجمة نافع مولى بن عمر من طريق عبد الرحمن بن خالد بن نجيح عن حبيب كاتب مالك قال قدم على مالك قوم من أهل عمان وكان فيهم رجل يقال له صدقة بن عطية بن حماس بن نجبة بن حمار بن يناق وكان يكرمه فقيل لمالك أن عنده عدة أحاديث يحدث بها فأمرني مالك أن أكتب عنه هذا الحديث وأعرضه عليه فأملى علي قال حدثني أبي عطية سمعت جدي نجبة بن حمار يحدث عن جده يناق قال كنت أرعى ابلا لأهلي ببادية لنا في الطائف فجاءنا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لم تسلموا فأدوا الجزية فذكر حديثًا طويلًا وفي آخره أنه وفد على عمر فوجده قد طعن فشهد مؤتة ودفنه وقد تقدم أنه لم يبق بمكة والطائف في زمن حجة الوداع إلا من شهدها مع النبي صلى الله عليه وسلم.
[9380] ينة الجهني
ذكره بن السكن هنا وقد تقدم في الموحدة.
[9381] ينة الحمراوي
ذكره بن يونس وقال شهد فتح مصر وكان عريف الحمراء وكان في شرف العطاء بمصر وهو والد عبد الرحمن بن ينة قاله سعيد بن عفير قلت وقد تقدم أنهم كانوا لا يؤمرون في الفتوح إلا الصحابة.
الياء بعدها الواو
[9382] يوسف بن عبد الله بن سلام بن الحارث الإسرائيلي
رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو صغير وحفظ عنه وحديثه عنه في سنن أبي داود وجامع الترمذي من طريق يزيد بن الأعور قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وضع تمرة على كسرة وقال هذه إدام هذه وعند الترمذي من وجه آخر عنه قال سماني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسف روى يوسف أيضًا عن أبيه وعثمان وعمر وعلي وغيرهم ونقل بن أبي حاتم أنه قال لأبيه ذكر البخاري أن ليوسف صحبة فقال أبي لا له رؤية انتهى وكلام البخاري أصح وقد قال البغوي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكره بن سعد في الطبقة الخامسة من الصحابة وذكره جماعة ممن ألف في الصحابة وقال خليفة بن خياط توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز قال أبو أحمد الحاكم كناه الواقدي أبا يعقوب.
[9383] يوسف بن هبيرة بن أبي وهب المخزومي
مات أبوه كافرًا بعد فتح مكة وأمه أم هانئ وقد تقدم في ترجمة أخيه هانئ أنه وأخويه أدركوا عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
[9384] يونس بن شداد الأزدي
ذكره بن أبي حاتم وقال روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من رواية سعيد بن بشير بسنده وأخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند من رواية سعيد عن قتادة عن أبي قلابة عن أبي الشعثاء عن يونس بن شداد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم أيام التشريق.
[9385] يونس بن عبيد بن أسد بن علاج الثقفي
أخو صفية بنت عبيد مولاة سمية أم زياد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى أن الولد للفراش لما حضر استلحاق زياد فأنكر ذلك وقال له معاوية لتنتهين أو لأطيرن بك طيرة بطيئا وقوعها فقال له يونس هل إلا إلى الله ثم أقع قال نعم واستغفر الله وسكت حكاه الرشاطي.
القسم الثاني
[فيمَنْ له رؤية]
بعدها الحاء
[9386] يحيى بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري الخزرجي
له رؤية كإخوته واستشهد ثابت باليمامة.
[9387] يحيى بن خلاد بن رافع بن مالك بن العجلان الزرقي
قال أبو عمر أحاديثه عند إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن علي بن يحيى بن خلاد عن أبيه عن جده أنه كان أتي به النبي صلى الله عليه وسلم يوم ولد فحنكه بتمرة وقال لأسمينه باسم لم يسم به أحد بعد يحيى بن زكريا فسماه يحيى قال شيخ شيوخنا الحافظ صلاح الدين العلائي لم أجد لهذا سندا قلت قد ذكره بن منده لكنه أرسله فساق من طريق حبان بن هلال عن همام عن إسحاق حدثني يحيى بن خلاد أنه قال لما ولدت أتى بي أبي فذكره ونسبه أبو عمر كنديا فوهم ورده بن فتحون فأصاب.
الياء بعدها الزاي
[9388] يزيد بن الأصم
وهو عمرو بن عبيد بن معاوية بن عبادة بن البكاء بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة والأصم لقب وأم يزيد برزة بنت الحارث الهلالية أخت ميمونة أم المؤمنين قيل أنه ولد في زمن للنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك ذكره بن منده وقال أبو نعيم لا يصح له صحبة وروى عن خالته ميمونة وعن عائشة وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص ومعاوية وابن عباس وغيرهم روى عنه ابنا أخيه عبد الله وعبيد الله ابنا عبد الله بن الأصم والزهري وأبو فرارة العبسي والسبيعي والقتباني وميمون بن مهران وجعفر بن برقان وآخرون قال بن سعد قال بن الكلبي سمى النبي صلى الله عليه وسلم الأصم عبد الرحمن قال بن سعد وكان يزيد كثير الحديث مات سنة ثلاث أو أربع ومائة ويقال مات سنة إحدى ومائة وذكر الواقدي أنه عاش ثلاثًا وسبعين سنة قلت فإن صح هذا فلا رؤية له لأنه يكون قد ولد بعد الوفاة النبوية بنحو عشرين سنة.
[9389] يريد بن أمية الدؤلي
أبو سنان الدؤلي روى عن علي وأبي واقد الليثي وابن عباس روى عنه نافع والزهري وزيد بن أسلم ذكره أبو عمر في الصحابة مختصرًا وقال ولد عام أحد في حين الوقعة قال أبو حاتم ولد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا أخذه عن الواقدي ولا يثبت.
الياء بعدها العين
[9390] يعلى بن حمزة بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي
بن عم النبي صلى الله عليه وسلم قال الزبير لم يعقب حمزة إلا من يعلى فإنه ولد له خمسة رجال لصلبه لكنهم ماتوا ولم يعقبوا وانقطع نسل حمزة بن عبد المطلب وقال بن سعد ولد لحمزة يعلى وبه كان يكنى وعمارة ويكنى به أيضًا وعامر تزوج وأمه أم يعلى أوسية من الأنصار وأم عمارة خولة بنت قيس وسمى أولاد يعلى وهم عمارة والفضل والزبير وعقيل ومحمد درجوا.
القسم الثالث
[مَنْ أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره]
بعدها الحاء
[9391] يحمد الخولاني
يأتي ذكره في ترجمة يزيد بن يحمد.
[9392] يحنس مولى صهيب بن سنان
له إدراك تقدم في ترجمة صهيب في قصة صهيب مع عمر.
[9393] يحيى بن يعمر الرعيني
قال بن يونس شهد فتح مصر وكان رأسا في الطلب بدم عثمان.
الياء بعدها الراء
[9394] يرفأ حاجب عمر
أدرك الجاهلية وحج مع عمر في خلافة أبي بكر وروى بن المبارك في الزهد بسند له شامي عن بن عمر بلغ عمر عن يزيد أبي سفيان أنه كان يأكل ألوان الطعام فقال لمولى له يقال له يرفأ إذا علمت أنه قد حضر طعامه فأعلمني فذكر قصة قال بن صاعد غريب لم يروه إلا بن المبارك وقال سعيد بن منصور حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن البراء قال قال لي عمر اني أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة ولي اليتيم إن احتجت أخذت منه وإن أيسرت رددته وإن استغنيت استعففت وذكر أبو مخنف الأزدي أن عمر لما استخلف كتب إلى أبي عبيدة مع يرفأ فخرج حتى أتى أبا عبيدة فذكر قصة وليرفأ ذكر في الصحيحين في قصة منازعة العباس وعلي في صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وله ذكر في حديث أخرجه بن أبي شيبة من طريق الزهري عن عبد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبيه قال جئت إلى عمر وهو يصلى فجعلني عن يمينه فجاء يرفا فجعلنا خلفه.
[9395] يريم بن عامر بن سعد بن ذهل بن الأحد بن سهل الرعيني
له إدراك قال بن يونس شهد فتح مصر هو وأخوه عقبة.
[9396] يريم بن معديكرب بن أبرهة بن الصباح الأصبحي
له إدراك وله ولد اسمه النضر قال بن الكلبي كان سيد حمير بالشام في زمانه وأمه بنت معبد بن العباس بن عبد المطلب.
الياء بعدها الزاي
[9397] يزداد الفارسي
تقدم في أزداد في الألف.
[9398] يزيد بن أحمد المرادي
ثم الزرقي قال بن الكلبي شهد فتح مصر.
[9399] يزيد بن الأسود الغساني
من بني ثعلبة بن كعب بن عمرو ذكره بن الكلبي في أول نسب قحطان وكان يكنى أبا النحس وهو الذي دخل الروم مع جبلة بن الأيهم أيام اليرموك ثم رجع مسلمًا بمن معه من غسان ولهم شرف بالشام.
[9400] يزيد بن الأسود الحرشي
أبو الأسود قال بن أبي حاتم جاهلي وقال مسلم كان قديما قال أبو عمر أدرك الجاهلية وعداده في الشاميين وقال بن منده ذكر في الصحابة ولا يثبت ثم أخرج من طريق يونس بن ميسرة قال قلت ليزيد بن الأسود يا أبا الأسود كم أتى عليك قال أدركت العزى تعبد في قومي وأخرجه البخاري عن أبي مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن يونس وذكره بن سعد في الطبقة الأولى وقال بن حبان في الثقات كان من العباد الخشن وأخرج أبو زرعة الدمشقي ويعقوب بن سفيان في تاريخيهما بسند صحيح عن سليم بن عامر أن الناس قحطوا بدمشق فخرج معاوية يستسقي بيزيد بن الأسود فسقوا قال أبو زرعة حدثنا أبو مسهر حدثنا سعيد بن عبد العزيز أن الضحاك بن قيس خرج يستسقي بالناس فقال ليزيد بن الأسود قم يا بكاء وبه أن عبد الملك لما خرج إلى مصعب بن الزبير رحل معه يزيد بن ألأسود وأخرج بن أبي الدنيا من طريق هشام بن الغار قال قال لي حبان بن النضر قال لي واثلة بن الأسقع قدمني إلى يزيد بن الأسود فدخل عليه وهو مقبل فنادوه أن هذا واثلة أخوك فمد يده فجعل يمس بها فجعلت كفه في كفي فجعل يمرها على صدره مرة وعلى وجهه لموضع كف واثلة من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر قصة ويغلب على ظني أنه غير الذي قبله.