منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 سورة النور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52691
العمر : 72

سورة النور Empty
مُساهمةموضوع: سورة النور   سورة النور Emptyالثلاثاء 22 ديسمبر 2015, 11:41 pm

سورة النور Untit209

سورة النور
{لعلكم تذكرون} تام. {واليوم الآخر} كاف. {من المؤمنين} تام. ومثله {على المؤمنين}.
{شهادة أبداً} كاف على قول من قال: إن شهادة القاذف لا تجوز وإن تاب. والاستثناء في قوله ((إلا الذين تابوا)) عند القائلين بذلك من الفسق لا غير.

(106) حدثنا خلف بن إبراهيم قال: حدثنا الحسن بن رشيق قال: ثنا محمد بن عمرو ابن خالد قال: حدثنا أبي قال: حدثنا يونس بن راشد عن عطاء الخراساني عن [عكرمة عن] ابن عباس في قوله {والذين يرمون المحصنات} الآية، وذكر الاستثناء قال: فتاب عليهم من الفسق، فأما الشهادة فلا تجوز.

ومن قال: إن شهادته جائزة إذا تاب، وجعل الاستثناء من قوله ((ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً)) وما بعده، لم يقف على قوله ((أبداً)) ووقف على قوله ((فإن الله غفور رحيم)) وهذا الاختيار.

(107) حدثنا الخاقاني خلف بن إبراهيم قال: حدثنا أحمد بن محمد المكي قال: حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله {ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً} ثم قال: {إلا الذين تابوا} فمن تاب وأصلح فشهادته في كتاب الله تقبل.

{من الكاذبين} تام. مثله {من الصادقين}. ومن قرأ {والخامسة أن غضب الله عليها} بالنصب لم يبتدئ بها لأنها محمولة على الأربعة المنصوبة في قوله {أن تشهد أربع شهادات} والتقدير: وتشهد الشهادة الخامسة. ومن قرأ بالرفع على الابتداء وجعل الخبر فيما بعدها ابتدأ [بها] لأنها مستأنفة.
{توابٌ حكيم} تام. والجواب محذوف، وتقديره: لهلكتم أو لعذبكم. {عذابٌ عظيم} كاف. وكذلك رؤوس الآي في العشر {بل هو خيرٌ لكم} كاف. ومثله {من الإثم}. ومثله {بأربعة شهداء} ومثله {في الدنيا والآخرة} {رؤوف رحيم} تام. {بالفحشاء والمنكر} تام. {يزكي من يشاء} كاف. وقيل: تام.
{في سبيل الله} كاف. ومثله {وليصفحوا} ومثله {يغفر الله لكم}. {غفورٌ رحيم} تام. {مما يقولون} كاف. {وزرقٌ كريم} تام. {هو أزكى لكم} شبيه بالتام ورأس الآية أتم. {فيها متاعٌ لكم} كاف. {وما تكتمون} تام.
{إلا ما ظهر منها} كاف. وقيل: تام. {على عورات النساء} أتم منه. {من زينتهن} أتم منه. {تفلحون} تام. {من فضله} الأول كاف. {من فضله} الثاني تام، ومثله {الذي آتاكم}. {عرض الحياة الدنيا} كاف.
{غفورٌ رحيم} تام. ومثله {للمتقين} {نور السماوات والأرض} كاف. {فيها مصباح} كاف ومثله {في زجاجة}. {ولو لم تمسسه نار} كاف. وقيل: تام. {نورٌ على نور} كاف. ومثله {لنوره من يشاء}. ومثله {الأمثال للناس}. {عليم} تام.
ومن قرأ {يسبح له} بفتح الباء وأقام الجار والمجرور مقام الفاعل وقف على {الآصال} وهو رأس آية في الكوفي والبصري والشامي، وابتدأ بقوله ((رجال))، هذا إذا رفعهم بفعل مقدر، كأنه قال: يسبح له فيها رجال، أو رفعه بإضمار مبتدإ تقديره: هم رجال. فإن رفعهم بالظرف الذي هو في قوله {في بيوت} لم يقف على ما قبله. ومن قرأ بكسر الباء لم يبتدئ، بهم أيضاً لأنهم فاعلون ((يسبح)).
{والأبصار} كاف [وهو] رأس آية {من فضله} كاف. وقيل: تام. {بغير حساب} تام {من فوقه موج} كاف.
وقال الدينوري: تام. وليس كذلك لأن قوله ((من فوقه سحاب)) صلة لـ ((الموج)) والوقف على قوله ((سحاب)) كاف. هذا على قراءة من قرأ ((ظلماتٌ)) بالرفع على إضمار: هي. فأما من قرأ ((الظلمات)) بالخفض على البدل من قوله ((كظلمات)) فإنه لا يقف على قوله ((موج)) ولا على قوله ((سحاب)). ومن قرأ ((سحاب ظلماتٍ)) بالإضافة وقف على قوله ((موج)) ولم يقف على قوله ((سحاب)). {لم يكد يراها} تام. {فما له من نور} أتم. {والطير صافات} كاف {وتسبيحه} أكفى منه. {بما يفعلون} تام ومثله {المصير} ومثله {بالأبصار} وهو رأس آية في غير المدني والمكي. ومثله {الليل والنهار} ورأس الآية أتم. ومثله {على أربع} {ما يشاء} أتم منه وآخر الآية أتم منهما. {آياتٍ مبيناتٍ} كاف. ومثله {من بعد ذلك}.
{بالمؤمنين} تام. ومثله {معرضون} ومثله {إليه مذعنين} {ورسوله} كاف. {الظالمون} تام. {سمعنا وأطعنا} كاف. {المفلحون} تام. ومثله {الفائزون} ومثله {قل لا تقسموا} سواءٌ قرئ ((طاعةٌ)) بالرفع بتقدير: طاعة معروفة أولى بكم أو لتكن طاعة، أو قرئ بالنصب بتقدير: الزموا طاعة.
{بما تعملون} تام. وكذلك رؤوس الآي إلى {ولبئس المصير} {تهتدوا} تام. ومثله {أمناً} {لا يشركون بي شيئاً} أتم منه. {من بعد صلاة العشاء} كاف على قراءة من قرأ {ثلاث عوراتٍ} بالرفع على الابتداء، والخبر ((لكم)) أو على إضمار: هذه الخصال. ومن قرأ بالنصب لم يكف الوقف على ذلك لأنها بدل من قوله ((ثلاث عورات)). {بعدهن} كاف. {بعضكم على بعض} أكفى منه. {عليمٌ حكيم} تام وكذلك رؤوس الآي إلى آخر السورة. {الذين من قبلهم} كاف. ومثله {غير متبرجات بزينة} {خيرٌ لهن} تام. ومثله {سميع عليم}.
{أو أشتاتاً} كاف. ومثله {واستغفر لهم الله} {غفورٌ رحيم} تام. {كدعاء بعضكم بعضاً} كاف. وقيل: تام. {ما أنتم عليه} تام. ومثله {بما عملوا} وقيل: هو كاف. {يعقلون} تام. {مباركة طيبة} كاف. {حتى يستأذنوه} تام {بالله ورسوله} كاف.



سورة النور 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة النور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب النزول من سورة مريم إلى سورة النور
» (24) سورة النور
» سورة النور
» سورة النور
» سورة النور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الوقـف والابتــداء-
انتقل الى: