منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 سورة التوبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

سورة التوبة Empty
مُساهمةموضوع: سورة التوبة   سورة التوبة Emptyالإثنين 21 ديسمبر 2015, 4:17 pm

سورة التوبة Images?q=tbn:ANd9GcRdDGBPzD7SeEz0rprPbG3EzlBhebswZZ4NV4TuxlenPW6uMPVu

سورة التوبة
{إلى الذين عاهدتم من المشركين} كاف. ورأس آية. ومثله {غير معجزي الله} {مخزي الكافرين} أكفى منهما. {من المشركين ورسوله} كاف. ومثله ((غير معجزي الله)) الثاني. {يحب المتقين} تام. ومثله ((غفورٌ رحيم)).
{ثم أبلغه مأمنه} كاف. ومثله {عند المسجد الحرام} ومثله {فاستقيموا لهم}. ومثله {إلاً ولا ذمةً}. ومثله {عن سبيله} {فإخوانكم في الدين} [تام]. ورؤوس الآي قبل وبعد كافية.
{أول مرة} كاف. ومثله {أتخشونهم}. {غيظ قلوبهم} كاف. وقيل: تام. وكذلك {على ما يشاء} وكذلك {ولا المؤمنين وليجة} وكذلك رؤوس الآي بعد. وكذلك {لا يستوون عند الله}. {خالدين فيها أبداً} كاف. {أجرٌ عظيم} تام. {على الإيمان} كاف. {هم الظالمون} تام. {حتى يأتي الله بأمره} كاف. {القوم الفاسقين} تام. {على من يشاء} كاف. {غفورٌ رحيم} تام.
{من فضله إن شاء} كاف. وقيل: تام. {عليمٌ حكيم} تام. ومثله {صاغرون} [وقالت النصارى المسيح ابن الله. كاف]. {والمسيح ابن مريم} كاف. ومثله {إلهاً واحداً}. {المشركون} تام. ومثله {عن سبيل الله} ومثله {تكنزون}. {ذلك الدين القيم} كاف. ومثله {فيهن أنفسكم}. {مع المتقين} تام.
{فيحلوا ما حرم الله} كاف. {سوء أعمالهم} أكفى منه. {الكافرين} تام. {من الآخرة} كاف. {إلا قليلٌ} تام. {ولا تضروه شيئاً} كاف. {على كل شيء قدير} تام. {إن الله معنا} كاف. {فأنزل الله سكينته عليه} كاف، إذا جعلت الهاء في ((عليه)) للصديق، رضي الله عنه، وهو الاختيار.

(62) حدثنا سلمون بن داود المقرئ قال: حدثنا محمد بن الحسين قال: حدثنا محمد بن محمد الباغندي قال: حدثنا محمد بن حميد الرازي قال: حدثنا علي بن مجاهد عن أشعث بن إسحاق عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير في قول الله عز وجل ((فأنزل الله سكينته عليه)) قال: [على أبي بكر رضي الله عنه]. لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم تزل السكينة معه. فإن جعلت الهاء للنبي [لم يكف الوقف على ((عليه))].

{وجعل كلمة الذين كفروا السفلى} كاف. وقرأ يعقوب: ((وكلمة الله)) بالنصب، فعلى قراءته لا يكفي الوقف على ((السفلى)) لأن ((الكلمة)) الثانية نسق على الأولى. {هي العليا} كاف على القراءتين. {عزيزٌ حكيم} تام.
{عفا الله عنك} كاف إذا جعل ذلك افتتاح كلام كما يقال أعزك الله أليس قد كان كذا وكذا. {وتعلم الكاذبين} تام. {بأموالهم وأنفسهم} كاف. ومثله {سماعون} {كارهون} تام.
{ولا تفتني} كاف. {ألا في الفتنة سقطوا} أكفى منه. ورأس الآية أكفى منهما. {هو مولانا} كاف، وقيل: تام. {فليتوكل المتوكلون} أكفى منه وأتم. وكذلك رؤوس الآي بعد.
{فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم} في الموضعين [الوقف عليهما] كاف إذا أريد بالعذاب الإنفاق في الدنيا كرهاً وهو قول الحسن، فإن أريد به عذاب الآخرة بتقدير: ولا تعجبك أموالهم ولا أولادهم في الحياة الدنيا إنما يريد الله ليعذبهم بها في الآخرة. لم يكف الوقف على ((أولادهم)) لأن ((في الحياة الدنيا)) صلة لـ ((تعجبك)) وهو قول ابن عباس رضي الله عنه.
{يجمحون} تام. ومثله {راغبون}. {فريضة من الله} كاف. {عليمٌ حكيم} تام. {هو أذنٌ} كاف. {ورحمةٌ للذين آمنوا منكم} تام. {عذابٌ أليم} أتم منه. ورؤوس الآي بعد كافية. {نخوض ونلعب} كاف. ومثله {خالداً فيها} ومثله {بعد إيمانكم}. وقال محمد بن عيسى: قال قوم: الوقف على {لا تعتذروا}. وقال: نافع: هو تام، أي: لا تعتذروا بقولكم: {إنما كنا نخوض ونلعب} وهو حسن. {مجرمين} تام.
{فنسيهم} كاف. {الفاسقون} تام {هي حسبهم} كاف. ومثله {ولعنهم الله} ورأس الآية أكفى منه. {يظلمون} تام. ومثله {عزيزٌ حكيم} {في جنات عدنٍ} كاف. {من الله أكبر} تام. {الفوز العظيم} أتم منه. {ومأواهم جهنم} كاف. {وبئس المصير} تام.
{ما قالوا} كاف. ومثله {بما لم ينالوا}. ومثله {من فضله}. ومثله {يك خيراً لهم}. ومثله {في الدنيا والآخرة}. {ولا نصير} تام. ومثله {علام الغيوب} {سخر الله منهم} كاف. {عذاب أليم} تام. {فلن يغفر الله لهم} كاف. {القوم الفاسقين} تام. {في الحر} كاف. وكذلك رؤوس الآي بعد. {وهم كافرون} تام.
{مع الخوالف} كاف. {لا ينفقون} تام. ومثله {الفوز العظيم} {الذين كذبوا الله ورسوله} كاف. {عذابٌ أليم} تام. {إذا نصحوا لله ورسوله} كاف. ومثله {من سبيل}. {غفورٌ رحيم} تام، لأن ما بعده نزل في عرباض بن سارية وأصحابه. ومثله {ما ينفقون}.

(63) حدثنا سلمة بن سعيد قال: حدثنا محمد بن الحسين قال: حدثنا إبراهيم بن موسى الحوزي قال: حدثنا داود بن رشيد قال: حدثنا الوليد بن مسلم عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الرحمن بن عمرو السلمي وحجر الكلاعي قالا: دخلنا على العرباض بن سارية وهو من الذين نزل فيهم {ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه} الآية، وهو مريض، وذكر الحديث.

{مع الخوالف} كاف. ومثله {لن نؤمن لكم} ومثله {عملكم ورسوله}. {عن القوم الفاسقين} تام. وكذلك رؤوس الآي بعد {بكم الدوائر} كاف. ومثله {دائرة السوء} {سميعٌ عليم} تام. ومثله {عليمٌ حكيم}.
{وصلوات الرسول} كاف. ومثله {قربةٌ لهم}. ومثله {في رحمته}. ((إن الله غفور رحيم)) تام. ومثله {الفوز العظيم} وكذلك رؤوس الآي بعد.
{سكن لهم} كاف. ومن قرأ {والذين اتخذوا} بغير واو فالوقف على ما قبلها تام، لأن ((الذين)) مبتدأ، وخبره {لا يزال بنيانهم}، وقيل: {لا تقم فيها أبداً} وقيل: هو مضمر، وتقديره: ينتقم الله منهم أو يعذبون، ومن قرأ {والذين اتخذوا} بالواو على معنى: ومنهم الذين. فالوقف على ما قبله كاف، لأنه عطف على ما قبله.
{لا تقم فيه أبداً} كاف، وقيل: تام. ومثله {أحق أن تقوم فيه}. ومثله {أن يتطهروا} ورؤوس الآي أكفى. ومثله {في نار جهنم} {إلا أن تقطع قلوبهم} {عليمٌ حكيم} تام.
{والإنجيل والقرآن} كاف. ومثله {الذي بايعتم به} كاف. {العظيم} كاف ثم تبتدئ {التائبون} بتقدير: هم التائبون {لحدود الله} كاف {وبشر المؤمنين} تام {تبرأ منه} كاف ومثله {ما يتقون} {لأواه حليم} تام. ومثله {بكل شيء عليمٌ}. ومثله {ولي ولا نصير}.
{ثم تاب عليهم} الأول كاف. ومثله {ليتوبوا}. ((التواب الرحيم)) تام. ومثله {مع الصادقين}. {عن نفسه} كاف. ومثله {عملٌ صالح}. {كتب لهم} كاف، وليس بتام، لأن اللام في {ليجزيهم الله} لام ((كي)) فهي متعلقة بقوله ((إلا كتب لهم)).
وقال أبو حاتم: هي لام القسم، والأصل: ليجزيهم الله، فحذفت النون وكسرت اللام في نظائر لذلك كثيرة، قدرها كذلك، وجعل الوقف قبلها تماماً، وأجمع أهل العلم باللسان على أن ما قاله وقدره خطأ لا يصح في لغة ولا قياس.

(64) حدثنا أحمد بن عمر الخيري قال: حدثنا أحمد بن محمد النحاس النحوي قال: سمعت أبا الحسن بن كيسان يعيب أبا حاتم في هذا القول ويذهب إلى أنها لام ((كي)).

{ما كانوا يعملون} تام. ومثله {يحذرون}. {فيكم غلظة} كاف. {مع المتقين} تام. ومن قرأ ((أو لا يرون)) بالتاء وقف على {وهم كافرون} لأن ما بعد ذلك استئناف خطاب. ومن قرأ بالياء لم يقف على ذلك اختياراً لأن ما بعده راجع إلى الكفار، فهو متعلق به.
{ثم انصرفوا} كاف إذا جعل قوله ((صرف الله قلوبهم)) دعاءً. فإن جعل خبراً لم يكف الوقف قبله.

(65) حدثنا محمد بن عبد الله قال: حدثنا أبي قال: حدثنا علي بن الحسن قال: حدثنا أحمد بن موسى قال: حدثنا يحيى بن سلام قال: حدثنا الحسن في قوله ((ثم انصرفوا)) يعني: عزموا على الكفر. ((صرف الله قلوبهم)) هذا دعاء.

{لا يفقهون} تام. وقال بعض المفسرين: إن الكلام انقطع عند قوله ((حريص عليكم)) وهو خطاب لأهل مكة. ثم ابتدأ فقال: {بالمؤمنين رؤوف رحيم}. فعلى هذا يكفي الوقف على قوله ((عليكم)). وهو قول أحمد بن موسى والأخفش. والوجه أن يكون الكلام كله متصلاً. {رؤوف رحيم} تام.



سورة التوبة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
سورة التوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة التوبة
» (9) سورة التوبة
» سورة التوبة
» سورة التوبة
» سورة التوبة الآيات من 041-045

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الوقـف والابتــداء-
انتقل الى: