منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 الباب الثاني والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد أبدل المستثنى من المستثنى منه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49023
العمر : 72

الباب الثاني والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد أبدل المستثنى من المستثنى منه Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثاني والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد أبدل المستثنى من المستثنى منه   الباب الثاني والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد أبدل المستثنى من المستثنى منه Emptyالجمعة 23 أكتوبر 2015, 10:36 pm

الباب الثاني والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد أبدل المستثنى من المستثنى منه
----------------------------------------------------------------------
فمن ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ ما فعلوه إلا قليلٌ منهم ‏"‏ رفعوا ‏"‏ قليلاً ‏"‏ بالبدل من الواو في ‏"‏ فعلوه ‏"‏ إلا ابن عامر‏.‏
ومن ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ ولا يلتفت منكم أحدٌ إلا امرأتك ‏"‏‏.‏
رفعه ابن كثير وأبو عمرو على البدل من ومن ذلك قوله‏:‏ ‏"‏ ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم ‏"‏ رفعوا ‏"‏ أنفسهم ‏"‏ عن آخرهم على البدل من ‏"‏ شهداء ‏"‏‏.‏
ومنه قوله‏:‏ ‏"‏ ومن يغفر الذنوب إلا الله ‏"‏ ف ‏"‏ من ‏"‏ مبتدأ استفهام بمعنى النفي وفي ‏"‏ يغفر ‏"‏ ضمير يعود إلى ‏"‏ من ‏"‏ وقوله ‏"‏ إلا الله ‏"‏ رفع بدل من الضمير في ‏"‏ يغفر ‏"‏ وكأنه قال‏:‏ ما أحد يغفر الذنوب إلا الله‏.‏
فثبت أن نظر شارحكم الجليل في هذا الباب ساقط حيث قال‏:‏ ‏"‏ من ‏"‏ مبتدأ وقوله ‏"‏ إلا الله ‏"‏ خبره‏.‏
ومثله‏:‏ ‏"‏ ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ‏"‏‏.‏
رفع بدل من الضمير في ‏"‏ يرغب ‏"‏‏.‏
فالاختيار في هذه الأشياء إذا كان بعد النفي أن يكون بدلا مما قبله عند سيبويه وغيره‏.‏
وقال قوم‏:‏ إذا لم يجز في الاستثناء لفظ الإيجاب لم يجز البدل فيقولون‏:‏ ما أتاني إلا زيد على البدل لأنه يجوز‏:‏ أتاني القوم إلا زيدا ولا يقولون‏:‏ ما أتاني أحد إلا زيد لأنه لا يجوز‏:‏ أتاني أحد‏.‏
قال أبو سعيد‏:‏ ولأنه قد أحاط العلم‏:‏ إنا إذا قلنا‏:‏ ما أتاني أحد فقد دخل فيه القوم وغيرهم فإنما ذكر بعض ما اشتمل عليه أحدهما يستثنى بعضه‏.‏
وقد احتج عليهم سيبويه ببعض ما ذكرناه بأن قال‏:‏ كان ينبغي إن قال ذلك أن يقول‏:‏ ما أتاني أحد إلا وقد قال ذاك إلا زيدا والصواب في ذلك نصب زيد و ما أتاني أحد إلا قد قال ذاك إلا زيدا لأنك لما قلت‏:‏ ما أتاني أحد إلا قد قال ذاك صار الكلام موجبا لما استثنى من المنفي فكأنه قال‏:‏ كلهم قالوا ذاك فاستثنى زيدا من شيء موجب في الحكم فنصب وإنما ذكر هذا لأنه ألزم القائل بما ذكر من جواز‏:‏ ما أتاني أحد إلا زيد ومنع‏:‏ ما أتاني القوم إلا زيد فإن قال‏:‏ إن كان يوجب النصب لأن الذي قيل إلا جمع فقد قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم ‏"‏ بعد الجمع وإن كان جواز الرفع والبدل لأن الذي قبل إلا واحد فينبغي أن يجيزوا الرفع في قولهم‏:‏ ما أتاني إلا أحد إلا قد قال ذاك إلا زيد فالواجب فيه النصب وإنما ألجأهم سيبويه إلا أن يقولوا‏:‏ الذي يوجب البدل أن يكون ما قبل إلا نفيا فقط جمعا كان أو واحدا‏.‏
قال أبو علي‏:‏ الوجه في قولهم ما أتاني أحد إلا زيد الرفع وهو الأكثر الأشيع في الاستعمال والأقيس فقوته من جهة القياس أن معنى‏:‏ ما أتاني أحد إلا زيدا وما أتاني إلا زيد واحد فكما اتفقوا على‏:‏ ما أتاني إلا زيد إلا الرفع وكان‏:‏ ما أتاني أحد إلا زيد بمنزلته وبمعناه اختاروا الرفع مع ذكر أحد وأجروا ذلك على‏:‏ يذر ويدع في أن يذر لما كان في معنى يدع ومما يقوى ذلك أنهم يقولون‏:‏ ما جاءني إلا امرأة فيذكرون حملاً على المعنى ولا يؤنثون ذلك فيما زعم أبو الحسن إلا في الشعر قال‏:‏ ترى البحر والآجال يأتى عروضها فما بقيت إلا الضلوع الجراشع فكما أجروه على المعنى في هذا الوضع فلم يلحقوا الفعل علامة التأنيث كذلك أجروه عليه في نحو‏:‏ ما جاءني أحد إلا زيد فرفعوا الاسم الواقع بعد حرف الاستثناء وأما من نصب فقال‏:‏ ما جاءني أحد إلا زيدا فإنه جعل النفي بمنزلة الإيجاب من حيث اجتمعا في أن كل واحدٍ منهما كلام تام‏.‏


الباب الثاني والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد أبدل المستثنى من المستثنى منه 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
الباب الثاني والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد أبدل المستثنى من المستثنى منه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الرابع والعشرون :ما جاء في التنزيل وقد أبدل الاسم من المضمر
» الباب الرابع والسبعون: ما جاء في التنزيل مما يتخرج
» الباب السادس والسبعون: ما جاء في التنزيل من إذا الزمانية
» الباب الثامن والسبعون: ما جاء في التنزيل وقد وصف المضاف بالمبهم
» الباب السابع والسبعون: ما جاء في التنزيل من أحوال النون عند الحروف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـقــــــــــــــرآن الـكـــــــــــــــريـم :: إعـــراب الـقــــــرآن-
انتقل الى: