منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 حرف القاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

حرف القاف  Empty
مُساهمةموضوع: حرف القاف    حرف القاف  Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 7:27 am

حرف القاف 
القاف مع الالف 
449 - بنو قاسط - 
بطن من جديلة من ربيعة من القحطانية وهم بنو قاسط بن هيب بن أقصى بن دعمي بن جديلة وجديلة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏ 


القاف مع التاء 
450 - بنو قتيبة - 
بطن من باهلة من أعصر من العدنانية وهم بنو قتية ابن معن بن مالك بن أعصر وأعصر تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع العين المهملة منهم عمارة بن عبد العزى قاتل عبد الدار بن قصي‏.‏ 


القاف مع الحاء 
451 - بنو قحافة - 
بطن من بني شهران بن خثعم من القحطانية وهم بنو قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن سعد وهو اجيمع بن مالك بن قرين ابن وهب بن شهران وشهران قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
واليه البيت والعدد منهم أسماء بنت عميس الصحابية رضي الله عنها‏.‏ 


452 - بنو قحطان - 
الذي عليه جمهور علماء النسب انهم بنو قحطان بن عابر بن شالخ وقد تقدم نسب عابر في عمود النسي وانه أصل عرب اليمن واليه ينسب القحطانية حيث ما وقع في هذا الكتاب‏.‏ 


قال في العبر‏:‏ 
واسمه في التوراة يقطن فعرب بقحطان.


وشذ بعضهم فقال‏:‏ 
أنه من قحطان ابن الهميسع بن تيمن بن نبيت بن اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
وليس كذلك.


قال في العبر‏:‏ 
وعلى هذا يكون جمع العرب من ولد اسماعيل عليه السلام لأن عدنان وقحطان يستوعبان بطون العرب القحطانية والعدنانية‏.‏ 


القاف مع الدال 
453 - بنو قدامة - 
بطن منجرم من قضاعة من القحطانية وهم بنو قدامة ابن جرم بن زبان وجرم قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم منهم قدامة ابن كنانة الذي كان يهاجي عمرو بن معدي كرب‏.‏ 


454 - بنو قرن - 
بطن من مراد وهم بنو قرن بن رومان ردمان بن ناجية بن مراد منهم أويس القرني المشهور‏.‏ 


455 - بنو قرة - 
بطن من هلال بن عامر بن صعصعة من العدنانية.


ذكرهم الحمداني:
في عرب الديار المصرية.


وقال‏:‏ 
بلادهم اخميم من صعيد مصر ذكرهم ابن سعيد في عرب برقة.


وقال‏:‏ 
منازلهم فيما بين مصر وافريقية‏.‏ 


456 - بنو قريش - 
قبيلة من كنانة غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم قريش على ما ذهب اليه جمهور النسابين وهو الاصح من الوجهين عند أصحابنا الشافعية فيما ذكروه في الكلام على كفاءة الزوج وذهب آخرون إلى أن قريشًا هو فهر بن مالك بن النظر فلا يقال قريش الا لمن كان من ولد فهر ورجحه جماعة بل قد قيل ان قريشا اسم لفهر وان فهر لقب عليه وزعم المبرد ان هذه التسمية انما وقعت لقصي بن كلاب ثم اختلف في سبب تسمية قريش فروي عن ابن عباس ان النظر كان في سفينة فطلعت عليهم دابة من دواب البحر يقال لها قريش فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها وقطع رأسها وحملها معه إلى مكة وقيل لغلبة قريش وقهرهم سائر القبائل كما تقهر هذه الدابة سائر دواب البحر وتاكلها وقيل أخذًا من التقريش وهو التجميع سموا بذلك لاجتماعهم بعد تفرقهم وقيل لقرشهم عن حاجة المحتاج وسد خلته وقيل من التقاريش وهو التجارة ثم ان قريشا على قسمين قريش البطاح وقريش الظواهر فقريش البطاح ولد قصى بن كلاب وبنو كعب بن لوي وقريش الزاهر من سواهم وقد صار من قريش إلى زمن الاسلام عدة قبائل‏:‏ وهم بنو لوي بن غالب وبنو عامر بن لوي وبنو عدي كعب بن لوي وبنو سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لوي وبنو جميح وبنو مخزوم وبنو تيم بن مرة وبنو زهرة بن كلاب ونو أسد بن عبد العزي وبنو عبد الدار وبنو نوفل وبنو المطلب وبنو أمية وبنو هاشم ثم تفرق من هؤلاء بطون الاسلام وهم بطون كثيرة‏.‏ 


القاف مع السين 
457 - بنو قسميل - 
بطن من بلي وبلي تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم بنا وبسان وهم قيول الذين في سليم ويقال لهم بنو جشم‏.‏ 


القاف مع الشين 
458 - بنو قشير - 
بطن من عامر بن صعصعة من هوازن من العدنانية وهم بنو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم قرة بن هبيرة‏.‏ 


459 - بنو قصي - 
بطن من قريش من العدنانية وهم بنو قصي بن كلاب وقد تقدم نسبه في عمود النسب واسم قصي زيد وقيل يزيد سمي قصيا لان أمه فاطمة بنت سعد لما تأيمت من كلاب بن مرة وقصي في حجرها تزوجها ربيعة بن جزام العذري وسار بها إلى بلاد الشام فحملته معها فنشأ مع أخواله بن يكلب في باديتهم وبعد في مغيبه ذلك وتقصى فسمي قصيا ثم لما انصرف إلى مكة من الشام جمع قبائل قريش وكانت قد تفرقت فسمي مجمعا وكان له من الولد على عمود النسب عبد الدار وعبد العزي عبد قصي وكان قصي هو سيد قريش ورئيسهم وكانت خزاعة قد وليت أمر البيت وسدانة سراية الكعبة بعد جرهم وصار أمر البيت في زمن قصي لابي غيشان من خزاعة فاتفق ان اجتمع قصي وأبو غيشان يوما على شراب فلما سكر أبو غشان اشترى قصي منه مفاتيح الكعبة بزق خمر واشهد عليه ودفع المفاتيح إلى ابنه عبد الدار فذهب به حتى وقف عند البيت ونادى يابني اسماعيل هذه مفاتيح بيت أبيكم اسماعيل قد ردها الله عليكم فلما افاق غبشان من سكره ندم حيث لا ينفعه الندم فضرب به المثل في الخسران فقيل أخسر من صفقة أبي غبشان وأكثر الشعراء القول في ذلك ثم ظهر قصي بعد ذلك على خزاعة حتى أخرجها من مكة إلى بطن مرو وبنى دار الندوة لقريش فكانوا لا يبرمون أمرًا الا فيها‏.‏ 


460 - بنو قضاعة - 
قبيلة من حمير من القحطانية غلب عليهم اسم ابيهم فقيل لهم قضاعة وهم بنو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير هذا هو المشهور فيه وعليه جرى ابن الكلبي وابن اسحاق وغيرهما وحمير تقدم نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏ 


قال في العبر‏:‏ 
وقد يحتج له بما رواه بن لهيعة بن عامر الجهني‏.‏ 
قال‏:‏ قلت يا رسول الله ممن يمن قال من قضاعة بن مالك وفي ذلك يقول عمرو بن القضاعي الصحابي‏.‏ 
نحن بنو الشيخ الحجان الأزهر قصاعة بن مالك بن حمير وذهب بعض النسابين إلى أن قضاعة من العدنانية ويقولون هو قضاعة ابن معد بن عدنان‏.‏ 


قال ابن عبد البر‏:‏ 
وعليه الاكثر.


قال أبوعبيد‏:‏ 
وكان له من الولد الحافي وان جميع ولده منه غير صحيح‏.‏ 


القاف مع الطاء 
461 - بنو قطاب - 
بطن من لبيد بن سليم من العدنانية مساكنهم مع قومهم لبيد ببرقة وهم بطن متسع أخبرني بهم بعض البرقيين‏.‏ 


462 - بنو قطران - 
بطن من هومادة من البربر أو من حمير من القحطانية على الخلاف الآتي في حرف الهاء‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
ومساكنهم بالبحيرة من الديار المصرية وقد انتقلوا الآن وجميع هوادة إلى الاعمال الاخميمية على ما يأتي ذكره فيحرف الهاء‏.‏ 


463 - بنو قطورا - 
بطن من العمالقة من العرب العاربة البائدة فيما قال ابن اسحاق والمسعودي وقيل من جرهم من القحطانية وكانت منازلهم مكة والحرم‏.‏ 


464 - بنو قطوفة - 
بطن من لواثة أما من البربر وأما من قيس عيلان على خلاف الآتي في حرف اللام منازلهم البهنساوية‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
وقطوفة بجمع وآهلة‏.‏ 


465 - بنو قطيعة - 
بطن من عبس بن بغيض من العدنانية وهم بنو قطيعة بن عبس بن بغيض من العدنانية وعبس تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم حذيفة بن اليماني أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو عبيد‏:‏ وانما قيل له ابن اليماني لانه من عقب اليمان‏.‏ 


القاف مع العين 
466 - بنو قعين - 
بطن من أسد من خزيمة من العدناينة وهم بنو قعين ابن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف.


القاف مع الفاء 
467 - بنو قفجر - 


قال الحمداني:
هم بنو قنبر مولى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه مساكنهم بلاد الاشمونيين من الديار المصرية‏.‏ 


القاف مع الميم
468 - بنو قمران - 
بطن من جرم من القحطانية مساكنهم مع قومهم جرم ببلاد غرة من الشام‏.‏ 


469 - بنو قمعة - 
بطن من خندف وهم بنو قمعة واسمه حارثة بن الياس بن مضر وبنوه هم خندف على ما تقدم في حرف الخاء المعجمة‏.‏ 


670 - بنو قمير - 
بطن من خزاعة من الازد من القحطانية وهم بنو قمير بن حبشة بن سلول بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم منهم بشر بن صفوان الذي كتب اليه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ 


القاف مع النون 
471 - بنو قنعة - 
بطن من أشجع من العدنانية وهم بنو قنعة بن خلافة ابن سبع بن بكر بن أشجع وأشجع تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع الشين المعجمة منهم نعيم بن مسعود أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يو الاحزاب وكاد المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ 


القاف مع الواو 
472 - بنو قوقل - 
بطن من الخزرج من الازد من القحطانية وهم بنو قوقل ابن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج والخزرج تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الخاء المعجمة منهم عبادة بن الصامت أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ 


القاف مع الياء 
473 - بنو قيس - 
بطن من آل عامر بن صعصعة من العدنانية منازلهم بالبحرين‏.‏ 


474 - بنو قيس - 
بطن من ذهل بن شيبان بن العدنانية وهم بنو قيس ابن عمرو بن المزدلف بن أبي ربيعة بن ذهل وذهل تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة منهم أعشى بن ربيعة‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
وهو أعشى بن امامة‏.‏ 


475 - بنو قيس - 
بطن من لخم من القحطانية مساكنهم من أسكر من الاطفيحية من الديار.


476 - بنو قيس عيلان - بالعين المهملة - 
قبيلة من مضر من العدنانية وهم بنو قيس بن عيلان واسمه الناس - بالنون بن مضر فيكون مضافا إلى ابنه وقيل عيلان فرسه وقيل خادمه وقيل كلبه وكان له من الولد خصفة وسعد وعمرو.


وقال ابن الكلبي وابن عبد البر وابن السيد‏:‏ 
خصفة أم عكرمة بن قيس عيلان لابنه‏.‏ 


قال المؤيد صاحب حماه‏:‏ 
وقد جعل الله في قيس من الكثرة أمرا حتى كان منه عدة قبائل‏.‏ 


477 - بنو قيلة - 
بطن من الاريزيق من كهلان من القحطانية وهم بنو بنلا أوس والخزرج بني حارثة بن ثعلبة‏.‏ 


حرف القاف  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف القاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (حرف القاف ق)
» حرف القاف
» حـــــرف القاف
» معاني الأسماء العربية (حرف القاف)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــافـــــــــة والإعـــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: