حرف الفاء
الفاء مع الالف
433 - بنو فادح -
بطن من رياح من بني هلال بن عامر بن صعصعة من العدنانية وهلال يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منازلهم المغرب الاقصى مع العرب المعروفين بالعقد.
434 - بنو فارج -
بطن من أسد بن وبرة من قضاعة من القحطانية بنو فارج بن جشم بن مالك بن كعب بن أسد بن القيس بن جسر بن سبع اللات بن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف مع السين المهملة نديما جذيمة الابرش اللذان يضرب بهما المثل في الملازمة وهما عقيل ومالك ابنا فارج.
435 - بنو فارس الضحيا -
بطن من عامر بن صعصعة من العدناينة وهم بنو فارس الضحيا ابن عمرو بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر تقدم نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم خداش بن زهير من فرسان الجاهلية وشعرائها.
436 - بنو فتيان -
بطن من أشجع من غطفان من العدنانية وهم بنو فتيان بن سبيع بن بكر بن أشجع وأشجع تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع الشين المعجمة منهم معقل بن سنان.
الفاء مع الراء
437 - بنو فراس -
بطن من كنانة وهم بنو فراس بن غنم بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة وكنانة تقدم نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الكاف منهم فارس العرب ربيعة بن مكدم.
438 - بنو فراس - أيضًا -
بطن من الحمارسة من كنانة عذرة من قضاعة من القحطانية ذكرهم.
439 - بنو فراس - أيضًا -
بطن من نهد من قضاعة من القحطانية وهم بنو فراس من بني أهود بن بهرا وبهرا تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم المقداد بن الاسود صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الفاء مع الزاي
440 - بنو فزارة -
بطن من ذبيان من غطفان من القحطانية وهم بنو فزارة بن ذبيان وذبيان تقدم نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة كان له من الولد عدي ومازن.
قال في العبر:
وكانت منازل فزارة بنجد ووادي القرى ولم يبق بنجد أحد ونزل جيرانهم من طي مكانهم قران بأرض برقة إلى من طرابلس منهم قبائل رواحة وهيب وفزان.
وقال:
وبأفريقية والمغرب الآن منهم أحياء كثيرة اختلطوا مع أهله منهم المعقل بالمغرب الاقصى ومنهم حصين بن نيار أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الفاء مع الضاد
441 - بنو فضالة -
بطن من بلي من القحطانية مساكنهم بلاد منفلوط بالديار المصرية.
442 - بنو فضالة طلحة -
بطن من البكريين من بني تميم بن مرة بن قريش من العدنانية.
قال الحمداني:
وهم من أقارب طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق.
وقال:
ومساكنهم بالبرجين وهي الرحاية وسفط سكرة وطحا المدينة.
ثم قال:
وهم بطون كثيرة وأكثرهم اشتات بالبلاد لا حد لهم.
الفاء مع القاف
443 - بنو فقعس -
بطن من أسد من جديمة من العدنانية وهم بنو فقعس بن طريف بن عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد وأسد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف مع السين كان له من الولد جحوان ودثار ونوفل ومنقد وجدام.
الفاء مع الهاء
444 - بنو فهر -
بطن من بني كنانة وهو فهر بن غالب بن مالك بن النضر بن كنانة وكنانة قد تقدم نسبه في عمود النسب ويقال انه قريش كان له من الولد على عمود النسب غالب وخارجا عن عمود النسب الحارث ومحارب ويقال لبني فهر من قريش الظواهر وقد تقدم ذكرهم في حرف الالف فيما يقال بلفظ الجمع.
445 - بنو فهم -
بطن من بني بحر من لخم من القحطانية مساكنهم مع قومهم بني بحر بالحي الكبير.
446 - بنو فهم - أيضًا -
بطن من شنؤة من الازد من القحطانية وهم بنو فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنؤة وقد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم جذيمة الابرش.
447 - بنو فهم - أيضًا -
بطن من قيس عيلان من العدنانية وهم بنو فهم بن عمرو بن قيس عيلان وقيس عيلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف ذكرهم القضاعي في خطط مصر.
وقال:
انهم اختطوا بها أرضا.
قلت:
ومن بني فهم هؤلاء الامام الكبير الليث بن سعد الفهمي: رفع الشافعي مقامه في الذكر ورجحه في الفضل.
ثم قال:
ولكن ضيعه أصحابه وكان له من جزالة العلم ضخامة المال وكان لا يبقى منه على شيء لغلبة الجود والسخاء عليه وقد ذكر ابن خلكان في تاريخه أنه من أصبهان.
ثم قال:
ويقال انه من قلقشند المقدم ذكرها في حرف الباء في الكلام على بني بدر بن عدي.
وذكر القاضي في خططه:
انه كان الليث داره بقلقشندة فهدمها ابن عمه عبد الملك بن رفاعة أمير مصر يومئذ عنادًا له فعمرها الليث فهدمها فعمرها فهدمها فلما كان في الثالثة بينما الليث نائم واذا بهاتف يهتف به قم يا ليث: "ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين" فأصبح ابن رفاعة وقد أصابه فالج فأوصى إلى الليث وبقي ثلاثًا.
الفاء مع الياء
448 - بنو فيض -
بطن من بني صخر عرب الكرك من جذام من القحطانية مساكنهم بالقدس الشريف.