منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 حرف الصاد المهملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 48824
العمر : 71

حرف الصاد المهملة  Empty
مُساهمةموضوع: حرف الصاد المهملة    حرف الصاد المهملة  Emptyالإثنين 08 يونيو 2015, 4:52 am

الصاد المهملة مع الالف 
119 - بنو صابر - 
بطن من دباب بن سليم من العدنانية ودباب قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الدال المهملة‏.‏ 


قال في العبر‏:‏ 
ومنازلهم بنواحي قابس من بلاد المغرب‏.‏ 


120 - بنو صالح - 
بطن من بني الحسن السبط من العلويين من بني هاشم من العدنانية وهم بنو صالح بن عبد الله بن موسى ابي الكرام بن موسى الجون ابن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضى والحسن قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف في الكلام على الحسن فيما يقال بلفظ الجمع في الالف واللام مع الحاء المهملة كانت لهم دولة ببلاد غانة من بلاد السودان منجهة البحر المحيط الغربي ذكرهم صاحب كتاب رجار في الجغرافيا‏.‏ 


قال في العبر‏:‏ 
ولعل صالح هذا هو صالح بن يوسف بن محمد بن الاخيضر بن يوسف بن ابراهيم بن موسى الجون المقدم ذكره‏.‏ 


121 - بنو صالح - أيضًا - 
بطن من زنارة من البربر مساكنهم ببلاد المغرب وزنارة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الزاي‏.‏ 


122 - بنو صالح - أيضًا - 
بطن من بني مرداس أمراء حلب من عامر بن صعصعة من العدنانية.


123 - بنو صاهلة - 
بطن من هذيل من العدنانية وهم بنو صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل وهذيل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء منهم عبد الله بن مسعود صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ 


الصاد مع الباء 
124 - بنو صباح - 
بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو صباح بن طريف بن زيد بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن عميرة بن سعد بن ضبة بن أد بن طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة.


قال أبو عبيد‏:‏ 
منهم معقل بن عاصم قاتل بسطام بن قيس الشيباني ومنهم بنو شقرة المقدم ذكرهم في حرف الشين المعجمة‏.‏ 


125 - بنو صباح - 
بطن من نهد من القحطانية وهم بنو صباح بن نهد ونهد يأتي نسبه عند ذكره في حرف النون منهم عبد الله بن العجلاني الذي يقال انه مات من عشق هند وكان شاعرًا في الجاهلية‏.‏ 


126 - بنو صبح - 
بطن من بني مسلية مسيلة من القحطانية يعرفون ببني الحبابة وقد مر ذكرهم في حرف الحاء المهملة‏.‏ 


127 - بنو صبح - أيضًا - 
بطن من كاهل من هذيل من العدنانية وهم بنو صبح بن كاهل وكاهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف منهم أبو بكر الهذلي الصبيحي الفقيه المشهور‏.‏ 


128 - بنو صبيح - 
بطن من فزارة من العدنانية منازلهم ببرقة ولهم بطوم متفرقة تعرف الكل بصبيح‏.‏ 


الصاد مع الحاء 
129 - بنو صحب - 
بطن من كل بمن القحطانية وهم بنو صحب بن ثور بن كلب وكلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


الصاد مع الخاء 
130 - بنو صخر - 
بطن من جذام من القحطانية مساكنهم ببلاد الكرك من الشام وجذام قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الجيم‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
وهم الذعجيون والعطريون والصوتيون‏.‏ 


قال الحمداني‏:‏ 
وهم أحلاف لآل فضل من عرب الشام‏.‏ 


قال‏:‏ 
ومنهم جماعة بمصر‏.‏ 


131 - بنو صخر - أيضًا - 
بطن من طي من القحطانية منازلهم ما بين تيما وخيبر والشام‏.‏ 


132 - بنو صخر - 
بطن من بني النبيت من الأوس من القحطانية وهم بنو عبد الأشهل وزعورًا وبقريش أولاد جشم بن الحارث بن الخزرج الأصغر ابن عمرو بن النبيت والنبيت قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الألف فيما يقال فيه بنو فلان في الألف واللام مع النون وصخر أمهم عرفوا بها وهي صخرة بنت طفر‏.‏ 


الصاد مع الدال 
132 - بن صدا - 
بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو صدا بن يزيد بن حرب بن جلد بن أد بن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏ 


قال أبو عبيد‏:‏ 
وسموا صدا لأنهم قد صدوا عن بني يزيد بن حرب وجانبوهم وحالفوا بني الحارث بن كعب منهم زياد بن الحارث الصدا وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وبعثه إلى قومه فأسلموا وقال النبي صلى الله عليه وسلم أنك لمطاع في قومك‏.‏ 


134 - بنو صدر - 
بطن من العرب في الصدرية وهي طريق البر من الشام إلى مصر ذكرهم الحمداني ولم ينسبهم في قبيلة‏.‏ 


الصاد مع الراء 
135 - بنو صرمة - 
بطن من ذبيان من العدنانية وهم بنو صرمة بن مرة ابن عوف بن سعد. 


136 - بنو صرمة - أيضًا - 
بطن من عذرة بن زيد من القحطانية وهم بنو صرمة بن كبير بن عذرة وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏ 


137 - بنو صريم - 
بطن من الصبر من بني غسان من القحطانية وهم بنو صريم بن حارثة بن عدي بن عمرو بن مازن بن الأزد والأزد قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع الزاي‏.‏ 


138 - بنو صريم - أيضاً - 
بطن من تميم من العدنانية وهم بنو صريم ابن مقاعس بن عمرو بن زيد مناة بن تميم وتميم تقدم نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق منهم عبد الله بن أياس رئيس الأباضية من الخوارج وعبد الله بن صفار رئيس الصفرية‏.‏ 


الصاد مع العين المهملة 
139 - بنو صعب - 
بطن من بكر بن وائل من العدنانية وهم بنو صعب بن علي بن بكر بن وائل وبكر قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة كان له من الولد عكابة ولخم ومعاوية‏.‏ 


140 - بنو صعب - 
بطن من بكر بن وائل أيضًا وهم بنو صعب بن عجل بن لخم بن صعب بن علي بن بكر المقدم ذكره.


قال أبو عبيد‏:‏ 
وقع صعب هذا بالشام فتبناه سعد بن عبس فبنوه فيهم‏.‏ 
قال‏:‏ 
ومن ولده السود العنسي الكذاب وأحد الكذابين أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بخروجهما وهو الأسود هذا ومسلمة المقدم ذكره في حرف الحاء المهملة في الكلام على بني حنيفة‏.‏ 


141 - بنو صعب - 
بطن من سعد العشيرة وهم بنو صعب بن سعد العشيرة قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة كان له من الولد أدد ومنبه ومنبه هذا زبيد‏.‏ 


142 - بنو صعصعة - 
بطن من هوازن من العدنانية وهم بنو صعصعة ابن حارثة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهوازن يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء كان له من الولد عامر ومرة ومازن وعامر وائل وأمهم عمرة بنت عامر ابن الطرب الضرب وغالب وأمه غاضرة وبها يعرفون وقيس وعوف ومساور وسيار ومثجور وأمهم عدية وبها يعرفون وكبيرة وزبينة وأمهم واثلة وبها يعرفون وربيعة وأمه غويصرة وبها يعرفون وعامر أكثرهم بطونًا‏.‏ 


الصاد مع اللام 
143 - بن صلي - 
بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو صلي وأسمه عائد بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس بن عدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد.


الصاد مع الميم 
144 - بنو صمادح - 
بطن من تجيب من القحطانية وهم بنو صمادح التجيبي كان لهم ملك بالأندلس بالمرية أيام ملوك الطوائف وأول من ملك منهم‏:‏ معطن بن صمادح في سنة أربع وأربعين وأربعمائة وبقيت بأيديهم إلى أن غلبهم عليها أمير المسلمين يوسف بن تاشفين في سنة أربع وثمانين وأربعمائة‏.‏ 


الصاد مع النون 
145 - بنو صنابح - 
بطن من مراد من كهلان من القحطانية ذكرهم الجوهري ومراد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏ 


146 - بنو صنهاجة - 
بطن من البرانس من البربر مساكنهم ببلاد المغرب وهم بنو صنهاجة بن برنس بن بربر ويقال بنو صنهاج بن أوريع ابن برنس بن بربر ويقال أنهم من حمير من عرب اليمن وليسوا من البربر‏.‏ 
قاله الطبري والمسعودي وعبد العزيز الجرجانين وابن الكلبي والبيهقي وحكى ابن حزم‏:‏ 
أن صنهاج انما هو ابن امرأة اسمها بصلي وليس له أب معروف وأنما تزوجت باوريع وهو معها فولدت له هوازن فكان صنهاجة أخًا هوازن لأمه‏.‏ 


147 - بنو صهبان - بطن من النخع من القحطانية وهم بنو صهبان بن سعد بن مالك بن النخع والنخع قد تقدم نسبه عند ذكره في حرف الالف فيما يقال فيه بنو فلان في الالف واللام مع النون منهم كميل بن زياد الذي قتله الحجاج‏.‏ 


الصاد مع الواو 
148 - بنو صوفة - 
بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو الغوث بن مر بن أد بن طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة.


قال الجوهري‏:‏ 
كانوا يخدمون الكعبة في الجاهلية ويفيضون بالحجاج يعني من مزدلفة إلى منى فلا يجوز أحد حتى يجوزوا.


وقال في العبر‏:‏ 
انقرضوا عن آخرهم في الجاهلية وورث ذلك صفوان بن سجنة من بني صعد بن زيد مناة بن تميم‏.‏ 


حرف الصاد المهملة  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
حرف الصاد المهملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حرف الصاد المهملة
» (حرف الصاد ص)
» معاني الأسماء العربية (حرف الصاد)
» حرف الحاء المهملة
» حرف الدال المهملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: نـهــــــــــــــايــة الأرب-
انتقل الى: