منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

الحــواس فـي القـــرآن الكـــريــم أحكـام صـلاة المـريض وطهـارته إلــــــــى كــــــــــل زوجـيــــــــــن مـــن أقـــــوال شيـــــخ الإســــلام لا عـلـيـك مـا فـاتـك مـن الـدنـيا رؤية الخاطب مخطوبته قبل العقد أحْلامٌ مِنْ أبِي باراك أوباما كُــــتُـبٌ غَــــــيُّـرَتْ الـعَـالَــــــمْ مــصـــــر التي فـي خــاطـــــري الزعيـم الثــائر أحـمـــد عـــرابي مـحـاسـن العقيـــدة الإسـلامـيـــة الرَّحَّـالة: أبي الحسن المسعـودي رضـــي الله عـنـهـــم أجـمـعـــين الأسئلة والأجــوبــة في العقيــدة النـهـضــة اليـابـانـيــة الـحـديثــة الحجاج بـن يــوســف الـثـقـفــي قـصــة حـيـاة ألـبرت أيـنـشـتــاين الأمثـــال الإسـلام بيـن الـعـلـم والـمــدنـيــة

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 ثلاثون حديثاً في فضائل الأعمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 51866
العمر : 72

ثلاثون حديثاً في فضائل الأعمال Empty
مُساهمةموضوع: ثلاثون حديثاً في فضائل الأعمال   ثلاثون حديثاً في فضائل الأعمال Emptyالأحد 16 مارس 2014, 9:28 am

ثلاثون حديثاً

في فضائل الأعمال

أحمد بن محمد الشعـلان

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد فهذه ثلاثون حديثاً في فضائل الأعمال جمعتها من بين كتب أهل السنة اقتصرت فيها على الأحاديث الصحيحة والحسنة على الإستطاعة في ذلك.

سائلاً المولى عز وجل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم وأن ينفعنا به يوم لقائه، فما كان من توفيق فمن الله وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله منه.

والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

كتبه: أحمد بن محمد الشعلان (أبو عبدالله)

 

ثلاثون حديثاً في فضائل الأعمال

فضل العلم:

1- عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشـربوا وسقوا وزرعوا وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلّم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به». متفق عليه.


تكفير الذنوب للمعلم:

2- عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: ذَكر لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلان أحدهما عابد والآخر عالم فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير. رواه الترمذي وصححه الألباني.


تبليغ العلم:

3- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: «نضـر الله امرأ سمع منا شيئا فبلغه كما سمع فرب مبلغ أوعى من سامع». رواه الترمذي وصححه.


الإخلاص لله في طلب العلم:

4- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة يعني ريحها». رواه أبو داود وابن ماجة وأحمد وصححه الألباني.


فضل المكث في المساجد والمشي على الأقدام إلى المساجد:

5- عن ابن عباس رضي الله عنهما  قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة قال: أحسبه قال: في المنام فقال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قال: قلت: لا ، قال: فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال: في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض قال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم قال في الكفارات و الكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه وقال: يا محمد إذا صليت فقل اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون قال والدرجات إفشاء السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام». رواه الترمذي وأحمد وصححه الألباني.


فضل الصلاة مع الإمام والسعي لها:

6- عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجرا من الذي يصلي ثم ينام». رواه البخاري.


فضل النافلة في البيت:

7- عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول  الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا قـضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا». رواه مسلم.


فضل ركعتا الفجر:

8- عن عائشة رضي الله عنها عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها». رواه مسلم والترمذي والنسائي.


فضل قيام الليل:

9- عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة». رواه مسلم وأحمد.


فضل الذكر والوضوء والصلاة بعد النوم:

10- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد إذا نام بكل عقدة يضـرب عليك ليلا طويلا فإذا استيقظ فذكر الله انحلت عقدة وإذا توضأ انحلت عنه عقدتان فإذا صلى انحلت العقد فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان». متفق عليه.


فضل قراءة القرآن في الليل:

11- عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل». رواه مسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجه.


فضل الاستخارة:

12- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: «إذا هَمّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال عاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني قال ويسمي حاجته». البخاري.


فضل التنفيس عن المعسر:

13- عن عبد الله بن أبي قتادة أن أبا قتادة طلب غريما له فتوارى عنه ثم وجده فقال: إني معسر فقال: آلله قال: آلله قال: فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه». رواه مسلم.


فضل الصيام وقراءة القرآن:

14- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال: فيشفعان». رواه أحمد وصححه الألباني.


فضل ترك الزور والعمل به:

15- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه». رواه البخاري.


فضل الجهاد في سبيل الله:

16- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «تضمن الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهادا في سبيلي وإيمانا بي وتصديقا برسلي فهو علي ضامن أن أدخله الجنة أو أرجعه إلى مسكنه الذي خرج منه نائلا ما نال من أجر أو غنيمة والذي نفس محمد بيده ما من كلم يكلم في سبيل الله إلا جاء يوم القيامة كهيئته حين كلم لونه لون دم وريحه مسك والذي نفس محمد بيده لولا أن يشق على المسلمين ما قعدت خلاف سرية تغزو في سبيل الله أبدا ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة ويشق عليهم أن يتخلفوا عني والذي نفس محمد بيده لوددت أني أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل». رواه مسلم.


فضل قراءة القرآن:

17- عن عائشة رضي الله عنهما قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران». رواه مسلم وابن ماجة وأحمد.


فضل حِلق الذكر:

18- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا قال: فيسألهم ربهم وهو أعلم منهم ما يقول عبادي قالوا: يقولون: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك قال: فيقول: هل رأوني ؟ قال: فيقولون: لا ، والله ما رأوك قال: فيقول: وكيف لو رأوني ؟ قال: يقولون: لو رأوك كانوا أشد لك عبادة وأشد لك تمجيدا وتحميدا وأكثر لك تسبيحا قال: يقول: فما يسألوني ؟ قال: يسألونك الجنة قال: يقول: وهل رأوها ؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها قال: يقول: فكيف لو أنهم رأوها ؟ قال: يقولون: لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا وأشد لها طلبا وأعظم فيها رغبة قال: فمم يتعوذون قال: يقولون: من النار قال: يقول وهل رأوها ؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها قال يقول فكيف لو رأوها ؟ قال: يقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فرارا وأشد لها مخافة قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم قال: يقول: ملك من الملائكة فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة قال: هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم». رواه البخاري.


فضل الذكر:

19- عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل». رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي.


فضل الذكر للإحتراز من الشيطان وأعوانه:

20- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك». متفق عليه.


فضل التسبيح والتهليل والتكبير:

21- عن كعب بن عجرة رضي الله عنه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «معقبات لا يخيب قائلهن أو فاعلهن دبر كل صلاة مكتوبة ثلاث وثلاثون تسبيحة وثلاث وثلاثون تحميدة وأربع وثلاثون تكبيرة». رواه مسلم.


فضل آداب الرؤيا الحسنة والمكروهة:

22- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هي من الله فليحمد الله عليها وليحدث بما رأى وإذا رأى غير ذلك مما يكرهه فإنما هي من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضـره». البخاري والترمذي وأحمد.


فضل الدعاء بهذا الحديث:

23- عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه  أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال: لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب. رواه  الترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجة وأحمد وصححه الألباني.


فضل تقوى الله في طلب الرزق:

24- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب خذوا ما حل ودعوا ما حرم». رواه ابن ماجة وصححه الألباني.


فضل الزهد عن المال والشرف:

25- عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشـرف لدينه». رواه  الترمذي وأحمد وصححه الألباني.


فضل الإيمان والحسنات وترك السيئات:

26- عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما الإيمان ؟ قال: إذا سرتك حسنتك وساءتك سيئتك فأنت مؤمن قال: يا رسول الله فما الإثم قال: إذا حاك في نفسك شيء فدعه. رواه أحمد وصححه الألباني.


فضل الزكاة وأنها تدفع البلاء:

27- عن عطاء بن أبي رباح رضي الله عنه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال أقبل علينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: «يا معـشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤونة وجور السلطان عليهم ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم». رواه  ابن ماجة وصححه الألباني.


فضل ترك الإسبال وغيره:

28- عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال فقرأها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثلاث مرارا قال: أبو ذر خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ قال: المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب». رواه مسلم وأبو داود.


فضل الوفاء بالدين وأن صاحبه معرض للنار:

29- عن جابر رضي الله عنه قال: توفي رجل فغسلناه وحنطناه وكفناه ثم أتينا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي عليه فقلنا: تصلي عليه فخطا خطى ثم قال: أعليه دين قلنا: ديناران فانصرف فتحملهما أبو قتادة فأتيناه فقال: أبو قتادة الديناران علي فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أحق الغريم وبرئ منهما الميت قال: نعم فصلى عليه ثم قال: بعد ذلك بيوم ما فعل الديناران فقال: إنما مات أمس قال فعاد إليه من الغد فقال: لقد قضيتهما فقال: رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الآن بردت عليه جلده فقال معاوية بن عمرو في هذا الحديث فغسلناه وقال فقلنا نصلي عليه. رواه أحمد وصححه الألباني.


فضل اجتناب السبع الموبقات:

30- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن قال: الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات». متفق عليه.



ثلاثون حديثاً في فضائل الأعمال 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ثلاثون حديثاً في فضائل الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أربعون حديثاً في فضائل القرآن.
» أعظم حديث في فضائل الأعمال
» روايات مكذوبة في كتاب فضائل الأعمال
» (28) فضائل الأعمال في القرآن الكريم والسنة النبوية
» كيف تـُـخَــرِّجُ حديثاً؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـحــــديث الـنبــوي الـشـريف :: أحاديث فضائل الأعمال-
انتقل الى: