السكتات الواردة لحفص عن عاصم
الشيخ أسامة عبدالوهاب
| 2013-07-23
تكلمنا في اللقاء السابق عن أوجه ميم (ألم) آل عمران واليوم نتكلم عن: السكتات الواردة لحفص عن عاصم من طريق الشاطبية
فنقول وبالله التوفيق:
عرف السكت لغة واصطلاحًا. وما مقدار السكتة؟
السكت لغة:
المنع، يقال «سكت الرجل عن الكلام»؛ أي: امتنع عنه.
واصطلاحًا:
هو السكوت على آخر الكلمة أو على حرف زمنًا لطيفًا أقل من زمن الوقف من غير تنفس في أثنائه عادة بنية الاستمرار في القراءة.
(وتكون بمقدار أقل من حركتين)، وهو مقيد بالسماع والمشافهة والتلقي والنقل، كما قال ابن الجزري: (فلا يجوز إلا فيما ثبت فيه النقل، وصحت به الرواية).
ولم يسكت حفص من طريق حرز الأماني (الشاطبية) إلا على أربع سكتات.
• اذكر السكتات الواردة لحفص اتفاقًا؟
السكتات الواردة لحفص اتفاقًا:
أولا:
الألف المبدلة من التنوين في (عوجا) من قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا* قَيِّمًا) الكهف: 1-2، هذا السكت حال الوصل، ويجوز الوقف عليه كرأس آية.
ثانيًا:
ألف (مرقدنا) في قوله تعالى: (قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا) يس: 52، ويجوز الوقف؛ والوقف تام، والوقف بتنفس.
ثالثا:
نون (من) في قوله تعالى: (وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ) القيامة: 27.
رابعًا:
لام (بل) في قوله تعالى: (بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ) المطففين: 140.
وقد أشار الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إلى هذه المواضع بقوله:
وسكتة حفص دون قطع لطيفة على ألف التنوين في عوجا بلا
وفي نون من راق ومرقدنا ولا م بل ران والباقون لا سكت موصلا
• اذكر السكتات المختلف فيها عند حفص؟
وأما السكتات المختلف فيها فاثنتان:
الأولى:
(عليم، براءة) فإنه يجوز فيها الوقف والسكت والوصل.
الوقف؛
أي: مع التنفس: هكذا (إن الله بكل شيء عليم) سورة الأنفال: 75، فيأخذ نَفَسًا، ثم يبدأ: (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) سورة التوبة: 1.
السكت:
من دون تنفس:
هكذا (إن الله بكل شيء عليم) فلا يأخذ نفسا وإنما يسكت قليلا ثم يبدأ (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).
الوصل:
هكذا (إن الله بكل شيء عليم) ولا يأخذ نفسا ثم يبدأ (بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).
الثانية:
(ماليه، هلك) في قوله تعالى (مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ* هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ) الحاقة: 28-29، فإنه يجوز في الهاء الإظهار وقفًا، والسكت، أو الإدغام وصلا.
• ما علامة السكت في المصحف؟
وأما علامة السكت في المصحف فهي وضع (س) على آخر الكلمة المطلوب السكت عليها.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.