منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 قواعد معرفة البدع وعددها ثلاث وعشرون قاعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

قواعد معرفة البدع وعددها ثلاث وعشرون قاعدة Empty
مُساهمةموضوع: قواعد معرفة البدع وعددها ثلاث وعشرون قاعدة   قواعد معرفة البدع وعددها ثلاث وعشرون قاعدة Emptyالأحد 30 يونيو 2013, 2:46 pm

قواعد معرفة البدع وعددها ثلاث وعشرون قاعدة.
وهي مندرجة تحت أصول ثلاثة: 
  * الأصل الأول: التقرب إلى الله بما لم يشرع. 
  * الأصل الثاني: الخروج على نظام الدين. 
  * الأصل الثالث: الذرائع المفضية إلى البدعة.
*********************************
المنهج المتبع في ترتيب هذه القواعد وصياغتها.
    أولاً: صنَّفتُ هذه القواعد إلى ثلاث أقسام، وذلك وفق أصولها الثلاثة ، وقد راعيتُ أن ينتظم جميعَ القواعد أرقامٌ متتابعة، فصار ترتيبها على النحو الآتي: 
    الأصل الأول: التقرب إلى الله بما لم يشرع. 
    وتندرج تحت هذا الأصل عشرُ قواعد: 
( من القاعدة 1 وحتى القاعدة 10 ).
    الأصل الثاني: الخروج على نظام الدين. 
    وتندرج تحت هذا الأصل ثمانُ قواعد: 
( من القاعدة 11 وحتى القاعدة 18 ).
    الأصل الثالث : الذرائع المفضية إلى البدعة . 
    وتندرج تحت هذا الأصل خمسُ قواعد : 
( من القاعدة 19 وحتى القاعدة 23 ) .
    ثانيًا: رتَّبتُ الكلام على كل قاعدة وفق الآتي: 
1- رقم القاعدة. 
2- نص القاعدة. 
3- الأمثلة التطبيقية على القاعدة. 
وقد اقتصرت منها على القدر الذي يُجلِّي القاعدة ويُصوِّرها، من غير استكثار أو استقراء لآحاد البدع وأعيان المحدثات المندرجة تحت كل قاعدة. 
وإذا كانت القاعدة ذات أمثلة متعددة فإنني أُصنِّف هذه الأمثلة تحت صور كليَّة تجمع شتاتها. 
    4- توضيح القاعدة ، ويتضمن هذا التوضيح : شرح القاعدة ، وبيان ما تنبني عليه من الأصول والقواعد ، وما يتصل بها من الضوابط والفوائد ، إضافة إلى إثبات كلام أهل العلم حول القاعدة . 
    وربما استدعى المقام في بعض القواعد دون بعض الإطناب والإطالة في الشرح . 
    ثالثًا : مما يلزم التنبيه عليه في هذا المقام : 
    * أن هنالك تداخلاً بين هذه القواعد وتلازمًا وتعاضدًا ؛ فقاعدة التقرب إلى الله بما تركه الرسول صلى الله عليه وسلم من العبادات - مثلاً – يدخل في طيِّها كثير من القواعد : كقاعدة التقرب إلى الله بالمعاصي ، والتقرب إليه بالعادات على وجه لم يُشرع ، والتشبه بالكافرين . كما أن قاعدة العبادة المستندة إلى حديث موضوع تلازمها –في الغالب– قاعدة العبادة المخالفة لقواعد الشريعة ، وتلازمها أيضًا قاعدة ترك السلف للعبادة وعدم ورودها عنهم. 
    * ومثل هذا يقال في الأمثلة والشواهد : فعلم الكلام – مثلاً – بدعة من جهة عدم وروده في الكتاب والسنة وكلام سلف الأمة ، وهو بدعة أيضًا من جهة اشتماله على الخصومة والجدال في أمور الدين . 
    وكذلك صلاة الرغائب ؛ هي بدعة من جهة استنادها إلى حديث موضوع ، ومن جهة عدم ورودها عن السلف الصالح ، ومن جهة مخالفتها لقواعد الشريعة ومقاصدها . 
    والأمر في مثل هذا سهل وقريب ؛ إذ الغاية منه الضبط والتقريب . 
الأصل الأول التقرب إلى الله بما لم يشرع 
    ويندرج تحت هذا الأصل عشر قواعد كلية .
    بيان ذلك :
    أن التقرب إلى الله لا بد فيه من إتباع الشرع في مقامين : أولهما في ثبوت أصل العبادة ، وثانيهما في صفتها .
    أما ثبوت أصل العبادة فهو أن تستند العبادة إلى دليل شرعي صحيح ، ومخالفة هذا المقام تحصل بالآتي : 
    بأن تستند العبادة إلى حديث مكذوب ، أو إلى قول من لا يحتج بقوله ، أو بأن تكون العبادة مخالفة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم التركية  ، أو لعمل السلف ، أو لقواعد الشريعة ، فتحصل مما سبق خمس قواعد كلية .
    وأما صفة العبادة فهو أن تكون العبادة مشروعة من جهة أصلها ومن جهة وصفها ، ومخالفة هذا المقام تحصل بالآتي :
    بأن تكون العبادة غير مشروعة في أصلها ، وذلك هو التقرب إلى الله بفعل العادات ، أو فعل المعاصي ، فهاتان قاعدتان كليتان .
    أو بأن تكون العبادة مشروعة في أصلها ، ولكن يطرأ تغيير على صفتها ؛ إما بإطلاق العبادة المقيدة ، أو تقييد العبادة المطلقة ، ويجمع ذلك باب الغلو ، فهذه ثلاث قواعد كلية ، فتحصل مما سبق خمس قواعد .
    وإليك فيما يأتي بيان هذه القواعد:


قواعد معرفة البدع وعددها ثلاث وعشرون قاعدة 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
قواعد معرفة البدع وعددها ثلاث وعشرون قاعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قاعدة ال ٩٩
» فصل في قواعد الخلافة
» 99 قاعدة فقهية
» قاعدة في رسم الألف
» ذكر يوم الرجيع في سنة ثلاث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: فـضــــائل الـشهـــور والأيـــام :: قـــواعـــــــد مــعــــرفـــة الــبـــــدع-
انتقل الى: