قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: قاعدة في رسم الألف الإثنين 29 مارس 2010, 6:11 am
قاعدة في كتابة الألفوهي التي تسمّى: "الألف اللّيّنة" الساكنة المفتوح ما قبلها، وهيلا تقبل الحركات، ولا تأتي في أول الكلمة، لأنها لا تكون إلا ساكنة، وأول الكلمة لايكون إلا متحركا، والعرب لا تبدأ بساكن، ولا تقف على متحرك. لهذه الألف موضعان:أحدها: أن تكونفيوسطالكلمة، فتُكْتَب بصورة الألف بكل حالٍ، مثل: قال،باع.الثاني: أن تكون فيآخرالكلمة،فتارة تُكتب بصورة الألف، وتارة بصورة الياء(اصطلح أهل الإملاء على تسمية الألفالممدودة "ا" ألفا، والألف المقصورة "ى" ياء.أولا: فتكتب بصورة الألف في خمسةمواضع: 1- أن تكون الكلمةحرفا، مثل: كلاّ، ولولا،ويستثنى من ذلك: بلى، وعلى، وحتّى، ما لم تتصل بـ"ما" الاستفهامية، فإن اتصلت بهاكتبت بصورة الألف مع حذف ألف "ما"، مثل: إلامَ، علامَ، حتَّامَ. 2- أن تكون الكلمةاسما مبنيا، مثل: قمنا(الشاهد في الضميرالمتصل)، ذا (اسم إشارة مبني)، ويستثنى من ذلك: أنّى، ومتى، وأُولى: اسم إشارةللجمع(مثل: أُولاءِ)، والأُلَى:اسم موصول بمعنى الذين، فتكتب بالياء. ولَدَى(منزيادة المحقق). 3- أن تكون الكلمةاسما أعجميا(سواء كان الاسم الأعجميثلاثياكـ: لوقا، وأغا، أو كان غير ثلاثي)، مثل: أمريكا، ويستثنى من ذلك: موسى،وعيسى، وكِسرى، وبُخارى، فتكتب بالياء.(وأيضا: متَّى: أبو يونس عليه السلام،وكُمَّثرى: اسم فاكهة أعجمي).ويقال: موسيقا.. لا موسيقىلأن جميعالكلمات الأعجمية المنتهية بألف تكتب بالألفالطويلة ما عدا أربع كلمات: عيسى (العبرية)، موسى (العبرية)، كسرى (الفارسية)، بخارى (الفارسية). فتكتببالألفالمقصورة. وعليه: فموسيقا بالألف الطويلة لاالألف المقصورة. 4- أن تكون الكلمة (سواء كانت اسما أو فعلا) ثلاثية وأصل الألفالواو، مثل: دعا، العصا.(ذهب الكوفيون إلى أن ما جاء على وزن فُعَل، أو فِعَلأنه يكتب بالياء، سواء كان واويا أو يائيا، فمثلا:العُلا، والرِّبا، تكتب عندهمهكذا: العُلَى، الرِّبى(.5- أن تكون الألف مسبوقة بالياء، مثل: دنيا، سجايا، ويستثنى منذلك: الأعلام، فتكتب على ياء، مثل: يحيى، وإنما كتبت ألف الأعلام بالياء، تمييزاللعلم عن الفعل نحو (يحيا للفعل، ويحيى للاسم) والصفة. ثانيا: وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثةمواضع: 1- ما استثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف،وهو: بلى، إلى، على، حتّى، أنّى، متى، لدى، أُولى(الإشارية)، الأُلى(الموصولة)،موسى، عيسى، كِسرى، بُخارى، متَّى(أبو يونس عليه السلام)، كُمَّثرى، والعلم المختومبألف مسبوقة بالياء. 2- إذا كانت في الأفعال والأسماء المُعربةرابعة فأكثر،مثل: أعطى، اِصطفى، المُعطى، المُصطفى. 3- إذا كانت في فعل أو اسم معربثالثة منقلبة عن ياء، الفتى،سعى.قواعد في الإملاء : لابنعثيمين