قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: كيفية صلاة الحامل الإثنين 13 مايو 2013, 4:35 am
كيفية صلاة الحامل
om saif 2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اخواتي انا عندي استفسار وياريت يردو عليا بسرعة واللي ترد تكون جربت قبل كدة.. انا يا اخواتي حامل والحمد الله في الشهر الثامن.. ودي تعتبر أول مرة أحمل وأوصل للشهر ده.. والحمد لله.. سؤالي عن الصلاة..
أنا من أول الحمل وأنا بأصلي عادي واقفة كأني مش حامل..
ولمَّا وصلت للشهر السابع بقيت أتعب وبقيت أصلي أول ركعتين واقفة والباقي وأنا قاعدة على الأرض كاني في الوضع اللي بين السجدتين..
ودلوقتي أنا وصلت الحمد لله للشهر الثامن..
ورجلي ورمت وبقى الركوع صعب على ركبي لو صليت واقفة..
ولو صليت وأنا قاعدة على الأرض بيكون عذاب بسبب الورم..
ده غير أني مش بأعرف أقوم من الأرض لمَّا أخلص.. طيب أصلي إزاي..
فيه ناس بيقولوا وأنا قاعدة على كرسي..
إزاي بردو.. يعني الركوع هيبقى إزاي والسجود وأنا على كرسي..
مع العلم إنني بطني بقت كبيرة..
وآسفة إني طولت عليكو لكن الموضوع مهم..
وأتمنى إني ألاقي رد سريع جداً.. جداً.. ويكون بالتفصيل لو سمحتم، والسلام عليكم.
رد: كيفية صلاة الحامل
العضوة بهدوء هي صاحبة المشاركة...
حامل ولا تستطيع الركوع ولا السجود.. وتقول:
أنا امرأة حامل ولا أستطيع أن أتم السجود بشكل جيد لأن الوضع غير مريح أبداً، فهل أجلس وأصلي وأنا جالسة مع أنني أستطيع القيام في أغلب الصلاة؟.
ما هي الطريقة المثلى للصلاة في وضع الجلوس هل على كرسي أم على الأرض؟.
هل أقف في مواضع الوقوف وأجلس على الكرسي في مواضع السجود والهبوط؟.
الحمد لله..
القاعدة في صلاة المريض أنه يجب عليه الإتيان بما يستطيعه من أركان الصلاة وواجباتها، ويسقط عنه ما لا يستطيعه.
وقد دلت على ذلك أدلة كثيرة من الكتاب والسنة.
قال الله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) التغابن: 16.
وقال تعالى: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا) البقرة: 286.
وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ) رواه البخاري (7288) ومسلم (1337).
وعلى هذا فإذا كنتِ تستطيعين الصلاة وأنتِ قائمة وجب عليكِ القيام، ثم إذا عجزتِ عن القيام أو شق عليكِ مشقة شديدة فإنكِ تجلسين في الصلاة.
ويجوز الجلوس على الكرسي أو على الأرض حسب ما تستطيعين ويتيسر لكِ.
غير أن الأفضل أن يكون الجلوس على الأرض، لأن السنة أن يجلس الإنسان متربعاً في موضع القيام والركوع، وهذا لا يتيسر على الكرسي.
قال الشيخ ابن عثيمين:
فإن كان لا يستطيع القيام صلى جالساً والأفضل أن يكون متربعاً في موضع القيام والركوع. اهـ. رسالة "طهارة المريض وصلاته".
وهذا التربع ليس واجباً، فله أن يجلس كيفما يشاء لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا) ولم يبين كيفية قعوده. انظر: "الشرح الممتع" (4/462).
وإذا كان يشق عليكِ السجود والركوع فإنكِ تومئين بهما (أي: تحنين ظهركِ) وتجعلين السجود أخفض من الركوع.
وإذا كنتِ تستطيعين القيام فيكون الإيماء للركوع وأنت قائمة، وللسجود وأنت جالسة، لأن القيام أقرب إلى الركوع من الجلوس، والجلوس أقرب إلى السجود من القيام.
قال الشيخ ابن باز:
ومن قدر على القيام وعجز عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام، بل يصلي قائماً فيومئ بالركوع (يعني وهو قائم)، ثم يجلس ويومئ بالسجود.
ويجعل السجود أخفض من الركوع، وإن عجز عن السجود وحده ركع وأومأ بالسجود.
ومتى قدر المريض في أثناء الصلاة على ما كان عاجزاً عنه من قيام أو قعود أو ركوع أو سجود انتقل إليه وبنى على ما مضى من صلاته. ا.هـ. من رسالة "أحكام صلاة المريض وطهارته".
وقال الشيخ ابن عثيمين:
فمن لم يقدر على الركوع أومأ به قائماً، ومن لم يقدر على السجود أومأ به جالساً. اهـ. الشرح الممتع (4/475).
والله أعلم.
المصدر: موقع/ الإسلام سؤال وجواب http://www.islamqa.com/ar/ref/36738