قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: تعاريف مهمة جداً.. الإثنين 19 أبريل 2010, 5:49 am
تعاريف مهمة جداً القراءة - الرواية - الطريق القراءة: هى كل ما نُسِبَ الى أحَدِ القُرَّاءِ العشرة المعروفين.
الرواية: هى كل ما نُسِبَ إلى مَنْ اخذ عن القارىء ويُقَالُ له رَاوٍ.
الطريق : كل قارئ له تلاميذ رووا عنه يُقالُ لهم رُواة وكُلُّ راو له تلاميذ رووا عنه يُقالُ لهم أصحاب الطرق، وتلاميذ أصحاب الطرق وتلاميذهم وإن نزلوا يُقالُ عنهم أصحابُ طُرُق أيضاً. فمثلا عاصم قارئ أخذ عنه راويان هما: شعبة وحفص، وأخذ عن حفص تلميذان هما: عمرو وعبيد ابنا الصباح، وأخذ عن عمرو تلميذان هما: الفيل وزرعان، وهكذا. فإذا علمت أن ابن الجزري يروي في كتاب النشر بسنده عن الشهرزوري صاحب كتاب المصباح بسنده عن الحمامي عن الولي عن الفيل عن عمرو عن حفص عن عاصم. فتقول قراءة عاصم، ورواية حفص عن عاصم، من طريق عمرو أو طريق الفيل أو طريق الولي أو طريق الحمامي أو طريق المصباح أو طريق النــشر.
بالنسبة للقراءات الصغرى: اقتصر الأمر على طريق لكل رواية فيكون عندنا عشرون طريقاً.
بالنسبة للكبرى: اختار بن الجزرى رحمه الله تعالى طريقين لكل رواية وكل طريق من طريقين أخريين فيكون المجموع ثمانون طريقا بعد التحرير تصل الى 980 طريق.
وفى هذا قال بن الجزرى: باثنين فى اثنين و الا اربع فهى زها الف طريق تجمع
الشاطبية: هي منظومة للإمام الشاطبي واسمها الأصلي هو; حرز الأماني ووجه التهاني ولكنها اشتهرت بالشاطبية نسبة لناظمها، نظم فيها الشاطبي سبع قراءات وهي قراءات الأئمة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي.
الدرة: هي منظومة للإمام ابن الجزري نظم فيها ثلاث قراءات وهي قراءات الأئمة أبي جعفر ويعقوب وخلف، ونظمها تكملة للشاطبية بحيث تصبح الشاطبية مع الدرة جامعتين للقراءات العشر.
الطيبة: هي منظومة للإمام ابن الجزري نظم فيها القراءات العشر، ولكنه لم يكتف بالطرق الموجودة في الشاطبية والدرة بل زاد عليها طرقاً أخرى كثيرة.
العشر: هي قراءات الأئمة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وأبي جعفر ويعقوب وخلف.
الصغرى: هي القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة.
الكبرى: هي القراءات العشر من طريق الطيبة، وسُمِّيَتْ الكبرى لأنها مشتملة على ما في الشاطبية والدُّرَّة، وزادت عليها طرقا أخرى كثيرة.
الشاذة: هي القراءات الزائدة على العشر وأشهرها أربع قراءات هي قراءات الأئمة ابن محيصن والحسن البصري ويحيى اليزيدي والأعمش.
جعلنا الله وإيَّاكم من أهل القرآن وخاصته إنه سميع الدعاء.
عدل سابقا من قبل أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn في الجمعة 28 مايو 2021, 5:34 pm عدل 3 مرات
atef_abdelsalam
عدد المساهمات : 6
موضوع: رد: تعاريف مهمة جداً.. الأحد 30 مايو 2010, 11:53 pm
بسم الله الرحمن الرحيم شكراً لك أخي الكريم أحمد لبن على الطرح الجميل للموضوع الجميل.. شكراً لك وجزاك الله خير الجزاء مع تقديري الكبير..