منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 شعر المحبين فى وصف الحور العين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49191
العمر : 72

شعر المحبين فى وصف الحور العين  Empty
مُساهمةموضوع: شعر المحبين فى وصف الحور العين    شعر المحبين فى وصف الحور العين  Emptyالأحد 29 يناير 2012, 11:04 pm

شعر المحبين فى وصف الحور العين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

من نفيس كلام بن القيم فى وصف الحور العين

يا خاطب الحور الحسان وطالبا
لوصالهن بجنة الحيوان

لو كنت تدري من خطبت ومن طلبت
بذلت ما تحوي من الأئمان

أو كنت تعرف أين مسكنها جعلت
السعي منك لها على الأجفان

أسرع وحث السير جهدك إنما
مسراك هذا ساعة لزمان

فاعشق وحدث بالوصال النفس وابذل
مهرها ما دمت ذا إمكان

واجعل صيامك دون لقياها ويو
م الوصل يوم الفطر من رمضان

واجعل نعوت جمالها الحادي وسر
نحو الحبيب ولست بالمتواني

واسمع إذن أوصافها ووصالها
واجعل حديثك ربة الإحسان

يا من يطوف بكعبة الحسن التي
حفت بذاك الحجر والأركان

ويظل يسعى دائما حول الصفا
ومحسر مسعاه كل أوان

ويروم قربان الوصال على منى
والخيف يحجبه عن القربان

فلذا تراه محرما أبدا ومو
ضع حلة منه فليس بدان

يبغي التمتع مفردا عن حبه
متجردا يبغي شفيع قران

ويظل بالجمرات يرمي قلبه
هذي مناسكه بكل زمان

والناس قد قضوا مناسكهم وقد
حثوا ركائبهم إلى الأوطان

وحدت بهم همم لهم وعزائم
نحو المنازل ربة الإحسان

رفعت لهم في السير أعلام الوصا
ل فشمروا يا خيبة الكسلان

ورأوا على بعد خياما مشرفا
ت مشرقات النور والبرهان

فتيمموا تلك الخيام فآنسوا
فيهن أقمارا بلا نقصان

من قاصرات الطرف لا تبغي سوى
محبوبها من سائر الشبان

قصرت عليه طرفها من حسنه
والطرف منه مطلق بأمان

ويحار منه الطرف في الحسن الذي
قد أعطيت فالطرف كالحيران

ويقول لما أن يشاهد حسنها
سبحان معطي الحسن والإحسان

والطرف يشرب من كؤوس جمالها
فتراه مثل الشارب النشوان

كملت خلائقها وأكمل حسنها
كالبدر ليل الست بعد ثمان

والشمس تجري في محاسن وجهها
والليل تحت ذوائب الأغصان

فيظل يععجب وهو موضع ذاك من
ليل وشمس كيف يجتمعان

ويقول سبحان الذي ذا صنعه
سبحان متقن صنعة الإنسان

لا الليل يدرك شمسها فتغيب عند
مجيئه حتى الصباح الثاني

والشمس لا تأتي بطرد الليل بل
يتصاحبان كلاهما أخوان

وكلاهما مرآة صاحبه إذا
ما شاء يبصر وجهه يريان

فيرى محاسن وجهه في وجهها
وترى محاسنها به بعيان

حمر الخدود ثغورهن لآلئ
سود العيون فواتر الأجفان

والبرق يبدو حين يبسم ثغرها
فيضيء سقف القصر بالجدران

ريانة الأعطاف من ماء الشبا
ب فغصنها بالماء ذو جريان

لما جرى ماء النعيم بغصنها
حمل الثمار كثيرة الألوان

فالورد والتفاح والرمان في
غصن تعالى غارس البستان

والقد منها كالقضيب اللدن في
حسن القوام كأوسط القضبان

في مغرس كالعاج تحسب أنه
عالي النقا أو واحد الكثبان

لا الظهر يلحقه وليس ثديها
بلواحق للبطن أو بدوان

لكنهن كواعب ونواهد
فثديهن كأحسن الرمان

والجيد ذو طول وحسن في بيا
ض واعتدال ليس ذا نكران

يشكو الحلي بعاده فله مدى السأيام !
وسواس من الهجران

والمعصمان فإن تشأ شبههما
بسبيكتين عليهما كفان

كالزبد لينا في نعومة ملمس
أصداف در دورت بوزان

والصدر متسع على بطن لها
والخصر منهما مغرم بثمان

وعليه أحسن سرة هي زينة
للبطن قد غارت من الأعكان

حق من العاج استدار وحشوه
حبات مسك جل ذو الإتقان

وإذا نزلت رأيت أمرا هائلا
ما للصفات عليه من سلطان

لا الحيض يغشاه ولا بول ولا
شيء من الآفات في النسوان

فخذان قد حفا به حرسا له
فجنابه في عزة وصبيان

قاما بخدمته هو السلطان بينهما
وحق طاعة السلطان

وهو المطاع إذا هو استدعى الحبيب
أتاه طوعا وهو غير جبان

وجماعها فهو الشفاء لصبها
فالصب منه ليس بالضجران

وإذا أتاها عادت الحسناء بكرا
مثل ما كانت مدى الأزمان

وهو الشهي ألذ شيء هكذا
قال الرسول لمن له أذنان

يا رب غفرا قد طغت أقلامنا
يا رب معذرة من الطغيان

أقدامها من فضة قد ركبت
من فوقها ساقان ملتفان

والساق مثل العاج ملموم به
مخ العظام تناله العينان

والريح مسك والجسوم نواعم
واللون كالياقوت والمرجان

وكلامها يسبي العقول بنغمة
زادت على الأوتار والعيدان

وهي العروب بشكلها وبدلها
وتحبب للزوج كل أوان

أتراب من واحد متماثل
سن الشباب لأجمل الشبان

بكر فلم يأخذ بكارتها سوى ال
محبوب من إنس ولا من جان

يعطى المجامع قوة المائة التي اج
تمعت لأقوى واحد الإنسان

ولقد أتانا أنه يغشى بيو
م واحد مائة من النسوان

ورجاله شرط الصحيح رووا لهم
فيه وذا في معجم الطبراني

وبذاك فسر شغلهم في سورة
من بعد فاطر يا أخا العرفان

هذا دليل أن قدر نسائهم
متفاوت بتفاوت الإيمان

وبه يزول توهم الإشكال عن
تلك النصوص بمنة الرحمن

في بعضها مائة أتى وأتى بها
سبعون أيضا ثم جا ثنتان

فتفاوت الزوجات مثل تفاوت ال
درجات فالأمران مختلفان

وبقوة المائة التي حصلت له
أفضى إلى مائة بلا خوران

وأعفهم في هذه الدنيا هو ال
أقوى هناك لزهده في الفاني

فاجمع قواك لما هنا وغض من
ك الطرف واصبر ساعة لزمان

ما هاهنا والله ما يسوى قلا
مة ظفر واحدة من النسوان

ونصيفها خير من الدنيا وما
فيها إذا كانت من الأثمان

لا تؤثر الأدنى على الأعلى فإن
تفعل رجعت بذلة وهوان

وإذا بدت في حلة من لبسها
وتمايلت كتمايل النشوان

تهتز كالغصن الرطيب وحمله
ورد وتفاح على رمان

وتبخترت في مشيها ويحق ذا
ك لمثلها في جنة الرضوان

ووصائف من خلفها وأمامها
وعلى شمائلها وعن أيمان

كالبدر ليلة تمه قد حف في
غسق الدجى بكواكب الميزان

فلسانه وفؤاده والطرف في
دهش وإعجاب وفي سبحان

تستنطق الأفواه بالتسبيح إذ
تبدو فسبحان العظيم الشان

والقلب قبل زفافها في عرسه
والعرس إثر العرس متصلان

حتى إذا واجهته تقابلا
أرأيت إذ يتقابل القمران

فسل المتيم هل يحل الصبر عن
ضم وتقبيل وعن فلتان

وسل المتيم أين خلف صبره
في أي واد أم بأي مكان

وسل المتيم كيف حالته وقد
ملئت له الأذنان والعينان

من منطق رقت حواشيه ووج
ه كم به للشمس من جريان

وسل المتيم كيف عيشته إذا
وهما على فرشيهما خلوان

يتساقطان لآلئا منثورة
من بين منظوم كنظم جمان

وسل المتيم كيف مجلسه مع ال
محبوب في روح وفي ريحان

وتدور كاسات الرحيق عليهما
بأكف أقمار من الولدان

يتنازعان الكأس هذا مرة
والخود أخرى ثم يتكئان

فيضمها وتضمه أرأيت مع
شوقين بعد البعد يلتقيان

غاب الرقيب وغاب كل منكد
وهما بثوب الوصل مشتملان

أتراهما ضجرين من ذا العيش لا
وحياة ربك ما هما ضجران

يا عاشقا هانت عليه نفسه
إذ باعها غبنا بكل هوان

أترى يليق بعاقل بيع الذي
يبقى وهذا وصفه بالفاني

محمد موسى الشهبه


شعر المحبين فى وصف الحور العين  2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
شعر المحبين فى وصف الحور العين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: الـثـقــــافـــــــــــة والإعـــــــــــلام :: واحة الشعر الإسلامي :: واحة كل الشعراء.-
انتقل الى: