منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)


IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 ما قلَّ ودلّ - (19)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52100
العمر : 72

ما قلَّ ودلّ - (19) Empty
مُساهمةموضوع: ما قلَّ ودلّ - (19)   ما قلَّ ودلّ - (19) Emptyالإثنين 02 سبتمبر 2024, 7:43 am

ما قلَّ ودلّ - (19)
بقـلــم الشيـخ: أيـمــن الشعبــان
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
ما قلَّ ودلّ - (19) Ocia2154
كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مِمَّا "قَلَّ وَدَلَّ" من أقوال السَّلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلَّبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، {فإن الذكرى تنفع المؤمنين}، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم، نسأل الله -سبحانه وتعالى- القبول والسداد والإخلاص في القول والعمل.
 
801- قال يزيد بن المهلب: مَنْ عُرِفَ بِالصِّدْقِ، جَازَ كَذِبُهُ، وَمَنْ عُرِفَ بِالكَذِبِ، لَمْ يَجُزْ صِدْقُهُ. [1]

802- قَالَ المأمون: لَوْ عَرَفَ النَّاسُ حُبِّي لِلْعفْوِ، لَتَقَرَّبُوا إِلَيَّ بِالجَرَائِمِ، وَأَخَافُ أَنْ لاَ أُوجَرَ فِيْهِ. [2]

803- قال داود الطائي: كَفَى بِالْيَقِينِ زُهْدًا, وَكَفَى بِالْعِلْمِ عِبَادَةً, وَكَفَى بِالْعِبَادَةِ شُغْلًا. [3]

804- قال ابن الجوزي: لَو صَحَّ مزاج فطرتك حلا طعم النصح فِي فمك. [4]

805- قال أبو جعفر الباقر: سِلاَحُ اللِّئَامِ، قُبْحُ الكَلاَمِ. [5]

806- قال الأكفاني: وأصل العبادة مكابدة الليل، وأقصر طرق الجنة سلامة الصدر. [6]

807- قال بشر بن الحارث: اجعل الآخرة رأس مالك، فما أتاك من الدنيا فهو ربح. [7]

808- قال بعض الحكماء: من لم يف للإخوان كان مغموز النسب. [8]

809- قال بِلَالُ بْنُ سَعْدٍ: أَخٌ لَكَ كُلَّمَا لَقِيَكَ ذَكَّرَكَ بِحَظِّكَ مِنَ اللَّهِ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَخٍ كُلَّمَا لَقِيَكَ وَضَعَ فِي كَفِّكَ دِينَارًا. [9]

810- قِيْلَ لِوُهَيْبٍ بن الورد: يَجِدُ طَعْمَ العِبَادَةِ مَنْ يَعْصِي؟ قَالَ: وَلاَ مَنْ يَهُمّ بِالمَعْصِيَةِ. [10]

811- عثرة العلم النسيان. [11]

812- قال ابن القيم: العلم والعمل توأمان أمهما علو الهمة. [12]

813- قال عوف الكلبي: آفة المروءة خلف الموعد. [13]

814- قال عمر: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ كَلَامُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، فَضَعُوهُ عَلَى مَوَاضِعِهِ، وَلَا تَتَّبِعُوا فِيهِ أَهْوَاءَكُمْ. [14]

815- قال سفيان الثوري: الإيمان كالسربال, إذا شئت لبسته, وإذا شئت خلعته. [15]

816- قال عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ: الْعَمَلُ الصَّالِحُ الَّذِي لَا تُرِيدُ أَنْ يَحْمَدَكَ عَلَيْهِ أَحَدٌ إِلَّا لِلَّهِ. [16]

817- قَالَ الْحُصَيْنُ بْنُ عَبْدَةَ: مَنْ سَبَقَنَا إِلَى الْوُدِّ كَيْفَ لَنَا أَنْ نَلْحَقَ بِهِ؟ وَمَنِ ابْتَدَأَنَا بِالْمَعْرُوفِ فَقَدِ اسْتَرَقَّنَا. [17]

818- قال الْحَسَنُ: التَّوَدُّدُ إِلَى النَّاسِ نِصْفُ الْعَقْلِ. [18]

819- قال ابن حزم: لَيْسَ كلُّ صديقٍ ناصحا، لَكِن كل نَاصح صديقٌ فِيمَا نَصَحَ فِيهِ. [19]

820- قال وكيع: أكثر الناس ذُنُوبًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ خَوْضًا فِي الْبَاطِلِ. [20]

821- سَأَلَ مُعَاوِيَةُ رَجُلًا مِنْ ثَقِيفٍ: مَا الْمُرُوءَةُ؟ قَالَ: تَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِصْلَاحُ الْمَعِيشَةِ. [21]

822- قال ابن تيمية: إخْلَاصَ الدِّينِ لِلَّهِ أَصْلُ الْعَدْلِ كَمَا أَنَّ الشِّرْكَ بِاَللَّهِ ظُلْمٌ عَظِيمٌ. [22]

823- قال ابن حبان: العاقل يختار من العمر أحسنه وإن قل، فإنه خير من الحياة النكدة، وإن طالت. [23]

824- قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بن مسعود: وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ مَاعَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ شَيْءٌ أَحَقُّ لِطُولِ سِجْنٍ مِنْ لِسَانٍ. [24]

825- قال ابن القيم: أصل أَعمال الْقُلُوب كلهَا الصدْق. [25]

826- قيل لمعاوية بْن قرة: كيف ابنك لك؟ قَالَ: نعم الابن كفاني أمر دنياي، وفرغني لأمر آخرتي. [26]

827- المغرور إنسان نفخ الشيطان في دماغه، وطمس من بصره، وأضعف من ذوقه، فهو مخلوق مشوَّه. [27]

828- قال الشافعي: تفقه قبل أن ترأس، فإذا رأست فلا سبيل إلى التفقه. [28]

829- قال الفضيل: يغفر للجاهل سبعون ذنبا مالا يغفر للعالم ذنب واحد. [29]

830- قال مالك: بَلَغَنِي أَنَّهُ مَا زَهِدَ أَحَدٌ فِي الدُّنْيَا وَاتَّقَى، إِلاَّ نَطَقَ بِالحِكْمَةِ. [30]

831- لا تبت على غير وصية وإن كنت من جسمك في صحة، ومن عمرك في فسحة. [31]

832- قيل: العقل بلا أدب فقر، والأدب بغير عقل حتف. [32]

833- قال بِشْرُ بْنُ الْحَارِثَ: أَدْنَى الْقُنُوعِ التَّمَتُّعُ بِالْعِزِّ. [33]

834- قال ابن الحداد: لاَ تعدِلَنَّ بِالوَحدَةِ شَيْئاً، فَقَدْ صَارَ النَّاسُ ذئاباً. [34]

835- قال وكيع: استعينوا على الحفظ بترك المعصية. [35]

836- قال أبو بكر الخوارزمي:أكبر من الْأَسير من أسره ثمَّ أعْتقهُ وَأَشْجَع من الْأسد من قَيده ثمَّ أطلقهُ. [36]

837- قال سفيان الثوري: ما بسطت الدنيا على أحد إلا اغترارا، وما زويت عنه إلا اختبارا. [37]

838- قيل: في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق. [38]

839- ثبات المُلك بالعدل. [39]

840- قال مالك: مَا جَالَسْتُ سَفِيْهاً قَطُّ. [40]

841- فَأَعْلَى مَرَاتِبِ الصِّدْقِ: مَرْتَبَةُ الصِّدِّيقِيَّةِ. وَهِيَ كَمَالُ الِانْقِيَادِ لِلرَّسُولِ مَعَ كَمَالِ الْإِخْلَاصِ لِلْمُرْسِلِ. [41]

842- ثلاثة ليس لصاحب الحديث عنها غنى: الحفظ والصدق وصحة الكتب. [42]

843- قِيلَ لِأَعْرَابِيٍّ: مَاتَ فُلَانٌ أَصَحُّ مَا كَانَ. فَقَالَ: أَوَ صَحِيحٌ مَنْ كَانَ الْمَوْتُ فِي عُنُقِهِ؟! [43]

844- قال الفضيل: وددت أنه طار في الناس أني مت حتى لا أذكر. [44]

845- اللَّهُمَّ ارْضَ عَنَّا، فَإِنْ لَمْ تَرْضَ عَنَّا، فَاعْفُ عَنَّا، فَإِنَّ المَوْلَى قَدْ يَعْفُو عَنْ عَبْدِهِ، وَهُوَ عَنْهُ غَيْرُ رَاضٍ. [45]

846- قال لُقْمَانُ: إِنَّ مِنَ الْحِكَمِ الصَّمْتَ، وَقَلِيلٌ فَاعِلُهُ. [46]

847- قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِذَا رَزَقَكُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَوَدَّةَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ فَتَشَبَّثُوا بِهَا. [47]

848- قال وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ: يَنْزِلُ الْبَلَاءُ فَيُسْتَخْرَجُ بِهِ الدُّعَاءُ. [48]

849- قال ابن تيمية: فإن هذا الدين لمن ذَبَّ عنه. [49]

850- قال سفيان الثوري: لو أن البهائم تعقل من الموت ما تعقلون ما أكلتم منها سمينا. [50]
==============
أيمن الشعبان
@aiman_alshaban

المصدر:
من موقع طريق الإسلام
جزاهم الله خيــر الجـزاء



ما قلَّ ودلّ - (19) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52100
العمر : 72

ما قلَّ ودلّ - (19) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلّ - (19)   ما قلَّ ودلّ - (19) Emptyالإثنين 02 سبتمبر 2024, 7:44 am

الهوامش:
 [1] السير (4/504).
 [2] السير (10/279).
 [3] الحلية (7/343).
 [4] المدهش ص191.
 [5] السير (4/408).
 [6] تاريخ دمشق (49/123).
 [7] ربيع الأبرار (1/50).
 [8] آداب العشرة ص52.
 [9] الإخوان ص136.
 [10] السير (7/199).
 [11] سبيل الرشاد إلى نفع العباد ص34.
 [12] بدائع الفوائد (3/227).
 [13] الأمثال لأبي عبيد ص71.
 [14] الزهد لأحمد ص32.
 [15] الحلية (7/32).
 [16] الإخلاص والنية ص35.
 [17] الإشراف في منازل الأشراف ص337.
 [18] الإخوان ص192.
 [19] الأخلاق والسير ص118.
 [20] الزهد لأحمد ص132.
 [21] إصلاح المال ص53.
 [22] مجموع الفتاوى (1/87).
 [23] روضة العقلاء ص22.
 [24] الزهد لأحمد ص134.
 [25] الفوائد ص136.
 [26] أخبار القضاء لوكيع (1/344).
 [27] هكذا علمتني الحياة ص34، مصطفى السباعي.
 [28] تهذيب الأسماء (1/54).
 [29] حلية الأولياء (7/286).
 [30] السير (8/109).
 [31] المستطرف للأبشيهي ص32.
 [32] محاضرات الأدباء (1/25).
 [33] المجالسة (5/195).
 [34] السير (14/214).
 [35] روضة العقلاء ص41.
 [36] يتيمة الدهر (4/227).
 [37] الحلية (7/68).
 [38] محاضرات الأدباء (1/337).
 [39] سبيل الرشاد إلى نفع العباد ص9.
 [40] السير (8/113).
 [41] ابن تيمية، المدارج (2/258).
 [42] مروان بن عمر بن عبد العزيز، تاريخ دمشق (57/318).
 [43] المجالسة (1/472).
 [44] السير (8/436).
 [45] مطرف بن عبد الله، السير (4/194).
 [46] روضة العقلاء ص43.
 [47] الإخوان ص81.
 [48] الإشراف في منازل الأشراف ص142.
 [49] جامع المسائل (5/300).
 [50] الحلية (6/392).



ما قلَّ ودلّ - (19) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ما قلَّ ودلّ - (19)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما قلَّ ودلّ - (13)
» ما قلَّ ودلّ - (14)
» ما قلَّ ودلّ - (17)
» ما قلَّ ودلّ - (18)
» ما قلَّ ودلَّ - (12)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: خـــــير الـكــــلام مــــا قـــــل ودل-
انتقل الى: