أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: ما قلَّ ودلّ - (17) الإثنين 02 سبتمبر 2024, 7:39 am | |
| ما قلَّ ودلّ - (17)بقـلــم الشيـخ: أيـمــن الشعبــانغفر الله له ولوالديه وللمسلمين كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مِمَّا "قَلَّ وَدَلَّ" من أقوال السَّلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلَّبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، {فإن الذكرى تنفع المؤمنين}، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم، نسألُ اللهَ سبحانهُ وتعالى القبُولَ والسَّدَادَ والإخلاصَ في القَولِ والعملِ. 701- قال أبو القاسم الحكيم: من خاف شيئاً هرب منه ومن خاف الله هرب إليه. [1]
702- قال أبو الدرداء: ما أَمِنَ أَحدٌ على إيمانه إلّا سُلِبَهُ. [2]
703- قيل: العقل الوقوف عند مقادير الأشياء قولاً وفعلاً. [3]
704- قِيلَ لِلرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ: لَوْ أَرَحْتَ نَفْسَكَ؟ قَالَ: رَاحَتَهَا أُرِيدُ. [4]
705- من طلب الرياسة ناطحته الكباش، ومن رضي أن يكون ذنباً أبى الله إلا أن يجعله رأساً. [5]
706- بشر بن الحارث: من طلب الرياسة بالعلم فتقرب إلى الله تعالى ببغضه فإنه ممقوت في السماء والأرض. [6]
707- قال ابن الجوزي: وُقُوع الذَّنب على الْقلب كوقوع الدّهن على الثَّوْب إِن لم تعجل غسله وَإِلَّا انبسط. [7]
708- قال عيسى بن مسكين: بحسن التأني تسهل المطالب. [8]
709- قَالَ الْحَسَنُ: اعْلَمْ أَنَّكَ لَنْ تُحِبَّ اللَّهَ حَتَّى تُحِبَّ طَاعَتَهُ. [9]
710- قال ابن حزم: استبقَاكَ مَن عاتَبَكَ، وزَهَدَ فِيكَ من استهان بسيئاتك. [10]
711- قال أبو علي الورّاق: آفة الناس قلّة معرفتهم بقدر أنفسهم. [11]
712- قال عبد الله بن عمرو: لان ادمع دمعة من خشية الله عز وجل أحب إلي من أن تصدق بألف دينار. [12]
713- قال الشافعي: زينة العلماء التوفيق، وحليتهم حسن الخلق، وجمالهم كرم النفس. [13]
714- قال وهب بْن منبه: من تعلم علماً في حق وسُنَّة، لم يذهب اللَّه بعقله أبدا. [14]
715- قَالَ بَعْضُهُمْ: خَفِ اللَّهَ عَلَى قَدْرِ قُدْرَتِهِ عَلَيْكَ، وَاسْتَحْيِ مِنْهُ عَلَى قَدْرِ قُرْبِهِ مِنْكَ. [15]
716- قال عمر بن عبد العزيز: لا تكن ممن يلعن إبليس في العلانية ويطيعه في السر. [16]
717- الْمُؤْمِنُ لَا تَتِمُّ لَهُ لَذَّةٌ بِمَعْصِيَةٍ أَبَدًا، وَلَا يَكْمُلُ بِهَا فَرَحُهُ، بَلْ لَا يُبَاشِرُهَا إِلَّا وَالْحُزْنُ مُخَالِطٌ لِقَلْبِهِ. [17]
718- انْظُرِ الَّذِي تُحِبُّ أَنْ يَكُونَ مَعَكَ فِي الْآخِرَةِ فَقَدِّمْهُ الْيَوْمَ، وَانْظُرِ الَّذِي تَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ مَعَكَ ثَمَّ فَاتْرُكْهُ الْيَوْمَ. [18]
719- كَفَى عَيْبًا أَنْ يُبْصِرَ الْعَبْدُ مِنَ النَّاسِ مَا يَعْمَى عَلَيْهِ مِنْ نَفْسِهِ، وَأَنْ يُؤْذِيَ جَلِيسَهُ فِيمَا لَا يَعْنِيهِ. [19] 720- قال الْحَسَنِ: مِنْ عَلَامَةِ إِعْرَاضِ اللَّهِ تَعَالَى، عَنِ الْعَبْدِ أَنْ يَجْعَلَ شُغْلَهُ فِيمَا لَا يَعْنِيهِ. [20]
721- قال الشافعي: مَا حَلَفْتُ بِاللَّهِ لَا صَادِقًا وَلَا كَاذِبًا قَطُّ. [21]
722- زكاة النِّعَم المعروف.. زكاة البدن العلل.. زكاة الجاه رفد المستعين. [22]
723- قال الحسن: كان أحدهم يشق إزاره بينه وبين أخيه. [23]
724- قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: أَبْيَنُ النَّاسِ فَضْلا مَنْ سَبَقَكَ إِلَى حَاجَتِكَ قَبْلَ السُّؤَالِ. [24]
725- إذا تغير أخوك وحال عمّا كان، فلا تدعه لأجل ذلك، فإن أخاك يعوج مرة ويستقيم أخرى. [25]
726- قال عبد الله بن الحسن لابنه: يا بني إياك ومعاداة الرجال فإنه لا يعدمك مكر حليم أو مفاجأة لئيم. [26]
727- قيل لأعرابي: كيف حفظك للسر؟ فقال: أنا لحده. [27]
728- قال عمر: كنا ندع تسعة أعشار الحلال مخافة أن نقع في الحرام. [28]
729- لَأَنْ أَرُدَّ دِرْهَمًا مِنْ شُبْهَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِمِائَةِ أَلْفٍ وَمِائَةِ أَلْفٍ حَتَّى بَلَغَ سِتُّمِائَةَ أَلْفٍ. [29]
730- قَالَ الْحَسَنُ: مَازَالَتِ التَّقْوَى بِالْمُتَّقِينَ حَتَّى تَرَكُوا كَثِيرًا مِنَ الْحَلَالِ مَخَافَةَ الْحَرَامِ. [30]
731- قَالَ الفضيل: الْفُتُوَّةُ الْعَفْوُ عَنْ زَلَّاتِ الْإِخْوَانِ. [31]
732- قال مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ: إِيَّاكُمْ وَالْمِرَاءَ فَإِنَّهَا سَاعَةُ جَهْلِ الْعَالِمِ، وَبِهَا يَبْتَغِي الشَّيْطَانُ زَلَّتَهُ. [32]
733- قال بعض الأدباء: قليل الوفاء بعد الوفاة خير من كثيره في حال الحياة. [33]
734- قَالَ يَحْيَى بْنُ مُعَاذٍ: حقيقة المحبة هِيَ مَا لَا يَنْقُصُ بِالْجَفَاءِ وَلَا يَزِيدُ بِالْبِرِّ. [34]
735- قال ابن القيم: هكذا الرجل كلما اتسع علمه اتسعت رحمته، وقد وسع ربنا كل شيء رحمة وعلما. [35]
736- قال الربيع بن أنس: إن الله ذاكرُ من ذكره، وزَائدُ من شكره، ومعذِّبُ من كفَره. [36]
737- قيل: العاقل من له رقيب على جميع شهواته. [37]
738- قال سفيان: طَلَبتُ العِلْمَ، فَلَمْ يَكُنْ لِي نِيَّةٌ، ثُمَّ رَزَقَنِي اللهُ النِّيَّةَ. [38]
739- قال عمر بن عبد العزيز: لا يتقي اللَّه عَبْد حتى يجد طعم الذل. [39]
740- قال عمرو بن العاص: كثرة الأصدقاء كثرة الغرماء. [40]
741- قال ابن حزم: من قَبِيح الظُّلم الْإِنْكَار على من أَكثر الْإِسَاءَة إِذا أحسن فِي الندرة. [41]
742- قال الشافعي: إذا كثرت الحوائج فابدأ بأهمها. [42]
743- كونُوا كَمَا أمركم الله يكن لكم كَمَا وَعدكُم. [43]
744- قال أبو الدرداء: داوِ أخاك ولا تطع فيه حاسداً، فتكون مثله. [44]
745- مَا أَقْبَلَ عَبْدٌ بِقَلْبِهِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا أَقْبَلَ اللَّهُ بِقُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ إِلَيْهِ حَتَّى يَرْزُقَهُ مَوَدَّتَهُمْ وَرَحْمَتَهُمْ [45]
746- الثقة بالله أزكى أمل والتوكل عليه أوفى عمل. [46]
747- قال الأعمش: إِنْ كُنَّا لَنَشْهَدُ الْجَنَازَةَ، فَلَا نَدْرِي مَنْ نُعَزِّي مِنْ حُزْنِ الْقَوْمِ. [47]
748- قال الصوري: عَلاَمَةُ الحُبِّ للهِ المُرَاقَبَةُ لِلْمَحْبُوْبِ، وَالتَّحَرِّي لِمَرْضَاتِهِ. [48]
749- قِيلَ لمحمد بن واسع: إِنَّكَ لَتَرْضَى بِالدُّونِ، فَقَالَ: إِنَّمَا رَضِيَ بِالدُّونِ مَنْ رَضِيَ بِالدُّنْيَا. [49]
750- قاطع الطريق أقرب إلى الله وأحب إلى الناس من آكل الدنيا بالدين. [50] ============== أيمن الشعبان @aiman_alshaban
المصدر: من موقع طريق الإسلام جزاهم الله خيــر الجـزاء
|
|
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn مؤسس ومدير المنتدى
عدد المساهمات : 52644 العمر : 72
| موضوع: رد: ما قلَّ ودلّ - (17) الإثنين 02 سبتمبر 2024, 7:39 am | |
| الهوامش: [1] إحياء علوم الدين (4/156). [2] تاريخ دمشق (47/181). [3] محاضرات الأدباء (1/25). [4] المجالسة (4/48). [5] شعيب بن الحرب، صفة الصفوة (2/6). [6] الإحياء (1/76). [7] المدهش ص357. [8] ترتيب المدارك (4/348). [9] جامع العلوم والحكم (1/212). [10] الأخلاق والسير ص115. [11] محاضرات الأدباء (1/32). [12] صفة الصفوة (1/253). [13] تهذيب الأسماء (1/54). [14] روضة العقلاء ص40. [15] جامع العلوم والحكم (1/129). [16] التمثيل والمحاضرة ص35. [17] ابن القيم، مدارج السالكين (1/198). [18] أبو حازم، الحلية (3/238). [19] أبو جعفر، الصمت ص98. [20] جامع العلوم والحكم (1/294). [21] الحلية (9/128). [22] سبيل الرشاد إلى نفع العباد ص20. [23] الإحياء (2/173). [24] المجالسة (6/284). [25] أبو الدرداء، قوت القلوب (2/367). [26] التذكرة الحمدونية (1/378). [27] الموشى ص48. [28] الإحياء (2/95). [29] عبد الله بن المبارك، الورع ص119. [30] جامع العلوم والحكم (1/209). [31] الإحياء (2/177). [32] الحلية (2/294). [33] قوت القلوب (2/366). [34] بريقة محودية (1/53). [35] إغاثة اللهفان (2/173). [36] تفسير الطبري (3/211). [37] محاضرات الأدباء (1/25). [38] السير (7/272). [39] روضة العقلاء ص30. [40] الإحياء (2/235). [41] الأخلاق والسير ص101. [42] تهذيب الأسماء (1/56). [43] التذكرة في الوعظ ص19. [44] قوت القلوب (2/367). [45] هرم بن حيان، الزهد لأحمد ص188. [46] المستطرف للأبشيهي ص32. [47] الحلية (5/50). [48] السير (10/391). [49] المجالسة (4/25). [50] هكذا علمتني الحياة ص20، مصطفى السباعي. |
|