ما قلَّ ودلَّ - (3)
بقـلــم الشيـخ: أيـمــن الشعبــان
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
ما قلَّ ودلَّ - (3)  Ocia2154
كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مِمَّا "قَلَّ وَدَلَّ"، من أقوال السَّلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلَّبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتُهَا بدقة وعناية من باب الذكرى، {فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم، نسألُ اللهَ سبحانهُ وتعالى القبُولَ والسَّدَادَ والإخلاصَ في القَولِ والعملِ.

61- قال ابن تيمية: "القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب والجند الذي لا يخذل" (مجموع الفتاوى [28/644]).

62- قال يحيى بن معاذ: "مَنْ كَانَتِ الْحَيَاةُ قَيْدَهُ كَانَ طَلاقُهُ مِنْهَا مَوْتَهُ" (حلية الأولياء [10/57]).

63- قال أبو حازم سلمة بن دينار: "يسير الدنيا يشغل عن كثير الآخرة" (حلية الأولياء [3/230]).

64- قال مالك بن دينار: "اتَّخِذْ طَاعَةَ اللَّهِ تِجَارَةً، تَأْتِكَ بِالأَرْبَاحِ مِنْ غَيْرِ بِضَاعَةٍ" (تاريخ دمشق [56/426]).

65- من أَرَادَ أَن يصطاد قُلُوب الرِّجَال، نثر لَهَا حب الْإِحْسَان والإجمال، وَنصب لَهَا أشراك الْفضل والإفضال (أبو بكر الخوارزمي، يتيمة الدهر [4/227]).

66- قال مالك بن دينار: "إِنَّ الصِّدِّيقِينَ إِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ طَرِبَتْ قُلُوبُهُمْ إِلَى الْآخِرَةِ" (الزهد لأحمد بن حنبل ص260).

67- قال سفيان الثوري: "إِنَّمَا يُرَادُ الْعِلْمُ لِلْعَمَلِ، لَا تَدَعْ طَلَبَ الْعِلْمِ لِلْعَمَلِ، وَلَا تَدَعِ الْعَمَلَ لِطَلَبِ الْعِلْمِ" (حلية الأولياء [7/12]).

68- قال أبو حازم: "لَقَدْ رَضِيْتُ مِنْكُم، أَنْ يُبقِيَ أَحَدُكُم عَلَى دِيْنِهِ، كَمَا يُبْقِي عَلَى نَعْلِهِ" (شعب الإيمان [3/184]).

69- قال وهب بن منبه: "الإيمان عريان، ولباسه التقوى، وزينته الحياء، وماله الفقه" (سير أعلام النبلاء [4/550]).

70- قال قتادة: "باب من العلم يحفظه الرجل لصلاح نفسه وصلاح من بعده أفضل من عبادة حول" (سير أعلام النبلاء [5/275]).

71- قال أبو حازم: "اكْتُمْ حَسنَاتِكَ أشد مِمَّا تَكتُمُ سَيِّئَاتِكَ" (حلية الأولياء [3/239]).

72- قَالَ إِبْرَاهِيمُ التَّيْمِيُّ: "مَا عَرَضْتُ قَوْلِي عَلَى عَمَلِي إِلَّا خَشِيتُ أَنْ أَكُونَ مُكَذِّبًا" (صحيح البخاري [1/18]).

73- قال أبو حازم: "إِذَا رَأَيْتَ رَبَّكَ يُتَابِعُ نِعَمَهُ عَلَيْكَ وَأَنْتَ تَعْصِيهِ فَاحْذَرْهُ" (حلية الأولياء [3/244]).

74- قال الزهري: "لا يُرضي الناس قول عالم لا يعمل، ولا عمل عامل لا يعلم" (سير أعلام النبلاء [5/341]).

75- قال الشافعي: "لأن يلقى الله العبد بكل ذنب إلا الشرك، خير من أن يلقاه بشيء من الأهواء" (السير [10/19]).

76- قال ابن تيمية: "الرضا جنة الدنيا، ومستراح العابدين، وباب الله الأعظم" (مجموع الفتاوى [17/27]).

77- قال سفيان الثوري: "ما أعطي رجل من الدنيا شيئاً إلا قيل له: خذه ومثله حزناً" (الحلية [7/20]).

78- قال أبو حازم: "لأَنَا مِنْ أَنْ أُمْنَعَ مِنَ الدُّعَاءِ، أَخَوْفُ مِنِّي أَنْ أُمْنَعَ الإِجَابَةَ" (سير أعلام النبلاء [6/100]).

79- قال يحيى بن معاذ: "الصَّبْرُ عَلَى الْخَلْوَةِ مِنْ عَلَامَةِ الْإِخْلَاصِ" (سير السَّلف الصالحين ص1203).

80- قال الزهري: "الْعِلْمُ خَزَائِنُ، وَتَفْتَحُهَا الْمَسَائِلُ" (حلية الأولياء [3/363]).

81- قال ابن تيمية: "المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى، والمأسور من أسره هواه" (المستدرك على مجموع الفتاوى [1/154]).

82- قال سعيد بن المسيب: "إِنْ كُنْتُ لأَسِيْرُ الأَيَّامَ وَاللَّيَالِيَ فِي طَلَبِ الحَدِيْثِ الوَاحِدِ" (سير أعلام النبلاء [4/222]، همة عالية في طلب العلم).

83- قال الزهري: "إنما يذهب العلم النسيان، وترك المذاكرة" (حلية الأولياء [3/364]).

84- قال ابن رجب: "وَالْمُنْصِفُ مَنْ اغْتَفَرَ قَلِيلَ خَطَأِ الْمَرْءِ فِي كَثِيرِ صَوَابِهِ" (القواعد ص3).

85- قال الفضيل: "من خاف الله لم يضره أحد، ومن خاف غير الله، لم ينفعه أحد" (سير أعلام النبلاء [8/426]).

86- قال أبو حازم: "إِذَا أَحببْتَ أَخاً فِي اللهِ فَأَقِلَّ مُخَالَطَتَهُ فِي دُنْيَاهُ" (حلية الأولياء [3/244]).

87- قال عبدة بن أبي لبابة: "إِذَا رَأَيْتَ الرَّجُلَ لَجُوْجاً، مُمَارِياً، مُعْجَباً بِرَأْيِهِ، فَقَدْ تَمَّتْ خَسَارَتُهُ" (السير [5/229]).

88- قال وهب بن منبه: "إذا سمعت من يمدحك بما ليس فيك، فلا تأمنه أن يذمك بما ليس فيك" (السير [4/550]).

89- قال الفضيل: "من ساء خلقه شان دينه وحسبه ومروءته" (السير [8/427]).

90- الذهبي: "فَالدَّولَةُ الظَّالِمَةُ مَعَ الأَمنِ وَحَقنِ الدِّمَاءِ، وَلاَ دَوْلَةً عَادلَةً تُنتَهَكُ دُوْنَهَا المَحَارِمُ، وَأَنَّى لَهَا العَدْلُ؟" (السير [6/58]).
==============
أيمن الشعبان
@aiman_alshaban

المصدر:
من موقع طريق الإسلام
جزاهم الله خيــر الجـزاء