منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

IZHAR UL-HAQ

(Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

أحْـلامٌ مِـنْ أبِـي (باراك أوباما) ***

 

 ما قلَّ ودلَّ - (11)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

ما قلَّ ودلَّ - (11) Empty
مُساهمةموضوع: ما قلَّ ودلَّ - (11)   ما قلَّ ودلَّ - (11) Emptyالأحد 01 سبتمبر 2024, 8:36 pm

ما قلَّ ودلَّ - (11)
بقـلــم الشيـخ: أيـمــن الشعبــان
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين
ما قلَّ ودلَّ - (11) Ocia2154
كلماتٌ وجيزة وعباراتٌ قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مِمَّا "قَلَّ وَدَلَّ" من أقوال السَّلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلَّبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، (فإن الذكرى تنفع المؤمنين)، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم، نسألُ اللهَ سبحانهُ وتعالى القبُولَ والسَّدَادَ والإخلاصَ في القَولِ والعملِ.

401- قال الحسن البصري: استكثروا من الإخوان فإن لكل مؤمنٍ شفاعة. [1]

402- قال سفيان الثوري: ليس بفقيه من لم يعد البلاء نعمة، والرخاء مصيبة. [2]
 
403- قال علي رضي الله عنه: الدنيا والآخرة كالمشرق والمغرب، إذا قربت من أحدهما بعدت من الآخر. [3]

404- قال أحمد بن حنبل: إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب. [4]

405- قال ابن تيمية: ليس في الدنيا نعيم يشبه نعيم الآخرة إلا نعيم الإيمان والمعرفة. [5]

406- قال الأحنف بن قيس: جَنِّبُوا مَجَالِسَنَا ذِكْرَ النِّسَاءِ وَالطَّعَامِ، إِنِّي أُبْغِضُ الرَّجُلَ يَكُوْنُ وَصَّافاً لِفَرْجِهِ وَبَطْنِهِ. [6]

407- قال مطرف بن عبد الله: صلاح القلب بصلاح العمل، وصلاح العمل بصلاح النية. [7]

408- قال ابن القيم: ليس للعابد مستراح إلا تحت شجرة طوبى ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد. [8]

409- قال الشافعي: ليس سرور يعدل صحبة الإخوان، ولا غم يعدل فراقهم. [9]

410- قال عمر بن الخطاب: ما أعطى عبد بعد الإسلام خيراً من أخ صالح. [10]

411- قال مصطفى السباعي: نعم بلسم الجراح الإيمان بالقضاء والقدر. [11]

412- سُئِلَ مَالِكٌ عَنِ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا؟ قَالَ: طِيبُ الْكَسْبِ، وَقَصْرُ الأَمَلِ. [12]

413- قال ابن تيمية: فَمَا لَا يكون بِالله لَا يكون وَمَا لَا يكون لَله لَا يَدُوم وَلَا ينفع. [13]

414- قال الحسن: تعش العشاء مع أمك تقر به عينها، أحَبُّ إليَّ من حَجَّةٍ تَحُجُّهَا تطوعاً. [14]

415- قال عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ: إِنَّ هَذِهِ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الأَبْدَانُ، فَالْتَمِسُوا لَهَا مِنَ الْحِكْمَةِ طَرَفًا. [15] 


416- كلُّ نَعِيمٍ دُونَ الجَنَّةِ حَقِيرٌ، وَكُلُّ بَلاَءٍ دُونَ النَّارِ عافيةٌ. [16]

417- قال الشافعي: للمروءة أركان أربعة: حُسن الخلق، والسخاء، والتواضع، والنسك. [17]

418- قَالَ النخعي: كفى علماً عَلَى النفاق أن يكون الرَّجُلُ جار المسجد، لا يرى فِيهِ. [18]

419- قال ابن القيم: كلما كانت النفوس أشرف والهمة أعلا كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل. [19]

420- لا يجد العجول فرحًا ولا الغضوب سرورًا ولا الملول صديقًا. [20]

421- سُئل ابن الجوزي: أأسبح أو أستغفر؟ فقال: الثوب الوسخ أحوج إلى الصابون من البخور. [21]

422- يَقُولُإِسْحَاقَ بْنَ خَلَفٍ: الْكَبَائِرُ أَرْبَعَةٌ، وَأَكْبَرُ الْكَبَائِرِ: الْإِيَاسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ. [22]

423- قَالَ الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ: إِنَّمَا يَهَابُكَ الْخَلْقُ عَلَى قَدْرِ هَيْبَتِكَ لِلَّهِ. [23]

424- سفيان الثوري: إِذَا أَحْبَبْتَ الرَّجُلَ فِي اللهِ ثُمَّ أَحْدَثَ حَدَثًا فِي الْإِسْلَامِ فَلَمْ تُبْغِضْهُ عَلَيْهِ فَلَمْ تُحِبَّهُ فِي اللهِ. [24]

425- قال ابن تيمية: من تكلم في الدين بلا علم كان كاذبا وإن كان لا يتعمد الكذب. [25]

426- قال ابن حزم: مِحَنُ الإنسانِ في دَهرِهِ كثيرةٌ، وأَعظَمُها محنَتُهُ بأهلِ نوعِهِ من الإنسِ. [26]

427- قديماً قيل: من أصلح نفسه أرغم أنف أعدائه، ومن أعمل جده بلغ كنه أمانيه. [27]

428- من عجيب شأن الحياة أن يطلبها الناس بما تقتلهم به. [28]

429- قال عمر بن عبد العزيز: من خاف الله أخاف الله منه كل شيء، ومن لم يخف الله خاف من كل شيء. [29]

430- قال سفيان الثوري: وجدنا أصل كل عداوة اصطناع المعروف إلى اللئام. [30]

431- عَبْدَ اللهِ بنَ يَزِيْدَ: يَنْبَغِي لِلْعَالِمِ أَنْ يُورِّثَ جُلَسَاءهُ قَوْلَ: (لاَ أَدْرِي)، حَتَّى يَكُوْنَ ذَلِكَ أَصْلاً يَفْزَعُوْنَ إِلَيْهِ. [31].

432- قال أبو بكر الخوارزمي:الدُّنْيَا عروس كَثِيرَة الْخطاب وَالْملك سلْعَة كَثِيرَة الطلاب. [32]

433- قال وُهَيْبٌ الْمَكِّيُّ: الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا أَنْ لَا تَأْسَى عَلَى مَا فَاتَكَ مِنْهَا وَلَا تُفْرِحُ بِمَا أَتَاكَ مِنْهَا. [33]

434- قال يُوسُفَ بْنَ أَسْبَاطٍ: الزُّهْدُ فِي الرِّيَاسَةِ أَشَدَّ مِنَ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا. [34]

435- سُئل الجنيد عن الزهد فقال: اسْتِصْغَارُ الدُّنْيَا وَمَحْوُ آثَارِهَا مِنَ الْقَلْبِ. [35]

436- قال الطرطوشي: من عمَّ إحسانه أمِنَ أعدائه. [36]

437- سُئِلَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ: مَا الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا؟ قَالَ: سُقُوطُ الْمَنْزِلَةِ. [37]

438- قال يحيى بن معاذ: إن الحكيم يشبع من ثمار فيه. [38]

439- قال الجنيد: الْخَوْف توقع الْعقُوبَة مَعَ مجارى الأنفاس. [39]

440- قال سفيان بن عيينة: من استغنى بالله أحوج الله عز وجل إليه الناس. [40]

441- قال يحيى بن معاذ: لا تَسْكُنْ إِلَى نَفْسِكَ وَإِنْ دَعَتْكَ إِلَى الرَّغائِبُ. [41]

442- قال ابن حزم: العِرضُ أعزُّ على الكريم من المال. [42]

443- لَا بلية كبلية من مَاتَ مصرًا على مُخَالفَة رب الْعَالمين. [43]

444- قال ابن تيمية: ومن تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق. [44]

445- قال ابن القيم: من وطّن قلبه عِنْد ربه سكن واستراح وَمن أرْسلهُ فِي النَّاس اضْطربَ وَاشْتَدَّ بِهِ القلق. [45]

446- قال علي بن أبي طالب: هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل. [46]

447- سُئِلَ الزُّهْرِيُّ عَنِ الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا قَالَ: مَنْ لَمْ يَغْلِبِ الْحَلَالُ شُكْرَهُ, وَلَا الْحَرَامُ صَبْرَهُ. [47]

448- قالت العجم: أسوَسُ المُلُوكِ من قاد رعيته إلى طاعته بقُلُوبها. [48]

449- الكرام يتعاملون بالثقة, ويتواصلون بحسن الظن، ويتوادّون بالإغضاء عن الهفوات. [49]

450- قال ابن حبان: العاقل يُكرم على غير مال، كالأسد يهاب وإن كان رابضا [50].
==============
أيمن الشعبان
@aiman_alshaban

المصدر:
من موقع طريق الإسلام
جزاهم الله خيــر الجـزاء



ما قلَّ ودلَّ - (11) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 52644
العمر : 72

ما قلَّ ودلَّ - (11) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما قلَّ ودلَّ - (11)   ما قلَّ ودلَّ - (11) Emptyالأحد 01 سبتمبر 2024, 8:36 pm

الهوامش:
 [1] إحياء علوم الدين (2/171).
 [2] الحلية (7/55).
 [3] ربيع الأبرار (1/29).
 [4] البداية والنهاية (10/330).
 [5] مجموع الفتاوى (28/31).
 [6] السير (4/94).
 [7] جامع العلوم والحكم (1/71).
 [8] الفوائد لابن القيم ص68.
 [9] شعب الإيمان للبيهقي (11/353).
 [10] قوت القلوب (2/360).
 [11] هكذا علمتني الحياة ص19.
 [12] شرح السنة للبغوي (14/233).
 [13] مختصر الفتاوى المصرية ص182.
 [14] ب ر الوالدين لابن الجوزي ص4.
 [15] العقل وفضله لابن أبي الدنيا ص63.
 [16] تفسير الثعالبي (2/311).
 [17] السير (10/98).
 [18] فتح الباري لابن رجب (5/458).
 [19] مفتاح دار السعادة (2/15).
 [20] المستطرف للأبشيهي ص32.
 [21] فتح الباري (11/103).
 [22] المجالسة (2/29).
 [23] الحلية (8/110).
 [24] حلية الأولياء (7/34).
 [25] مجموع الفتاوى (10/449).
 [26] الأخلاق والسير ص178.
 [27] سراج الملوك للطرطوشي ص472.
 [28] هكذا علمتني الحياة ص26، مصطفى السباعي.
 [29] شعب الإيمان للبيهقي (2/304).
 [30] الحلية (6/390).
 [31] السير (8/77).
 [32] يتيمة الدهر (4/225).
 [33] حلية الأولياء (8/140).
 [34] حلية الأولياء (8/238).
 [35] الزهد الكبير للبيهقي ص66.
 [36] سراج الملوك ص478.
 [37] حلية الأولياء (7/16).
 [38] صفة الصفوة (2/296).
 [39] طبقات الشافعية الكبرى للسبكي (2/264).
 [40] الآداب الشرعية لابن مفلح الحنبلي (2/30).
 [41] الحلية (10/56).
 [42] الأخلاق والسير ص175.
 [43] التذكرة في الوعظ ص18.
 [44] تفسير آيات أشكلت (2/595).
 [45] الفوائد ص98.
 [46] اقتضاء العلم العمل ص36.
 [47] حلية الأولياء (7/287).
 [48] سراج الملوك ص478.
 [49] هكذا علمتني الحياة ص41، مصطفى السباعي.
 [50] ربض الأسد: جثم، روضة العقلاء ص24.



ما قلَّ ودلَّ - (11) 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
ما قلَّ ودلَّ - (11)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما قلَّ ودلَّ - (7)
» ما قلَّ ودلَّ - (8)
» ما قلَّ ودلَّ - (9)
» ما قلَّ ودلَّ - (10)
» ما قلَّ ودلَّ - (12)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: جــديـد المـوضـوعـــات بالمنتـدى :: خـــــير الـكــــلام مــــا قـــــل ودل-
انتقل الى: