قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
موضوع: ما قلَّ ودلَّ - (2) الأحد 01 سبتمبر 2024, 4:08 pm
ما قلَّ ودلَّ - (2) بقـلــم الشيـخ: أيـمــن الشعبــان غفر الله له ولوالديه وللمسلمين كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مِمَّا "قَلَّ وَدَلَّ"، من أقوال السَّلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلَّبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتُهَا بدقة وعناية من باب الذكرى، {فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم، نسألُ اللهَ سبحانهُ وتعالى القبُولَ والسَّدَادَ والإخلاصَ في القَولِ والعملِ.
31- قال أبو عبيدة معمر بن المثنى: "من أراد أن يأكل الخبز بالعلم فلتبك عليه البواكي" (ربيع الأبرار ونصوص الأخيار [4/37]).
32- قال ابن السماك: "كم من شيء إذا لم ينفع لم يضر، لكن العلم إذا لم ينفع، ضر" (تاريخ بغداد [3/347]).
33- قال سحنون: "من لم يعمل بعلمه، لم ينفعه علمه، بل يضره" (سير أعلام النبلاء [ 12/65 ]).
34- قال ابن مسعود رضي الله عنه: "مَا زِلْنَا أَعِزَّةً مُنْذُ أَسْلَمَ عُمَرُ" (صحيح البخاري).
35- قال أبو الدرداء: "مَا أَنْصَفَنَا إِخْوَانُنَا الأَغْنِيَاءُ، يُحِبُّوْنَنَا عَلَى الدِّيْنِ، وَيُعَادُوْنَنَا عَلَى الدُّنْيَا" (سير أعلام النبلاء [2/351]).
36- قال يحيى بن معاذ: "أَخُوكَ مَنْ عَرَّفَكَ الْعُيُوبَ، وَصَدِيقُكُ مَنْ حَذَّرَكَ الذُّنُوبَ" (الفوائد والأخبار والحكايات لابن حمكان ص148).
37- قال يحيى بن معاذ: "عَجِبْتُ مِمَّنْ يَحْزَنُ عَلَى نُقْصَانِ مَالِهِ، كَيْفَ لا يَحْزَنُ عَلَى نقصان عمره" (الفوائد والأخبار والحكايات لابن حمكان ص149).
38- قال وهب بن منبه: "احْفَظُوا مِنِّي ثَلَاثًا: إِيَّاكُمْ وَهَوًى مُتَّبَعًا، وَقَرِينَ سُوءٍ، وَإِعْجَابَ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ" (حلية الأولياء [4/58]).
39- ابْنَ أَسْبَاطٍ: "اعْمَلْ عَمَلَ رَجُلٍ يَرَى أَنَّهُ لا يُنْجِيهِ إِلا عَمَلُهُ، وَتَوَكَّلْ تَوَكُّلَ رَجُلٍ لا يُصِيبُهُ إِلا مَا كُتِبَ لَهُ" (أحاديث أبي الحسن الكلابي ص36، مخطوط).
40- قال يحيى بن معاذ: "من خان الله عز وجل في السر هتك سره في العلانية" (شعب الإيمان [9/415]).
41- قال السعدي: "عنوان سعادة العبد إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق" (تفسير السعدي ص40).
42- قال عون ابن عبد الله: "الْخَيْرُ الَّذِي لا شَرَّ فِيهِ: الشُّكْرُ مَعَ الْعَافِيَةِ، وَالصَّبْرُ عِنْدَ الْمُصِيبَةِ" (المجالسة وجواهر العلم [6/313]).
43- قال يحيى بن معاذ: "ما أعرف حبة تزن جبال الدنيا إلا الحبة من الصدقة" (إحياء علوم الدين [1/226]).
44- قال الجنيد: "الْخُشُوع تذلل الْقُلُوب لعلام الغيوب" (طبقات الشافعية الكبرى للسبكي [2/264]).
45- قال مالك بن دينار: "ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله عز وجل" (حلية الأولياء [2/358]).
46- قال الجنيد: "الصَّبْر تجرع المرارة من غير تعبيس" (طبقات الشافعية الكبرى للسبكي [2/265]).
47- قال ابن تيمية: "أَهْلُ السُّنَّةِ نَقَاوَةُ الْمُسْلِمِينَ، فَهُمْ خَيْرُ النَّاسِ لِلنَّاسِ" (منهاج السنة النبوية [5/158]).
48- قال يحيى بن معاذ: "لا تَسْتَبْطِئِ الإِجَابَةَ وَقَدْ سَدَدْتَ طُرُقَاتِهَا بِالذُّنُوبِ" (حلية الأولياء [10/53]).
49- قال يحيى بن معاذ: "حبك للحبيب يُذللك، وحبه لك يُدللك" (تاريخ بغداد [16/306]).
50- قال يحيى بن أبي كثير: "لَا يُسْتَطَاعُ الْعِلْمُ بِرَاحَةِ الْجِسْمِ" (صحيح مسلم [1/428]).
51- قال أبو بكر محمد بن العباس: "ثَمَرَة الْأَدَب الْعقل الرَّاجِح، وَثَمَرَة الْعلم الْعَمَل الصَّالح" (يتيمة الدهر [4/226]).
52- قال عمر بن عبد العزيز: "إن الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما" (ربيع الأبرار ونصوص الأخيار [3/461]).
53- قال سفيان الثوري: "ما عالجت شيئًا أشد علي من نفسي، مرة علي، ومرة لي" (سير أعلام النبلاء [7/258]).
55- قال يحيى بن معاذ: "مَنِ اسْتَفْتَحَ بَابَ الْمَعَاشِ بِغَيْرِ مَفَاتِيحِ الْأَقْدَارِ وُكِلَ إِلَى الْمَخْلُوقِينَ" (سير السَّلف الصالحين ص1203).
56- قال عمرو بن العاص: "ليس العاقل من يعرف الخير من الشر،ولكن هو الذي يعرف خير الشرين" (سير أعلام النبلاء [3/74]).
57- قال الزهري: "مَا عُبِدَ اللَّهُ بِشَيْءٍ أَفْضَلُ مِنَ الْعِلْمِ" (تاريخ الإسلام للذهبي [8/240]).
58- قال الفضيل: "احفظ لسانك، وأقبل على شأنك، واعرف زمانك، وأخف مكانك" (حلية الأولياء [8/94]).
59- قال عبد الله ابن عمر: "إني لأخرج وما لي حاجة إلا أن أسلم على الناس، ويسلمون علي" (تاريخ دمشق [31/158]).
60- قال أبو الدرداء: "لو أنسيت آية لم أجد أحدًا يذكر فيها إلا رجلاً ببرك الغماد، رحلت إليه" (سير أعلام النبلاء [2/342]). ============== أيمن الشعبان @aiman_alshaban
المصدر: من موقع طريق الإسلام جزاهم الله خيــر الجـزاء