قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.
يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب):"لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين)فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُمِصْرَعلى سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض،والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
المهندس حسن فتحيفيلسوف العمارة ومهندس الفقراء:هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية،وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول،اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن،ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كوروناغير المتوقعة للبشريةأنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباءفيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض..فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي"رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي(رحمه الله)قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني،وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.
مراجع البحث 1. إبراهيم، عبدالعزيز عبدالغني، نجديون وراء الحدود: العقيلات ودورهم في علاقة نجد العسكرية والاقتصادية بالعراق والشام ومصر - بيروت: دار الساقي، 1991م، ص 312. 2. أبو حليقة، إحسان علي، تطورات اقتصادية مؤثرة على مستقبل الوطن العربي: الحالة السعودية، ص 447 - 464، في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي - الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 3. أبو دية، أيوب، لماذا انحسرت التأثيرات العلمية المتبادلة بين العرب والغرب؟ ص 271 - 282، في: عبدالواحد لؤلؤة وآخرين/ محررين، العرب والغرب: أوراق المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية الآداب والفنون، جامعة فيلادلفيا - عمان: الجامعة، 2003م، ص 599. 4. إدريس، محمد جلاء، العلاقات الحضارية - دمشق: دار القلم، 1424هـ - 2003م، ص 176. 5. أرقه دان، صلاح الدين، التخلف السياسي في الفكر الإسلامي المعاصر - بيروت: دار النفائس، 1423هـ 2003م، ص 256. 6. أسد، محمد، الطريق إلى مكة - ترجمة رفعت السيد علي، تقديم صالح بن عبدالرحمن الحصين - الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1425هـ، ص 501. 7. إسماعيل، عز الدين، العولمة وأزمة المصطلح: العربي، ع 498 (5/ 2000م)، ص 165 - 167. 8. أمين، جلال، العولمة - القاهرة: دار المعارف، 2002م، ص 180 - (سلسلة اقرأ: 636). 9. أمين، جلال، العولمة والهوية الثقافية والمجتمع التكنولوجي الحديث، ص 211 - 229، في: مركز دراسات الوحدة العربية، العولمة وتداعياتها على الوطن العربي - مركز دراسات الوحدة العربية، العولمة وتداعياتها على الوطن العربي. بيروت: المركز، 2003م، ص 258. 10. بدران، إبراهيم، أفول الثقافة - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2002م، ص 249. 11. بوجارت، فرانسوا، الخصوصيات لا تعني أن هناك تناقضا جوهريا بين القيم - قضايا إسلامية معاصرة - ع 28 - 29 (صيف وخريف 2004 - 1425هـ)، ص 71 - 80. 12. تشومسكي، نعوم وآخرون، العولمة والإرهاب: حرب أمريكا على العالم؛ السياسة الخارجية الأمريكية وإسرائيل/ ترجمة حمزة ابن قبلان المزيني - القاهرة: مكتبة مدبولي 2003م، ص 276. 13. الجميل، سيار، العولمة الجديدة والمجال الحيوي للشرق الأوسط: مفاهيم عصر قادم - بيروت: مركز الدراسات الإستراتيجية والبحوث والتوثيق، 1997م، ص 268. 14. الجميل، سيار، العولمة والمستقبل: إستراتيجية تفكير من أجل العرب والمسلمين في القرن الحادي والعشرين - عمان: الأهلية للنشر والتوزيع، 2000م، ص 439. 15. حارب، سعيد "المهيري" - حقوق الإنسان في العلاقات الدولية الإسلامية - الاجتهاد - ع 52 و 53 (خريف وشتاء العام 2001 - 2002م - 1422هـ)، ص 132 - 185. 16. حرب، علي، حديث النهائيات: فتوحات العولمة ومآزق الهوية. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي 2000م، ص 203. 17. الحليسي، نواف بن صالح، عصر العقيلات: الجذور العربية في مصر والشام والعراق، قطوف على هامش قصصهم في مهاجرهم - الرياض: المؤلف، 1417هـ - ص 338. سلسلة من تراث نجد مع قوافل تجارة العقيلات، (1). 18. حمدان، إبراهيم بن محمود، عولمة اللغة ولغة العولمة، ص 1401 - 1437، في: جامعة الملك سعود، ندوة العولمة وأولويات التربية، 3 مج - الرياض: الجامعة، 1427هـ، ص 1714. 19. حنفي، حسن، جدل الثوابت والمتغيرات في الفكر الإسلامي، التسامح - ع 12 (شتاء 1427هـ - 2006م)، ص 10 - 22. 20. الخضيري، محسن أحمد، العولمة الاجتماعية - القاهرة: مجموعة النيل العربية، 2001م، ص 370. 21. داغستاني، عبدالعزيز إسماعيل، خواطر اقتصادية - الرياض: دار الداغستاني، 1423هـ - 2003م، ص 200. 22. الدباسي، صالح بن مبارك، العولمة والتربية، (الرياض): المؤلف، 1423هـ، ص 475. 23. زلوم، عبدالحي، نذر العولمة: هل يستطيع العالم أن يقول: لا للرأسمالية المعلوماتية؟ ط 2 - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2000م، ص 400. 24. السويداء، عبدالرحمن بن زيد، عقيلات الجبل، حائل: النادي الأدبي، 1416هـ، ص 412. 25. السيد، رضوان، التعدد والتسامح والاعتراف: نظرة في الثوابت والفهم والتجربة التاريخية - التسامح - ع 12 (خريف 1426هـ/ 2005م)، ص 11 - 20. 26. السيد، رضوان، مسألة الحضارة والعلاقة بين الحضارات لدى المثقفين في الأزمنة الحديثة - أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، 2003م - ص 66 - (سلسلة دراسات إستراتيجية: 89). 27. السيد، رضوان، الهوية الثقافية بين الثوابت والمتغيرات. التسامح - ع 13 (شتاء 1427هـ 2006م)، ص 23 - 32. 28. الشريف، كامل، الشباب المسلم والعولمة، في: المؤتمر العالمي الثامن للندوة العالمية للشباب الإسلامي، الشباب المسلم والتحديات المعاصرة - عمان - 29 جمادي الآخرة - 3 رجب 1419هـ، 20 - 23 تشرين الثاني/ أكتوبر 1999م، ص 16. 29. شفيق، منير، الإسلام في معركة الحضارة - ط 2 - بيروت: دار الكلمة، 1983م. 30. الضبيب، أحمد بن محمد، اللغة العربية في عصر العولمة. الرياض: مكتبة العبيكان، 1422هـ - 2001م، ص 224. 31. طرابيشي، جورج، المرض بالغرب: التحليل النفسي لعصاب جماعي عربي - دمشق: دار بترا، 2005م، ص 184. 32. ابن عبدالعزيز، سعود الفيصل (الأمير)، أزمة الفكر في العلاقات العربية - الغربية المعاصرة، في: المؤتمر الأول لمؤسسة الفكر العربي. القاهرة: المؤسسة، 2002م، ص 16. 33. ابن عبدالعزيز، طلال (الأمير)، آثار اتفاقيات منظمة التجارة العالمية على الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي، محاضرة في ندوة نظمها مركز التميز في الإدارة بكلية العلوم الإدارية، جامعة الكويت، (6/ 11/ 2001م) - 18 ص. 34. عبدالفتاح، بشير، الخصوصية الثقافية. القاهرة: نهضة مصر، 2007م - 120 ص - (سلسلة الموسوعة السياسية للشباب، 20). 35. عبدالمعطي، عبدالباسط (محرر)، العولمة والتحولات المجتمعية في الوطن العربي - القاهرة: مكتبة مدبولي، 1999م، ص 392. 36. العشماوي، عبدالرحمن صالح، بلادنا والتميز: مقالات نثرية. ط 2. الرياض: مكتبة العبيكان، 1424هـ/ 2003م، ص 361. 37. العشماوي، فوزية، الحوار بين الحضارات وقضايا العصر: العولمة وآثارها على الخصوصيات الثقافية، الاجتهاد. ع 52 و 53 (خريف وشتاء العام 2001 - 2002م/ 1422هـ)، ص 97 - 112. 38. عيد، عبدالرزاق ومحمد عبدالجبار، الديمقراطية بين العلمانية والإسلام - بيروت: دار الفكر، 1421هـ/ 2000م - 264 ص - (سلسلة حوارات لقرن جديد). 39. فريد، سماح أحمد، الحداثة والتقاليد المبتدعة: رؤية لقضايا الثبات والتغير وإعادة التشكل، التسامح، ع 13 (شتاء 1427هـ/ 2006م)، ص 33 - 53. 40. فقيه، أسامة جعفر، منظمة التجارة العالمية واستحقاقات العضوية، الرياض: المجلة العربية، 1420هـ/ 1999م، ص 32. (سلسلة كتيب المجلة العربية: 31). 41. كاظم، نجاح، العرب وعصر العولمة: المعلومات، البعد الخامس - الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2002م، ص 304. 42. كيت، فريده. الخصوصية في عصر المعلومات/ ترجمة محمد محمود شهاب - القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2009م، ص 268. 43. كينج، أنتوني، العمارة ورأس المال وعولمة الثقافة، ص 387 - 401، في: ثقافة العولمة: القومية والعولمة والحداثة/ إعداد: مايك فيذرستون، ترجمة عبدالوهاب علون. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2000م، ص 411. 44. لازاروس - يافه، هافانا، الفكر الإسلامي والفكر اليهودي: بعض جوانب التأثير الثقافي المتبادل، الاجتهاد - ع 28 (صيف العام 1416هـ/ 1995م، ص 179 - 209. 45. المرطان، سعيد بن سعد، البعد الثقافي لمنظمة التجارة العالمية، ص 4465 - 495، في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي - الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 46. المسدي، عبدالسلام، العولمة والعولمة المضادة - (القاهرة): مجلة سطور، (1999م)، ص 338 - 356. 47. المسلم، إبراهيم، العقيلات. ط 2 - الرياض: مكتبة العقيلات، 1409هـ/ 1989م، ص 236. 48. المعلمي، عبدالله بن يحيى، الاقتصاد والثقافة في الوطن العربي: نظرة مستقبلية، ص 497 - 523، في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي - الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 49. موسى، أحمد جمال الدين، الخصخصة. القاهرة: نهضة مصر، 2007، ص 124 - (سلسلة الموسوعة السياسية للشباب، 1). 50. الناصر، إبراهيم، العولمة: مقاومة واستثمار - الرياض: مجلة البيان، 1426هـ، ص 60 - (سلسلة كتاب البيان). 51. النملة، علي بن إبراهيم الحمد، التنصير: مفهومه وأهدافه ووسائله وسبل مواجهته - ط 4 - الرياض: المؤلف، 1426هـ/ 2005م، ص 243. 52. النملة، علي بن إبراهيم، السعوديون والخصوصية الدافعة: وقفات مع مظاهر التميز في زمن العولمة - الرياض: مكتبة العبيكان، 1428هـ/ 2007م، ص 312. 53. النملة، علي بن إبراهيم الحمد، ظاهرة الاستشراق: مناقشات في المفهوم والنشأة والدوافع والأهداف - ط 2. الرياض: مكتبة التوبة، 1423هـ/ 2003م، ص 210. 54. النملة، علي بن إبراهيم، هاجس المؤامرة في الفكر العربي بين التهوين والتهويل، بيروت: المركز الثقافي العربي، 1430هـ - 2009م، ص 225. (في النشر). 55. الهويمل، حسن بن فهد، الثقافة وتحديات العولمة، ص 525 - 560، في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي. الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 56. ولد أباه، عبدالله السيد، اتجاهات العولمة: إشكالات الألفية الجديدة. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2001م، ص 192. 57. ولد أباه، عبدالله السيد، الحداثة والكونية: جدل الخصوصية والعالمية في المقاربة التحديثية، التسامح - ع 13 (شتاء 1427 هـ/ 2006م)، ص 54 - 74. 58. ولد أباه، عبدالله السيد، مستقبل الثقافة العربية بين تحديات العولمة وانفصام الهوية، ص 415 - 439، في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي - الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 59. اليوشع، أحمد هاشم، عولمة الاقتصاد الخليجي: قراءة للتجربة البحرينية. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2003م، ص 175. 60. إبراهيم، عبدالعزيز عبدالغني، نجديون وراء الحدود: العقيلات ودورهم في علاقة نجد العسكرية والاقتصادية بالعراق والشام ومصر - بيروت: دار الساقي، 1991م، ص 312. 61. أبو حليقة، إحسان علي، تطورات اقتصادية مؤثرة على مستقبل الوطن العربي: الحالة السعودية، ص 447 - 464. في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي - الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 62. أبو دية، أيوب، لماذا انحسرت التأثيرات العلمية المتبادلة بين العرب والغرب، ص 271 - 282. في: عبدالواحد لؤلؤة وآخرين/ محررين، العرب والغرب: أوراق المؤتمر العلمي السنوي السابع لكلية الآداب والفنون، جامعة فيلادلفيا، عمان: الجامعة، 2003م، ص 599. 63. إدريس، محمد جلاء، العلاقات الحضارية، دمشق: دار القلم، 1424 هـ 2003م، ص 176. 64. أرقه دان، صلاح الدين، التخلف السياسي في الفكر الإسلامي المعاصر - بيروت: دار النفائس، 1423هـ هـ 2033م، ص 256. 65. أسد، محمد، الطريق إلى مكة/ ترجمة رفعت السيد على، تقديم صالح بن عبدالرحمن الحصين، الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1425هـ،ص501. 66. إسماعيل، عز الدين، العولمة وأزمة المصطلح - العربي - ع 498 (5/ 2000م)، ص 165 - 167. 67. أمين، جلال، العولمة، القاهرة: دار المعارف، 2002م، ص 180 - (سلسلة اقرأ، 636). 68. أمين، جلال، العولمة والهوية الثقافية والمجتمع التكنولوجي الحديث، ص 211 - 229. في: مركز دراسات الوحدة العربية، العولمة وتداعياتها على الوطن العربي، مركز دراسات الوحدة العربية، العولمة وتداعياتها على الوطن العربي - بيروت: المركز، 2003م، ص 258. 69. بدران، إبراهيم، أفول الثقافة - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2002م، ص 294. 70. بوجارت، فرانسوا، الخصوصيات لا تعني أن هناك تناقضا جوهريا بين القيم - قضايا إسلامية معاصرة. ع 28 - 29 (صيف وخريف 2004 - 1425هـ)، ص 71 - 80. 71. تشومسكي، نعوم وآخرون، العولمة والإرهاب: حرب أمريكا على العالم، السياسة الخارجية الأمريكية وإسرائيل/ ترجمة حمزة ابن قبلان المزيني. القاهرة: مكتبة مدبولي، 2003م ، ص 276. 72. الجابري، علي حسين، العرب ومنطق الإزاحات: دراسة في حقيقة العولمة ومصيرها. عمان: دار مجدلاوي، 1426هـ/ 2005م، ص 359. 73. الجميل، سيار، العولمة الجديدة والمجال الحيوي للشرق الأوسط: مفاهيم عصر قادم. بيروت: مركز الدراسات الإستراتيجية والبحوث والتوثيق، 1997م، ص 268. 74. الجميل، سيار، العولمة والمستقبل: إستراتيجية تفكير من أجل العرب والمسلمين في القرن الحادي والعشرين. عمان: الأهلية للنشر والتوزيع، 2000م، ص 439. 75. حارب، سعيد "المهيري". حقوق الإنسان في العلاقات الدولية الإسلامية - الاجتهاد - ع 52 و 53 (خريف وشتاء العام 2001 - 2002م - 1422هـ)، ص 133 - 185. 76. حرب، على حديث النهايات: فتوحات العولمة ومآزق الهوية - الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2000م، ص 203. 77. الحليسي نواف بن صالح، عصر العقيلات: الجذور العربية في مصر والشام والعراق، قطوف على هامش قصصهم في مهاجرهم - الرياض: المؤلف، 1417هـ - 338 ص - (سلسلة من تراث نجد مع قوافل تجارة العقيلات: 1). 78. حمدان، إبراهيم بن محمود. عولمة اللغة ولغة العولمة، ص 1401 - 1437، في: جامعة الملك سعود، ندوة العولمة وأولويات التربية - 3 مج. الرياض: الجامعة، 1427هـ، ص 1714. 79. حنفي، حسن، جدل الثوابت والمتغيرات في الفكر الإسلامي - التسامح - ع 13 (شتاء 1427هـ - 2006م)، ص 10 - 22. 80. حنفي، حسن وصادق جلال العظم، ما العولمة؟. ط 2 - دمشق: دار الفكر، 1422هـ/ 2002م، ص 320 - (سلسلة حوارات لقرن جديد). 81. الخضيري، محسن أحمد، العولمة الاجتماعية، القاهرة: مجموعة النيل العربية، 2001م، ص 370. 82. داغستاني، عبدالعزيز إسماعيل، خواطر اقتصادية - الرياض: دار الداغستاني، 1423هـ - 2003م، ص 200. 83. الدباسي، صالح بن مبارك، العولمة والتربية، (الرياض): المؤلف 1423هـ، ص 475. 84. الرمح، أحمد، تهافت العولمة: رؤية إسلامية. دير الزور: مكتبة الإيمان، 2004م، ص - 185. 85. زلوم، عبدالحي، نذر العولمة: هل يستطيع العالم أن يقول: لا للرأسمالية المعلوماتية؟. ط 2 - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2000م، ص 400. 86. الزين، سميح عاطف، عالمية الإسلام ومادية العولمة - بيروت: الشركة العالمية للكتاب، 1423هـ/ 2002م، ص 300. 87. السنيدي، فهد بن عبدالعزيز، حوار الحضارات: دراسة عقدية في ضوء الكتاب والسنة، الرياض: قسم الثقافة الإسلامية، كلية التربية، جامعة الملك سعود 1430هـ/ 2009م، ص 620. (رسالة علمية). 88. السويداء، عبدالرحمن بن زيد، عقيلات الجبل - حائل: النادي الأدبي، 1416هـ ص 412. 89. السيد رضوان، التعدد والتسامح والاعتراف: نظرة في الثوابت والفهم والتجربة التاريخية، التسامح، ع 12 (خريف 1426هـ - 2005م)، ص 11 - 20. 90. السيد رضوان، مسألة الحضارة والعلاقة بين الحضارات لدى المثقفين في الأزمنة الحديثة. أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، 2003 - 66 ص - (سلسلة دراسات إستراتيجية: 89). 91. السيد، رضوان، الهوية الثقافية بين الثوابت والمتغيرات - التسامح - ع 13 (شتاء 1427هـ - 2006م)، ص 23 - 32. 92. الشريف، كامل، الشباب المسلم والعولمة. في: المؤتمر العالمي الثامن للندوة العالمية للشباب الإسلامي الشباب المسلم والتحديات المعاصرة - عمان 29 جمادي الآخرة - 3 رجب 1419هـ - 20 - 23 تشرين الثاني/ أكتوبر 1999م، ص 16. 93. شفيق، منير، الإسلام في معركة الحضارة - ط 2 - بيروت: دار الكلمة، 1983م. 94. الضبيب، أحمد بن محمد، اللغة العربية في عصر العولمة، الرياض: مكتبة العبيكان، 1422هـ 2001م، ص 224. 95. طرابيشي، جورج، المرض بالغرب: التحليل لعصاب جماعي عربي. دمشق: دار بترا، 2005م، ص 184. 96. ابن عبدالعزيز، سعود الفيصل (الأمير)، أزمة الفكر في العلاقات العربية - الغربية المعاصرة، في: المؤتمر الأول لمؤسسة الفكر العربي - القاهرة: المؤسسة، 2002م، ص 16. 97. ابن عبدالعزيز، طلال (الأمير)، آثار اتفاقيات منظمة التجارة العالمية على الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي، محاضرة في ندوة نظمها مركز التميز في الإدارة بكلية العلوم الإدارية، جامعة الكويت، (6/ 11/ 2001م). ص18. 98. عبدالفتاح، بشير، الخصوصية الثقافية - القاهرة: نهضة مصر، 2007م، ص 120 - (سلسلة الموسوعة السياسية للشباب: 20). 99. عبدالله، عصام، الأسس الفلسفية للعولمة - الرياض: المجلة العربية، 1430هـ، ص 156 - (سلسلة كتاب العربية، التأليف، 1). 100. عبدالمعطي، عبدالباسط (محرر)، العولمة والتحولات المجتمعة في الوطن العربي، القاهرة: مكتبة مدبولي، 1999م، ص 392. 101. عبدالهادي، حسين، العولمة النيوليبرالية وخيارات المستقبل. جدة: مركز الراية للتنمية الفكرية، 1424هـ/ 2004م - 562. 102. العشماوي، عبدالرحمن صالح، بلادنا والتميز: مقالات نثرية. ط 2 - الرياض: مكتبة العبيكان، 1424هـ 2003م، ص 361. 103. العشماوي، فوزية الحوار بين الحضارات وقضايا العصر: العولمة وآثارها على الخصوصيات الثقافية - الاجتهاد - ع 52 و 53 (خريف وشتاء العام 2001 - 2002م/ 1422هـ)، ص 97 - 112. 104. عيد، عبدالرزاق ومحمد عبدالجبار، الديمقراطية بين العلمانية والإسلام - بيروت: دار الفكر، 1421هـ/ 2000م، ص 264 - (سلسلة حوارات لقرن جديد). 105. فريد، سماح أحمد، الحداثة والتقاليد المبتدعة: رؤية لقضايا الثبات والتغير وإعادة التشكيل - التسامح - ع 13 (شتاء 1427هـ/ 2006م)، ص 33 - 53. 106. فقيه، أسامة جعفر، منظمة التجارة العالمية واستحقاقات العضوية - الرياض: المجلة العربية، 1420هـ/ 1999م، ص 32 - (سلسلة كتيب المجلة العربية: 31). 107. الفيومي، محمد إبراهيم، إشكالية التحدي الحضاري بين الإسلام والغرب: ثقافة ازدراء، وحوار مفقود، وعولمة استياء - القاهرة: دار الفكر العربي، 1427هـ/ 2006م، ص 156. 108. كاظم، نجاح، العرب وعصر العولمة: المعلومات، البعد الخامس. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2002م، ص 304. 109. كيت، فريده، الخصوصية في عصر المعلومات/ ترجمة محمد محمود شهاب - القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2009م، ص 268. 110. كينج، أنتوني، العمارة ورأس المال وعولمة الثقافة، ص 387 - 401. في: ثقافة العولمة: القومية والعولمة والحداثة/ إعداد مايك فيذرستون، ترجمة عبدالوهاب علون، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، 2000م، ص 411. 111. لازاروس، يافه هافانا، الفكر الإسلامي والفكر اليهودي: بعض جوانب التأثير الثقافي المتبادل - الاجتهاد - ع 28 (صيف العام 1416هـ/ 1995م، ص 179 - 209. 112. المرطان، سعيد بن سعد البعد الثقافي لمنظمة التجارة العالمية، ص 4465 - 495، في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي - الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 113. المسدي، عبدالسلام، العولمة والعولمة المضادة - (القاهرة): مجلة سطور، (1999م)، ص 338 - 356. 114. المسلم، إبراهيم، العقيلات. ط 2. الرياض: مكتبة العقيلات، 1409هـ/ 1989م، ص 236. 115. المسيري، عبدالوهاب، العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة. 2 مج. القاهرة: دار الشروق، 1423هـ/ 2002م. 116. المعلمي، عبدالله بن يحيى، الاقتصاد والثقافة في الوطن العربي: نظرة مستقبلية، ص 497 - 523. في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي، الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 117. موسى، أحمد جمال الدين، الخصخصة. القاهرة: نهضة مصر، 2007، ص 124.(سلسلة الموسوعة السياسية للشباب: 1). 118. الناصر، إبراهيم، العولمة: مقاومة واستثمار - الرياض: مجلة البيان 1426هـ، ص 60 - (سلسلة كتاب البيان). 119. نافع، إبراهيم، انفجار سبتمبر بين العولمة والأمركة. القاهرة: مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1422هـ/ 2002م، ص 256. 120. النملة، علي بن إبراهيم الحمد، التنصير: مفهومه وأهدافه ووسائله وسبل مواجهته. ط 4 - الرياض: المؤلف، 1426هـ/ 2005م، ص 243. 121. النملة، علي بن إبراهيم، السعوديون والخصوصية الدافعة: وقفات مع مظاهر التميز في زمن العولمة - الرياض: مكتبة العبيكان، 1428هـ/ 2007م، ص 312. 122. النملة، علي بن إبراهيم الحمد، ظاهرة الاستشراق: مناقشات في المفهوم والنشأة والدوافع والأهداف - ط 2 - الرياض: مكتبة التوبة، 1423هـ/ 2003م، ص 210. 123. النملة، علي بن إبراهيم، هاجس المؤامرة في الفكر العربي بين التهوين والتهويل - بيروت: المركز الثقافي العربي، 1430هـ - 2009م، ص 225.(في النشر). 124. نور، عصام، العولمة وأثرها في المجتمع المسلم - الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، 2005م، ص 119. 125. الهويمل، حسن بن فهد، الثقافة وتحديات العولمة، ص 525 - 560، في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي - الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م - 1190 ص. 126. ولد أباه، عبدالله السيد، اتجاهات العولمة: إشكالات الألفية الجديدة - الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 2001م، ص 192. 127. ولد أباه، عبدالله السيد، الحداثة والكونية: جدل الخصوصية والعالمية في المقاربة التحديثية - التسامح - ع 13 (شاء 1427هـ/ 2006م)، ص 54 - 74. 128. ولد أباه، عبدالله السيد، مستقبل الثقافة العربية بين تحديات العولمة وانفصام الهوية، ص 415 - 439، في: ندوة مستقبل الثقافة في العالم العربي. الرياض: مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 1423هـ/ 2002م، ص 1190. 129. هيرست، بول وجراهام طومبسون، ما العولمة؟ الاقتصاد العالمي وإمكانات التحكم/ ترجمة فالح عبدالجبار - الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1422هـ/ 2001م - 428 - (سلسلة عالم المعرفة، 273). 130. اليوشع، أحمد هاشم، عولمة الاقتصاد الخليجي: قراءة للتجربة البحرينية - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2003م، ص 175. 131. اليوشع، أحمد هاشم: http:L//en.Wikipedia.org/wiki/Cultural-exception (20/ 2/ 1431هـ - 4/ 2/ 2010م). 132. Trautmann, Catherine. The cultural exreption is not negotiable - Le Monde - (October 11 th 1999 - 1429/ 12/ 1). (2008/ 11/ 29
ABSTRACT Cultural Globalization and Cultural Peculiarity are seen to be two contradictory concepts. They are not meant to meet due the logic of "all or nothing" ، and in other term "take it or leave it". It is well established nowadays that the world has become a small village، therefore، all societies should go accordingly along with this myth. World realities show a rejection of such myth; for it is understood to translate into Far Western cultural domination. In the face of Globalization، Cultural Exception concept was first introduced in France in the late eighties of the twentieth century، and then was adopted in other cultures، both eastern and western. Cultural Exception dose not mean the closing of cultural gates، if any، in the face of human development، The term of Cultural Invasion is also introduced to justify the rejection of the concept of Globalization، therefore Globalization is considered as a new form of colonization. It is important to emphasize that the Islamic Culture is global and has the tendency to be generalized and easily adopted as an idealistic alternative to "man - made" cultures or that tampered with cultures. And this what is meant by Cultural Peculiarity، Its peculiarity is its universality and its capability to be applied regardless of time or location. CULTURAL EXCEPTION VERSUS CULTURAL GLOBALIZATION: PECULARIRY AND NEW WORLD ORDER -------------------------------- Prof. ALI IBRAHIM AL NAMLAH