منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers

(إسلامي.. ثقافي.. اجتماعي.. إعلامي.. علمي.. تاريخي.. دعوي.. تربوي.. طبي.. رياضي.. أدبي..)
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

soon after IZHAR UL-HAQ (Truth Revealed) By: Rahmatullah Kairanvi
قال الفيلسوف توماس كارليل في كتابه الأبطال عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد مُتمدين من أبناء هذا العصر؛ أن يُصْغِي إلى ما يظن من أنَّ دِينَ الإسلام كَذِبٌ، وأنَّ مُحَمَّداً -صلى الله عليه وسلم- خَدَّاعٌ مُزُوِّرٌ، وآنَ لنا أنْ نُحارب ما يُشَاعُ من مثل هذه الأقوال السَّخيفة المُخْجِلَةِ؛ فإنَّ الرِّسَالة التي أدَّاهَا ذلك الرَّسُولُ ما زالت السِّراج المُنير مُدَّةَ اثني عشر قرناً، لنحو مائتي مليون من الناس أمثالنا، خلقهم اللهُ الذي خلقنا، (وقت كتابة الفيلسوف توماس كارليل لهذا الكتاب)، إقرأ بقية كتاب الفيلسوف توماس كارليل عن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، على هذا الرابط: محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-.

يقول المستشرق الإسباني جان ليك في كتاب (العرب): "لا يمكن أن توصف حياة محمد بأحسن مما وصفها الله بقوله: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين) فكان محمدٌ رحمة حقيقية، وإني أصلي عليه بلهفة وشوق".
فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ على سائر البُلدان، كما فَضَّلَ بعض الناس على بعض والأيام والليالي بعضها على بعض، والفضلُ على ضربين: في دِينٍ أو دُنْيَا، أو فيهما جميعاً، وقد فَضَّلَ اللهُ مِصْرَ وشَهِدَ لها في كتابهِ بالكَرَمِ وعِظَم المَنزلة وذَكَرَهَا باسمها وخَصَّهَا دُونَ غيرها، وكَرَّرَ ذِكْرَهَا، وأبَانَ فضلها في آياتٍ تُتْلَى من القرآن العظيم.
(وما من كاتب إلا سيبلى ** ويبقى الدهر ما كتبت يداه) (فلا تكتب بكفك غير شيء ** يسرك في القيامة أن تراه)

المهندس حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء: هو معماري مصري بارز، من مواليد مدينة الأسكندرية، وتخرَّجَ من المُهندس خانة بجامعة فؤاد الأول، اشْتُهِرَ بطرازهِ المعماري الفريد الذي استمَدَّ مَصَادِرَهُ مِنَ العِمَارَةِ الريفية النوبية المَبنية بالطوب اللبن، ومن البيوت والقصور بالقاهرة القديمة في العصرين المملوكي والعُثماني.
رُبَّ ضَارَّةٍ نَافِعَةٍ.. فوائدُ فيروس كورونا غير المتوقعة للبشرية أنَّه لم يكن يَخطرُ على بال أحَدِنَا منذ أن ظهر وباء فيروس كورونا المُستجد، أنْ يكونَ لهذه الجائحة فوائدُ وإيجابيات ملموسة أفادَت كوكب الأرض.. فكيف حدث ذلك؟!...
تخليص الإبريز في تلخيص باريز: هو الكتاب الذي ألّفَهُ الشيخ "رفاعة رافع الطهطاوي" رائد التنوير في العصر الحديث كما يُلَقَّب، ويُمَثِّلُ هذا الكتاب علامة بارزة من علامات التاريخ الثقافي المصري والعربي الحديث.
الشيخ علي الجرجاوي (رحمه الله) قَامَ برحلةٍ إلى اليابان العام 1906م لحُضُورِ مؤتمر الأديان بطوكيو، الذي دعا إليه الإمبراطور الياباني عُلَمَاءَ الأديان لعرض عقائد دينهم على الشعب الياباني، وقد أنفق على رحلته الشَّاقَّةِ من مَالِهِ الخاص، وكان رُكُوبُ البحر وسيلته؛ مِمَّا أتَاحَ لَهُ مُشَاهَدَةَ العَدِيدِ مِنَ المُدُنِ السَّاحِلِيَّةِ في أنحاء العالم، ويُعَدُّ أوَّلَ دَاعِيَةٍ للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.


 

 (13) الزكاة والحكمة من تشريعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

(13) الزكاة والحكمة من تشريعها Empty
مُساهمةموضوع: (13) الزكاة والحكمة من تشريعها   (13) الزكاة والحكمة من تشريعها Emptyالإثنين 08 أبريل 2024, 10:39 pm

(13) الزكاة والحكمة من تشريعها
(13) الزكاة والحكمة من تشريعها Ocia1670
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه أجمعين.

الزكاة وتعريفها
الزكاة لغة:
النماء والريع والبركة والتطهير. انظر: (لسان العرب [358/14])، (فتح القدير [399/2]).

وأمَّا تعريفها شرعًا:
فالزكاة: هي التعبد لله عز وجل بإعطاء ما أوجبه من أنواع الزكوات إلى مستحقيها على حسب ما بينه الشرع.

الفروق بين الزكاة والصدقة
وأمَّا الفرق بين الزكاة والصدقة فكما يلي:
[1] - الزكاة أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي:
الذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر والغنم.          

وأمَّا الصدقة:
فلا تجب في شيء معين بل بما يجود به الإنسان من غير تحديد.

[2] - الزكاة:
يشترط لها شروط مثل الحول والنصاب، ولها مقدار محدد في المال.          

وأمَّا الصدقة:
فلا يشترط لها شروط، فتعطى في أي وقت وعلى أي مقدار.

[3]- الزكاة:
أوجب الله أن تعطى لأصناف معينة فلا يجوز أن تعطى لغيرهم، وهم المذكورون في قوله تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَ‌اءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّ‌قَابِ وَالْغَارِ‌مِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّـهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِ‌يضَةً مِّنَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 60].          

وأمَّا الصدقة:
فيجوز أن تعطى لمن ذكروا في آية الزكاة ولغيرهم.

[4]- من مات وعليه زكاة:
فيجب على ورثته أن يخرجوها من ماله وتقدم على الوصية والورثة.          

وأمَّا الصدقة:
فلا يجب فيها شيء من ذلك.

[5] - مانع الزكاة:
يُعَذَّبُ كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه [987] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نار جهنم فيجعل صفائح فيكوى بها جنباه وجبينه حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إمَّا إلى الجنة وإمَّا إلى النار، وما من صاحب إبل لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت تستن عليه كلما مضى عليه أخراها رُدَّتْ عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إمَّا إلى الجنة وإمَّا إلى النار، وما من صاحب غنم لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت فتطأه بأظلافها وتنطحه بقرونها ليس فيها عقصاء ولا جلحاء كلما مضى عليه أخراها رُدَّتْ عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدُّون ثم يرى سبيله إمَّا إلى الجنة وإمَّا إلى النار…».

وأمَّا الصدقة:
فلا يُعَذَّبُ تاركها.

[6] - الزكاة:
على المذاهب الأربعة لا يجوز إعطاؤها للأصول والفروع والأصول هم الأم والأب والأجداد والجدات، والفروع هم الأولاد وأولادهم.          

وأمَّا الصدقة:
فيجوز أن تُعطى للفروع والأصول.

[7]- الزكاة:
لا يجوز إعطاؤها لغني ولا لقوي مكتسب.          

عن عبيد الله بن عدي قال:
أخبرني رجلان أنهما أتيا النبي -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة فسألاه منها فرفع فيهما البصر وخفضه فرآنا جلدين فقال: «إن شئتما أعطيتكما ولا حظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب». (رواه أبو داود [1633]، والنسائي [2598]). والحديث: صححه الإمام أحمد وغيره، انظر: (تلخيص الحبير [108/3]).          



(13) الزكاة والحكمة من تشريعها 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn
مؤسس ومدير المنتدى
أحمد محمد لبن Ahmad.M.Lbn


عدد المساهمات : 49335
العمر : 72

(13) الزكاة والحكمة من تشريعها Empty
مُساهمةموضوع: رد: (13) الزكاة والحكمة من تشريعها   (13) الزكاة والحكمة من تشريعها Emptyالإثنين 08 أبريل 2024, 10:39 pm


وأمَّا الصدقة:
فيجوز إعطاؤها للغني والقوي المكتسب.

[8]- الأفضل في الزكاة:
أن تؤخذ من أغنياء البلد فَتُرَدُّ على فقرائهم، بل ذهب كثير من أهل العلم أنه لا يجوز نقلها إلى بلد آخر إلا لمصلحة.          

وأمَّا الصدقة:
فتُصرف إلى القريب والبعيد.

[9]- الزكاة:
لا يجوز إعطاؤها للكفار والمشركين.          

وأمَّا الصدقة:
فيجوز إعطاؤها للكفار والمشركين، كما قال الله تعالى: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَىٰ حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرً‌ا} [الإنسان: 8]، قال القرطبي: والأسير في دار الإسلام لا يكون إلا مُشركًا.

[10]- لا يجوز للمسلم أن يعطي الزكاة لزوجته:
وقد نقل ابن المنذر الإجماع على ذلك.          

وأمَّا الصدقة:
فيجوز أن تعطى للزوجة.

هذه بعض الفوارق بين الزكاة والصدقة، وتطلق الصدقة على جميع أعمال البر، قال البخاري -رحمه الله- في صحيحه: باب كل معروف صدقة، ثم روى بسنده عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «كل معروف صدقة».          

قال ابن بطال:
دَلَّ هذا الحديث على أن كل شيء يفعله المرء أو يقوله من الخير يُكتب له به صدقة.          

وقال النووي:
قوله -صلى الله عليه وسلم-: «كل معروف صدقة» أي: له حُكمها في الثواب.

الحكمة من تشريع الزكاة
أولًا:
يجب أن يُعلم أن الله تعالى لا يشرع شيئًا إلا وهو متضمن لأحسن الحِكَمِ، ومُحَقِّقٌ لأحسن المصالح، فإن الله تعالى هو العليم، الذي أحاط بكل شيءٍ علماً، الحكيم، الذي لا يشرع شيئًا إلا لِحِكْمَةٍ.

ثانيًا:
وأمَّا الحكمة من تشريع الزكاة، فقد ذكر العلماء حِكَماً كثيرة لذلك، منها:
الأولى:
إتمام إسلام العبد وإكماله؛ لأنها أحد أركان الإسلام، فإذا قام بها الإنسان تم إسلامه وكمل، وهذا لا شك أنه غاية عظيمة لكل مسلم، فكل مسلم مؤمن يسعى لإكمال دينه.

الثانية:
أنها دليل على صدق إيمان المزكي، وذلك أن المال محبوب للنفوس، والمحبوب لا يبذل إلا ابتغاء محبوب مثله أو أكثر، بل ابتغاء محبوب أكثر منه، ولهذا سميت صدقة؛ لأنها تدل على صدق طلب صاحبها لرضا الله عزّ وجل.

الثالثة:
أنها تزكي أخلاق المزكي، فتنتشله من زمرة البخلاء، وتدخله في زمرة الكرماء؛ لأنه إذا عود نفسه على البذل، سواء بذل علم، أو بذل مال، أو بذل جاه، صار ذلك البذل سجية له وطبيعة حتى إنه يتكدر، إذا لم يكن ذلك اليوم قد بذل ما اعتاده، كصاحب الصيد الذي اعتاد الصيد، تجده إذا كان ذلك اليوم متأخرًا عن الصيد يضيق صدره، وكذلك الذي عود نفسه على الكرم، يضيق صدره إذا فات يوم من الأيام لم يبذل فيه ماله أو جاهه أو منفعته.

الرابعة:
أنها تشرح الصدر، فالإنسان إذا بذل الشيء، ولاسيما المال، يجد في نفسه انشراحًا، وهذا شيء مجرب، ولكن بشرط أن يكون بذله بسخاء وطيب نفس، لا أن يكون بذله وقلبه تابع له.

وقد ذكر ابن القيم في (زاد المعاد):
أن البذل والكرم من أسباب انشراح الصدر، لكن لا يستفيد منه إلا الذي يعطي بسخاء وطيب نفس، ويخرج المال من قلبه قبل أن يخرجه من يده، أما من أخرج المال من يده، لكنه في قرارة قلبه، فلن ينتفع بهذا البذل.

الخامسة:
أنها تلحق الإنسان بالمؤمن الكامل «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» (صحيح البخاري) فكما أنك تحب أن يبذل لك المال الذي تسد به حاجتك، فأنت تحب أن تعطيه أخاك، فتكون بذلك كامل الإيمان.

السادسة:
أنها من أسباب دخول الجنة، فإن الجنة «لمن أطاب الكلام، وأفشى السلام، وأطعم الطعام وباتَ قائمًا والنَّاسُ نيامٌ» (الترغيب والترهيب)، وكلنا يسعى إلى دخول الجنة.

السابعة:
أنها تجعل المجتمع الإسلامي كأنه أسرة واحدة، فيعطف فيه القادر على العاجز، والغني على المعسر، فيصبح الإنسان يشعر بأن له إخوانًا يجب عليه أن يحسن إليهم كما أحسن الله إليه، قال تعالى: {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ} [القصص: 77].          

فتصبح الأمة الإسلامية وكأنها عائلة واحدة، وهذا ما يعرف عند المتأخرين بالتكافل الاجتماعي، والزكاة هي خير ما يكون لذلك؛ لأن الإنسان يؤدي بها فريضة، وينفع إخوانه.

الثامنة:
أنها تطفئ حرارة ثورة الفقراء؛ لأن الفقير قد يغيظه أن يجد هذا الرجل يركب ما شاء من المراكب، ويسكن ما يشاء من القصور، ويأكل ما يشتهي من الطعام، وهو لا يركب إلا رجليه، ولا ينام إلا على الأرض وما أشبه ذلك، لا شك أنه يجد في نفسه شيئًا.          

فإذا جاد الأغنياء على الفقراء كسروا ثورتهم وهدؤوا غضبهم، وقالوا: لنا إخوان يعرفوننا في الشدة، فيألفون الأغنياء ويحبونهم.

التاسعة:
أنها تمنع الجرائم المالية مثل السرقات والنهب والسطو، وما أشبه ذلك؛ لأن الفقراء يأتيهم ما يسد شيئاً من حاجتهم، ويعذرون الأغنياء بكونهم يعطونهم من مالهم، فيرون أنهم محسنون إليهم فلا يعتدون عليهم.

العاشرة:
النجاة من حر يوم القيامة، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة» صححه الألباني في (صحيح الجامع [4510])، وقال في الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: «رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه» (متفق عليه).

الحادية عشرة:
أنها تلجئ الإنسان إلى معرفة حدود الله وشرائعه؛ لأنه لن يؤدي زكاته إلا بعد أن يعرف أحكامها وأموالها وأنصباءها ومستحقيها، وغير ذلك مما تدعو الحاجة إليه.

الثانية عشرة:
أنها تزكي المال، يعني تنمي المال حسًا ومعنى، فإذا تصدق الإنسان من ماله فإن ذلك يقيه الآفات، وربما يفتح الله له زيادة رزق بسبب هذه الصدقة، ولهذا جاء في الحديث: «ما نقصت صدقة من مال» (رواه مسلم [2588])، وهذا شيء مشاهد أن الإنسان البخيل ربما يسلط على ماله ما يقضي عليه أو على أكثره باحتراق، أو خسائر كثيرة، أو أمراض تلجئه إلى العلاجات التي تستنزف منه أموالًا كثيرة.

الثالثة عشرة:
أنها سبب لنزول الخيرات، وفي الحديث: «ما منع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء» صححه الألباني في (صحيح الجامع [5204]).

الرابعة عشرة:
«أن صدقة السر تطفئ غضب الرب» كما ثبت ذلك عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، صححه الألباني في (صحيح الجامع [3759]).

الخامسة عشرة:
أنها تدفع ميتة السوء.

السادسة عشرة:
أنها تتعالج (أي تتصارع) مع البلاء الذي ينزل من السماء فتمنع وصوله إلى الأرض.

السابعة عشرة:
أنها تكفر الخطايا، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار» صححه الألباني في (صحيح الجامع [5136]). انظر: (الشرح الممتع [6/4-7]).

والله تعالى أعلى وأعلم.



(13) الزكاة والحكمة من تشريعها 2013_110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almomenoon1.0wn0.com/
 
(13) الزكاة والحكمة من تشريعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الأول في فضل الدعاء والأمر به والحكمة منه
» الأدلة على وجود الله ، والحكمة من خلقه للعباد
» (54) الزكاة
» (14) مصارف الزكاة
» 30- كتاب الزكاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنما المؤمنون إخوة (2024 - 2010) The Believers Are Brothers :: (العربي) :: دلــيــــــــل الـمـســــلـم الـجــــــــديــد-
انتقل الى: